https://arabic.rt.com/business/981380%D9%85%D8%B5%D8%B1%D8%AA%D8%B1%D8%AF%D8%B9%D9%84%D9%89%D8%B8%D9%87%D9%88%D8%B1%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%87%D8%AF%D8%AF%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3/utm_source=browser&utm_medium=push_notifications&utm_campaign=push_notifications#
بعد تناقل وسائل الإعلام اول شهر نوفمبر الجاري عن وجود مشروع روسي/إيراني/هندي لإنشاء قناة بديلة لقناة السويس، وعقد الشركاء الدوليين اجتماعا خلال شهر نوفمبر الجاري للتشاور حول موعد بدء تنفيذ المشروع و مساهمات شركاء المشروع، أكد رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفريق مهاب مميش، اليوم الخميس 8 نوفمبر، بأن قناة السويس ستظل هي الممر الملاحي الأكثر أمانا والأقل كلفة على مستوى العالم. وأوضح فى بيان له تناقلته وسائل الإعلام ومنها وكالة ار تى : ''أنه لا خوف على القناة من الطرق البديلة وذلك بفضل كونها تنتهج سياسات تسويقية مرنة ساعدت على اجتذاب الكثير من السفن العملاقة والخطوط الملاحية العالمية''، لافتا : ''إلى تجهيز الممر الملاحي بأحدث العلامات والمنصات الملاحية ووسائل تأمين السفن''. وأضاف مميش : ''بأن العمل يجري في المنطقة على قدم وساق من أجل إنجاز مشروع المنطقة الاقتصادية في منطقة السويس، الذي يعتبر قاطرة التنمية وأمل مصر، حيث تم الانتهاء من مباحثات إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد على مساحة 5 كيلومتر مربع وذلك لتكون مركزا محوريا للروس للتصدير للأسواق المحلية والدولية وذلك لانخفاض تكلفة النقل''. وأشار : ''إلى أن المشاريع الموجودة حاليا في المنطقة عددها 146 مشروعا تعود لمستثمرين كبار محليين ودوليين''، لافتا : ''إلى استمرار التعاقد على تشغيل الأرصفة الجديدة، وإنشاء مركز لتوزيع السيارات في إفريقيا، وحاليا تنتهي المفاوضات مع شركات الشحن PSA وCMA للعمل في شرق بورسعيد مما يعمل على استقدام الخطوط الملاحية العالمية ومن ثم عبور عدد إضافي من السفن العالمية''. وكانت وسائل الاعلام قد تناقلت اول شهر نوفمبر الجارى خبرا أكدت فيه بأن روسيا والهند وإيران ستعقد اجتماعا خلال شهر نوفمبر الجاري تبحث فيه إطلاق ممر للنقل الدولي بين الشمال والجنوب بديلا عن قناة السويس الجديدة والقديمة. وذكرت بأن هذا المشروع المخصص للنقل بطول 7200 كيلومتر، سيكون بديلا أرخص وأقصر من قناة السويس، وسيشمل كلا من السكك الحديدية والنقل المائي، حيث سيتم شحن البضائع من ميناء بندر عباس الإيراني على ساحل الخليج، ثم يجري شحنها إلى بندر انزلي على ساحل بحر قزوين، وبعد ذلك تنقل عن طريق البحر إلى أستراخان بروسيا، ومنها إلى أوروبا بالسكك الحديدية. واشارت وسائل الاعلام الى انه من المفترض أن يقلل هذا الممر المخصص للنقل الدولي، من وقت وتكلفة نقل البضائع بنسبة 30- 40 في المائة، بالمقارنة مع قناة السويس، وضربت امثلة قالت فيها بأن البضائع من مومباي (الهند) إلى موسكو عبر "ممر النقل الشمالي الجنوبي" في غضون 20 يوما، في حين يقدر حجم الشحن السنوي بواسطة هذا الطريق الجديد بنحو 20 إلى 30 مليون طن.
يذكر أن وزير التجارة والصناعة الهندي سوريش برابهو، كان أعلن في وقت سابق الى وسائل الإعلام : ''بأن بلاده تود أن تستخدم هذا الممر في أقرب وقت ممكن، بعد أن أجريت في عام 2014 عمليات تجريبية لتسليم شحنات عبر الطريق الجديد''.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.