الجمعة، 18 ديسمبر 2020

نص قرار عقوبات البرلمان الأوروبي حرفيا الصادر مساء اليوم الجمعة 18 ديسمبر 2020 بأغلبية 432 مقابل 49 ضد نظام حكم العسكر والاستبداد للجنرال السيسي فى مصر شمل 19 قرار عقابى ضد مصر


عاجل للغاية..
نص قرار عقوبات البرلمان الأوروبي حرفيا الصادر مساء اليوم الجمعة 18 ديسمبر 2020 بأغلبية 432 مقابل 49 ضد نظام حكم العسكر والاستبداد للجنرال السيسي فى مصر شمل 19 قرار عقابى ضد مصر
تقييد مساعدات الاتحاد الأوروبي بشأن جميع أشكال الدعم المالي أو التدريب الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي الى مصر 
تعليق تراخيص التصدير لأي معدات يمكن استخدامها في القمع الداخلي 
وقف جميع صادرات الأسلحة وتكنولوجيا المراقبة وغيرها من المعدات الأمنية إلى مصر التي يمكن أن تسهل الهجمات على المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المجتمع المدني بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك أي نوع آخر من القمع الداخلي 
تطبيق ضوابط على الصادرات بالكامل تجاه مصر فيما يتعلق بالسلع التي يمكن استخدامها للقمع أو التعذيب أو عقوبة الإعدام
وضع معايير واضحة تجعل التعاون بين مصر ودول أوروبا من أجل تحقيق تقدم في إصلاح المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان وتعميم مخاوف حقوق الإنسان في جميع المحادثات مع السلطات المصرية
حث المفوضية و EEAS على وضع الحاجة إلى إدخال تحسينات ملموسة على حالة حقوق الإنسان ولا سيما الإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين المحتجزين بشكل تعسفي  في قلب الاجتماع القادم لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر
التأكيد على أن التعاون في مجالات إدارة الهجرة أو مكافحة الإرهاب لا ينبغي أن يأتي على حساب حقوق الإنسان والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان فى مصر 
وجاء نص قرار البرلمان الأوروبي الصادر مساء يوم الجمعة 18 ديسمبر 2020 بشأن تدهور أوضاع حقوق الإنسان في مصر على الوجة التالى حرفيا:

موقع البرلمان الأوروبي / مساء الجمعة 18 ديسمبر 2020 / مرفق الرابط
البرلمان الأوروبي
بشأن تدهور أوضاع حقوق الإنسان في مصر
- مع مراعاة قراراته السابقة بشأن مصر ، ولا سيما القرار الصادر في 24 أكتوبر 2019[1] ،
- بالنظر إلى استنتاجات مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي بشأن مصر في أغسطس 2013 وفبراير 2014 ،
- مع الأخذ في الاعتبار التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم دائرة العمل الخارجي الأوروبي (EEAS) للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بشأن مصر ، ولا سيما تصريح 21 نوفمبر 2020 بشأن الاعتقالات الأخيرة لنشطاء حقوق الإنسان ،
- وإذ يأخذ في الاعتبار البيان الذي أدلى به المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشأن مصر في 20 نوفمبر 2020 ،
- مع مراعاة دعوة خبراء الأمم المتحدة بتاريخ 27 نوفمبر 2020 للإفراج عن المدافعين المصريين عن حقوق الإنسان الذين تم سجنهم بعد لقاء دبلوماسيين ، وبيان الخبراء الصادر في 7 ديسمبر 2020 بشأن قرار الإفراج بكفالة عن ثلاثة من كبار موظفي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (EIPR) ،
- مع مراعاة الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لمصر للفترة 2019-2020 ،
- مع مراعاة البيان المشترك الصادر في 13 مايو 2020 عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) ، ومنظمة الصحة العالمية (WHO) ، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز (UNAIDS) ، ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. حقوق الإنسان (OHCHR) بشأن COVID-19 في السجون وغيرها من الأماكن المغلقة ،
- مع مراعاة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر لعام 2001 ، والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 2004 وعززتها خطة العمل لعام 2007 ؛ مع مراعاة أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر 2017-2020 ، المعتمدة في 25 يوليو 2017 ، والبيان المشترك الصادر عقب مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر 2017 ، والبيان المشترك الصادر عن الاجتماع السادس للجنة الفرعية للاتحاد الأوروبي ومصر للشؤون السياسية. الشؤون وحقوق الإنسان والديمقراطية في الفترة من 23 إلى 24 يونيو 2019 ،
- مع مراعاة المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي بشأن عقوبة الإعدام والتعذيب وحرية التعبير والمدافعين عن حقوق الإنسان ،
- مع مراعاة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR) ، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ICESCR) ، واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ، واتفاقية حقوق الطفل والميثاق العربي لحقوق الإنسان ، اللذين صدقت عليهما مصر ،
- مع مراعاة دستور مصر ، ولا سيما المادة 52 بشأن حظر التعذيب بجميع أشكاله وأنواعه) ، والمادة 73 الخاصة بحرية التجمع ، والمادة 93 بشأن الطابع الملزم للقانون الدولي لحقوق الإنسان ،
- وعلى الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب لعام 1981 ، الذي صدقت عليه مصر في 20 مارس 1984 ،
- مع مراعاة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 ،
- مع مراعاة القاعدة 144 (5) و 132 (4) من قواعدها الإجرائية 
أ. بينما استمرت حالة حقوق الإنسان في مصر في التدهور مع تكثيف السلطات حملتها القمعية ضد المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين الصحيين والصحفيين وأعضاء المعارضة والأكاديميين والمحامين ، وتستمر في قمع أي شكل من أشكال المعارضة بوحشية ومنهجية ، وبالتالي تقويض الحريات الأساسية ، ولا سيما حرية التعبير ، سواء على الإنترنت أو خارجها ، وتكوين الجمعيات والتجمع والتعددية السياسية والحق في المشاركة في الشؤون العامة وسيادة القانون
ب. في أعقاب اجتماعهم مع 13 سفيرًا ودبلوماسيًا أجنبيًا في 3 نوفمبر 2020 ، شارك ثلاثة نشطاء من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، وهي إحدى آخر المنظمات المستقلة لحقوق الإنسان في مصر ، جاسر عبد الرازق ، وكريم النارة ، ومحمد بشير. اعتقلته قوات الأمن ووجهت إليه تهمة الإرهاب والجرائم المتعلقة بالأمن القومي بين 15 و 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 ؛
ج. أثناء متابعة عبارات القلق الوطنية والدولية ، بما في ذلك من مفوضية حقوق الإنسان ، والمتحدث باسم نائب رئيس المفوضية / الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية (VP / HR) والدول الأعضاء ، في 3 ديسمبر 2020 تم الإفراج عن النشطاء بكفالة وإطلاق سراحهم مع استمرار التهم ؛ بينما على الرغم من الإفراج عنهم في 6 ديسمبر 2020 ، أيدت محكمة مصرية تنظر في القضايا المتعلقة بالإرهاب قرار المدعي العام بتجميد أصولهم لحين إجراء التحقيقات ؛
د. في حين بدأت الحملة على المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في عام 2016 ، عندما تم تجميد الحسابات المصرفية لمدير ومؤسس المبادرة المصرية السابق حسام بهجت وتم منعه من مغادرة البلاد ؛ بينما تقدم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية خدمة لا تقدر بثمن في تعزيز الحقوق والحريات الشخصية والسياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
في 7 فبراير 2020 ، تم اعتقال الباحث في الحقوق الجنسانية في المبادرة المصرى للحقوق الشخصية وطالب الدراسات العليا إيراسموس بجامعة بولونيا الإيطالية ، باتريك جورج زكي ، بشكل تعسفي في مطار القاهرة الدولي ؛ في حين تعرض باتريك جورج زكي ، بحسب محاميه ، لاستجواب لمدة 17 ساعة من قبل جهاز الأمن الوطني المصري قبل نقله إلى المنصورة ، حيث تعرض للضرب والصعق بالصدمات الكهربائية. في حين اتهم باتريك جورج زكي بنشر دعاية تخريبية والتحريض على الاحتجاج والتحريض على الإرهاب من بين تهم أخرى. في حين أن وضعه الصحي يعرضه بشكل خاص لخطر الإصابة بـ COVID-19 في سجن طرة ، فقد تم تمديد حبس باتريك جورج زكي السابق للمحاكمة بشكل مستمر خلال الأشهر العشرة الماضية ؛ في حين أن برنامج إيراسموس يعتبر أحد أكثر المبادرات نجاحًا لتعزيز القيم الأساسية للاتحاد الأوروبي ؛ في حين أن اعتقال باتريك جورج زكي خلال فترة زمالة في أوروبا يمثل تهديدًا لهذه القيم ويجب على الاتحاد الأوروبي بذل كل ما في وسعه لإيجاد حل لهذه القضية ؛
في حين أن حرية الإعلام في مصر آخذة في التراجع خلال السنوات الماضية في ظل ضيق مساحة الصحفيين. بينما يتعرض الصحفيون وأفراد عائلاتهم للاضطهاد بشكل متزايد ويواجهون الاحتجاز والتهديد والترهيب ؛ بينما تواصل السلطات المصرية حجب المواقع الإلكترونية للمنظمات الإخبارية المحلية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان.
ج. في حين أن عشرات الآلاف من المدافعين عن حقوق الإنسان ، بما في ذلك نشطاء حقوق المرأة ونشطاء مجتمع الميم والمحامين والصحفيين والنشطاء والمعارضين السلميين وأعضاء المعارضة ، ما زالوا رهن الاحتجاز في ظروف تهدد الحياة ؛ في حين أن الاختفاء القسري للمدافعين عن حقوق الإنسان أصبح ممارسة ممنهجة للسلطات المصرية. في حين يتم استخدام الحبس الاحتياطي والتدابير الاحترازية قبل المحاكمة لمنع النشطاء ومحاميهم من القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان أو من الممارسة السلمية لحرياتهم الأساسية في مصر ؛
ح. في حين أن نشطاء المجتمع المدني المصري والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والأكاديميين يجب أن يكونوا قادرين على القيام بأنشطتهم المشروعة دون أي عائق أو خوف من الانتقام منهم أو ضد أقاربهم ؛ بينما يتم إجراء المراقبة الرقمية غير القانونية على عملهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وأجهزتهم الشخصية ؛
في حين أن تشريعات مكافحة الإرهاب التي أدخلت في عهد الرئيس السيسي تتعرض لانتقادات من قبل العديد من منظمات حقوق الإنسان لمنح السلطات مجالًا واسعًا بشكل خطير من التفسير وإساءة استخدامها لإسكات المدافعين عن حقوق الإنسان ومحاميهم ونشطاءهم وأعضاء المعارضة. ؛ في حين أن المشتبه بهم في قضايا الإرهاب لا يتلقون في الغالب محاكمات عادلة ، حيث يتم إحالتهم مباشرة إلى المحاكم العسكرية ؛ في حين ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أنه منذ الانقلاب العسكري عام 2013 ، وضعت السلطات المصرية حوالي 3000 شخص على قوائم الإرهاب ، وحكمت على 3000 شخص بالإعدام ، واحتجزت 60 ألف شخص ؛
ج. بينما وفقًا لمنظمات المجتمع المدني ، أعدمت مصر ما لا يقل عن 110 أشخاص في عام 2020 ، ونُفذت 66 من هذه الإعدامات منذ 3 أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، مما يعني أن عدد الأشخاص الذين أُعدموا في الشهرين الماضيين يفوق عددهم في عام 2019 بأكمله ؛ بينما يواجه 39 شخصًا على الأقل خطر الإعدام الوشيك ؛ في حين ورد أن هذه الأحكام تأتي عقب محاكمات بالغة الجور شابتها `` اعترافات '' قسرية وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، بما في ذلك التعذيب والاختفاء القسري ، والتي تفتقر إلى أي تحقيق جاد في هذه الأفعال والإجراءات القانونية الواجبة للضحايا ، كما في حالة الراهب المسيحي القبطي. اشعياء المقري. بينما يستمر الحكم على الأطفال بالإعدام ؛
ك. بينما كانت هناك حالة طوارئ مستمرة في مصر منذ 10 أبريل 2017 ؛ بينما تستمر المحاكمات الجماعية على الرغم من الإدانة الدولية الواسعة النطاق بأنها ببساطة غير ملائمة للوفاء بالمتطلبات الأساسية للقانون الدولي بشأن الإجراءات القانونية الواجبة وحقوق المحاكمة العادلة ؛ بينما يُحاكَم المدنيون أمام المحاكم العسكرية أكثر من أي وقت مضى ؛
ل. في حين أن العنف الجنسي والتحرش ضد المرأة قد ابتلي بالمجتمع المصري في العقود الأخيرة حيث غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على الناجيات ، ولم تفعل السلطات شيئًا يذكر لملاحقة المشتبه بهم أو لتحدي الأعراف التمييزية التي تدعم هذا العنف بينما الممارسات المسيئة مثل فحص العذرية لا تزال منتشرة على نطاق واسع ، بما في ذلك من قبل السلطات المصرية. في حين أن القانون الخاص بالعنف ضد المرأة ، الذي تم تجميده في البرلمان المصري منذ عام 2017 ، لم يتم التصديق عليه بعد ؛ في حين أن السياسات والقوانين الحالية ضد تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية ليست مطبقة بشكل جيد والممارسة مستمرة ؛ بينما المدافعات عن حقوق المرأة والناشطات النسويات ما زلن يواجهن القمع.
م. بينما في 10 ديسمبر 2020 ، وبعد تحقيق قضائي دام أربع سنوات ، أعلن المدعون الإيطاليون في روما أن لديهم دليلًا لا لبس فيه على تورط أربعة من ضباط أمن الدولة المصريين في الاختطاف المشدد والإصابة الشديدة وقتل مساعد الباحث الإيطالي جوليو ريجيني. ؛ بينما يواصل محامو المفوضية المصرية للحقوق والحريات (ECRF) تقديم دعمهم لفريق Regeni القانوني في إيطاليا ، حيث أنهم الممثلون القانونيون في مصر ؛ في حين عرقلت السلطات المصرية باستمرار التقدم في التحقيق وكشف الحقيقة حول خطف وتعذيب وقتل جوليو ريجيني ووفاة مدرس اللغة الفرنسية إيريك لانج ، الذي كان قد اعتقل في القاهرة عام 2013 ، مما منع احتمال تعرض المسؤولين للاختطاف. محاسبة؛
ن. في حين أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاقتصادي الأول لمصر ومصدرها الرئيسي للاستثمار الأجنبي. بينما في يونيو 2017 ، اعتمد الاتحاد الأوروبي ومصر أولويات الشراكة التي حددت لتعزيز التعاون في مجموعة واسعة من المجالات ، بما في ذلك في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب وإصلاح القضاء ؛
1. يأسف مرة أخرى وبأقوى العبارات الممكنة استمرار وتكثيف حملة القمع ضد الحقوق الأساسية والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والمتظاهرين والصحفيين والمدونين والنقابيين والطلاب والأطفال وحقوق المرأة ونشطاء المساواة بين الجنسين ، والمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسياً وثنائيي الجنس (LGBTI) والمعارضين السياسيين ، بما في ذلك أفراد أسرهم ومنظمات المجتمع المدني والأقليات ، فقط استجابة لممارستهم لحرياتهم الأساسية أو تعبيرهم عن المعارضة ، من قبل سلطات الدولة وقوات الأمن في مصر ؛ يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف في جميع انتهاكات حقوق الإنسان ومحاسبة المسؤولين ؛ يؤكد على أهمية وجود مجتمع مدني قوي وفعال ؛
2. يشعر بالغضب إزاء الاعتقالات الأخيرة لكبار نشطاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية جاسر عبد الرازق وكريم النارة ومحمد بشير انتقاما من لقاءهم الشرعي بالدبلوماسيين الأوروبيين في القاهرة. يرحب بالإفراج المؤقت عنهم ، لكنه يحث السلطات على إسقاط جميع التهم الموجهة إليهم ، وإنهاء جميع أشكال المضايقة والترهيب ضدهم وضد مؤسس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والمدير بالإنابة حسام بهجت ، وإلغاء أي إجراءات تقييدية ، بما في ذلك حظر السفر وتجميد الأصول ، المتخذة ضدهم. والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية. يدعو الحكومة المصرية إلى ضمان التعامل مع قضيتهم بطريقة شفافة وعادلة وسريعة.
3. يأسف لعدم تمديد قرار الإفراج عنهم ليشمل معتقلي المبادرة المصرية الآخرين ، وعلى وجه الخصوص باتريك جورج زكي ، الذي تم تمديد حبسه 45 يومًا أخرى في 6 ديسمبر 2020. يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن باتريك جورج زكي وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه. يعتبر أن هناك حاجة إلى رد فعل دبلوماسي قوي وسريع ومنسق من الاتحاد الأوروبي على اعتقاله واحتجازه لفترة طويلة ؛
4. يكرر دعوته للإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين تعسفيا والمحكوم عليهم بسبب قيامهم بعملهم المشروع والسلمي في مجال حقوق الإنسان ، ولا سيما محمد إبراهيم ، ومحمد رمضان ، وعبد الرحمن طارق ، وعزت غنيم ، وهيثم محمدين ، وعلاء عبد الفتاح ، وإبراهيم متولي حجازي. ماهينور المصري ، محمد الباقر ، هدى عبد المنعم ، أحمد عماشة ، إسلام الكلحي ، عبد المنعم أبو الفتوح ، إسراء عبد الفتاح ، رامي كامل ، إبراهيم عز الدين ، زياد العليمي ، حسن بربري ، رامي شعث وسناء سيف وسلافة مجدي وحسام الصياد ومحمود حسين وكمال البلشي.
5. يشدد على أن الاعتقالات والاحتجاز المستمرة هي جزء من نمط أوسع من تخويف المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وكذلك القيود المتزايدة على حرية التعبير ، سواء على الإنترنت أو خارجها ، وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي في مصر ، ويدعو إلى إنهاء كل هذه الأعمال يأسف لاستمرار مصر في استخدام تشريعات مكافحة الإرهاب ، وبالإضافة التعسفية للمدافعين على قوائم الإرهاب في مصر ، والحبس الاحتياطي لاستهداف وتجريم عمل المدافعين عن حقوق الإنسان ، وهو ما يتعارض مع سيادة القانون والتزامات مصر بموجب حقوق الإنسان الدولية. القانون؛ يحث السلطات المصرية على تعديل أو إلغاء أي تشريعات مسيئة ، ولا سيما قانون المنظمات غير الحكومية لعام 2019 وقانون مكافحة الإرهاب ؛
6. يدعو السلطات المصرية إلى التأكد من أن معاملة أي محتجز تتوافق مع الشروط المنصوص عليها في `` مجموعة المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن '' ، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 43 173 بتاريخ 9 ديسمبر / كانون الأول 1988 ، أنه في انتظار الإفراج عنهم ، يُسمح لهم بالاتصال الكامل بأسرهم والمحامين الذين يختارونهم والحصول على رعاية طبية مناسبة ، وإجراء تحقيقات ذات مصداقية في أي مزاعم تتعلق بسوء المعاملة أو التعذيب ؛
7. يعرب عن قلقه العميق بشأن مصير المحتجزين والسجناء المحتجزين في أماكن احتجاز مكتظة ، في ظروف مزرية ، خلال جائحة COVID-19 ، ويدعو السلطات إلى تخفيف الازدحام على وجه السرعة في أماكن الاحتجاز ؛ يدعو السلطات إلى إتاحة الوصول غير المقيد إلى سجن طرة شديد الحراسة لمنظمة مستقلة من أجل مراقبة ظروف الاحتجاز ؛ يستنكر الاعتقالات التعسفية والمضايقات والقمع التي يتعرض لها العاملون في المجال الطبي والصحفيون بسبب حديثهم علنًا عن حالة COVID-19 أو استجابة الدولة المصرية في 2020 ؛ يدعو السلطات المصرية إلى وقف هذه الممارسة والإفراج عن أي طاقم طبي لا يزال قيد الاعتقال التعسفي.
8. تستنكر زيادة الإعدامات في مصر وترفض استخدام عقوبة الإعدام ؛ يدعو السلطات المصرية إلى إعلان وقف تنفيذ عقوبة الإعدام بهدف إلغائها واتخاذ جميع الخطوات لضمان التقيد الصارم بضمانات الإجراءات القانونية الواجبة وجميع الضمانات الممكنة لضمان المحاكمة العادلة. يدعو مصر للإفراج الفوري عن جميع الأحداث الذين صدرت بحقهم أحكام بالإعدام وتعديل المادة 122 من قانون الطفل.
9. يدعو السلطات المصرية إلى اعتماد قانون شامل بشأن العنف ضد المرأة واستراتيجية وطنية لإنفاذ القوانين المعتمدة ضد العنف الجنسي. يحث السلطات على استخدام إرشادات الأمم المتحدة المتاحة ، مثل دليل الأمم المتحدة للتشريعات المتعلقة بالعنف ضد المرأة ، لوضع مكونات لمكافحة العنف ضد المرأة ، بما في ذلك حماية الناجيات والشهود من خلال الضباط والمقدمين المدربين. يدعو السلطات المصرية إلى وقف أي نوع من الاضطهاد ضد المرأة على أساس "الإخلال بالآداب العامة" ضد المدافعة عن حقوق الإنسان أمل فتحي. يدعو السلطات إلى وضع حد فوري لاعتقال ومقاضاة أعضاء مجتمع الـ (إل جي بي تي آي) أو الأفراد فقط على أساس ميولهم الجنسية الحقيقية أو المتصورة ، كما في حالة سيف بدور ؛
10. يستنكر محاولة السلطات المصرية تضليل وإعاقة التقدم في التحقيق في اختطاف وتعذيب وقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في عام 2016 ؛ يأسف لاستمرار السلطات المصرية في رفض تزويد السلطات الإيطالية بجميع الوثائق والمعلومات اللازمة للتمكين من إجراء تحقيق سريع وشفاف وحيادي في مقتل السيد ريجيني وفقًا لالتزامات مصر الدولية ؛ يدعو الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى حث السلطات المصرية على التعاون الكامل مع السلطات القضائية الإيطالية ، ووضع حد لرفضها إرسال عناوين الإقامة ، وفقًا لما يقتضيه القانون الإيطالي ، للمشتبه بهم الأربعة الذين حددهم الادعاء الإيطالي في روما. ، عند إغلاق التحقيق ، من أجل السماح بإصدار لائحة اتهام رسمية لهم لمواجهة الاتهامات في محاكمة عادلة في إيطاليا ؛ يحذر السلطات المصرية من الانتقام من الشهود أو المفوضية المصرية للحقوق والحريات ومحاميها.
11. يعرب عن دعمه السياسي والإنساني القوي لأسرة جوليو ريجيني في بحثهم الدائم والكريم عن الحقيقة ؛ يذكر أن البحث عن الحقيقة بشأن اختطاف وتعذيب وقتل مواطن أوروبي لا ينتمي إلى الأسرة وحدها ، ولكنه واجب حتمي للمؤسسات الوطنية والاتحاد الأوروبي التي تتطلب اتخاذ جميع الإجراءات الدبلوماسية اللازمة ؛
12. يلاحظ أن مصر شريك مهم للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في مجموعة واسعة من المجالات ، بما في ذلك التجارة والأمن ومكافحة الإرهاب الدولي والاتصالات بين الشعوب ؛ يدعم الشعب المصري في تطلعاته لإقامة دولة حرة ومستقرة ومزدهرة وشاملة وديمقراطية تحترم تشريعاتها الوطنية والدولية عندما يتعلق الأمر بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.
13. يذكر السلطات المصرية بأن احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية يشكل عنصرا أساسيا في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر وأن توفير مساحة للمجتمع المدني هو التزام مشترك منصوص عليه في أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر ، على النحو المنصوص عليه في الدستور المصري ؛ يشدد على أنه يجب ألا يواجه أي مدافع عن حقوق الإنسان قيودًا مالية أو تجريمًا أو حظر سفر أو شروط الكفالة ، أو أن يُسجن بسبب عمله المشروع في مجال حقوق الإنسان ؛ يحث نائب الرئيس / قسم الموارد البشرية على التعبير علنًا عن مخاوفه بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر وفي أي اجتماع رفيع المستوى مع السلطات المصرية ؛
14. يشجع ممثلين عن وفد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في القاهرة على حضور محاكمات الصحفيين المصريين والأجانب والمدونين والنقابيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المجتمع المدني في الدولة وزيارتهم أثناء الاحتجاز.
15. يكرر دعوته إلى نائب الرئيس / قسم الموارد البشرية والدول الأعضاء للرد بطريقة موحدة وحازمة ، بالتنسيق أيضًا مع الشركاء الآخرين المتشابهين في الرأي ، على القمع وانتهاكات حقوق الإنسان في مصر ، واستخدام جميع الأدوات المتاحة لهم لتأمين التقدم في سجل حقوق الإنسان في مصر. يحث ، على وجه الخصوص ، الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه على أخذ زمام المبادرة في الدورة القادمة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإنشاء آلية رصد وإبلاغ طال انتظارها بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مصر ؛ يرحب باعتماد المجلس لنظام عقوبات عالمي على حقوق الإنسان / قانون ماغنيتسكي الأوروبي ويكرر دعوته إلى نائب الرئيس / الموارد البشرية والدول الأعضاء للنظر في اتخاذ تدابير تقييدية مستهدفة ضد المسؤولين المصريين رفيعي المستوى المسؤولين عن أخطر الانتهاكات في البلاد ؛
16. يكرر دعوته لإجراء مراجعة عميقة وشاملة لعلاقات الاتحاد الأوروبي مع مصر ؛ يعتبر أن وضع حقوق الإنسان في مصر يتطلب مراجعة جادة لعمليات دعم الميزانية للمفوضية ويتطلب تقييد مساعدات الاتحاد الأوروبي لدعم الجهات الديمقراطية والمجتمع المدني بشكل أساسي ؛ يدعو إلى مزيد من الشفافية بشأن جميع أشكال الدعم المالي أو التدريب الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي لمصر ؛ يذكر بأن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجب ألا يمنحوا جوائز للقادة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان ؛
17. يدعو الاتحاد الأوروبي ، بهدف التفاوض على أولويات الشراكة الجديدة ، إلى وضع معايير واضحة تجعل المزيد من التعاون محور علاقاتنا من أجل تحقيق تقدم في إصلاح المؤسسات الديمقراطية ، وسيادة القانون وحقوق الإنسان ، وتعميم مخاوف حقوق الإنسان في جميع المحادثات مع السلطات المصرية ؛ حث المفوضية و EEAS على وضع الحاجة إلى إدخال تحسينات ملموسة على حالة حقوق الإنسان ، ولا سيما الإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين المحتجزين بشكل تعسفي ، في قلب الاجتماع القادم لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر. يكرر التأكيد على أن التعاون في مجالات إدارة الهجرة أو مكافحة الإرهاب ، ولكن أيضًا في الاعتبارات الجيوسياسية ، لا ينبغي أن يأتي على حساب استمرار الضغط من أجل الامتثال لحقوق الإنسان والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان ؛
18. يكرر دعواته الأخيرة إلى الدول الأعضاء لمتابعة استنتاجات مجلس الشؤون الخارجية الصادرة في 21 آب / أغسطس 2013 والتي أعلنت تعليق تراخيص التصدير لأي معدات يمكن استخدامها في القمع الداخلي بما يتماشى مع الموقف المشترك 2008/944 / CFSP[2] ، ويدين استمرار عدم امتثال الدول الأعضاء لهذه الالتزامات ؛ يدعو الدول الأعضاء إلى وقف جميع صادرات الأسلحة وتكنولوجيا المراقبة وغيرها من المعدات الأمنية إلى مصر التي يمكن أن تسهل الهجمات على المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المجتمع المدني ، بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي ، وكذلك أي نوع آخر من القمع الداخلي ؛ يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تطبيق ضوابطه على الصادرات بالكامل تجاه مصر فيما يتعلق بالسلع التي يمكن استخدامها للقمع أو التعذيب أو عقوبة الإعدام ؛
19. يوجه رئيسه بإحالة هذا القرار إلى المجلس والمفوضية ونائب الرئيس / الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية وحكومات وبرلمانات الدول الأعضاء والحكومة والبرلمان المصريين والمفوضية الأفريقية. على حقوق الإنسان والشعوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.