صحيفة "موسكو تايمز":
بالفيديو... سخرية روسية من توقف الملاحة فى قناة السويس .. واستغلال الأزمة فى الترويج لقناة الملاحة الروسية البديلة عن قناة السويس عبر طريق الشمال الروسي
افلام هزلية روسية تتهكم على فشل السلطات المصرية فى تعويم سفينة الشحن التي أغلقت قناة السويس
https://www.themoscowtimes.com/2021/03/26/could-russia-benefit-from-the-suez-canal-blockage-a73385
مرفق جميع الروابط المتعلقة بشماتة موسكو
رغم أن ما يقرب من 300 مليون دولار من البضائع الروسية عالقة في قناة السويس، إلا أن موسكو تحاول استغلال الأزمة للترويج لقناة الملاحة الروسية البديلة عبر طريق الشمال الروسي وتهدئة المخاوف الأوروبية بشأن نورد ستريم 2.
ويأمل الكرملين في تحويل حادث السفينة العالقة فى قناة السويس وفشل الإدارة المصرية فى تعويمها لليوم السادس على التوالى وتوقف حركة التجارة العالمية إلى مكسب طويل الأمد، وفق ما ينقل تقرير من صحيفة "موسكو تايمز".
وتأثرت روسيا بشدة من حادث قناة السويس باعتبارها أكبر مصدر لمنتجات البترول الخام عبر القناة.
وتصدر روسيا، في اليوم حوالى 546 ألف برميل من النفط عبر القناة، بحسب بيانات شركة الطاقة فورتيكسا. وهذا يعادل حوالي 5٪ من إجمالي إنتاج النفط في روسيا، بقيمة سوقية تقارب 35 مليون دولار.
ولكن رغم كل هذه الأرقام، بدأ المسؤولون الروس بالفعل الترويج بقوة لطريق بحر الشمال، وهو طريق بحري بديل من أوروبا إلى آسيا يجتاز القطب الشمالي بدلا من فناة السويس المصرية.
وأشار تقرير الصحيفة إلى أن حركة الطريق الروسي نمت في السنوات الأخيرة إلا أنه لم يستطيع منافسة قناة السويس، أو حتى الإبحار في جميع أنحاء أفريقيا.
ويعمد الروس إلى الترويج أن البنية التحتية للطريق قد تطورت احسن من قناة السويس.
وقال مسؤول روسي رفيع المستوى، الجمعة، إن تعطل الملاحة في قناة السويس يبرز أهمية تطوير الممر البحري عبر القطب الشمالي الروسي، الذي بات يمكن استخدامه في شكل متزايد بسبب التغير المناخي بدلا من قناة السويس.
ونشرت شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية عدة تغريدات على تويتر تعدد فيها الأسباب التي تدفع إلى ضرورة اعتبار طريق الشمال الروسى بديل لمسار قناة السويس.
وفي تغريدة أخرى مرفقة بفيديو ساخر، قالت الشركة الروسية إن أحد الأسباب التي تدفع إلى استخدام طريق الشمال هو أنك قد تعلق في قناة السويس لعدة أيام.
وأشارت صحيفة "موسكو تايمز" إلى "سيناريو متفائل" يروج له المحللون في معهد التنبؤات الاقتصادية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم يقول إن روسيا يمكن أن تضاعف ثلاث مرات الشحن على طريق البحر الشمالي في السنوات الأربع المقبلة، ليقفز إلى 92 مليون طن إذا استمر الجليد في القطب الشمالي في التراجع، وهو تطور بيئي يقلق أنصار البيئة.
أما المكسب الكبير الذي تسعى له روسيا من حادث قناة السويس فهو استعادة علاقاتها في مجال الطاقة مع أوروبا من خلال مشروع نورد ستريم 2.
وعلقت السفينة المملوكة لليابان والتي تحمل علم بنما "إيفر غيفن"، الثلاثاء، في قناة السويس خلال عاصفة رملية وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتمر عبره أكثر من 10 بالمئة من التجارة البحرية العالمية، وفشلت إلى الآن كل محاولات تعويمها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.