الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

كوارث كامل الوزير دلوعة السيسى

 

كوارث كامل الوزير دلوعة السيسى


🔴 في العام 2019، تسبب حادث قطار في محطة رمسيس في وفاة 22 مواطنًا، مما استعدى استقالة وزير النقل هشام عرفات، وعُين بدلا منه، الفريق #كامل_الوزير، قادمًا من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقطع وقتها وعدًا بتطوير منظومة #السكك_الحديدية، لوقف حوادث القطارات، ولكن رغم تراجع أعداد الحوادث، زادت أعداد حالات الوفيات الناجمة عنها، بنسبة أكثر من 600% عن قبل توليه المسؤولية.

◾كان آخرها، أمس، إذ وقع حادث جديد ينضم إلى سلسلة حوادث القطارات المستمرة منذ عهد الرئيس مبارك، بين القطار رقم 336 المتجهة من المنصورة إلى القاهرة، والقطار رقم 281 "القاهرة - الإسماعيلية"، إذ اصطدم الأخير بالأول من الخلف خلال انتظاره بمحطة الزقازيق في منطقة البلوك رقم 5. 

◾وعلى مدار 10 سنوات، دأبت الحكومة المصرية على الإعلان عن خطط تطوير السكك الحديدية، معنونة بمليارات الجنيهات، إذ بلغت في آخر إعلان 225 مليار جنيه في 10 سنوات، منذ تولي الرئيس #السيسي الحكم في 2014.

⚠️ #صحيح_مصر يقدم قراءة رقمية لحجم الزيادة في حالات وفيات حوادث القطارات خلال عهد وزير النقل ونائب رئيس الوزراء، كامل الوزير، رغم زيادة الإنفاق على التحديث والتطوير وزيادة الديون.

❓ما هو سبب الحادث الأخير؟

◾بحسب مصدر بهيئة السكك الحديدية تحدث لصحيح مصر، التقدير الأولي يشير إلى أن سبب الحادثة عامل التحويلة، إذ لم يقم بتحويل القطار رقم 281 القادم إلى قضبان السكك الحديدية المخططة له، كما لم يُخطر سائقي القطارين رقم 336، و281 بذلك، ما تسبب في وقوع الحادث. 

◾وبحسب المصدر، فإن وحدة التحويلة هي المسؤولة عن تحويل مسار قطار الإسماعيلية، وهي من ضمن الإشارات الميكانيكية التابعة لبلوك رقم 5 بمحطة الزقازيق، كما أن عامل التحويلة ادعى "إصابته بنوبة س​ُك​ّ​َر وإغماء لمدة ساعة قبل وقوع الحادث". 

◾وتسببت الحادثة في وفاة 3 أشخاص، وإصابة نحو 47 شخصًا منهم 8 حالات بين خطرة ومتوسطة، علاوة على حدوث تلفيات بجرار قطار الإسماعيلية والعربة الخلفية للقطار رقم  281. 

❓هل تراجع عدد حوادث القطارات خلال عهد كامل الوزير؟ ونواتجها؟

◾أظهرت النشرة السنوية لحوادث القطارات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع عدد حوادث القطارات من 2044 حادثة في العام 2018 قبل توليه الوزارة إلى 181 حادثة في العام 2023. كما انخفض مجموع حوادث القطارات من 7 آلاف و365 حادثة بين 2014 إلى 2018، إلى 2584 حادثة بين 2019 إلى 2023.

◾إلا أن تراجع عدد الحوادث لم يؤثر في عدد حالات الوفيات، بل زادت حالات الوفاة في عهد كامل الوزير الناجمة عن حوادث القطارات خلال الفترة بين 2019 إلى 2023، بنسبة أكبر 600%. وذلك بعدما زادت حالات الوفاة من 267 حالة وفاة بين (2014 إلى 2018) إلى 1689 حالة وفاة بين (2019 إلى 2023). 

◾أي أن معدل وفيات حوادث القطارات زادت من 4.4 حالة شهريًا خلال الخمس سنوات التي سبقت كامل الوزير إلى 28 حالة شهريًا خلال فترة توليه الوزارة.

❓كم تكلفة تطوير السكك الحديدية؟

◾خلال عشر سنوات منذ تولي الرئيس السيسي عام 2014 وحتى العام 2024، بلغت كلفة تطوير السكك الحديدية نحو 225 مليار جنيه.

◾ولكن خطة كامل الوزير لتطوير السكك الحديدية، كلفت خزانة الدولة ما يزيد عن 150 مليار جنيه، إذ استدانت هيئة السكك الحديدية ما يزيد عن 134.3 مليار جنيه، إضافة إلى شطب نحو26 مليار جنيه من الديون المتراكمة على الهيئة القومية لسكك حديد مصر لصالح بنك الاستثمار القومي، بطلب شخصي من كامل الوزير. 

◾فضلاً على حصول الهيئة على مساعدات مساهمات مالية من الخزانة العامة خلال الفترة بين 2020/ 2021 إلى 2024/ 2025 بقيمة 28.4 مليار جنيه. 

رئاسة مجلس الوزراء المصري

وزارة النقل المصرية

#صحيح_مصر

https://www.facebook.com/photo?fbid=1061005995389885&set=a.758562705634217

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.