◾ الكلام ده مضلل. ✅
التصحيح: ⬇️⬇️
◾ رغم عدم وجود بند مخصص في الموازنة العامة للدولة، يظهر حجم الإنفاق على #العاصمة_الإدارية، لكن الدولة اقترضت مليارات الدولارات، من أجل إنشاء مبان بالمشروع ومده بالخدمات، بحسب تصريحات مسؤولين، والبيانات الحكومية. ✅
◾ على سبيل المثال، كلفت #محطة_كهرباء_العاصمة (وهي من أضخم المحطات في مصر وتعمل بقدرة 4800 ميجاوات) نحو 2.041 مليار يورو، وفقًا لموقع رئاسة الجمهورية. ✅
@EGPresidency_AR
◾ أثناء افتتاح المحطة في عام 2018، بحضور رئيس الجمهورية عبدالفتاح #السيسي، قال #محمد_شاكر وزير الكهرباء آنذاك: "إحنا كل الفلوس اللي إحنا آخدينها، آخدينها عن طريق الاستدانة من البنوك ومن جهات التمويل العالمية ولازم نردها". ✅
◾ وكلف #مشروع_القطار_السريع الذي يبدأ من محطة مترو #عدلي_منصور ويمتد إلى العاصمة الإدارية، 1.2 مليار دولار، وجرى تمويل المشروع، عبر قرض من بنك صيني. كما اقترضت الحكومة 1.88 مليار يورو من بنوك أجنبية لتمويل مشروع #المونوريل الذي يربط العاصمة الجديدة بالقاهرة. ✅
◾ واقترضت #وزارة_الإسكان 3 مليار دولار من بنوك صينية في 2019، من أجل إنشاء حي المال في العاصمة الإدارية. ✅
◾ وقال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية حينها، إن الجانب الصينى شدد خلال المفاوضات على أن الاتفاقية بين الحكومة حتى تكون الدولة المصرية هى الضامن للقرض ممثلة فى #وزارة_المالية المصرية. ✅
◾ إلى جانب ذلك، وفرت هيئة المجتمعات العمرانية 5 مليارات جنيه من ميزانيتها في العام المالي 2016/2015، لترفيق (مدّ الأراضي بالمرافق المختلفة) 3 آلاف فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة. ✅
◾ وفي العام المالي 2017/2016، وفرت "الهيئة" من ميزانيتها 12 مليار جنيه لترفيق العاصمة الإدارية والحي السكني، بحسب مصادر حكومية تحدثت إلى "البورصة" في أغسطس 2016. ✅
◾ تجدر الإشارة إلى أن فريق متصدقش سبق ودقق أكثر من مرة هذا الادعاء. ✅
الرابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.