الجمعة، 31 يناير 2025

السعودية تعدل المدى الزمني لتنفيذ مشروع ذا لاين في نيوم ليمتد تنفيذه لـ ١٠٠ سنة

رابط التقرير

صحيفة نيو سيفيل أنجنيت البريطانية

من اكبر غرائب محمد بن سلمان ولى عهد السعودية

السعودية تعدل المدى الزمني لتنفيذ مشروع ذا لاين في نيوم ليمتد تنفيذه لـ ١٠٠ سنة


تم تقديم تحديثات حول المشاريع الأربعة الرئيسية التي تشكل مشروع نيوم العملاق في المملكة العربية السعودية، حيث كشف المسؤولون التنفيذيون عن أن جميعها قيد التنفيذ، ولكن تلك المدينة الخطية الرائدة، ذا لاين، سوف يستغرق إكمالها وإعمارها حوالي 100 عام.

قدم نائب الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم ريان فايز، ومسؤول التطوير الرئيسي دينيس هيكي، عرضًا تقديميًا في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث كشفا عن تحديثات مفصلة حول بناء المشروع العملاق في المملكة العربية السعودية ومناطقه.

مناطق نيوم من الشمال إلى الجنوب هي: تروجينا في الجبال، وماجنا على الساحل، والخط، وجزر سندالة، وميناء أوكساجون.

ومن المقرر أن تصبح أوكساجون ولاين مركزين اقتصاديين، في حين من المأمول أن تصبح المناطق الأربع المتبقية وجهات سياحية وطبيعية.

فراغ المعلومات وعدم اليقين بشأن المشروع في نيوم

لا تنشر السلطات السعودية سوى القليل من الأخبار الرسمية حول مشروع نيوم العملاق. نيوم هو المشروع الرائد في خطط التنمية لرؤية 2030 التي وضعها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ووصفت مصادر مرتبطة بخط "نيوم"، المشروع العملاق الرائد في منطقة نيوم، بشكل مختلف كيف سيتم بناء المشروع على مراحل أو بطول أقصر، مقارنة بهدفه المعلن المتمثل في 170 كيلومترًا.

كانت الحكومة السعودية تأمل في البداية أن يصل عدد السكان المقيمين في ذا لاين إلى 1.5 مليون نسمة بحلول عام 2030، ولكن تم تقليص هذا العدد إلى أقل من 300 ألف نسمة، وفقًا لتقرير صدر في أبريل 2024 .

ونفى وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم تعديل الخطط .

الوحشية في السعودية تقابل بالصمت من قبل الشركات المدنية العاملة هناك

في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، هزت رؤية 2030 مزاعم بوفاة 21 ألف عامل مهاجر في البلاد منذ بدء المشروع في عام 2016، وفقًا لفيلم وثائقي على قناة ITV  بعنوان "المملكة المكشوفة: داخل المملكة العربية السعودية"  .

وقوبل هذا الاتهام  بالصمت من جانب شركات الهندسة المدنية التي من المعروف أنها تعاقدت للعمل في مشاريع نيوم ، بما في ذلك Mott MacDonald، وJacobs، وAecom، وBechtel، وKeller، وAtkinsRéalis، وWebuild، وSystra، وEgis، وTurner & Townsend، وArcherodon، وDeme.

ووصفت السلطات السعودية  المزاعم بشأن مقتل 21 ألف شخص بأنها "معلومات مضللة"

وتحدث هيكي، لاعب الكريكيت الأسترالي المحترف السابق، الذي يعيش الآن في مانهاتن في مدينة نيويورك أثناء عمله في نيوم، مطولاً عن ما يحدث في جميع أنحاء المشروع العملاق.

وقال "يتعين علينا أن نبدأ كل شيء من الصفر".

"يريد الجميع أن يروا الأشياء غدًا، لكننا نبني دولة جديدة بالكامل، ومدينة جديدة بالكامل، وبنية أساسية جديدة بالكامل من الصفر في جزء جديد من المنطقة، المملكة. هذه هي مهمتنا".

من المعروف أن عمليات البناء في المملكة العربية السعودية تتم بسرعات عالية للغاية، ولكن يبدو أن نطاق نيوم يشكل تحديًا في تحقيق التقدم بالوتيرة المتوقعة في البداية.

"لا يتعلق الأمر فقط ببناء مدينة أخرى تستوعب الناس. بل يجب أن يكون لها موضوع محدد، ويجب أن يكون لها غرض محدد"، كما قال هيكي.

"عندما نتحدث عن رؤية نيوم، إذا نظرت إليها، فهي تتعلق بكونها أرض المستقبل.

"إن الأمر يتعلق ببناء اقتصاد لمدة تزيد عن 100 عام، والذي يعتمد على القطاعات المختلفة."

وتذكر فايز حدثًا تحدث فيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يعد رئيس الدولة الفعلي. ولا يزال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والد ولي العهد، هو رئيس الدولة الرسمي، لكن الأمير محمد بن سلمان كان وجه وصوت قوة البلاد لسنوات.

وقال فايز: "عندما طرح صاحب السمو الملكي ولي العهد ورئيس مجلس إدارة نيوم هاتفين، طرح القديم، لن أقول العلامة التجارية - نوكيا، كما أعتقد - والآيفون الجديد.

"وقالوا، "هذا سيكون الفرق بين نيوم وباقي العالم من حيث بناء المدن".

تناول هيكي جزئيًا الانتقادات الموجهة إلى الخط. يعتقد بعض المهندسين المدنيين الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم والذين يعملون في المنظمات المشاركة في مشروع نيوم أنه لن يتم بناؤه أبدًا بسبب الطموح المفرط والنظام التنظيمي الضعيف.

قال هيكي: "لقد أدى ذلك إلى انقسام العالم. لقد أصبح لديك طيف من الجميع. وسوف تجد بعض الأشخاص يقولون: "هذا هو الشيء الأكثر روعة. يا له من شيء مذهل تقوم به من أجل العالم، التخلص من كل وسائل النقل. أريد أن أكون جزءًا من هذا".

"وسوف تحصل على المجموعة الأخرى التي تقول "هذا أمر مروع ورهيب".

"إن الافتقار إلى الفهم هو الذي يبني هذا الطيف. ويقع على عاتقنا عبء التواصل بشكل أكبر وتثقيف الناس وإعلامهم حتى يتسنى لهم فهم ما نقوم به وما هي الفوائد المترتبة على ذلك".

ومن غير الواضح ما هي الجهود التعليمية التي تبذل إلى جانب المواد التسويقية المشتركة عبر الإنترنت وفي المناسبات الحصرية مثل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث كان هيكي يتحدث.

وقال فايز: "نحن لا نفعل الأشياء بالطريقة التقليدية. كيف يمكننا أن نتجاوز الحدود ونختبر حقًا العديد من هذه التقنيات التي ربما تكون عالية المخاطر بعض الشيء، ولكن لدينا الرغبة في المخاطرة للقيام بذلك في نيوم".

قدم هيكي مشروع "نيوم" كعاصمة وقال إن أعمال الحفر تجري على قدم وساق.

وقال "هناك الكثير من الزخم. إذا ذهبت إلى هناك الآن، ستجد أشياء تخرج من الأرض في كل مكان، وميناء أوكساجون يعمل بكامل طاقته".

"ثم نصل إلى الخط، والخط هو العاصمة الرئيسية التي كانت في الأعمال المبكرة.

"نحن نعمل على تصميم هذا المشروع أثناء عملية البناء، لذا فنحن نقوم بكل أعمال الحفر، ونقوم بوضع الأكوام في الأرض."

وقد وصفت نيوم سابقًا أعمال الحفر والتسوية بأنها "الأكبر في العالم". وذكر الرسم البياني الذي نشرته نيوم أن "260 حفارة و2000 شاحنة" تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لنقل المواد.

وأضاف هيكي "من المقرر أن نبدأ في صب أساسات المرحلة الأولى من الخط، وبعد ذلك سنبدأ في التوسع العمودي في وقت لاحق من هذا العام".

"كل هذه الأشياء مختلفة تمامًا وفريدة من نوعها، ومن الرائع أن نرى كل الأشياء تحدث في وقت واحد داخل نيوم. إنها تبقينا مشغولين.

"إننا نعتزم بناء مدينة يجب أن يتم تخطيطها بشكل رئيسي لاستيعاب 9 ملايين شخص، بحجم لندن، بحجم مدينة نيويورك. وهذا مطلب كبير.

"سوف يستغرق الأمر مائة عام أو نحو ذلك لملء هذا الخزان. ولكن يتعين علينا التخطيط الآن".

وأشار هيكي إلى تجربته في العيش في مدينة نيويورك بجوار سنترال بارك وعقد مقارنات بين مانهاتن وذا لاين.

وقال إن "مانهاتن يبلغ طولها 22 كيلومترًا وعرضها 3 كيلومترات".

"في أوسع نقطة، سيبلغ طول الخط أكثر من 100 كيلومتر وعرضه 1.2 كيلومتر.

"المشكلة هي أننا نطوي الخط في الهواء. نحن على ارتفاع 200 متر عند القاعدة، و500 متر [ارتفاعًا على كل جانب]، لذا فإننا نأخذ شبكة مانهاتن ونطويها.

"يعتقد الجميع أن الخط عبارة عن مبنى. إنه ليس كذلك. إنه إطار. إنه مدينة، وله إطار وبنية شبكية."

وأضاف أنه يعتقد أن هناك فكرة خاطئة حول كيفية العيش في الخط.

"أعتقد أن أحد المفاهيم الخاطئة هو أنك ستقضي كل وقتك في الخط؛ في الواقع الأمر ليس كذلك"، قال هيكي.

"إذا فكرت في الأمر، فأنا أعيش في سنترال بارك. يذهب الجميع إلى الحديقة كل يوم. يأتي كل من يعيش في مبنى شاهق إلى الحديقة ويذهب إلى الأرض كل يوم.

"ستفعل نفس الشيء في ذا لاين. المناظر الطبيعية في ذا لاين مذهلة. ستنزل وتجد نفسك في الحدائق، وستعيش في الخارج بقدر ما تعيش في الداخل.

"هذه إحدى الفوائد. إذا كنت محظوظًا بما يكفي للعيش بالقرب من سنترال بارك أو هايد بارك أو مكان ما [مشابه]، فأنت من المحظوظين.

"ولكن إذا لم تكن كذلك، فأنت تعيش على بعد أميال من ذلك في المدن العادية.

"إن ما يفعله الخط هو أنه يمنح الجميع إمكانية الوصول إلى تلك البيئة. وهو في الواقع أكثر مساواة من حيث قدرته على توزيع إمكانية الوصول إلى الطبيعة على الجميع.

"ولكن في الأساس، نعم، أنت تعيش هنا، ولكنك ستكون بالخارج وتتنقل كثيرًا."

ومن غير الواضح كيف كان يميز بين أجزاء من الخط، والخط بأكمله، والصحراء المحيطة به.

حاول هيكي تقديم فكرة عن حجم الخط.

وأضاف "لإعطائكم بعض السياق، فإن برج خليفة، كنقطة مرجعية فقط، يحتوي على 300 ألف متر مربع من المساحة الأرضية في المبنى".

"ستضم المرحلة الأولى من الخط حوالي 20 مليون شخص. لذا فإن الأمر ضخم وسنقوم بإصدار المزيد من المعلومات للجمهور حول المرحلة الأولى خلال هذا العام [2025]."

ورغم كل العوائق الواضحة في عملية البناء، قال: "نحن نبني البنية التحتية والأساسات الآن، وسنبدأ في البناء عموديا، ونأمل أن يكون ذلك في نهاية هذا العام".

اتصال السكك الحديدية بين الميناء والخط

وفي نهاية العرض، كانت هناك جلسة قصيرة للأسئلة والأجوبة، حيث أجاب فايز على سؤال حول السكك الحديدية.

وقال فايز: "تلعب السكك الحديدية دورًا كبيرًا جدًا من حيث ربط أوكساجون طوال الطريق إلى الخط.

"تقع أوكساجون على طول الطريق جنوب نيوم ومن خلال المطار إلى الخط.

"أعتقد أن حلول الشحن المستقلة هي مجال نستكشفه."

وأضاف هيكي: "لدينا خطوط نقل ركاب وشحن ثقيلة مخصصة على طول الخط، ومن ثم من أوكساجون، نتحدث الآن عن المفهوم، هل يصبح الشحن سكك حديدية ثقيلة، أم نفعل ذلك لحل AGV (مركبات نقل البضائع ذاتية القيادة)؟"

وقال هيكي إنه بالإضافة إلى أن الميناء يعمل بالفعل، فإن الأعمال مستمرة.

وأضاف "نحن نعمل على توسيع قناة الميناء الحالي، ووضع كافة المرافق فيه، ولكن سيكون ذلك مرفق ميناء على أحدث طراز عند مصب قناة السويس، وهو ما سيستوعب قدرًا كبيرًا من حركة النقل البيني".

تجري أعمال حفر الجبل لمنتجع ماجنا

وضع هيكي أسس أعمال حفر جبلية طموحة لمشروع ماجنا، وجهة العطلات والسكن الفاخرة، والتي يبدو أنها قيد التنفيذ.

وأكد هيكي "نحن في مرحلة البناء الآن وسنذهب إلى الجبل".

وأوضح أن العملية التي تتبعها نيوم لحفر داخل الجبل "لا تختلف عن المنجم".

"سنذهب إلى الجبل من الأسفل، وسنحفر من خلال القمة ثم سنحفر الجبل. نحن في هذه العملية الآن.

"لقد أخذنا القمة من خلال الجبل، ونقوم بحفر الجبل، ومن ثم داخل ذلك، سنقوم ببناء فندق ومنتجع وسكن وتجارة التجزئة ومجتمع متعدد الاستخدامات، والذي يمتد بعد ذلك ويرتبط بخليج العقبة."

تروجينا تحت الإنشاء

ومن المقرر أن تكون مدينة تروجينا وجهة مستقبلية للرياضات الشتوية والمائية حيث من المقرر أن تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029 في يناير أو فبراير من ذلك العام.

وقال هيكي: "نحن في مرحلة متقدمة من البناء. نحن نبني بحيرتنا. نحن نبني الهياكل الأساسية للقرية التي ستستضيف الألعاب الآسيوية الشتوية. هناك قدر هائل من النشاط".

في يناير 2024، وقعت شركة Webuild عقدًا بقيمة 4.7 مليار دولار (3.7 مليار جنيه إسترليني) لبناء بحيرة اصطناعية في تروجينا.

قدم هيكي مشروع "نيوم" كعاصمة وقال إن أعمال الحفر تجري على قدم وساق.

وقال "هناك الكثير من الزخم. إذا ذهبت إلى هناك الآن، ستجد أشياء تخرج من الأرض في كل مكان، وميناء أوكساجون يعمل بكامل طاقته".

"ثم نصل إلى الخط، والخط هو العاصمة الرئيسية التي كانت في الأعمال المبكرة.

"نحن نعمل على تصميم هذا المشروع أثناء عملية البناء، لذا فنحن نقوم بكل أعمال الحفر، ونقوم بوضع الأكوام في الأرض."

وقد وصفت نيوم سابقًا أعمال الحفر والتسوية بأنها "الأكبر في العالم". وذكر الرسم البياني الذي نشرته نيوم أن "260 حفارة و2000 شاحنة" تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لنقل المواد.

وأضاف هيكي "من المقرر أن نبدأ في صب أساسات المرحلة الأولى من الخط، وبعد ذلك سنبدأ في التوسع العمودي في وقت لاحق من هذا العام".

"كل هذه الأشياء مختلفة تمامًا وفريدة من نوعها، ومن الرائع أن نرى كل الأشياء تحدث في وقت واحد داخل نيوم. إنها تبقينا مشغولين.

"إننا نعتزم بناء مدينة يجب أن يتم تخطيطها بشكل رئيسي لاستيعاب 9 ملايين شخص، بحجم لندن، بحجم مدينة نيويورك. وهذا مطلب كبير.

"سوف يستغرق الأمر مائة عام أو نحو ذلك لملء هذا الخزان. ولكن يتعين علينا التخطيط الآن".

وأشار هيكي إلى تجربته في العيش في مدينة نيويورك بجوار سنترال بارك وعقد مقارنات بين مانهاتن وذا لاين.

وقال إن "مانهاتن يبلغ طولها 22 كيلومترًا وعرضها 3 كيلومترات".

"في أوسع نقطة، سيبلغ طول الخط أكثر من 100 كيلومتر وعرضه 1.2 كيلومتر.

"المشكلة هي أننا نطوي الخط في الهواء. نحن على ارتفاع 200 متر عند القاعدة، و500 متر [ارتفاعًا على كل جانب]، لذا فإننا نأخذ شبكة مانهاتن ونطويها.

"يعتقد الجميع أن الخط عبارة عن مبنى. إنه ليس كذلك. إنه إطار. إنه مدينة، وله إطار وبنية شبكية."

وأضاف أنه يعتقد أن هناك فكرة خاطئة حول كيفية العيش في الخط.

"أعتقد أن أحد المفاهيم الخاطئة هو أنك ستقضي كل وقتك في الخط؛ في الواقع الأمر ليس كذلك"، قال هيكي.

"إذا فكرت في الأمر، فأنا أعيش في سنترال بارك. يذهب الجميع إلى الحديقة كل يوم. يأتي كل من يعيش في مبنى شاهق إلى الحديقة ويذهب إلى الأرض كل يوم.

"ستفعل نفس الشيء في ذا لاين. المناظر الطبيعية في ذا لاين مذهلة. ستنزل وتجد نفسك في الحدائق، وستعيش في الخارج بقدر ما تعيش في الداخل.

"هذه إحدى الفوائد. إذا كنت محظوظًا بما يكفي للعيش بالقرب من سنترال بارك أو هايد بارك أو مكان ما [مشابه]، فأنت من المحظوظين.

"ولكن إذا لم تكن كذلك، فأنت تعيش على بعد أميال من ذلك في المدن العادية.

"إن ما يفعله الخط هو أنه يمنح الجميع إمكانية الوصول إلى تلك البيئة. وهو في الواقع أكثر مساواة من حيث قدرته على توزيع إمكانية الوصول إلى الطبيعة على الجميع.

"ولكن في الأساس، نعم، أنت تعيش هنا، ولكنك ستكون بالخارج وتتنقل كثيرًا."

ومن غير الواضح كيف كان يميز بين أجزاء من الخط، والخط بأكمله، والصحراء المحيطة به.

حاول هيكي تقديم فكرة عن حجم الخط.

وأضاف "لإعطائكم بعض السياق، فإن برج خليفة، كنقطة مرجعية فقط، يحتوي على 300 ألف متر مربع من المساحة الأرضية في المبنى".

"ستضم المرحلة الأولى من الخط حوالي 20 مليون شخص. لذا فإن الأمر ضخم وسنقوم بإصدار المزيد من المعلومات للجمهور حول المرحلة الأولى خلال هذا العام [2025]."

ورغم كل العوائق الواضحة في عملية البناء، قال: "نحن نبني البنية التحتية والأساسات الآن، وسنبدأ في البناء عموديا، ونأمل أن يكون ذلك في نهاية هذا العام".

اتصال السكك الحديدية بين الميناء والخط

وفي نهاية العرض، كانت هناك جلسة قصيرة للأسئلة والأجوبة، حيث أجاب فايز على سؤال حول السكك الحديدية.

وقال فايز: "تلعب السكك الحديدية دورًا كبيرًا جدًا من حيث ربط أوكساجون طوال الطريق إلى الخط.

"تقع أوكساجون على طول الطريق جنوب نيوم ومن خلال المطار إلى الخط.

"أعتقد أن حلول الشحن المستقلة هي مجال نستكشفه."

وأضاف هيكي: "لدينا خطوط نقل ركاب وشحن ثقيلة مخصصة على طول الخط، ومن ثم من أوكساجون، نتحدث الآن عن المفهوم، هل يصبح الشحن سكك حديدية ثقيلة، أم نفعل ذلك لحل AGV (مركبات نقل البضائع ذاتية القيادة)؟"

وقال هيكي إنه بالإضافة إلى أن الميناء يعمل بالفعل، فإن الأعمال مستمرة.

وأضاف "نحن نعمل على توسيع قناة الميناء الحالي، ووضع كافة المرافق فيه، ولكن سيكون ذلك مرفق ميناء على أحدث طراز عند مصب قناة السويس، وهو ما سيستوعب قدرًا كبيرًا من حركة النقل البيني".

تجري أعمال حفر الجبل لمنتجع ماجنا

وضع هيكي أسس أعمال حفر جبلية طموحة لمشروع ماجنا، وجهة العطلات والسكن الفاخرة، والتي يبدو أنها قيد التنفيذ.

وأكد هيكي "نحن في مرحلة البناء الآن وسنذهب إلى الجبل".

وأوضح أن العملية التي تتبعها نيوم لحفر داخل الجبل "لا تختلف عن المنجم".

"سنذهب إلى الجبل من الأسفل، وسنحفر من خلال القمة ثم سنحفر الجبل. نحن في هذه العملية الآن.

"لقد أخذنا القمة من خلال الجبل، ونقوم بحفر الجبل، ومن ثم داخل ذلك، سنقوم ببناء فندق ومنتجع وسكن وتجارة التجزئة ومجتمع متعدد الاستخدامات، والذي يمتد بعد ذلك ويرتبط بخليج العقبة."

تروجينا تحت الإنشاء

ومن المقرر أن تكون مدينة تروجينا وجهة مستقبلية للرياضات الشتوية والمائية حيث من المقرر أن تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029 في يناير أو فبراير من ذلك العام.

وقال هيكي: "نحن في مرحلة متقدمة من البناء. نحن نبني بحيرتنا. نحن نبني الهياكل الأساسية للقرية التي ستستضيف الألعاب الآسيوية الشتوية. هناك قدر هائل من النشاط".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.