الخميس، 1 نوفمبر 2018

علاء الأسواني: العلاقة بين التدين المنتشر في مصر وقمع النظام


https://www.dw.com/ar/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A%D9%8A%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D9%86%D8%A7/a-46088204                                                                                 

 في مقاله* لـDW عربي. علاء الأسواني: العلاقة بين التدين المنتشر في مصر وقمع النظام.

الدكتور عبد الخالق فاروق مفكر اقتصادى كبير له دراسات في غاية الاهمية عن الاقتصاد المصري. لو كانت مصر دولة ديمقراطية لكانت استفادت من علمه الغزيز لكن نظام السيسي، مثل كل الأنظمة المستبدة، يقدم الولاء على الكفاءة وبالتالي يمنح المناصب للمنافقين حتى لو كانوا بلا كفاءة ويحجبها عن الأكفاء وأصحاب العلم.

منذ أسابيع أصدر عبد الخالق فاروق كتابا بعنوان "هل مصر بلد فقير فعلا ؟" أثبت فيه ان مصر تتمتع بموارد هائلة لكن سوء الادارة هو الذي يفقرها، وضرب أمثلة عديدة على الفساد الحكومي واهدار المال العام الذي يستنزف مليارات الجنيهات سنويا. قامت مباحث أمن الدولة بمصادرة الكتاب وتم القبض على عبد الخالق فاروق (أطلق سراحه الثلاثاء على ذمة القضية) ووجهت له النيابة تهمة نشر أخبار كاذبة والحض على كراهية الدولة إلى آخر هذه التهم الوهمية المطاطة المعتادة. بدلا من الاستفادة من علم عبد الخالق فاروق تحولت أبحاثه العلمية إلى جريمة.

القبض على الناس بهذه التهم الوهمية تجعلهم في حكم القانون معتقلين حتى لو تمت محاكمتهم. هناك معتقلون كثيرون مرضى: عبد المنعم أبو الفتوح ووائل عباس ومعصوم مرزوق وأحمد دومة وهشام جعفر وهشام جنينه وغيرهم كثيرون يحتاجون إلى رعاية طبية لكن نظام السيسي يمنعها عنهم وكأنه يريدهم أن يموتوا في السجن. أضف إلى ذلك المختفين قسريا وآخرهم الدكتور مصطفى النجار عضو محلس الشعب السابق، في مصر عشرات الألوف من معتقلي الرأي وشباب الثورة قابعون الآن ظلما في السجون.

هكذا يمارس نظام السيسي سياسة قمعية هي بلا شك الأسوأ في تاريخ مصر. هؤلاء المعتقلون لم يقتلوا ولم يسرقوا. جريمتهم انهم عارضوا ما يفعله السيسي ودافعوا عن حقوقنا. كانوا يريدون أن تكون مصر بلدا محترما يتمتع فيه المواطنون جميعا بالمساواة والحرية والكرامة. كتبت كثيرا عن معتقلى الرأي على تويتر وفيسبوك وشعرت دائما أن تضامن المصريين معهم أقل مما يجب بكثير. منذ أيام كتبت على تويتر أن من حق الدولة أن تمنع النقاب في أماكن العمل لأن من حق الانسان أن يرى وجه من يتعامل معه. فوجئت بآلاف التعليقات الغاضبة دفاعا عن النقاب. معظم التعليقات كان عبارة عن سباب فاحش بذىء من العجيب أن يصدر من المتدينين. الغريب ان غضب هؤلاء المتدينين دفاعا عن النقاب أكثر بكثير من غضبهم لاعتقال آلاف الناس ظلما وتعذيبهم وحرمانهم من الدواء وقتلهم ببطء في السجون. كيف لا يتخذ الانسان موقفا ضد الظلم والاعتقال وتزوير الانتخابات وتبديد موارد الدولة ومنح جزيرتي تيران وصنافير المصريتين للسعودية لكنه في نفس الوقت يثور بشدة اذا انتقد شخص الحجاب أو النقاب..؟

هذا التناقض يعود إلى طبيعة الفكر الوهابي الذي وفد الينا من الخليج وانتشر في مصر على مدى أربعين عاما مدعوما بأموال النفط. انه نوع من التدين الآمن لا يستوجب أي موقف للدفاع عن الحق أو مواجهة الظلم وبالتالي لا يكلف المسلم أي تضحية. التدين الآمن يحرم الخروج على الحاكم المسلم من الأساس ولا يعترف بالعمل العام ويجعل المتدين أسيرا لعالمه الصغير المحدود: عمله وأسرته فيكون كل همه أكل العيش وتربية العيال.

ينحصر التدين الآمن في مجموعة اجراءات: صلاة وصيام وزكاة وحجاب ونقاب. لا مناصرة للمظلومين ولا مقاومة للظلم ولا دفاع عن الحق ولا يحزنون، التدين الآمن أيضا يمنح أصحابه احساسا بالتميز عن الآخرين فالمنقبة تحس أنها أفضل من المحجبة التي تشعر بدورها انها أفضل من غير المحجبة. أصحاب التدين الآمن يؤمنون انهم وحدهم يمثلون الدين ويحتكرون الحقيقة وبالتالي من حقهم أن يهينوا المختلفين معهم ويشتموهم ببذاءة لأنهم وقد تجسد الدين فيهم لهم كل الحقوق أما المعارضون لهم فهم كفار وفاسقون وأعداء الاسلام. أصحاب التدين الآمن يبحثون دائما عن معارك بديلة سهلة تلفت اليهم الأنظار وتشعرهم بدفاعهم المزعوم عن الدين وفي نفس الوقت لا تكلفهم أي تضحية. انهم يسبون ويلعنون ويقيمون الدنيا ويقعدونها لأن شخصا قال رأيا ضد النقاب أو لأن مشهدا في فيلم سينمائي ظهرت فيها البطلة عارية وهم في أماكن عملهم يحرصون عادة على عمل زوايا للصلاة في كل مكان ولابد أن يؤذنوا للصلاة بأصواتهم حتى لو كانت قبيحة ومؤذية. ان الدين عندهم يتحقق فقط باعلانهم لتدينهم وكثيرا ما تكون معاملاتهم الانسانية سيئة مع الآخرين ومعاملاتهم المالية غير مستقيمة تنم عن كذب وجشع. ان مظاهر الدين عندهم هي الدين ذاته.

انتشار التدين الآمن في مصر سبب رئيسي في خضوع المصريين للظلم، عندما يعيش الانسان مقهورا ذليلا في ظل سلطة قمعية تسرقه وتحرمه من حقوقه الانسانية وتعتقله وتعذبه وقد تقتله في أي لحظة، وبعد ذلك لايجد المؤمن في كل هذه المظالم ما يستحق اعتراضه ثم يغضب بشدة دفاعا عن النقاب أو بسبب مشهد سينمائي فلابد انه يكذب على نفسه وعلى الناس وهو برغم تدينه المعلن أبعد ما يكون عن الدين. الدين الحقيقي يأمرنا بالدفاع عن الحق والعدل ومقاومة الظلم والدفاع عن حقوق المستضعفين، هذا جوهر الدين وكل ماعدا ذلك أقل أهمية. الدفاع عن معتقلي الرأي أهم بكثير من الدفاع عن النقاب والحجاب. ان حرية الانسان وكرامته أهم بكثير من الثياب التي يرتديها. التدين الآمن يخدعنا ويخدر مشاعرنا الدينية بمعارك فارغة بعيدا عن الصراع الأهم بين الحق والباطل، أما الدين الصحيح فيأمرنا بالثورة دفاعا عن حريتنا وانسانيتنا.

الملك عبدالله الثانى ملك الأردن يقوم بإعداد ''طبخة سياسية سودة'' ضد شعب الأردن الشقيق

تحفز الملك عبدالله الثانى ملك الأردن، من اجل اعداد ''طبخة سياسية سودة'' ضد شعب الأردن الشقيق، تقوض حرياته العامة المحدودة، وتكبت ما تبقى من أصوات، وتخمد ما هو موجود من آراء، وتنهى نهائيا بصيص الأمل فى الديمقراطية، من خلال تشريعات طاغوتية جائرة، سيرا على نهج حكام عدد من الدول العربية ومنها مصر، وجاءت ''انتفاضة استبداد'' ملك الأردن، بعد سيل انتقادات الاردنيين في مواقع التواصل الاجتماعى ضد حكومة الملك عبدالله الثاني المعينة بعد اخفاقاتها فى حادث السيول الاخيرة يوم الخميس الماضي بالأردن وغرق 21 شخصًا معظمهم أطفال من تلاميذ المدارس، وقبلها انتقاد الاردنيين في مواقع التواصل الاجتماعى اختفاء الملك عبدالله الثاني تماما عن الأنظار فى ظروف غامضة لمدة حوالي ثلاثة شهور خلال رحلته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية ووجود تكهنات بأنه كان يجرى عملية جراحية خطيرة أعقبها فترة نقاهة، مما أثار حفيظة وضغينة الملك وقرر الانتقام من الشعب الأردني في اللحظة المواتية، وشمر الملك عبدالله الثاني عن أكمامه وقام بتسويد مقال اغبر للتمهيد للغزوة التشريعية الاستبدادية لقمع شعب الاردن تحت دعاوى نشر الأخلاق القويمة، نشرته وسائل الإعلام الرسمية الأردنية، أمس الأربعاء 31 أكتوبر 2018، تحت عنوان "منصّات التواصل أم التناحر الاجتماعي"، انتقد فيه مولانا الملك ما اسماه: ''تحويل منصات التواصل لأدوات للتناحر ونقل الشائعات''. وقال فيه ملك الأردن: "حين نتصفح منصات التواصل الاجتماعي نصطدم أحيانًا بكم هائلٍ من العدوانية، والتجريح، والكراهية، والبعض حاول في الآونة الأخيرة نشر الشائعات التي تستهدف معنويات الأردنيين وتماسكهم". وضرب العاهل الأردني مثالًا على الانتقادات التي انتشرت قبل أشهر حول أسباب غيابه عن المملكة واختفائه عن الأنظار لعدة أشهر فى امريكا، حيث قال: "موجة الشائعات والأكاذيب انتشرت خلال فترة إجازتي المعتادة، لا بل حتى بعد عودتي، واستئناف برامجي المحلية، لذلك علينا جميعا أن لا نتوانى عن مواجهة من يختبؤون وراء شاشاتهم وأكاذيبهم، بالحقيقة. وبإمكان كل من يتعرض للإساءة أن يلجأ للقضاء لينصفه، فنحن دولة قانون ومؤسسات" وأضاف: "يجب أن نفرق بين آراء انتقدت الأداء وطالبت بتحديد المسؤوليات، وبين قلة ممن أساءوا بالشماتة والسخرية"، في إشارة لحادثة غرق 21 شخصًا معظمهم أطفال يوم الخميس الماضي، إثر فيضانات مفاجئة في منطقة البحر الميت. وأشار: ''أنه وفي ظل هذه التطورات الملحة والتي تستوجب المعالجة، لا بد من مراعاة التوازن بين صيانة حرية التعبير، وهو الحق الذي نحرص عليه دائما، وبين حقوق وأولويات في غاية الأهمية لاستقرار وعافية مجتمعنا، وهذا من شأنه المساهمة بشكل إيجابي في إثراء النقاش العام الضروري للتعامل مع ظاهرة الاستخدام غير الراشد والسلبي، في كثير من الأحيان، لوسائل التواصل الاجتماعي". مردفاً: "فلنضع المستقبل نصب أعيننا ونمضي نحوه بثبات وقوة وإيجابية، كي لا يفوتنا الركب. لنسخِّر أدوات العصر لصالحنا ونثريها بصبغة أردنية، تعكس هويتنا والقيم والأخلاق التي أنارت مسيرة هذا الوطن على مر مائة عام". وأكد العاهل الاردني بعد مقدمتة الطويلة عن الاخلاق القويمة ووصولة الى مربط الفرس ما يهدف الية فى النهاية من حصة الجعجعة السلطوية تلك لتقويض حرية الرائ والتعبير تحت دعاوى صيانتها قائلا: ''بأن الحاجة أصبحت مُلحّة اليوم لتطوير تشريعاتنا الوطنية، بما يؤكد على صون وحماية حرية التعبير".

الملك عبدالله الثانى ملك الأردن يقوم بإعداد ''طبخة سياسية سودة'' ضد شعب الأردن الشقيق

تحفز الملك عبدالله الثانى ملك الأردن، من اجل اعداد ''طبخة سياسية سودة'' ضد شعب الأردن الشقيق، تقوض حرياته العامة المحدودة، وتكبت ما تبقى من أصوات، وتخمد ما هو موجود من آراء، وتنهى نهائيا بصيص الأمل فى الديمقراطية، من خلال تشريعات طاغوتية جائرة، سيرا على نهج حكام عدد من الدول العربية ومنها مصر، وجاءت ''انتفاضة استبداد'' ملك الأردن، بعد سيل انتقادات الاردنيين في مواقع التواصل الاجتماعى ضد حكومة الملك عبدالله الثاني المعينة بعد اخفاقاتها فى حادث السيول الاخيرة يوم الخميس الماضي بالأردن وغرق 21 شخصًا معظمهم أطفال من تلاميذ المدارس، وقبلها انتقاد الاردنيين في مواقع التواصل الاجتماعى اختفاء الملك عبدالله الثاني تماما عن الأنظار فى ظروف غامضة لمدة حوالي ثلاثة شهور خلال رحلته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية ووجود تكهنات بأنه كان يجرى عملية جراحية خطيرة أعقبها فترة نقاهة، مما أثار حفيظة وضغينة الملك وقرر الانتقام من الشعب الأردني في اللحظة المواتية، وشمر الملك عبدالله الثاني عن أكمامه وقام بتسويد مقال اغبر للتمهيد للغزوة التشريعية الاستبدادية لقمع شعب الاردن تحت دعاوى نشر الأخلاق القويمة، نشرته وسائل الإعلام الرسمية الأردنية، أمس الأربعاء 31 أكتوبر 2018، تحت عنوان "منصّات التواصل أم التناحر الاجتماعي"، انتقد فيه مولانا الملك ما اسماه: ''تحويل منصات التواصل لأدوات للتناحر ونقل الشائعات''. وقال فيه ملك الأردن: "حين نتصفح منصات التواصل الاجتماعي نصطدم أحيانًا بكم هائلٍ من العدوانية، والتجريح، والكراهية، والبعض حاول في الآونة الأخيرة نشر الشائعات التي تستهدف معنويات الأردنيين وتماسكهم". وضرب العاهل الأردني مثالًا على الانتقادات التي انتشرت قبل أشهر حول أسباب غيابه عن المملكة واختفائه عن الأنظار لعدة أشهر فى امريكا، حيث قال: "موجة الشائعات والأكاذيب انتشرت خلال فترة إجازتي المعتادة، لا بل حتى بعد عودتي، واستئناف برامجي المحلية، لذلك علينا جميعا أن لا نتوانى عن مواجهة من يختبؤون وراء شاشاتهم وأكاذيبهم، بالحقيقة. وبإمكان كل من يتعرض للإساءة أن يلجأ للقضاء لينصفه، فنحن دولة قانون ومؤسسات" وأضاف: "يجب أن نفرق بين آراء انتقدت الأداء وطالبت بتحديد المسؤوليات، وبين قلة ممن أساءوا بالشماتة والسخرية"، في إشارة لحادثة غرق 21 شخصًا معظمهم أطفال يوم الخميس الماضي، إثر فيضانات مفاجئة في منطقة البحر الميت. وأشار: ''أنه وفي ظل هذه التطورات الملحة والتي تستوجب المعالجة، لا بد من مراعاة التوازن بين صيانة حرية التعبير، وهو الحق الذي نحرص عليه دائما، وبين حقوق وأولويات في غاية الأهمية لاستقرار وعافية مجتمعنا، وهذا من شأنه المساهمة بشكل إيجابي في إثراء النقاش العام الضروري للتعامل مع ظاهرة الاستخدام غير الراشد والسلبي، في كثير من الأحيان، لوسائل التواصل الاجتماعي". مردفاً: "فلنضع المستقبل نصب أعيننا ونمضي نحوه بثبات وقوة وإيجابية، كي لا يفوتنا الركب. لنسخِّر أدوات العصر لصالحنا ونثريها بصبغة أردنية، تعكس هويتنا والقيم والأخلاق التي أنارت مسيرة هذا الوطن على مر مائة عام". وأكد العاهل الاردني بعد مقدمتة الطويلة عن الاخلاق القويمة ووصولة الى مربط الفرس ما يهدف الية فى النهاية من حصة الجعجعة السلطوية تلك لتقويض حرية الرائ والتعبير تحت دعاوى صيانتها قائلا: ''بأن الحاجة أصبحت مُلحّة اليوم لتطوير تشريعاتنا الوطنية، بما يؤكد على صون وحماية حرية التعبير".

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

تعيين امرأة كسفيرة لإسرائيل في مصر.


استعرض برنامج ''تريدينغ'' فى اذاعة و تلفزيون بي بي سي. اليوم الاربعاء 31 اكتوبر. كما هو مبين فى مقطع الفيديو المرفق. تعيين امرأة كسفيرة لإسرائيل في مصر.

البحرين.. إعدام مؤذن قتل إمام مسجد بعد انصراف المصلين وقطع جثته إلى أجزاء!


https://arabic.rt.com/middle_east/979841%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85%D9%85%D8%A4%D8%B0%D9%86%D9%82%D8%AA%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%82%D8%B7%D8%B9%D8%AC%D8%AB%D8%AA%D9%87%D8%A5%D9%84%D9%89%D8%A3%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A1/#  




البحرين.. إعدام مؤذن قتل إمام مسجد بعد انصراف المصلين وقطع جثته إلى أجزاء!
قال حسين خميس رئيس نيابة محافظة المحرق، شمال شرق البحرين، اليوم الأربعاء، لوسائل الإعلام. إن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى حكمت بالإعدام على مؤذن قتل إمام مسجد بن شدة.
وأضاف حسين خميس أن المحكمة قررت معاقبة المتهم الأول (القاتل) بالإعدام عما أسند إليه، ومعاقبة المتهم الثاني (شريكه) بالحبس مدة عام واحد ومصادرة المضبوطات، كما أمرت بإبعاد المتهمين نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة.
وفي التفاصيل التي نشرتها صحيفة "الأيام" البحرينية، تعود الواقعة لحين باشرت النيابة العامة البحرينية التحقيق في واقعة مقتل إمام مسجد بن شدة فور إبلاغها بالعثور على أشلاء جثته داخل منطقة البر حيث تخلص المتهم الأول في القضية منها وهو مؤذن المسجد.
واستجوبت النيابة المتهم الأول الذي اعترف بارتكابه الواقعة، مؤكدا أنه عزم على قتل الضحية انتقاما منه لتكرار شكايته منه لدى إدارة الأوقاف التي قررت إنهاء عمله لديها، وأمهلته فترة لتسوية أوضاعه أو العودة إلى بلده.
وصرح المتهم بأنه قرر قتل الإمام مسجد وأعد لذلك قضيبا من حديد أخفاه في صحن المسجد، وظل يتحين الفرصة المناسبة لتنفيذ جريمته، مضيفا أنه بعد أداء صلاة الفجر يوم الواقعة واختلائه بالإمام بعد انصراف المصلين، ضربه بالقضيب الحديدي على رأسه وجسمه إلى أن فارق الحياة، ثم حمل جثته وتركها داخل دورة المياه الملحقة بالمسجد، وتوجه سريعا محل لشراء سكين كبير وكيسين من البلاستيك، وعاد إلى مكان الجثة وقام بتقطيعها إلى أجزاء بالحالة التي وجدت عليها، ووضعها داخل الكيسين، ثم استعان بصديقه المتهم الثاني للتخلص من الأشلاء، وتعاونا في نقلها إلى منطقة بالبر، حيث تم ضبط المتهم الأول مؤذن المسجد في حين فر الثاني من المكان.
هذا وقد تم ضبط المتهم الثاني وأقر بتحقيقات النيابة بمساعدته المتهم الأول في التخلص من الجثة.
وأمرت النيابة بحبس المتهمين احتياطيا على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت إلى المتهم الأول مؤذن المسجد تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار، وإخفاء جثة المجني عليه بالاشتراك مع المتهم الثاني.
كما أسندت إلى المتهم الثاني تهمة التستر على جريمة مع علمه بوقوعها وإعانة المتهم الأول على الفرار من وجه القضاء فضلا عن الاشتراك معه في إخفاء جثة المجني عليه، وبعد استكمال التحقيقات أمرت النيابة بإحالة المتهمين إلى المحكمة الكبرى الجنائية وطالبت بإنزال أقصى العقوبة بالمتهمين وقد أصدرت حكمها المتقدم.

قائد الجيش الثالث الميدانى يتفقد كمائن شرم الشيخ لتأمين منتدى شباب العالم


قام اللواء أح رفيق رأفت عرفات، قائد الجيش الثالث الميدانى، مساء اليوم الأربعاء 31 اكتوبر 2018، بالمرور على كمائن مدينة شرم الشيخ لتفقد الحالة الأمنية والاطمئنان على مستوى الاستعداد لتأمين مؤتمر منتدى شباب العالم، والمقرر انعقاده خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المقبل، 2018، فى مدينة شرم الشيخ؛ بمشاركة آلاف الشباب من 156 دولة حول العالم.

شرطة نيويورك تستبعد انتحار السعوديتين والسفارة السعودية أمرت امهم بمغادرة أمريكا لأن ابنتيها طلبتا اللجوء السياسي


https://www.alhurra.com/a/%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D8%A9%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%8A%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%B9%D8%AF%D9%81%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%AA%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%AA%D9%8A%D9%86/466466.html 

شرطة نيويورك تستبعد فرضية انتحار السعوديتين الغريقتين

السفارة السعودية أمرت الأسرة بمغادرة الولايات المتحدة لأن ابنتيها تقدمتا بطلب الحصول على اللجوء السياسي، وفق ما قالته والدتهما للشرطة.

تواصل السلطات الأميركية تحقيقاتها في ظروف غامضة أدت إلى وفاة أختين سعوديتين عثر على جثتيهما على ضفة نهر هدسون في مدينة نيويورك الأسبوع الماضي.

وعلى بعد حوالي 225 ميلا من مكان إقامة الأختين تالا فارع (16 عاما) وروتانا فارع (22 عاما) في مقاطعة فيرفاكس بولاية فرجينيا، لفظت مياه هدسون جثتيهما وعثر عليهما أحد المشاة يوم الأربعاء 24 تشرين الأول/أكتوبر بعد شهرين بالضبط على بلاغ في فرجينيا عن اختفائهما.

ولم تعلن السلطات الأميركية بعد عن سبب الوفاة، لكنها كشفت في وقت سابق عدم وجود آثار لإصابات جسدية على الجثتين اللتين كانتا مقيدتين مع بعضهما البعض بشريط لاصق، ويقابل وجه الواحدة الأخرى وترتديان ملابس سوداء متشابهة.

والدة الأختين أبلغت المحققين قبل يوم من العثور على جثتي ابنتيها أنها تلقت اتصالا من السفارة السعودية أمرت خلاله الأسرة بمغادرة الولايات المتحدة لأن ابنتيها تقدمتا بطلب الحصول على حق اللجوء السياسي، بحسب ما أفادت به شرطة نيويورك الثلاثاء.

وأرسلت شرطة نيويورك محققا إلى فرجينيا لجمع مزيد من المعلومات عن الأختين وعن حياتهما. وقال قائد المحققين درموت شاي إن السلطات ترغب على وجه الخصوص في معرفة ما حدث منذ الإبلاغ عن اختفاء تالا وروتانا وسبب توجههما إلى نيويورك.

ويحقق مكتب الطب العدلي في نيويورك في سبب الوفاة. وتم استبعاد فرضية أن تالا وروتانا قفزتا في النهر من جسر جورج واشنطن.

وأعلنت القنصلية السعودية في نيويورك أنها كلفت محاميا بمتابعة القضية، مشيرة في بيان إلى أن السفارة في واشنطن تواصلت مع أسرة المتوفيتين وعرضت دعمها ومساعدتها في هذا الوقت الصعب. وقالت إن الشابتين كانتا طالبتين ترافقان أخاهما في واشنطن.

وانتقلت تالا وروتانا إلى الولايات المتحدة مع أمهما في 2015 واستقرتا في فيرفاكس القريبة من العاصمة واشنطن، وفق وكالة أسوشيتد برس الأميركية.

وكانت روتانا تدرس في جامعة جورج ميسون لكنها غادرتها في الربيع الماضي. ووصف متحدث باسم الجامعة وفاتها بأنها "مأساوية"، مشيرا إلى أن الجامعة تتعاون مع الشرطة.

وقالت الشرطة إن الأختين غادرتا منزل أسرتهما ووضعتا في ملجأ لم تكشف طبيعته، بعد اختفاء سابق في كانون الثاني/ديسمبر عام 2017. وقد تم الإبلاغ عن اختفائهما مجددا في 24 آب/أغسطس 2018.

وتوفر السلطات ومنظمات أميركية ملاجئ مختلفة لمساعدة الأفراد المشردين أو الهاربين من بيئة عنيفة أو وضع منزلي يهدد سلامتهم.