السبت، 14 ديسمبر 2019

نص تحليل الجبهة المصرية لحقوق الإنسان حول 385 توصية مقدمة من 133 دولة ضد مصر خلال الاستعراض الدوري الشامل يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 تناولت ما لا يقل عن 47 موضوعًا في مجال تعزيز أوضاع حقوق الإنسان في مصر

رابط الإطلاع على التحليل كاملًا: 
https://egyptianfront.org/ar/wpcontent/uploads/2019/12/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%843.pdf


نص تحليل الجبهة المصرية لحقوق الإنسان حول 385 توصية مقدمة من 133 دولة ضد مصر خلال الاستعراض الدوري الشامل يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 تناولت ما لا يقل عن 47 موضوعًا في مجال تعزيز أوضاع حقوق الإنسان في مصر

صدر التحليل يوم الجمعة 13 ديسمبر 2019

في يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019، عقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في دورته الرابعة والثلاثون جلسة المراجعة الشاملة لملف حقوق الإنسان في مصر، حيث قدمت 133 دولة ما لا يقل عن 385 توصية، وهي التوصيات التى تلتزم مصر بالتعليق عليها سواء بالقبول أو الرفض في مارس 2020. وكانت مصر قد تسلمت 300 توصية في جلسة الاستعراض الشامل السابق في نوفمبر 2014 وافقت منهم على 224 توصية، ورأت 11 منظمة حقوقية مستقلة من بينها الجبهة المصرية أن السلطات لم تقم بالوفاء بتعهداتها في تنفيذ هذه التوصيات.
أكدت الحكومة المصرية برئاسة وزير شئون مجلس النواب عمر مروان خلال جلسة الاستعراض الشامل على تحقيق مصر لعدد من الإنجازات في إطار سعيها لتحسين أوضاع حقوق الإنسان، ودللت على ذلك في مجال الحقوق المدنية والسياسية من خلال إقرار دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية لمرتين، وانتخاب مجلس النواب وذلك بإشراف السلطة القضائية. بالإضافة لتعديل قانون المنظمات غير الحكومية وقانون التظاهر، وسن قانون لتنظيم بناء الكنائس. أما في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فقد أكد الوفد على زيادة نصيب دخل الفرد السنوي وانخفاض معدل البطالة وارتفاع معاشات الموظفين المدنيين، إلى جانب إطلاق برامج حماية العائلات الفقيرة والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة لجهود توفير السكن الملائم والتأمين الصحي الشامل، إلى جانب لتجريم عمليات تهريب المهاجرين واستضافة آلاف اللاجئين وطالبي اللجوء الفارين من دول النزاع.
في مقابل الرواية الحكومية الرسمية، تري المنظمات الحقوقية المستقلة أن السلطات المصرية قد توسعت في انتهاك العديد من حقوق الإنسان على رأسها الحق في الحياة، عبر تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة من محاكم استثنائية في قضايا تم فيها الإخلال بضمانات المحاكمة العادلة، كما أصبح انتهاك الحق في سلامة الجسد والأمان الشخصي عن طريق التعذيب والإخفاء القسري والحبس الاحتياطي المطول والمعاملة السيئة والإهمال الطبي في أماكن الاحتجاز سياسات ممنهجة من قبل السلطة التنفيذية بالاشتراك مع السلطة القضائية، والتى تحولت بدورها كأداة للقمع. وإلي جانب هذا، توسعت السلطات في ممارسات حصار الحق في التنظيم والتجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير، حيث ألقت القبض على عدد كبير من الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين على خلفية ممارستهم لهذه الحقوق والحريات، ناهيك عن مئات ألقت السلطات القبض عليهم على خلفية مظاهرات 20 سبتمبر المعارضة للنظام، فيما يظل عشرات العاملين في المجتمع المدني ممنوعين من السفر ومجُمد أموالهم على ذمة القضية 173 لسنة 2011 والمعروفة بقضية ” التمويل الأجنبي”
قبيل جلسة الاستعراض الدوري الشامل في نوفمبر 2019، برئاسة اللجنة الثلاثية المكونة من: فيجي، السنغال، المملكة المتحدة، تقدمت الحكومة المصرية بتقرير حول ما حققته من “إنجازات” في تحسين أوضاع حقوق الإنسان، بينما تقدمت كل من المنظمات المستقلة وأصحاب المصلحة بتقرير مستقل يتضمن رؤية موازية لهذه الأوضاع، بالإضافة لتقرير ثالث يتضمن تجميع للمعلومات الواردة في تقارير هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة وتقارير المفوضية السامية لحقوق الإنسان ووثائق الأمم المتحدة ذات الصلة بأوضاع حقوق الإنسان في مصر.
بتحليل الجبهة المصرية لـ 385 توصية مقدمة من 133 دولة حضرت جلسة الاستعراض الدوري الشامل في نوفمبر 2019، وجدت بأن توصيات الدول الموجهة لمصر تناولت ما لا يقل عن 47 موضوعًا في مجال تعزيز أوضاع حقوق الإنسان في مصر، على رأسهم حقوق المرأة، وما يتعلق بتعزيز دور الآليات الدولية، وإجراءات العدالة، وحقوق الطفل، ووقف عقوبة الإعدام، وتعزيز حرية الرأي والتعبير، والتوقف عن أعمال التعذيب والمعاملة القاسية.

تصنيف الموضوعات الموجودة في التوصيات المقدمة لمصر في الاستعراض الدوري الشامل نوفمبر 2019
الحقوق المدنية والسياسية:
الإعدام: 32 توصية، من 29 دولة، تتعلق بالوقف الاختياري لعقوبة الإعدام بهدف إلغائها، ووقف تنفيذ جميع عمليات الإعدام وتخفيف جميع أحكام الإعدام، والانضمام للبروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والهادف لإلغاء عقوبة الإعدام، خاصة في المحاكمات الجماعية وضمان حقهم في المحاكمة العادلة، وتقليل عدد الجرائم المعاقب عليها بالإعدام، والنظر في الغائها من التشريعات الوطنية. وعدم استخدام العقوبة ضد من تقل أعمارهم عن 18 عامًا وقت الجريمة.
العدالة: 34 توصية مقدمة من 32 دولة تتعلق بضمان إجراءات المحاكمة امتثالًا للمادة 14 من العهد الدولي الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية بما في ذلك وقف استخدام المحاكمات الجماعية، وإصلاح القوانين لضمان الإشراف المدني الفعال على السلطات العسكرية والشرطية، وتنفيذ المبادرات الوطنية لتعويض وجبر ضحايا الإرهاب، وتعزيز الإجراءات الجنائية من أجل حماية الحق في الدفاع والإجراءات القانونية الواجبة، وضمان حقوق السجناء في أماكن الاحتجاز بما في ذلك الحق في الزيارة العائلية، واعتماد تدابير لمنع جميع أشكال التعذيب، وتعزيز تدابير لضمان حرية التعبير على الإنترنت، ووقف المحاكمات العسكرية للمدنيين.
القتل خارج إطار القانون: توصية واحدة من الولايات المتحدة الأمريكية تتعلق بالتحقيق الموثوق في مزاعم القتل خارج القانون والتعذيب والاختفاء القسري على أيد قوات الأمن وإعلان النتائج علنًا ومحاكمة المسؤولين.
انتهاكات حقوق الإنسان من قبل موظفي الدولة: 7 توصيات مقدمة من 6 دول
تقديم جميع مرتكبي التعذيب إلى العدالة، تعزيز الجهود لضمان مسائلتهم وإجراء تحقيقات في أعمال العنف المفرط التي ارتكبتها القوات العسكرية والأمنية أثناء المظاهرات وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، ومعالجة الإفلات من العقاب من خلال التحقيق وإعلان النتائج علناً ، ومحاكمة المسؤولين.
مكافحة الإرهاب: 11 توصية مقدمة من 11 دولة تتعلق بالإفراج عن جميع الأشخاص المحتجزين نتيجة لممارستهم السلمية لحقهم في حرية الرأي والتعبير والتجمع، وتعديل قوانين الاحتجاج ومكافحة الإرهاب لجعلها متوافقة مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، إلغاء جميع القوانين والسياسات التي تقيد أنشطة وحقوق المدافعين عن حقوق الإنسان، مواصلة الجهود المستمرة لمكافحة الإرهاب والتدابير الرامية إلى حماية حياة الناس في هذا السياق.
الحصانة والإفلات من العقاب: 4 توصيات مقدمة من 4 دول تتعلق بإجراء تحقيقات وفقًا للمعايير الدولية في أعمال العنف المفرطة التي ارتكبتها القوات العسكرية والأمنية أثناء المظاهرات وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، واعتماد تعريف جنائي للتعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية، وإنشاء آليات للتحقيق في هذه الجرائم والمعاقبة عليها، ومواصلة الجهود لمكافحة الإفلات من العقاب على انتهاكات حقوق الإنسان.
الأمن العام: 3 توصيات مقدمة من 3 دول تتعلق بمواصلة تنفيذ البرامج الموجهة اجتماعيًا وتحسين إمكانية الوصول إلى خطط الأمن والبطالة المستدامة، ومواصلة الجهود المستمرة لتعزيز احترام حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، واتخاذ تدابير لضمان الوصول إلى العدالة والإجراءات القانونية لجميع الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم جنائية، بما في ذلك الجرائم المتعلقة بالأمن والإرهاب: مثل الوصول إلى محام، والمساعدة القنصلية، في حالة الرعايا الأجانب.
الخصوصية: توصية واحدة من دولة مالطا تتعلق بمراجعة القوانين والسياسات التي قد تميز ضد النساء والفتيات وتعديلها حسب الاقتضاء، وضمان توافقها مع القانون والمعايير الدولية.
المدافعين عن حقوق الإنسان: 19 توصية مقدمة من 19 دولة تتعلق بخلق بيئة آمنة لتشغيل المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان، وتسهيل عملهم وحياتهم من المضايقة والترهيب، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان حرية التعبير وآراء السكان، لا سيما المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين.
المجتمع المدني: 20 توصية مقدمة من 20 دولة تتعلق بالتأكد من أن تشريعات المتعلقة بالمنظمات غير الحكومية وتنفيذها تتماشى مع المعايير الدولية، والسماح للمدافعين عن حقوق الإنسان وجميع الفاعلين الآخرين في المجتمع المدني بممارسة حرية التعبير ومزاولة مهنهم دون خوف من التعرض للاضطهاد أو الترهيب أو الاحتجاز، وتعديل جميع القوانين والسياسات التي تحد من الأنشطة التي يضطلع بها المجتمع المدني.
حرية الرأي والتعبير: 27 توصية مقدمة من 27 دولة تتعلق بحماية حرية التعبير، ومعاقبة حالات التهديدات والانتقام وغيره من أعمال العنف، والإفراج عن جميع الأشخاص المحتجزين نتيجة لممارساتهم السلمية لحقهم في حرية الرأي والتعبير والتجمع، وتحسين وصول المراقبين إلى العملية الانتخابية ومراجعة وتعديل التشريعات التي تنظم حريات التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، وضمان حرية التعبير بما في ذلك حرية وسائل الإعلام عبر الإنترنت أو غيره، وضمان حرية التعبير والصحافة فضلًا عن الحق في التظاهر السلمي وفقًا للدستور الوطني والالتزامات الدولية.
حرية الصحافة: 15 توصية مقدمة من 15 دولة تتعلق بضمان اتفاق التشريعات على وسائل الإعلام مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، مراجعة القانون الخاص بالجرائم الإلكترونية، وضمان حرية التعبير بما في ذلك حرية وسائل الإعلام، ووضع حد للرقابة على المواقع الإخبارية ومواقع حقوق الإنسان واحترام الحق في الوصول إلى المعلومات، والامتناع عن جميع أشكال الأعمال الانتقامية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، والإسراع بمعالجة قضايا الناشطين والصحفيين.
حرية التنظيم والتجمع السلمي: 18 توصية مقدمة من 17 دولة تتعلق بالإفراج عن جميع الأشخاص المحتجزين نتيجة ممارساتهم السلمية لحقهم في حرية الرأي والتعبير، وتعديل قانون الإرهاب ومكافحة الإرهاب والإعلام والجرائم الإلكترونية لتكون متوافقة مع معايير حقوق الإنسان، وإجراء تحقيقات وفقًا للمعايير الدولية في أعمال العنف المفرط التي ارتكبتها القوات العسكرية والأمنية أثناء المظاهرات وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، والتأكد من أن التشريع يسمح بحرية الرأي والتعبير وحرية التجمع والتكوين.
حرية الدين والمعتقد: 10 توصيات مقدمة من 8 دول تتعلق الاستمرار في حمل شعلة الحوار بين الأديان في المنطقة وخارجها، وإزالة القيود على بناء أماكن العبادة، والقضاء على إشارات الدين على بطاقات الهوية وذلك لتعزيز حرية المعتقد، اتخاذ تدابير إضافية لتعزيز قيم التسامح والحوار والتفاهم.
حرية التنقل: توصية واحدة مقدمة من إيطاليا تتعلق باعتماد التدابير لضمان حرية التعبير على الإنترنت، وحرية تكوين الجمعيات والتجمع، والتعددية السياسية وسيادة القانون.
الانتخابات: توصية واحدة مقدمة من التشيك تتعلق بتحسين وصول المراقبين إلى العملية الانتخابية ومراجعة التشريعات وتعديلها، تلك التي تنظر في حريات التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.
الحقوق الجنسية: 3 توصيات مقدمة من 3 دول تتعلق بسن القوانين للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وتجريم المضايقة الجنسية والعنف ضد الفتيات والمراهقات والنساء،وكذلك تجريم الزواج المبكر.
التوجه الجنسي والهوية الجندرية: 6 توصيات مقدمة من 6 دول تتعلق بمكافحة العنف القائم على نوع الجنس، واتخاذ خطوات لحماية المغايرين جنسيًًًا، والتأكد من أنهم لا يخضعون للمقاضاة أو الاعتقال بموجب اتهامات فسوق، والقضاء على الأحكام التمييزية، وزيادة الوعي بالعنف الجنسي ضد النساء.
انعدام الجنسية والحق في الجنسية: 4 توصيات مقدمة من 4 دول تتعلق بإزالة العقبات القانونية والعملية التي تحول دون الوصول إلى الجنسية المصرية في حالة فسخ الزواج من غير المصري، وتعزيز الحماية والدعم لضحايا جميع أشكال الاتجار بالبشر ، بغض النظر عن الجنسية، والنظر في الانضمام إلى الاتفاقية المتعلقة بمركز الأشخاص عديمي الجنسية واتفاقية الحد من حالات انعدام الجنسية.
الاتجار: 9 توصيات مقدمة من 9 دول تتعلق بمقاضاة حالات الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وبناء القدرات للعاملين في إعادة تأهيل ضحايا الإتجار، تعزيز الدعم والحماية لضحايا جميع أشكال الإتجار بالبشر بعض النظر عن الجنسية.
مناهضة التعذيب:
التعذيب والمعاملة القاسية: 26 توصية من 25 دولة، التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية، وضمان إجراء تحقيقات فعالة وذات مصداقية ونزيهة في جميع مزاعم التعذيب، واعتماد تعريف للتعذيب وفقًا اتفاقية مناهضة التعذيب، والتعاون مع المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، وتعزيز الجهود لمنع ومكافحة جميع أشكال التعذيب وسوء المعاملة ، وضمان مساءلة المسؤولين، ووقف أعمال التعذيب والمعاملة القاسية المستخدمة للحصول على اعترافات المتهمين أو لمعاقبتهم، واتخاذ تدابير تشريعية أو إدارية أو قضائية أو غيرها من التدابير الفعالة لمنع مثل هذا الفعل.
الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية:
العمل: 22 توصية مقدمة من 18 دولة تتعلق بمعالجة الجوانب المختلفة للحق في العمل في مجلس حقوق الإنسان، ومواصلة الجهود لضمان بيئة آمنة وحقوق متساوية للمرأة في مكان العمل، واتخاذ التدابير للقضاء على التمييز ضد المرأة في أماكن العمل وحظر عمالة الأطفال، وتكثيف الجهود نحو استراتيجية وطنية لمكافحة البطالة قصيرة الأجل، وطويلة الأجل، وتكافؤ فرص العمل للمرأة.
الفساد: 10 توصيات مقدمة من 10 دول تتعلق بتعزيز الجهود لمكافحة الفساد وضمان مساءلة المتسببين في الفساد، وتعزيز الحق في التنمية من خلال مكافحة الفساد، وتحديث التشريعات في ذلك الصدد.
التعليم والتدريب على حقوق الإنسان: 26 توصية مقدمة من 24 دولة تتعلق بتوسيع برامج التثقيف والتوعية في مجال حقوق الإنسان، تشجيع ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز برامج التوعية، وتنظيم حملات التوعية في المدارس، ووضع برامج خاصة للرجال للتعريف بالعنف الجنسي والجنساني ضد النساء والفتيات.
الحق في التعليم: 16 توصية مقدمة من 16 دولة تتعلق بالقضاء على الأمية، وتعزيز مستوى التعليم ، وضمان تعليم جيد للجميع دون تمييز، ودمج التعليم الشامل المناسب للعمر في مجال الصحة الإنجابية والمهارات الحياتية، تعزيز وصول الفئات الضعيفة إلى التعليم، تخصيص الأموال المناسبة للصحة والتعليم.
الحق في الصحة: 5 توصيات مقدمة من 5 دول تتعلق بإدراج التثقيف بشأن الصحة الجنسية والإنجابية في مناهج التعليم، وتوفير اعلى مستوى يُمكن بلوغه من الصحة البدنية والعقلية للمواطنين، وتوسيع برنامج الصحة الوطنية، وتنظيم الأسرة خاصة في المناطق الريفية.
حق في الوصول للمياه والصرف الصحي: توصيتان مقدمتان من دوليتين تتعلقان بضمان بذل الجهود للحصول على مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي للجميع، بما في ذلك أولئك الذين يقيمون في المناطق الريفية.
الفقر: 13 توصية من 13 دولة تتعلق بمواصلة الجهود للحد من الفقر لا سيما في المناطق الريفية والمتخلفة، وتعزيز برامج الحماية والاندماج الاجتماعي للأسر الفقيرة وكبار السن والأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا يستطيعون العمل، ومعالجة الفجوات بين المناطق الحضرية والريفية.
الحق في الطعام: توصية واحدة مقدمة من دولة نيكاراغوا تتعلق بتكثيف الجهود لتوسيع الزراعة وإنتاج الأغذية ، بهدف زيادة الأمن الغذائي وضمان الحق في الغذاء لجميع المواطنين.
الحق في المسكن: 5 توصيات مقدمة من 5 دول تتعلق بالاستمرار في تنفيذ برامج ومشاريع الإسكان الاجتماعي ، في محاولة لتحقيق السكن المناسب لجميع المواطنين، ومواصلة تعزيز بناء المنازل ، من أجل توفير منزل كاف لأفرادها، ومواصلة الجهود المستمرة لخفض مستويات البطالة وكذلك لتعزيز الوصول إلى الإسكان الميسور التكلفة، ومتابعة التنفيذ العملي للخطة الوطنية لحل مشكلة السكن غير الرسمي مع التركيز بشكل خاص على توفير سكن بديل للأشخاص الذين يعيشون في مناطق الخطر.
السكان الأصليين: توصية واحدة مقدمة من دولة بيرو تتعلق باعتماد تدابير لضمان تمتع البدو والنوبيين والبربر بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
توصيات متعلقة بالآليات الدولية والمحلية:
الآليات الدولية: 51 توصية مقدمة من 37 دولة تتعلق بتقييم إمكانية مراجعة التشريعات على وسائل الإعلام للتأكد من اتفاقها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وضمان الاحتجاز قبل المحاكمة، والإفراج عن جميع الأشخاص المحتجزين نتيجة ممارساتهم السلمية، وتعديل قوانين الاحتجاج ومكافحة الإرهاب، والإعلام، والجرائم الإلكترونية، التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية، أو المهينة ، والتصديق على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والتأكد من أن تشريعات المنظمات غير الحكومية وتنفيذها تتماشى مع المعايير الدولية، والتأكد من أن التشريع يسمح بحرية الرأي والتعبير وحرية التجمع وتكوين الجمعيات، ويعكس الحماية المنصوص عليها في الدستور ، وإجراء تحقيقات وفقًا للمعايير الدولية في أعمال العنف المفرطة التي ارتكبتها القوات العسكرية والأمنية أثناء المظاهرات، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، ضمان الحق في محاكمة عادلة، وتحسين وصول المراقبين إلى العملية الإنتخابية، وتمديد الوقف الاختياري لعقوبة الإعدام بهدف إلغائها بالكامل.
القانون الدولي الإنساني: توصية واحدة مقدمة من دولة ليختنشتاين تتعلق بالانضمام إلى مدونة قواعد السلوك فيما يتعلق بعمل مجلس الأمن ضد الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب على النحو الذي وضعته مجموعة المساءلة والتماسك والشفافية (ACT)
الإجراءات الخاصة: 16 توصية مقدمة من 15 دولة تتعلق بمواصلة التعاون القائم مع لجنة حقوق الإنسان ومع المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة، ومواصلة التعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لتلقي المساعدة التقنية في تعزيز استقلال القضاء، مواصلة توفير الموارد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الدائمة العليا لحقوق الإنسان لتمكينهم من أداء ولايتهم بالفعالية المتبعة مع مجلس حقوق الإنسان، ومواصلة المشاركة في آليات حقوق الإنسان بما في ذلك هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة ، ومواصلة التعاون القائم مع مجلس حقوق الإنسان وإجراءاته الخاصة.
الاستعراض الدوري الشامل: 9 توصيات مقدمة من 9 دول تتعلق بمواصلة التعاون القائم مع لجنة حقوق الإنسان ومع المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة، وزيادة تعزيز القدرات الوطنية في مجال تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، مع مراعاة الملاحظات الختامية لهيئات المعاهدات وتوصيات الاستعراض الدوري الشامل، ومواصلة المشاركة في آليات حقوق الإنسان، بما في ذلك هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة.
هيئة المعاهدات: 15 توصية مقدمة من 15 دولة تتعلق بالتصديق على البوتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية، ومواصلة تلقي المساعدة التقنية في تعزيز استقلال القضاء من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومواصلة المشاركة في آليات حقوق الإنسان بما في ذلك هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة.
مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية: 10 توصيات مقدمة من 10 دول تتعلق بتعزيز استقلال القضاء وصياغة استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، وزيادة تعزيز القدرات الوطنية في مجال حقوق الإنسان، واتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز ولاية المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسماح للجنة الدائمة العليا لحقوق الإنسان بتنفيذ ولايتها بالكامل.
الدعم الفني والتعاون: 8 توصيات مقدمة من 8 دول تتعلق بتعزيز التعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وتعزيز القدرات الوطنية في مجال حقوق الإنسان، الحصول على المساعدة التقنية اللازمة في مجال حقوق الإنسان، التدريب والموارد الكافية لتنفيذ استراتيجيات حقوق الإنسان.
خطة العمل المحلية: 13 توصية مقدمة من 13 دولة تتعلق بتعزيز جميع حقوق الإنسان، ومكافحة الفساد، وإنشاء منصب مستشار مكافحة الفساد لرئيس مصر، والتصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب/ تعزيز التدابير الاجتماعية والاقتصادية المنصوص عليها في استراتيجية التنمية، توفير أعلى مستوى من الصحة البدنية والعقلية للمواطنين، وضع استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، متابعة التنفيذ العملي للخطة الوطنية لحل مشكلة السكن غير الرسمي مع التركيز بشكل خاص على توفير سكن بديل للشخص الذي يعيش في مناطق الخطر.
التنمية: 10 توصيات مقدمة من 10 دول تتعلق بضمان مشاركة جميع أصحاب المصلحة ، ولا سيما النساء ، في التنمية الاقتصادية للبلد ، من أجل تعزيز نمو اقتصادي طويل الأجل ورفاهية للجميع، ومواصلة تعزيز الجهود الدولية لإعمال الحق في التنمية، وتعزيز الحق في التنمية من خلال تدابير مختلفة ، بما في ذلك بذل المزيد من الجهود الوطنية الرامية إلى مكافحة الفساد ومواصلة تعزيز تنفيذ التدابير الاجتماعية والاقتصادية المنصوص عليها في استراتيجية التنمية لعام 2030 والتي تهدف إلى توفير حياة كريمة لجميع المواطنين دون تمييز، ومواصلة التأكد من مشاركة النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل هادف في تطوير التشريعات والبرامج المتعلقة بتغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث، ومواصلة تعزيز التدابير الرامية إلى إعمال الحق في التنمية ، بما في ذلك من خلال مشاريع تهدف إلى خفض البطالة وتحقيق النمو الاقتصادي وزيادة مستويات المعيشة.
حقوق المرأة:
حقوق المرأة 84 توصية مقدمة من 78 دولة تتعلق بمواصلة التدابير الرامية إلى زيادة مشاركة النساء والشباب في الحياة العامة، ضمان الوصول العادل للنساء والفتيات إلى التعليم على جميع المستويات، وتجريم جميع أشكال العنف الجنسي ضد المرأة بما في ذلك الاغتصاب الزوجي، وتنقيح قانون الأحوال الشخصية للسماح بالزواج المدني والطلاق، مشاركة النساء في الاقتصاد الوطني، مواصلة تنفيذ السياسة المتعلقة بحماية الأسرة ودعمها، ومواصلة الجهود لضمان بيئة آمنة، وتعزيز التمثيل السياسي للمرأة ومشاركتها.
حقوق الطفل:
حقوق الطفل 33 توصية مقدمة من 31 دولة تتعلق بعدم مقاضاة الأطفال والمجرمين الأحداث إلى جانب البالغين، وإصلاح القانون لضمان عدم تعرض الأطفال لعقوبات قاسية أو لاإنسانية، مثل الاحتجاز المطول وعقوبة الإعدام، وسن القوانين لوقف تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وتجريم المضايقة الجنسية والعنف ضد الفتيات والمراهقات والنساء بشكل عام، وتأمين الوصول إلى وسائل تنظيم الأسرة الحديثة، ومواصلة تحسين نوعية حياة الأطفال من خلال تطوير نظام الصحة والتعليم لضمان أن جميع الأطفال بمن فيهم ذوي الإعاقة قادرون على الوصول إلى الخدمة الأساسية.
الاختفاء القسري:
الاختفاء القسري: 5 توصيات من 5 دول، التصديق على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسرى، وإصلاح القوانين لضمان الإشراف المدني الفعال للسلطات العسكرية والشرطية، مع التركيز بشكل خاص على الحماية من حالات الاختفاء التي تتم معاقبتها، والمحاكمات العسكرية للمدنيين والتدخل في الإجراءات القضائية، ومعالجة الإفلات من العقاب من خلال التحقيق الموثوق في مزاعم الاختفاء القسري على أيدي قوات الأمن ، وإعلان النتائج علناً ، ومحاكمة المسؤولين.
حقوق العمال المهاجرين:
المهاجرين: 9 توصيات مقدمة من 9 دول تتعلق باتخاذ تدابير لحماية اللاجئين والمهاجرين من العنف ومحاولات حياتهم وتعزيز التسامح بين المجتمعات المحلية، وإعادة تأكيد التزامها بممارسة عدم الإعادة القسرية والتأكد من توفر الموارد والدعم للمهاجرين المستضعفين، واعتماد قوانين وتدابير لضمان تنسيق أفضل للسياسات لمواجهة العوامل السلبية للهجرة وإدارة أفضل للهجرة الاقتصادية، وضمان مقاضاة حالات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، ومواصلة وتعزيز سياسات حماية وتعزيز حقوق اللاجئين والأقليات، وتحسين مواءمة قوانينها المحلية فيما يتعلق باتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكول التكميلي لمكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو، وضمان الوصول الفعال إلى آليات الحماية للمهاجرين وخدم المنازل، ووضع سياسات هجرة اليد العاملة لحماية حقوق العمال المهاجرين وتنسيق أعمال مختلف أصحاب المصلحة.
طالبي اللجوء: توصية واحدة مقدمة من دولة الباهاماس تتعلق بإعادة تأكيد التزامها بممارسة عدم الإعادة القسرية والتأكد من توفر الموارد والدعم للمهاجرين المستضعفين.
القضاء على التمييز العنصرى:
التمييز العنصري: 7 توصيات مقدمة من 7 دول تتعلق بتكثيف الجهود لمكافحة جميع أشكال التمييز، ودعم المبادرات الهادفة إلى تعزيز احترام التنوع الثقافي والتسامح الديني، وإدخال تعريف التمييز العنصري في التشريعات الوطنية.
حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة:
الأشخاص ذوي الإعاقة: 7 توصيات مقدمة من 7 دول تتعلق بالتصديق على بروتوكول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز اندماجهم الكامل في المجتمع، زيادة فرص ذوي الإعاقة في العلم والتعليم وضمان البيئة الآمنة لهم في تلك الأماكن ومنع استغلالهم.



لا يا سيسى.. الشعب يريد استعادة مستحقاته الديمقراطية التي سرقتها منه.. وليس استعادة الضرب بالكرباج من فاشية نظام حكم العسكر.. بدلا من الضرب بالكرباج من فاشية نظام حكم الاخوان

لا يا سيسى.. الشعب يريد استعادة مستحقاته الديمقراطية التي سرقتها منه.. وليس استعادة الضرب بالكرباج من فاشية نظام حكم العسكر.. بدلا من الضرب بالكرباج من فاشية نظام حكم الاخوان

رغم كل مساوئ نظام حكم الاخوان. إلا أنهم فى النهاية عجزوا عن تنصيب رئيس الجمهورية الاخوانى الرئيس الأعلى القائم على تعيين رؤساء وقيادات المحكمة الدستورية وجميع الجهات القضائية والنائب العام والأجهزة والجهات الرقابية والصحافة والإعلام والجامعات وعسكرة مصر وتوريث الحكم وتعميم قوانين الطوارئ والإرهاب والانترنت. وفعلها السيسي تحت دعاوى الوطنية والتصدي للأعداء. لا يا سيسى.. الشعب يريد استعادة مستحقاته الديمقراطية التي اكتسبها بعد ثورتى 25 يناير و 30 يونيو وسرقتها منه بسلسلة من التعديلات والقوانين الاستبدادية المشوبة بالبطلان.. وليس استعادة الضرب بالكرباج من فاشية نظام حكم العسكر.. بدلا من الضرب بالكرباج من فاشية نظام حكم الاخوان.

لعبة السيسى الجهنمية فى توريث الحكم لنفسه وعسكرة مصر ومحاولة احتواء الشعب المصرى والضحك عليه اقتبسها منه الرئيس التركى أردوغان

لعبة السيسى الجهنمية فى توريث الحكم لنفسه وعسكرة مصر ومحاولة احتواء الشعب المصرى والضحك عليه اقتبسها منه الرئيس التركى أردوغان

نظر كثيرون الى اعلان رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو. تأسيس حزبٍ جديد منافسٍ لأردوغان. سوف ينضم إليه شلة من جوقة الرئيس التركى أردوغان. على أنه انشقاق ضد أردوغان. ولم ينظروا إليه على أنه قد يكون حيلة استخباراتية من أردوغان لاحتواء الشعب الغاضب ضده عبر ''دوبلير  حزبى'' من صناعته ويقوم علية احد اخلص خدمة الذى ساعده فى سرقة تركيا من الشعب التركي وفرض حكم الحديد والنار عليه عبر تعديلات و قوانين مشوبة بالبطلان. بعد أن بدأ استخدام تلك الحيلة الجهنمية فى مصر فى عهد الرئيس السيسى. بتصنيع ائتلاف حاكم رئيسي يدعى ''فى حب مصر'' تارة و ''دعم مصر'' تارة أخرى. يقف خلفه وكأنه لا توجد صلة بينهما فى حين يقوم بدعمه بصورة ميكافيلية حزب يدعى ''مستقبل وطن''. ومجموعة من الأحزاب الكرتونية. وكلها محسوبة على الرئيس السيسي. لمنع تجميع سخط الشعب على حزب واحد وبالتالي منع تكرار واقعة الحزب الوطنى للرئيس المخلوع مبارك الذى انتهى مصيره بحلة وتشريد وتوزيع أعضائه بالتساوى على الائتلاف والأحزاب المحسوبة على السيسي. وتجاهل السيسي وأجهزة وأدوات استبداده بأن الشعب المصرى لن يكون ابدا. بعد تعديلات و قوانين السيسي الاستبدادية التي عسكر فيها مصر و ورث الحكم لنفسه ونشر حكم القمع والارهاب. امة من النعاج. بل سيظل. بعد ان كسر طوق الرق والاستعباد فى ثورة 25 يناير. امة من اشرف وانبل خلق اللة. ولن تعود ابدا شياطين جهنم بالشعب المصري الى الوراء.

الجمعة، 13 ديسمبر 2019

(رويترز) تكشف.. كيف سيطرت المخابرات بتعليمات السيسي على الإنتاج التلفزيوني في مصر؟

(رويترز) تكشف.. كيف سيطرت المخابرات بتعليمات السيسي على الإنتاج التلفزيوني في مصر؟

مرفق رابط تقرير وكالة (رويترز) المنقول بالنص الحرفي.
القاهرة (رويترز) - تعد شركة جمال العدل واحدة من أكثر منتجي التلفزيون شهرة في الشرق الأوسط. تم عرض المسلسلات المشجعة التي تدور حول إدمان المخدرات بين الطبقات الوسطى والاعتداء الجنسي والحياة في سجن النساء على شاشات التلفزيون في مصر وفي جميع أنحاء العالم العربي. حتى ذلك الحين ، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي موجة جديدة من الرقابة. في السنوات الثلاث الماضية ، أدار الجنرال السابق الخناق على صناعات الترفيه والأخبار. وكالة تنظيمية جديدة تشرف على محتوى الرقابة والرقابة. وتؤكد أن المسلسلات الأوبرا يجب ألا تحتوي على مشاهد جنسية أو تجديف أو سياسة. يجب تقديم الشرطة وشخصيات السلطة الأخرى بشكل إيجابي. يقول العدل إنه يعتقد أنه قادر على الإدارة من خلال الابتعاد عن أكبر المحظورات. ولكن عندما سمع أن الشرطة قد داهمت مجموعة من فيلم منافس في وقت مبكر من هذا العام لأنه يفتقر إلى تصريح ضروري ، قام بمراجعة وجهة نظره. أوقف على الفور العمل على الصابونين اللذين كان يصورهما ، خوفًا من أن يواجه أيضًا مشكلة بسبب عدم حصوله على تصريح. وقال انه لا يستطيع العمل في هذه البيئة. "كان هناك كيان واحد فقط ، عين واحدة ، ذوق واحد ، رؤية واحدة."إنها رؤية الرئيس السيسي - رؤية البطولة والفضيلة الوطنية. ويجري متابعتها مع التقنيات المبتكرة.
في المقابلات ، وصف صانعو البرامج والمسؤولون التنفيذيون في وسائل الإعلام الإخبارية كيف أن إدارة السيسي قد خضعت للضوابط التي يقولون إنها أكثر صرامة من تلك التي كانت موجودة في عهد حسني مبارك ، الذي حكم مصر بقبضة قوية حتى يتم الإطاحة بها في عام 2011. تفاصيل كثيرة عن تم الإبلاغ عن طرق جديدة هنا لأول مرة.
وهي تشمل حجب تصاريح التصوير وقائمة بالموضوعات المحظورة للصابون التي يجب أن يوافق عليها صانعو البرامج. وقد أنشأت الحكومة أيضًا مجموعتي WhatsApp تُعلِمان وسائل الإعلام بما يجب الإبلاغ عنه ، وقد وضعت الرقابة على المحطات التلفزيونية للإشراف على الإنتاج.
الحكومة تزداد عمقا في مجال الترفيه نفسه. منذ عام 2017 ، سيطرت شركة جديدة تدعى United Group for Media Services على منافذ الأخبار وشركات الإنتاج التلفزيوني والقنوات - على الأقل ، حتى الآن على الأقل 14 - مما منحها تأثيرًا لا نظير له على جدول التلفزيون. قامت المجموعة المتحدة بتطبيق قواعد الرقابة الحكومية بحماس.
وقالت عشرات من المصادر الصناعية والحكومية لرويترز إن المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية أسستها الدولة. ووجدت رويترز أن اثنين من أعضاء مجلس إدارتها الأربعة لهم صلات بالمخابرات العامة المصرية وكان أحد وحدات الشركة يرأسها رئيس المخابرات سابقًا.
يقول ممثلون ينتقدون الحكومة إنهم يخشون الاعتقال. يقول صانعو البرامج إن الأعمال الدرامية التي قاموا بها أصبحت رديئة مثل حساء ضعيف. يتم إطلاق مضيفي البرامج الحوارية في أوقات الذروة والذين لا يلتزمون بشكل كامل بخط الحكومة أو يصطفون على جانبيه. وقال أحد المنتجين إن السلطات منعته من العمل في التلفزيون أو السينما ، دون إبداء أسباب.
وتأتي حملة السيسي على الترفيه والأخبار في الوقت الذي تقاتل فيه حكومته المتطرفين الإسلاميين الذين شنوا هجمات مميتة ضد السياح والكنائس وشوارع القاهرة.
إن قبضة الرئيس على وسائل الإعلام نموذجية للعديد من الحكومات الاستبدادية ، من الصين إلى روسيا. ومع ذلك ، فإن حملة القمع في القاهرة ملحوظة بسبب آثارها خارج مصر. أمة 100 مليون ليست فقط أكثر دول العالم العربي اكتظاظًا بالسكان ، بل هي موطن لأكبر صناعة السينما فيها إلى حد بعيد.
يقول صناع البرنامج إن الرقابة أصبحت الآن أكثر قمعًا مما كانت عليه في ظل حكم حسني مبارك الاستبدادي. في العقد الأخير من نظام مبارك ، كانت هناك إنتاجات تتصارع مع وحشية الشرطة والمثلية الجنسية. عندما يوافق مراقبو مبارك على صابون بعد أخذ عينات من الحلقات القليلة فقط ، يصر السيسي على مشاهدة سلسلة كاملة من 30 برنامجًا أو أكثر.
وقال محرر في إحدى الصحف الرائدة لرويترز إنه حتى في عهد مبارك ، واجه الناشرون الترهيب فقط إذا كانت هناك مقالات تحمل اسم المخابرات أو الضباط العسكريين. الآن ، كما قال ، فإن رئيس جهاز المخابرات العامة ، عباس كامل ، وضباطه لديهم تأثير قوي ومباشر على ما ينقله الإعلام. وقال إن الصحفيين بدأوا يصفونهم بـ "رؤساء تحرير مصر".
لم ترد الحكومة المصرية ووكالة المخابرات ومنظم وسائل الإعلام على الأسئلة المفصلة لهذا المقال. لم يتم الرد على مكالمات رويترز للمجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية.
العلاقة الحالية
بدأت رئاسة السيسي في موجة من النوايا الحسنة في عام 2014 بعد أن قاد الجيش في الإطاحة بالرئيس محمد مرسي ، أحد قادة جماعة الإخوان المسلمين الذي تم انتخابه ديمقراطيا ولكنه لم يحظى بشعبية كبيرة بحلول وقت إزاحته.
حث السيسي وسائل الإعلام لدعم حكومته. بعد الإعلان عن خطط لحفر قناة السويس الثانية ، وهي مشروع وطني على نطاق واسع ، حث السيسي وسائل الإعلام على "مساعدتنا في معركتنا" لتوحيد مصر. "إنها معركة كبيرة جدا" ، أعلن. بعد إلقائه خطابًا لتكريم شرطة البلاد بعد عام ، دعا صناعة الترفيه إلى إنتاج أعمال درامية وأفلام "تمنح الناس الأمل وتحسن قيمنا وأخلاقياتنا".
بحلول عام 2016 ، تدهورت علاقة السيسي مع وسائل الإعلام. في أبريل من ذلك العام ، تنازل الرئيس عن جزيرتين في جزء استراتيجي من البحر الأحمر لحليفه المملكة العربية السعودية ، مما أدى إلى احتجاجات. عندما انضمت بعض الصحف إلى الاحتجاجات ، داهمت قوات الأمن مكتب القاهرة لمنظمة تمثل الصحفيين. تم اعتقال صحفيين اثنين ينتقدان الحكومة ووجهت إليهما تهمة نشر أخبار كاذبة. كانت بداية حملة أوسع.
ثم ، في عام 2017 ، أنشأ السيسي المجلس الأعلى لتنظيم وسائل الإعلام للإشراف على جميع الأخبار والترفيه. تم تكليف لجنة الدراما التابعة لها بمراقبة جميع أوبرا الصابون على التلفزيون المصري. تم اختيار رئيس المجلس من قبل الرئيس.
اهتمت اللجنة بشدة بالقضايا الأخلاقية.
في أحد التقارير ، التي صدرت هذا العام ، انتقدت بعض الصابون لتصوير شخصيات التدخين والشتائم و "إهانة اللغة العربية" باستخدام الكلمات الإنجليزية. خلال فترة أسبوع واحد خلال شهر رمضان المبارك ، عندما تجتمعت العائلات المصرية تقليديًا في المساء للاستمتاع بالأعمال الدرامية المفضلة لديهم ، سجلت اللجنة 948 انتهاكًا لرمزها. سجلت سلسلة "مملكة الغجر" 105 انتهاكًا للغة المبتذلة والعنف والتلميح الجنسي و "عدم احترام" اللغة العربية. لم تستطع رويترز تحديد ما إذا كان البرنامج أو منشئوه يواجهون أي عقوبة.
"التغطية المحدودة"
وسائل الإعلام الإخبارية تخضع لمزيد من التدقيق. تم حظر مئات المواقع الإخبارية والمدونات في السنوات الأخيرة ، ويمنح قانون الإعلام الصادر في عام 2018 سلطات الدولة لحظر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومعاقبة الصحفيين لنشرهم ما يعتبر أخباراً كاذبة.
أنشأت وكالات الأمن مجموعتي WhatsApp لنقل التعليمات إلى المؤسسات الإخبارية حول كيفية تغطية الأحداث. استعرضت رويترز الرسائل في كلا المجموعتين. واحد يسمى "المحررين" وتديره المخابرات العامة. والثاني تديره وزارة الداخلية. ولم تستجب الوزارة ولا وكالة الاستخبارات لطلب رويترز للتعليق على مجموعات واتساب.
عندما قُتل 20 شخصًا في انفجار خارج مستشفى للسرطان في القاهرة في أبريل من هذا العام ، كتب مسؤول مخابرات: "لا أريد توسيع تغطية حادثة مركز السرطان ... تغطية محدودة." كان محددا.
في مايو ، أدى انفجار وقع بالقرب من المتحف المصري الكبير في القاهرة إلى إصابة 12 سائحًا من جنوب إفريقيا على الأقل. كانت تعليمات WhatsApp: "يرجى الانتظار لبيان وزارة الداخلية وعدم إضافة أي شيء إليه". استعرضت رويترز التقارير التي نشرتها أربع منافذ إخبارية ووجدت أنها متطابقة تقريبًا.
تدفقت طلبات WhatsApp أيضًا في سبتمبر ، عندما دعا ممثل سابق إلى الاحتجاجات ضد السيسي في سلسلة من مقاطع فيديو YouTube. محمد علي ، الذي يعيش في إسبانيا ، اتهم السيسي والجيش المصري بالفساد ، وادعى أن السيسي اعتبر "الأكاذيب والقذف".
قال أحد رسائل WhatsApp: "من فضلك لا تنشر تقارير إخبارية عن محمد علي". طاعة ، لم تغطي وسائل الإعلام التي استعرضتها رويترز أشرطة الفيديو ، والتي ظهرت على وسائل الإعلام الاجتماعية ، حتى ذكرها السيسي في خطاب بعد أسبوعين. اتصلت به رويترز ، ورفض علي التعليق.
"ركض من قبل ضباط الاستخبارات"
بالنسبة للعاملين في شبكة التلفزيون DMC ، التي تسيطر عليها أيضًا المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية ، فإن الدولة تتدخل. وقبل أن تتمكن المحطة من بث برامجها الإخبارية والرياضية والترفيهية ، يحتاج محرريها إلى ضوء أخضر من ضباط المخابرات الذين يرتدون ملابس مدنية والذين يحضرون باستمرار في استوديوهات DMC ، حسبما قال موظف حالي وموظف سابق لرويترز.
وقال الموظف السابق إن الشبكة "يديرها ضباط المخابرات" الذين حضروا الاجتماعات التنفيذية. تم تعيين بعض التعيينات العليا من قبل كامل ، رئيس جهاز المخابرات العامة ، الذي قام أيضًا بتعيين بعض الرواتب. وقال منتج ما زال يعمل في DMC إن ضابط مخابرات كان يجلس أحيانًا في غرفة التحكم لمعرفة ما يجري في القناة. لم تتمكن رويترز من الوصول إلى إدارة الشركة للتعليق ولم يرد كامل ، الذي تم الاتصال به عبر السلطات المصرية.
وقال هشام قاسم ، ناشر صحيفة سابق وناشط سياسي: "الأضرار التي لحقت بالإعلام المصري لا يمكن تصديقها ، ولم يسبق لها مثيل". إنها بسهولة أسوأ كارثة إعلامية في تاريخ مصر. إنهم لا يهتمون بالجودة - إذا كنت لا توافق ، فسيقومون بفصلك ".
من الأمور الأساسية في سيطرة الدولة على صناعة الترفيه في مصر شركة تدعى المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية. تأسست في عام 2017 ، استحوذت الشركة على ما لا يقل عن ست صحف ومواقع إخبارية على الإنترنت ، وأربع شبكات تلفزيونية تضم 14 قناة ، وأربع محطات إذاعية ، والعديد من المسارح ودور السينما. قال ثمانية أشخاص في صناعة وسائل الإعلام ممن قاموا بأعمال تجارية مع المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية إن الشركة أنشأت من قبل الدولة. نظرًا لتوسعها ، أصبحت United Group تهيمن على الجداول الزمنية للتلفزيون وتحديد البرامج التي تبثها. لقد فرضت الرقابة الحكومية بصرامة.

راجعت رويترز الوثائق التي قدمتها المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية لدى السلطات منذ تسجيلها. لم تكشف هذه المستندات عن ملكية الشركة ، لكنها حددت أعضاء مجلس إدارتها الأربعة.
وقال مصدران لرويترز إن اثنين من أعضاء المجلس لهم صلات بجهاز المخابرات. أحدهم ، ياسر أحمد صابر أحمد سليم ، كان في السابق ضابط مخابرات. وأظهرت وثيقة أخرى أن رئيس المخابرات كامل نفسه كان يجلس سابقًا على لوحة شركة تلفزيون تسمى D-Media التي أصبحت الآن جزءًا من United Group. سليم و كامل ، الذين تم الاتصال بهم عبر السلطات المصرية ، لم يردوا على طلب للتعليق.
بالنسبة لصانعي البرامج مثل العدل ، هيمنة مشتر واحد كبير ، المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية ، وظهور منظم جديد صارم جعل خلق وبيع الأعمال الدرامية صعبا على نحو متزايد. في نهاية العام الماضي انتظر عبثًا تصريح التصوير المعتاد. مع ضيق الوقت ، قرر بدء العمل على صابون ، على افتراض أن التصريح سيصل قريبًا ، وإذا تجنب نصوصه المحرمات للجنس والسياسة ، فلن يواجه مشكلة.
وأوضح "اعتقدت أنني سأقوم بإعداد البرامج على أي حال ، وإذا لم تشتريها القنوات المحلية ، فيمكنني بيعها خارج مصر". لكن ثلاث حلقات في التصوير ، داهمت الشرطة مجموعة من شركة إنتاج منافسة منتهية الصلاحية الآن. وقال ثلاثة من أفراد الطاقم ومصدر أمني إن سيارتين تابعتين للشرطة تصدعا لإطلاق النار وطلبوا من الطاقم التوقف عن التصوير لأنهم لم يكن لديهم رخصة. امتثل الطاقم. قرر El Adl التوقف عن التصوير أيضًا من أجل الابتعاد عن المشاكل.
يقول العدل وبعض صانعي البرامج الآخرين ، في البداية ، أنهم ساندوا تدخل الدولة في سوق التلفزيون لأسباب اقتصادية. كانت العديد من القنوات التلفزيونية في مصر غير مربحة ، ويعزى ذلك جزئياً إلى أنهم كانوا يحاولون استغلال بعضهم البعض بحثًا عن محتوى. كانت تكلفة الصابون الذي تصنعه شركة العدل وآخرين في ارتفاع ، وكانت أجور الممثلين في تصاعد مستمر. وقال إن العدل كان من بين من يطالب بتنظيم الأسعار. إن دخول الدولة للعمل قد وضع غطاء على الأجور ، لكن التدخل ذهب بعيداً. السلطات الآن "هم الذين يقررون ما إذا كنت تعمل أم لا."
إنه يأمل أن يكون عام 2020 عاماً أفضل. إنه يتوقع التقاط تصوير صابونين له ، شريطة أن يبقى ضمن حدود الميزانية الجديدة ويعمل ضمن النظام الجديد. وقال "لقد توصلنا إلى أن السلطات تضع إطارًا للناس ليتبعوه".
وقال مخرج آخر من الأفلام والصابون ، رفض الكشف عن هويته ، إنه يعتقد أن السيسي يحاول "التحكم في السرد". وقال المخرج إنه كان يتعين عليه توقيع وثيقة يتعهد فيها بعدم إدراج أي مشاهد في دراماه "تهان". الشرطة. قيل له إنه إذا حدث تبادل لإطلاق النار ، فلا يجب أن يُنظر إلى الضباط على أنهم يموتون لأن هذا سيكون أمرًا سيئًا لمعنويات القوة. سقط المدير في الخط.
وقال هذا المدير إن جهود الرئيس تخاطر بنتائج عكسية. يلجأ المشاهدون بشكل متزايد إلى القنوات التي يديرها المصريون خارج البلاد ، ويقدمون عروضًا ذات مناظر بديلة أو رقابة أقل ، مثل Mekameleen و Al Sharq ، وكلاهما في تركيا. لم تستجب القنوات لطلب التعليق.
المحرمات
كل عام ، خلال شهر رمضان المبارك ، تتجمع ملايين الأسر المصرية في المساء لمشاهدة الصابون المفضل لديهم. لكن هذا العام كان هناك فرق.
عقد المسؤولون الحكوميون اجتماعًا مع مجموعة من الكتاب والمخرجين الموثوق بهم ، وفقًا لمصدرين تم إطلاعهما على المحادثة التي جرت. حدد المسؤولون الموضوعات والأفكار التي أرادوا رؤيتها في الصابون التلفزيوني ، وتلك التي لم يروها. أخبروا الكُتاب والمخرجين المجتمعين أن الدراما يجب ألا تُظهر ضباط الشرطة أو أفراد أجهزة الأمن في صورة سلبية ، وهم يخونون زوجاتهم ، على سبيل المثال.
يشكو الكثير من المصريين من أن السيسي يحرمهم حتى من الحق في قضاء وقت ممتع. قبل وصول الرئيس إلى السلطة ، كان بإمكان جمهور رمضان الاختيار من بين 40 دراما أو أكثر لاستكشاف القضايا الاجتماعية والعلاقات الأسرية والغموض والجريمة. كانت الصابون جزءًا عزيزًا من الشهر المقدس ، حيث كان ملايين المصريين سيقضون الأمسيات الملصقة على أجهزة التلفزيون الخاصة بهم.
لكن خلال شهر رمضان من هذا العام ، الذي وقع في شهر مايو ، لم يكن هناك سوى 25 صابون ، 15 منها صُنعت من قبل شركة تدعى Synergy ، وهي جزء من المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية. أظهرت العديد من البرامج أن ضباط الشرطة يقاتلون بطولية "قوى الشر" - وهو مصطلح يستخدمه السيسي لوصف شخصيات المعارضة والمتشددين الإسلاميين.
أحدهما ، يدعى كلابش ، روى قصة ضابط في القوات الخاصة يحارب الإرهابيين والفساد.
يقول الممثل الحائز على جائزة عمرو واكد ، إن مثل هذه العروض ، تؤكد على كيف أن صناعة الترفيه في مصر تتراجع. وصل ويك إلى جمهور عالمي عندما ظهر إلى جانب جورج كلوني في سيريانا ، فيلم مثير عام 2005.
"يبدو الأمر كما لو أن الصابون كتبه ضابط شرطة" ، قال ويك.
كان ويك آخر في صابون مصري في عام 2017 ، وهو يعيش الآن في المنفى الذاتي في إسبانيا. في عام 2018 ، حكمت عليه محكمة عسكرية غيابياً بالسجن لمدة ثماني سنوات لنشره أخبار كاذبة وإهانة مؤسسات الدولة. يعتقد ويك أنه استُهدف بسبب تويته المؤيدة للديمقراطية. لم ترد الحكومة المصرية على طلب للتعليق على قضية واكد.
قال واكد: "طوال حياتي كلها ، لم أرَ مصر أبداً من ذلك".

رويترز ؛ التحرير بواسطة جانيت ماكبرايد

يوم مسيرة طغيان السيسي لتمهيد الأرض المحروقة لتوريث الحكم لنفسه وعسكرة البلاد ونشر حكم القمع والاستبداد

يوم مسيرة طغيان السيسي لتمهيد الأرض المحروقة لتوريث الحكم لنفسه وعسكرة البلاد ونشر حكم القمع والاستبداد

فى مثل هذا اليوم قبل سنة. الموافق يوم الخميس 13 ديسمبر 2018. نشرت على هذه الصفحة مقال استعرضت فيه مخاوف الناس. بعد تعاظم استبداد الرئيس عبدالفتاح السيسي و انغماسه حتى الثمالة في الديكتاتورية. من شروعه بعد ذلك في تفصيل دستور ملاكى عشانه. لتعظيم صلاحياته الديكتاتورية. وتوريث الحكم لنفسه. وعسكرة مصر. وانتهاك استقلال المؤسسات. والجمع بين السلطات. وهدم أسس الحريات العامة. وتقويض الديمقراطية. ومنع التداول السلمى للسلطة. ونشر الدعارة السياسية. وحكم القمع والاعتقال والإرهاب. بإجراءات مشوبة بالبطلان. وهو ما تحقق بالفعل فى تعديلات دستور السيسى 15 أبريل 2019. المشوب كل اجراءاته بالبطلان. وقوانينه الطاغوتية المشوبة بالبطلان. وجاء المقال على الوجة التالى ''[ الناس معذورة فى تعاظم مخاوفها خلال الآونة الأخيرة. من شروع الرئيس عبدالفتاح السيسى بانتهاك القسم الذي أعلنه يوم توليه السلطة باحترام الدستور والالتزام بأحكامه. والتلاعب فى دستور الشعب الصادر عام 2014. من أجل تفصيل دستور ملاكى عشانه. لتعظيم صلاحياته الديكتاتورية. وتوريث الحكم لنفسه. وعسكرة مصر. وانتهاك استقلال المؤسسات. والجمع بين السلطات. وهدم أسس الحريات العامة. وتقويض الديمقراطية. ومنع التداول السلمى للسلطة. ونشر الدعارة السياسية. وحكم القمع والاعتقال والإرهاب. بإجراءات مشوبة بالبطلان. عبر مسرحية طاغوتية هزلية مكررة تزعم فى المجلس النيابى مع استفتاء صوري بأنها مطالب الشعب بإعادة نظام حكم الرق والاستعباد والعسكرة والتوريث والذل والهوان. سيرا على درب من سبقوه من طغاة باسم الشعب والشعب منهم براءة. لأسباب كثيرة نستعرضها معا بالعقل والمنطق والموضوعية من أجل الصالح العام. بدون ان نتهم جورا بالعيب فى الذات الرئاسية. أولها قيام السيسي خلال ثورة 30 يونيو 2013. أثناء وضع خارطة الطريق. بفرض استحقاق إجراء الانتخابات الرئاسية. بعد استحقاق وضع الدستور. بدلا من استحقاق الانتخابات النيابية التى كان مفترض ان تكون ثانى الاستحقاقات حتى تتم بحيادية دون هيمنة من شاغل منصب رئيس الجمهورية عليها. مثلما تم وضع دستور 2014 بحيادية دون هيمنة من شاغل منصب رئيس الجمهورية علية. وجعلها السيسي اخر الاستحقاقات. ونسب السيسى ترتيب خارطة الطريق للحاضرين اعلانة لها. ومثل هذا الأمر كارثة لمصر. أدت الى قيام السيسى بعد اعلان فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2014. بالهيمنة على الانتخابات النيابية 2015. وتفصيلة بمعرفته وحدة قوانين انتخابات. رغم أنها تعد من القوانين المكملة للدستور التي لا يجوز قيام الحاكم بتفصيل قوانينها بمعرفته. أسفرت عن فوز ائتلاف سياسي مسمى دعم مصر. تم انشائه في قبو جهاز سيادى. مع حزب مستقبل وطن. المحسوبين مع غيرهم من الأحزاب ''السيادية'' على الرئيس السيسى. بأغلبية مقاعد مجلس النواب. وتمكين السيسي من حكم البلاد لوحدة بحكومات رئاسية. مثل الرئيس المخلوع مبارك. والرئيس المعزول مرسى. بدلا من حكومات نيابية منتخبة من الشعب. كما يقضي الدستور وأصول الديمقراطية. وتمرير سيل من فرمانات السيسي المشوبة بالبطلان داخل مجلس النواب لتعظيم صلاحياته الديكتاتورية على حساب الحق والعدل والحريات العامة والديمقراطية. وتمكن السيسى بشلة نوابه. من إصدار فرمانات قوانين بالجمع بين سلطات المؤسسات المستقلة المختلفة. القضائية. والرقابية. والصحفية. والاعلامية. والجامعية. التي نصب السيسى من نفسه فيها رئيسها الأعلى المسؤول عن تعيين قياداتها بدلا من انتخابهم بمعرفة جمعياتهم العمومية. ومجلس النواب بالنسبة للجهات الرقابية. وكادت مخالب السيسى الديكتاتورية ان تمتد حتى الى المحكمة الدستورية العليا ومشيخة الازهر الشريف للهيمنة عليهما بمشروعات قوانين جائرة. لولا سحب مشروعين القوانين ضد المحكمة الدستورية العليا ومشيخة الازهر الشريف حتى سنوح الفرصة الاستبدادية المواتية. وفرض السيسى قانون منح الحصانة من أي ملاحقة قضائية الى بعض كبار مساعدية بالمخالفة للدستور الذي يؤكد بأن الكل أمام القانون سواء. كما فرض السيسى قوانين استبدادية تقمع الحريات العامة والرأي والفكر وتطارد المعارضين فى البلاد والمدونين على مواقع التواصل الاجتماعى. ومنها قوانين الطوارئ والإرهاب والصحافة والاعلام والانترنت. وتحولت الصحافة وكافة وسائل الإعلام القومية المملوكة للشعب الى بوق الطبل والزمر للسيسى عاطل على باطل. وتكدست السجون بجموع من السياسيين والمدونين الأحرار المعارضين سلميا بالرأي والفكر مساوئ الحكم من أجل مصر وشعبها والصالح العام بتهم خطيرة لا يعرفون عنها شئ مثل محاولة قلب نظام الحكم والانضمام لجماعة إرهابية ونشر اخبار كاذبة. وتزامن هذا مع تدهور الحياة المعيشية للناس وتعاظم الغلاء وتواصل رفع الأسعار وتدني الأجور نتيجة المشروعات الكبرى والسياسات الاقتصادية الفاشلة والقروض وتنفيذ وصايا صندوق النقد الدولي ضد الناس الغلابة مما ادى الى زيادة إفقار الناس. وفى ظل هذه الأوضاع الاستبدادية والمعيشية الصعبة. تعددت مطالب اتباع السيسي داخل مجلس النواب وخارجه بالتلاعب فى دستور 2014 الديمقراطى. ووضع دستور جديد بمعرفتهم بتوجيه سادتهم وفق أحدث خطوط الموضة السلطوية حتى تتماشى مع منهج نظام الحكم باسم ''دستور السيسى''. بدلا من ''دستور مصر''. من اجل توريث الحكم للسيسي. من خلال زيادة حكم شاغل منصب رئيس الجمهورية الى 6 سنوات. بدلا من 4 سنوات فقط كما هو محدد فى دستور 2014. وزيادة فترات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية من رئيس الجمهورية الى فترات أخرى بدلا من فترتين فقط مدة كل منهما 4 سنوات كما هو محدد فى دستور 2014. بالاضافة الى تقويض العديد من المواد الديمقراطية فى الدستور وزيادة صلاحيات السيسي الديكتاتورية. وانتهاك استقلال المؤسسات. والجمع بين السلطات. وهدم أسس الحريات العامة. وتقويض الديمقراطية. ومنع التداول السلمى للسلطة. ونشر الدعارة السياسية. وحكم القمع الاعتقال والإرهاب. وهو ما اعتبره الناس. وفق مسيرة استبداد السيسي. وانتقاده رسميا أكثر من مرة بعد توليه منصب رئيس الجمهورية المواد الديمقراطية فى دستور 2014. مدفوعا من السيسي. لمحاولة الادعاء بأنها مطالب الشعب. وفق لعبه الرئيس المخلوع مبارك والرئيس المعزول مرسى بالتلاعب فى دستور 1971 لتوريث الحكم لأنفسهم و للوراثة من بعدهم. وتغافل هؤلاء الانتهازيين الجهلة خلال شروعهم فى تنفيذ لعبة الرئيس الحالي السيسي. بان دساتير الشعوب الحرة لا يتم وضعها بمعرفة رئيس الجمهورية عبر أتباعه داخل مجلس النواب. وإلا لقام كل رئيس جمهورية فى العالم فور توليه منصبه بتفصيل الدستور الذي يعجبه. بمعرفة اتباعه في مجلس النواب. إنما دساتير الشعوب الحرة يتم وضعها بمعرفة جمعيات تأسيسية ممثلين فيها بالتوافق و بحيادية مطلقة. بدون انتخابات صورية. كل فئات وقوميات ومجتمعات الدولة وأحزابها المدنية وقواها السياسية. ليكون الدستور معبر عن الشعب. وليس معبر عن رئيس الجمهورية. مثلما تم وضع دستور 2014 الديمقراطى بمعرفة جمعية تأسيسية عن الشعب ''لجنة الخمسين''. ولا يجوز بأي حال شروع الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتلاعب فى دستور 2014 الذى وضعتة جمعية تاسيسية. عن طريق أتباعه في مجلس النواب وأجهزته الاستخباراتية. من أجل تفصيل دستور ملاكى عشانه. لتعظيم صلاحياته الديكتاتورية. وتوريث الحكم لنفسه. وعسكرة مصر. وانتهاك استقلال المؤسسات. والجمع بين السلطات. وهدم أسس الحريات العامة. وتقويض الديمقراطية. ومنع التداول السلمى للسلطة. ونشر الدعارة السياسية. وحكم القمع والاعتقال والإرهاب. بإجراءات مشوبة بالبطلان. ]''.

الجزائر.. لن تعود ابدا عقارب ساعة جنرالات حكم العسكر بالشعوب العربية الى الوراء

الجزائر.. لن تعود ابدا عقارب ساعة جنرالات حكم العسكر بالشعوب العربية الى الوراء

من مصلحة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكافة النظم الاستبدادية القائمة على طراز نظامة، توقف مسلسل سقوط أنظمة حكم العسكر الاستبدادية في المنطقة العربية المحيطة على أيدي شعوب تلك البلاد لإقامة أنظمة حكم ديمقراطية مكانها، حتى لا تنتقل رياح الديمقراطية الى اركان نظام حكم العسكر الوراثى الاستبدادي الجديد الذى قام السيسى بالباطل بإعادته الى مصر، وتوهم السيسي، بان اهم اركان دعم نظام حكم العسكر الاستبدادي الجزائرى، بعد ثورة الشعب الجزائرى ضده، منذ يوم الجمعة 22 فبراير 2019، وحتى اليوم الجمعة 13 ديسمبر 2019، تتمثل فى التهليل الأجوف لة، لذا هرع السيسى بعد دقائق من إعلان نظام حكم العسكر الجزائري، اليوم الجمعة 13 ديسمبر 2019، فوز الآفاق المدعو عبد المجيد تبون، طرطور جديد للعسكر فى منصب رئيس جمهورية الجزائر خلفا للطرطور السابق الذي انتهى دوره، فى انتخابات وهمية لم تقم من الأساس وقاطعها الشعب الجزائرى، لتهنئة نظام حكم العسكر الجزائري عبر صفحته على الفيسبوك، تحت دعاوى تهنئة الرئيس الجديد والشعب الجزائرى، وتغاضى الجنرال السيسي عن حقيقة ناصعة، وهي بأن ثورة الشعب الجزائري لا تزال اصلا قائمة، وأكد المشاركين فيها بأنهم لن يغمدوا حسام النضال السلمي، حتى تتحقق مطالبهم فى تقويض نظام حكم العسكر الاستبدادى الجهنمي صنيعة شياطين النار، وإقامة الحريات العامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وان أنظمة حكم العبيد والأسياد والخدم، انتهت، منذ انطلاق قطار الربيع العربى لتحقيق الديمقراطية، ولن تعود ابدا عقارب ساعة جنرالات حكم العسكر بالشعوب العربية الى الوراء.

السعودية ومصر في المرتبة الثالثة لـ "أكثر البلدان اعتقالا للصحفيين"، والصين وتركيا تتصدران القائمة

https://www.bbc.com/arabic/middleeast-50747113   
 السعودية ومصر في المرتبة الثالثة لـ "أكثر البلدان اعتقالا للصحفيين"، والصين وتركيا تتصدران القائمة

حلت كل من السعودية ومصر في المرتبة الثالثة للبلدان التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين وفق التقرير السنوي الصادر عن لجنة حماية الصحفيين.

وفي عام 2019، احتجزت السعودية ومصر 26 صحفياً على الأقل عند كل منهما، بحسب التقرير.

ولم توجه السلطات السعودية اتهامات في 18 حالة سجن لصحفيين، في حين أن الصحفيين الذين مثلوا أمام المحكمة صدرت ضدهم أحكام بأسلوب سري وغالباً مستعجل، وفقا للتقرير.

واحتوت تقارير طبية لصحيفة "الغارديان" على أدلة تفيد بقيام السلطات السعودية بضرب السجناء السياسيين وتعذيبهم بالحروق وتجويعهم، بما في ذلك أربعة صحفيين.

وتربط التقارير هذه الانتهاكات بحملة وصفتها اللجنة بالقمعية يشنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على المعارضة، وصلت أوجها باغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في تركيا عام 2018.

وارتفع عدد الصحفيين السجناء في مصر بنسبة بسيطة عن السنة الماضية.

وأمرت السلطات بعض السجناء المفرج عنهم وبينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد والمدون علاء عبد الفتاح بالحضور إلى مركز الشرطة مساء كل يوم قبل أن تعتقل الأخير مرة أخرى.

واضطر أبو زيد المعروف بـ "شوكان" إلى إمضاء جميع لياليه في مركز الشرطة منذ الإفراج عنه من سجن طرة في 4 مارس/ آذار، وفقاً لأحد أقاربه، بينما أمضى عبد الفتاح جميع لياليه في مركز الشرطة لمدة ستة أشهر، حتى أعيد احتجازه في 29 سبتمبر/ أيلول.

كما تعرضت الصحفية إسراء عبد الفتاح للضرب لدى اعتقالها من قبل عناصر الأمن، يوم 12 أكتوبر/تشرين أول، وفق شهادة زميلها الصحفي محمد صلاح الذي كان برفقتها.

وقال محمد صلاح إن عناصر الأمن وضعوا عصابة على عينيه وضربوه، ثم أخذوه إلى طريق سريع مهجور وحققوا معه لمدة ساعة وصادروا هاتفه وبطاقة الذاكرة ثم تركوه هناك. وقد اعتقلته السلطات بعد ستة أسابيع وما زال محتجزاً حتى الآن.

تهمة نشر "الأخبار الكاذبة" في تزايد
وعمدت السلطات إلى ضم قضايا معظم الصحفيين السجناء في مصر ضمن محاكمات جماعية بناءً على اتهامات مرتبطة بالإرهاب ونشر "أخبار كاذبة".

وارتفع عدد الصحفيين المتهمين بنشر "أخبار كاذبة" إلى 30 صحفياً مقارنة مع 28 في السنة الماضية. وقد تزايد استخدام هذه التهمة بشدة منذ عام 2012 عندما وجدت لجنة حماية الصحفيين صحفياً سجيناً واحداً في العالم على خلفية هذه التهمة.

وكانت حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هي أكثر من يستخدم هذا الاتهام.

وفي السنة الماضية سنّت حكومات منها روسيا وسنغافورة، قوانين تجرم نشر "الأخبار الكاذبة".

الصين تزيح تركيا من الصدارة
واحتلت الصين المركز الأول في عدد الصحفيين السجناء الذي بلغ 48 شخصا، بينما تراجعت تركيا إلى المركز الثاني بعد أن تصدرت القائمة على مدى السنوات الأربع الماضية، إثر تراجع عدد الصحفيين المعتقلين فيها إلى 27.

ويأتي خلف المراكز الثلاثة الأولى كل من أريتريا وفيتنام وإيران.

وانخفض عدد الصحفيين المسجونين هذا العام إلى 250 مقارنة بـ 255 في العام الماضي.

وشهدت سنة 2016 سجن أكبر عدد من الصحفيين منذ بدأت لجنة حماية الصحفيين تتبع هذ القضية، وبلغ عددهم آنذاك 273 صحفياً سجيناً.