ميدل إيست آي البريطانى: مشروع قانون مصري يكرس ولاية الرجل ويضع قواعد جديدة لتعدد الزوجات بمثل انتكاسة لحقوق المرأة
القانون يلغى الحقوق التي اكتسبتها النساء على مدى عقود من القتال ويعيد مصر أكثر من 100 عام إلى الوراء
القانون يفتح الباب أمام انتشار العلاقات خارج نطاق الزواج والزواج العرفي غير المسجل في المجتمع
في مصر ، يمكن للمرأة أن تكون وزيرة وتوقع صفقات بمليارات الدولارات لكنها غير قادرة على السفر بشكل قانوني إلى الخارج أو عقد زواجها أو حتى الموافقة على جراحة منقذة للحياة لطفل أنجبته دون موافقة مسبقة من ولي الأمر الذكر ، قالت ناشطة نسوية بارزة إنها انتقدت مشروع قانون اقترحته الحكومة مؤخرا.
أحال مجلس الوزراء المصري ، الذي يضم ثماني وزيرات ، مؤخرًا مشروع قانون الأحوال الشخصية المثير للجدل إلى لجنة تشريعية دينية برلمانية مشتركة.
تم حذف مشروع القانون ، الذي سربته بوابة صحيفة اليوم السابع المستقلة ، المعروفة بالولاء لحكومة عبد الفتاح السيسي ، من الموقع بعد ساعات.
لكن الأوان كان قد فات بالفعل ، حيث أرسل مشروع القانون موجات من الصدمة في جميع أنحاء البلاد بعد أن شارك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي النص المكون من 45 صفحة عبر الإنترنت لتلتقطه وسائل الإعلام بعد ذلك بوقت قصير.
سارعت المنظمات النسوية وحقوق الإنسان إلى إصدار العديد من البيانات التي تدين "استبعادها" من عملية الصياغة ووصف التعديلات بأنها "قديمة".
في غضون ذلك ، لم تنكر الحكومة صحة الوثيقة المسربة ، والتي يقول المعارضون إنها تتعارض مع مبادئ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) التي صادقت عليها مصر عام 1982.
"الاضطهاد القانوني" للمرأة
تبدو مسودة القانون مربكة للكثيرين. في حين أن بعض المقالات قد تبدو مواتية للمرأة ، يجادل الخبراء القانونيون بأنها تجرد المرأة من حقوقها الأساسية وتعطي الرجل سلطة كاملة عليها.
إحدى المواد التي أثارت حفيظة المدافعين عن حقوق المرأة ، تتعلق بالحق القانوني للولي الذكر الذي يمكن أن يُبطل زواج أخته أو ابنته أو ابنة أخته في غضون عام واحد ، بشرط عدم حدوث حمل أو ولادة ، في إذا تزوجت من شخص يراه شقيقها غير كفء أو غير متكافئ اجتماعيًا ، أو تزوجت دون موافقتة.
قالت المحامية انتصار السعيد لموقع Middle East Eye: "يلغي القانون ببساطة الحقوق التي اكتسبتها النساء على مدى عقود من القتال ، ويعيدنا أكثر من 100 عام إلى الوراء".
"يحق للمرأة البالغة أن تقرر مصيرها بغض النظر عن وضعها أو تعليمها. وقال السيد "إنها ليست لعبة في يد رجل يتحكم فيه".
عالم الاجتماع السياسي سعيد صادق لا يتفق مع هذا الرأي ، واصفا القانون بأنه "استمرار للعنف ضد المرأة".
قال صادق لموقع Middle East Eye: "إنه شكل جديد من أشكال القمع القانوني ضد المرأة ، وهو ما يعكس الثقافة الأبوية السائدة للطبقة الحاكمة".
كما يظهر أن التحسينات السياسية الأخيرة في مصر وهمية. وأضاف أن حقيقة أن للمرأة حصة في البرلمان وحضور كبير في الحكومة لا ينعكس على التنمية الاجتماعية والسياسية في مصر.
وهناك مقال آخر يشير إلى أن الأم ليس لها ولاية على طفلها في الأمور المتعلقة بالرعاية الصحية والتعليم والسفر وإصدار الأوراق الرسمية ، مما يحرمها من حقها في تسجيل مولودها بمفردها دون حضور الأب.
"يبدو الأمر كما لو أن القانون ينهي كوني كأم. من الحقائق المعروفة أن المرأة في مصر تنفذ معظم القواعد والمسؤوليات التي تتعلق بأطفالها. فكيف لا يتم الاعتراف بهم قانونًا كأوصياء؟ " قالت امرأة مطلقة لموقع Middle East Eye بشرط عدم ذكر اسمها
قواعد جديدة لتعدد الزوجات
على الرغم من أنه قد يبدو كوسيلة للحد من تعدد الزوجات ، إلا أن القانون يتضمن مادة تنص على أنه يجب على الرجل إبلاغ زوجته رسميًا بنيته الزواج من أخرى ، وإلا فسيتم سجنه وتغريمه.
من ناحية أخرى ، سيتم أيضًا سجن مأذون (المسجل القانوني) وعزله إذا سجل زواج رجل متزوج لم يخطر زوجته الأخرى مسبقا.
"من المرجح أن تفتح مثل هذه المقالات الباب أمام انتشار العلاقات خارج نطاق الزواج والزواج العرفي غير المسجل في المجتمع ، والذي يوجد بالفعل ، وبالتالي ضياع حقوق النساء والأطفال" ، استشارية نفسية حنان مرزوق جادل.
وأضافت أن "الإسلام نص على شروط خاصة للزواج من أكثر من امرأة ، وللمرأة الحق في رفضها وطلب الطلاق".
ينقسم علماء المسلمين حول مشروع القانون. في حين خطيب خالد شرم الجندي، معروفة لكونها موالية للحكومة، وأشاد على برنامج تلفزيوني كان يعرض على قناة فضائية خاصة DMC، ووصفه بأنه "سببا للاحتفال" أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر جادل بأن "انتهكت الشريعة الإسلامية" وبالتالي "تعتبر غير دستورية".
تنص المادة الثانية من الدستور المصري على أن "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع".
وفقا للشريعة ، لا توجد عقوبة في حالة عدم وجود جريمة. وقالت كريمة للتلفزيون الوطني "في الوقت نفسه ، لا يمكن معاقبة الرجل على فعل ما هو حق له".
المحامي السعيد يختلف. أنا مع حظر تعدد الزوجات. الفكرة نفسها مهينة للمرأة. لكن بما أنه من الصعب تجريمها ، أقترح أن القانون ينظمها. يجب على الرجال إثبات كفاءتهم المالية والجسدية ليتمكنوا من الزواج من امرأة أخرى ، ولكن بموافقة زوجته ".
وثيقة تأمين الطلاق
إحدى المقالات التي تبدو إيجابية حول حصول الزوجة على بوليصة تأمين عند الزواج يمكن أن تستفيد منها في حالة طلاقها من الزوج دون موافقتها ، وهو حكم تقدره بعض النساء ، خاصة اللواتي ليس لديهن مصدر دخل ويمكن أن يعانين من عواقب سلبية. بعد طلاق غير عادل. ومع ذلك ، لم يفصل التشريع أي آليات لتطبيقه.
وأشار السعيد إلى أن "بوليصة التأمين قد لا تكون ذات قيمة حقيقية بعد الطلاق مع انخفاض قيمة الجنيه المصري على مر السنين". "أنا مع قسمة مال الزوج على الطلاق".
وفقًا لمشروع القانون الجديد ، سيتم رفض أي دعوى قضائية للتصديق على الزواج في حال كان عمر الزوجة أو الزوج أقل من 18 عامًا وقت تقديمها
بينما يمكن تفسير المقال على أنه وسيلة لإنهاء ظاهرة زواج الأطفال في مصر ، يجادل مرزوق بأنه مادة أخرى ستسمح بفقدان حقوق المرأة والطفل.
وينص مشروع القانون على تغريم كل من سهل تزويج القاصرات ، سواء أكان مأذونًا أم فردًا من العائلة ، والحكم عليه بالسجن أيضًا.
من الشائع جدا في المناطق الريفية وبين الأسر الفقيرة أن يتزوجوا أطفالهم في سن مبكرة.
"لا أعتقد أن هذا المقال سيجعل الناس يتوقفون عن زواج أطفالهم القصر. وأوضح مرزوق أن هذه الظاهرة يمكن حلها عن طريق التوعية وليس التجريم مع الحفاظ في نفس الوقت على حقوق الزوجات والأطفال المولودين من خلال زواج الأطفال.
بناءً على مشروع القانون ، يمكن احتساب الطلاق اللفظي بإعلان واحد من الزوج ، الأمر الذي أثار الجدل مرة أخرى. وفقًا للشريعة الإسلامية ، لا يعتد بالطلاق اللفظي إلا في حالة وجود الرجل في كامل معانيه في الوقت الذي ينطق فيه بزوجته ثلاث مرات بعبارة "أنا ، بموجب هذا ، أطلقك". إذا أعلن ذلك مرة واحدة فقط ، فسيتبع ذلك الانفصال ، والذي يمكن عكسه.
كان الرئيس السيسي والأزهر على خلاف في السنوات الأخيرة بعد أن دعا السيسي الإمام الأكبر للأزهر أحمد الطيب إلى سن تشريع يلغي الطلاق اللفظي من أجل خفض معدلات الطلاق المرتفعة في مصر.
على مدى السنوات القليلة الماضية ، طالب السيسي كذلك الأزهر ، بصفته أعلى مؤسسة إسلامية في المنطقة ، بتبني الخطاب الديني الحديث ، وهو ما قوبل برفض بعض علماء الإسلام وتسامح آخرين.