الخميس، 20 مايو 2021

ثمن تحول مصر من دولة مؤسسات الى عزبة باهظا

ثمن تحول مصر من دولة مؤسسات الى عزبة باهظا


لم تستطع أي مؤسسة في مصر أن تمنع تنازل السيسى عن جزيرتي تيران وصنافير المصريتان للسعودية بقرار فردي بعد أن انتهك السيسى استقلال جميع المؤسسات وجمع بين السلطات الرئاسية والحكومية والتشريعية والمحكمة الدستورية العليا وجميع الجهات القضائية وكافة الأجهزة الرقابية والنيابات العامة والإدارية والعسكرية والإعلام والجامعات وحتى مفتى الجمهورية!!

وحول مصر من دولة مؤسسات ديمقراطية الى عزبة الرأي الواحد للحاكم الفرد والنظم العسكرية!!

ولن تستطيع أي مؤسسة أن تمنع تنازل السيسى عن حصة مصر التاريخية فى مياه نهر النيل!!

الشعب وحدة القادر على حماية مصر و وقف اباطيل استبداد السيسى وانحرافه بحكم الفرد عن السلطة.

The price of Egypt's transformation from an institutional state to a farmhouse is high


No institution in Egypt has been able to prevent Sisi from ceding the Egyptian islands of Tiran and Sanafir to Saudi Arabia by an individual decision, after Sisi violated the independence of all institutions and combined the presidential, governmental and legislative authorities, the Supreme Constitutional Court, all the judicial authorities, all the supervisory agencies, the public, administrative and military prosecutions, the media, universities, and even the Mufti of the Republic! !

He transformed Egypt from a state of democratic institutions to the celibate of one opinion of the individual ruler and the military regimes !!

And no institution will be able to prevent Sisi giving up Egypt's historical share in the Nile River waters !!

The people are the unity capable of protecting Egypt and stopping the vanities of Sisi's tyranny and his deviation from power of the individual.

تراث الخونة


تراث الخونة


من نصدق؟ وزير الخارجية الذي يقول إن الملء الثاني لسد النهضة لن يضر بمصالح مصر ام وزيري الري الحالي والأسبق اللذين يؤكدان وقوع ضرر جسيم من الملء الثاني لسد النهضة على مصر؟

Who do we believe? The foreign minister who says that the second filling of the Renaissance Dam will not harm the interests of Egypt, or the current and former irrigation ministers who confirm that serious damage has occurred from the second filling of the Renaissance Dam on Egypt?


الأربعاء، 19 مايو 2021

سيناريو انقلاب السيسى بزاوية 180 درجة على موقفه الرافض الملء الثانى لسد النهضة الاثيوبى دون اتفاق ملزم لأثيوبيا وإعلانه بأن الملء الثاني لا يعنيه


سيناريو انقلاب السيسى بزاوية 180 درجة على موقفه الرافض الملء الثانى لسد النهضة الاثيوبى دون اتفاق ملزم لأثيوبيا وإعلانه بأن الملء الثاني لا يعنيه

الشواهد السياسية تشير الى انقلاب السيسى جاء خلال لقائه مع المبعوث الأمريكى يوم 5 مايو.. ثم مهد السيسى لاعلانة بمطالبته الشعب بالصبر والتأني حول قضية سد النهضة وأن يثقوا فية يوم 11 مايو.. والادارة الامريكية اصدرت بيان شكر للسيسى يوم 16 مايو.. و وزير الخارجية يعلن انقلاب موقف السيسى بزاوية 180 درجة يوم 18 مايو


 من أخطر مساوئ أنظمة حكم  الفرد الاستبدادية وحكم العسكر، تأثير هيمنة الدول العظمى التى تدور فى فلكها على قرارها الوطنى نتيجة خضوعها اليها من اجل تأمين بقائها لأنها لا تستند فى كل ما تفعله ضد الشعب الى ارادة الشعب. ومن هذا الإطار لم يأت من فراغ انقلاب الرئيس الجنرال عبدالفتاح السيسي، بزاوية 180 درجة، فى موقفه من الملء الثانى لسد النهضة الاثيوبى، وقبول الخضوع الى قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة دون اتفاق ملزم يحفظ حقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل، وإصدار السيسى تعليماته الى وزير الخارجية المصري لإعلان اعتبار الملء الثانى لسد النهضة امر غير هام ولا يسبب لمصر أى اذى أو أقل مخاطر، و ضاربا بكل مصالح مصر القومية والوطنية وهلاك شعبها عرض الحائط، بعد أن ظل يصدع رؤوس الشعب المصرى على مدار عام، وبالتحديد منذ انتهاء إثيوبيا من الملء الاول لسد النهضة الاثيوبى فى يوليو الماضى، عبر أركان نظامه، ومنها الحكومة ووزارة الخارجية ووزارة الموارد المائية والري، من خطورة قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة الإثيوبى فى يوليو القادم دون اتفاق ملزم يحفظ حقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل، والتى وصلت الى حد تحديد السيسى يوم الثلاثاء 19 مارس 2021 امام قناة السويس خط احمر لإثيوبيا لا تتجاوزه وتهديده بالحرب، ولكن سبقته تهميدات عديدة، بدأت عندما التقى السيسى، يوم الأربعاء 5 مايو 2021، مع المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان، وبحث الجانبان خلال اللقاء ملف سد النهضة. والشعب المصرى، بعيدا عن بيانات الاستهلاك المحلى، لا يعلم أسرار هذا الاجتماع، ولكن السيناريوهات التى جرت على المسرح السياسي بعد ذلك تجزم بأن قرار انقلاب السيسي، بزاوية 180 درجة، فى موقفه من الملء الثانى لسد النهضة الاثيوبى، وقبول الخضوع الى قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة دون اتفاق ملزم يحفظ حقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل، تحدد فى هذا الاجتماع المشؤوم، تحت دعاوى منح الإدارة الامريكية متسعا من الوقت لإقناع اثيوبيا بقبول ما فشل في إقناعها بقبوله الجنرال السيسى على مدار حوالى 10 سنوات كان فيها المسئول الاول عن إجبار إثيوبيا على قبول التوقيع على اتفاق ملزم، تولى خلالها رئاسة جهاز المخابرات عامين، والمجلس العسكرى عام واحد، ورئيس الجمهورية 7 سنوات، وجاء التمهيد الاول لاجبار الشعب المصرى على قبول مشيئة الهيمنة الدولية عندما طلب السيسى من الشعب المصرى خلال افتتاحه مشروعات بهيئة قناة السويس،  يوم الثلاثاء 11 مايو 2021، بشأن مفاوضات سد النهضة  ''بالصبر والتأني، وأن يثقوا فية''، ''وأن عملية التفاوض تأخذ وقتا وجهد وصبر''، ''وأن قلق الشعب المصري بخصوص سد النهضة مقدر ومشروع، ولكن لازم يكونوا متأكدين أن حقوق مصر المائية لن يتم التفريط فيها". وحقيقة استغرب الناس يومها من طلب السيسى المفاجئ الغريب منهم الصبر والتأني والثقة فية وان المفاوضات العبثية مع إثيوبيا قد تطول الى اجل غير مسمى، فى وقت اعلنت فية اثيوبيا تحديها لخط السيسى الأحمر وأكدت أنها ماضية فى خطط الملء الثانى لسد النهضة دون اى اتفاق ملزم منها مع دول المصب مصر والسودان. ثم أصدرت وزارة الخارجية الامريكية بيانا يوم الاحد الماضي 16 مايو 2021، عن تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنطوني ج. بلينكن، هاتفيا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، واشاد البيان بما اسماه ''أهمية الشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة ومصر''  ''وشكر الإدارة الامريكية مصر على جهودها المستمرة لدعم إنهاء العنف بين اسرائيل والفلسطينيين''. ثم جاء إعلان قنبلة انقلاب السيسي، بزاوية 180 درجة، فى موقفه من الملء الثانى لسد النهضة الاثيوبى، وقبول الخضوع الى قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة دون اتفاق ملزم يحفظ حقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل، وإصدار السيسى تعليماته الى وزير الخارجية المصري، يوم امس الثلاثاء 18 مايو 2021،الإعلان رسميا عبر قناة تلفزيونية، اعتبار الملء الثانى لسد النهضة امر غير هام ولا يسبب لمصر أى اذى أو أقل مخاطر.  بعد أن ظل يصدع رؤوس الشعب المصرى على مدار عام عبر أركان نظامه، من خطورة قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة الإثيوبى فى يوليو القادم دون اتفاق ملزم يحفظ حقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل، والتى وصلت الى حد تحديد السيسى خط احمر لإثيوبيا لا تتجاوزه وتهديده بالحرب. و بالمخالفة الى تصريحات عديدة للحكومة ووزارة الخارجية ووزارة الموارد المائية، ومنها تصريحات وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي عام 2018، التى قال فيها إنه "غير صحيح أن المياه المخزنة خلف السد العالي تستطيع تعويض فقد المياه خلال فترة ملء سد النهضة الإثيوبي" .''وأن الأمر مرتبط بالأساس بالفيضان والأمطار كل عام، فإذا جاء الفيضان والأمطار أعلى من المتوسط لن تحدث أي مشكلة، ولكن إذا كان الملء خلال سنوات من الجفاف ونقص الأمطار سيؤدي إلى سحب المخزون بشكل سريع مما يحدث مشكلة ونقص في المياه''. و "لو في فيضان عالي والسد العالي مليان والسدود في السودان مليانة وجه هو خزن مش هيضرني كتير.. لكن لو جه جفاف والبحيرة عندي منسوبها واطي والبحيرات في السودان ناقصة هتبقا في مشكلة"، ''وأن الأمر يحتاج إلى اتفاق تقييم سنوي لحجم الفيضان خلال سنوات الملء وتأثيره على حصة دولتي المصب''. وفي تصريحات نشرتها وسائل الإعلام  فى أبريل الماضى 2021 عن محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، قال ''إن شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق يستنفد المخزون المائي بالسد العالي''. كما نقلت وسائل الإعلام خلال نفس الفترة السابقة تصريحات الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة التفاوض لسد النهضة، الذى قال ''إن بحيرة ناصر تستطيع التعامل مع إخراج عجز المياه الذي من الممكن أن يتسبب فيه سد النهضة، ولكن هذا سيؤدي إلى تناقص المخزون الاستراتيجي المصري من المياه في البحيرة، وإذا تعرضت مصر الى جفاف طبيعي مع آخر صناعي سوف تأتي فترات جفاف''. 

وهكذا نرى بأن من أخطر مساوئ أنظمة حكم  الفرد الاستبدادية وحكم العسكر، تأثير هيمنة الدول العظمى التى تدور فى فلكها على قرارها الوطنى نتيجة خضوعها اليها من اجل تأمين بقائها لأنها لا تستند فى كل ما تفعله ضد الشعب الى ارادة الشعب، حتى إن كان الثمن ضياع مصالح مصر القومية والوطنية وهلاك شعبها.

يوم القاء السيسي قوانين انتخابات برلمان 2015 التي أعدتها الأحزاب السياسية بتوافق وطني فى صناديق قمامة القصر الجمهورى

يوم القاء السيسي قوانين انتخابات برلمان 2015 التي أعدتها الأحزاب السياسية بتوافق وطني فى صناديق قمامة القصر الجمهورى
أهم مواد قوانين انتخابات الأحزاب السياسية التى انتهى مصيرها فى مقالب القمامة العمومية

فى مثل هذا اليوم قبل 6 سنوات. الموافق يوم الثلاثاء 19 مايو 2015. قامت عشرات الاحزاب السياسية. باستثناء ائتلاف في حب السيسي الذي تم تأسيسه لحساب السيسي داخل مقر جهاز جستابو وبعض الأحزاب السنيدة. بتسليم نسخة من مشروعات قوانين انتخابات برلمان 2015 أعدتها بتوافق وطني. الى الجنرال عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى قصر الاتحادية. بعد رفضها مشروعات قوانين انتخابات برلمان 2015 التى أعدها ترزية السيسي لتحقيق مآربه ومطامعه الاستبدادية الشخصية في اختلاق مجلس نيابي تهيمن علية قائمة ائتلاف في حب السيسى. وتتيح له تحويل مجلس نواب الشعب الى مجلس شلة السيسى والتكويش على كافة السلطات وتقويض الديمقراطية واستقلال المؤسسات.  وقام السيسي لاحقا بالقائها فى صناديق قمامة القصر الجمهوري وفرض بدلا منها قوانين الانتخابات الاستبدادية المعيبة المشئومة التي طبخها بمعرفته على مزاجه لتحقيق أطماعه السياسية. واعتقد الشعب المصري يومها بأن الأحزاب السياسية سوف تنفذ تهديدها الذى جاهرت به بمقاطعة الانتخابات البرلمانية 2015. وإقامة دعاوى بطلان ضد قوانين انتخابات السيسى امام القضاء الادارى والدستورية العليا. كما فعلت مع قوانين انتخابات مرسى للبرلمان والتي أدت الى صدور حكم من الدستورية ببطلانها عام 2013. الا انها هرولت الى خوض انتخابات برلمان السيسي 2015 وفق قوانين انتخابات السيسى. ولم تكتفى بذلك وقامت كما طلب السيسى بتوحيد نفسها مع الائتلاف والحزب المحسوبين على السيسى فى تكتل سياسى واحد. ليس خلال الانتخابات البرلمانية 2015 دون تمهيدات مسبقة لتطويع اعضاء جمعيات احزابهم العمومية حتى لا يسقط قيادات تلك الأحزاب. ولكن داخل مجلس النواب. واصبح برلمان السيسى 2015 تكتل سياسى واحد وايد واحدة وصوت واحد مع طغيان السيسى كما طلب السيسى من اجل تحقيق مطامعه. باستثناء حفنة نواب بين مد وجزر تتراوح ما بين 8 الى 12 نائب من إجمالي 596 نائب. وهو ما فتح ابواب جهنم السيسى ضد الشعب المصري الذى انهالت علية سيل من القوانين والتعديلات الاستبدادية الطاغوتية الباطلة بأغلبية كاسحة لم تتحقق حتى فى زمن الاتحاد الاشتراكى. الى حد ان دستور السيسى الذى قام فية بتمديد وتوريث الحكم لنفسه وعسكرة البلاد وانتهاك استقلال المؤسسات والجمع بين السلطات وتقويض الديمقراطية ومنع التداول السلمى للسلطة ونشر حكم القمع والارهاب بالباطل وافق علية 531 عضوا. من إجمالي 554 عضوا حضروا ما اسموة جلسة التصويت النهائية. يوم الثلاثاء 16 أبريل 2019. ورفضه 22 عضوا فقط لا غير. وامتنع عضو واحد عن التصويت على استحياء. ولم تتغير تلك الصورة الديكورية لبرلمانات السيسى المصطنعة خلال انتخابات برلمان 2021 ومجلس شيوخ 2021 عن انتخابات برلمان 2015 سوى فى امر واحد تمثل فى تنفيذ العديد من الاحزاب السياسية اوامر السيسى حرفيا بالمسطرة فى خوض الأحزاب السياسية تلك الانتخابات فى قائمة واحدة ضمت 12 حزب يرأسها حزب مستقبل وطن الطفل اللقيط للسيسي. بعد ان تمكنت تلك الاحزاب من تطويع اعضاء الجمعيات العمومية لأحزابها فى خوض أحزاب الحكومة والأحزاب التي كانت محسوبة على المعارضة انتخابات برلمان 2021 ومجلس شيوخ 2021 فى قائمة انتخابية واحدة بناء على أوامر رئيس الجمهورية. ونشرت يوم تسليم الأحزاب السياسية نسخة من مشروعات قوانين انتخابات برلمان 2015 التي أعدتها بتوافق وطني. الى الجنرال عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى قصر الاتحادية. مقال على هذه الصفحة استعرضت فيه الأحداث حينها وأهم مواد مشروعات قوانين الأحزاب السياسية للانتخابات. وجاء المقال على الوجه التالى: ''[ برغم أن مشروعات قوانين انتخابات برلمان 2015 التي أعدها و وقع عليها ثمانية وثلاثون حزبًا سياسيًا أصبحت فى ملعب الرئيس عبدالفتاح السيسي. عقب قيامها اليوم الثلاثاء 19 مايو 2015. بتسليم نسخة منها الى مكتب رئيس الجمهورية فى قصر الاتحادية. بعد رفضها مشروعات قوانين انتخابات برلمان 2015 التى أعدها ترزية رئيس الجمهورية بمعرفته كحاكم أوحد لتحقيق مآربه الاستبدادية الشخصية وتهميش دور الأحزاب السياسية وتحدد لها عدد 120 مقعد للمنافسة عليها بنظام القائمة المطلقة مع كل من يملك تكوين قائمة وطرح باقي المقاعد من إجمالي عدد 596 مقعد نيابي بنظام الفردى. إلا أنه من واقع ردود فعل السيسى السلبية على العديد من المطالب الشعبية الديمقراطية. لن يلتفت السيسى الى مشروعات قوانين الأحزاب السياسية التى تجعله فى مقام موظف برتبة رئيس وسوف يلقى بها السيسى فى صناديق قمامة القصر الجمهورى استخفاف بالشعب المصرى قبل الأحزاب السياسية ويتمسك بمشروعات قوانين الانتخابات التى اصطنعها لتجعله فى مقام امبراطور برتبة ديكتاتور جهنمي من طراز فريد. ومن بين أهم ما تضمنته مشروعات قوانين انتخابات برلمان 2015 التي أعدتها الأحزاب السياسية. الارتفاع بعدد القوائم الانتخابية من 4 قوائم الى 8 قوائم. والأخذ بنظام القائمة النسبية بدلا من المطلقة. بما يتيح التمثيل الحقيقي للأحزاب السياسية فى برلمان 2015. واعادة تقسيم الدائرة المخصص لها 4 مقاعد وتتكون من اكثر من قسم شرطة الى دائرتين باستثناء المحافظات الحدودية. والنزول بمبلغ التأمين للمرشح من 3 آلاف جنيه الى ألف جنيه. وتخفيض الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح فى الدعاية الانتخابية فى الانتخاب بالنظام الفردى من 500 الف جنيه الى 250 الف جنيه. وتحديد الحد الأقصى لما تنفقة القائمة المكونة من 15 مرشحا بمبلغ سبعة ملايين ونصف مليون جنيه. والقائمة المكونة من 45 مرشح بمبلغ اثنين وعشرين مليون ونصف مليون جنيه. والارتفاع بالحد الأدنى لسن مرشح الشباب من 25 الى 35 سنة الى من 25 الى 40 سنة. ووضع ضوابط فى ترشح مزدوجى الجنسية بعبارة ''بما لا يخل بالأمن القومى''. وأشرف للشعب المصرى تنفيذ الأحزاب السياسية تهديدها بمقاطعة الانتخابات النيابية 2015 فى حالة رفض رئيس الجمهورية مشروعات قوانين الأحزاب السياسية للانتخابات وتمسك بمشروعات قوانينه للانتخابات. لاصطناع مجلس نيابي تهيمن علية قائمة ائتلاف في حب السيسى الذى تم ولادته فى قبو جهاز الجستابو. وتتيح له أضعاف البرلمان وجعله مطية لتحقيق أطماعه في العسكرة و التمديد والتوريث وانتهاك استقلال المؤسسات والتكويش على كافة السلطات ونشر حكم القمع والارهاب وتقويض نظام الحكم البرلمانى/الرئاسى المشترك وتجعله نظام حكم رئاسى تتعاظم فية سلطة رئيس الجمهورية امام برلمان ديكورى مكون من الاتباع والفلول والمحاسيب تحت لواء طفل خطيئة السيسى المسمى ائتلاف فى حب مصر. وحكومة رئاسية هشة معينة بمرسوم جمهوري لا أساس سياسى لها سوى سلطة رئيس الجمهورية بالمخالفة لنص المادة الخامسة من الدستور التى تنص حرفيا على الوجه التالى: ''يقوم النظام السياسى على أساس التعددية السياسية والحزبية. والتداول السلمى للسلطة. والفصل بين السلطات والتوازن بينها. وتلازم المسئولية مع السلطة. واحترام حقوق الإٍنسان وحرياته. على الوجه المبين فى الدستور ''. وأمام السيسى الان فرصة تاريخية كبرى لتأكيد اتجاهه الجاد نحو احترام دستور الشعب الصادر فى يناير 2014 الذى أقسم على احترامه والالتزام بأحكامه لتحقيق الديمقراطية الحقيقية القائمة على التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمى للسلطة والفصل بين السلطات والتوازن بينها وفق ما هو مدون فى المادة الخامسة من الدستور. وليس وفق ما هو مدون فى أجندة ائ ديكتاتور مفترى جبار لا يراعى ذمة او ضمير او قسم على دستور. وتقوم الحكومة التي قام بتعيينها بسلقه فى مشروعات قوانين الانتخابات. لإثبات أنه صارا بمنصبه حكما بين الناس. وليس حاكم وقاضي وخصم وديكتاتور وجلاد وحرامى الوطن والبلاد فى وقت واحد. الشعب المصرى يريد مجلس نواب عن الشعب من اجل تحقيق مطالب الشعب. وليس مجلس موظفين لتحقيق مطالب ديكتاتور الشعب. الشعب المصرى يرفض منهج الاستبداد ولن يقبل نظام حكم الاستعباد. ]''.

استقالة وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة لتطاولة بوصلات ردح وسباب وشتائم ضد دول الخليج واتهامها بأنها وراء إنتاج الارهابيين الدواعش ووصفة محلل سعودي أنه من "أهل البدو"

 


استقالة وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة لتطاولة بوصلات ردح وسباب وشتائم ضد دول الخليج واتهامها بأنها وراء إنتاج الارهابيين الدواعش ووصفة محلل سعودي أنه من "أهل البدو"

أعلن وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، بعد ظهر اليوم الأربعاء 19 مايو، استقالته من منصبه بعد ردود الفعل التي خرجت على تصريحاته خلال استضافته أول أمس الاثنين 17 مايو في برنامج "المشهد اللبناني" على قناة الحرة الأمريكية رفقة المحلل السياسي السعودي سلمان الأنصاري وتطاوله بوصلات ردح وسباب وشتائم ضد دول الخليج واتهامها بأنها وراء انتاح الارهابيين الدواعش ووصفة المحلل السعودي سلمان الأنصاري أنه من "أهل البدو".

لا ايها الخونة.. رفع السيسي راية الهزيمة يثير رعب الناس

https://saheeh.news/ar/node/1908


لا ايها الخونة..

رفع السيسي راية الهزيمة يثير رعب الناس


زعم سامح شكري وزير الخارجية بان الملء الثاني لسد النهضة لن يكون مؤثر على المصالح المائية المصرية وأن لدينا رصيد من المياة متوفر في خزان السد العالي.. يتناقض مع تصريحات تليفزيونية سابقة لوزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي عام 2018، قال فيها إنه "غير صحيح أن المياه المخزنة خلف السد العالي تستطيع تعويض فقد المياه خلال فترة ملء سد النهضة الإثيوبي" وأن الأمر مرتبط بسنوات الجفاف والفيضان.

✅ وشرح عبد العاطي أن الأمر مرتبط بالأساس بالفيضان والأمطار كل عام، فإذا جاء الفيضان والأمطار أعلى من المتوسط لن تحدث أي مشكلة، ولكن إذا كان الملء خلال سنوات من الجفاف ونقص الأمطار سيؤدي إلى سحب المخزون بشكل سريع مما يحدث مشكلة ونقص في المياه.

✅ وعقد وزير الموارد المائية خلال حديثه مقارنة في حالتي الجفاف والفيضان وقال: "لو في فيضان عالي والسد العالي مليان والسدود في السودان مليانة وجه هو خزن مش هيضرني كتير.. لكن لو جه جفاف والبحيرة عندي منسوبها واطي والبحيرات في السودان ناقصة هتبقا في مشكلة"، وأن الأمر يحتاج إلى اتفاق تقييم سنوي لحجم الفيضان خلال سنوات الملء وتأثيره على حصة دولتي المصب.

✅ والجفاف شيء وارد ومتوقع، فأجرى الدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض ومدير برامج الحوسبة وعلوم البيانات بجامعة شابمان الأمريكية، دراسة بحثية، توقع فيها أن تتعرض أثيوبيا لجفاف على منابع النيل بداية من 2022.

✅ الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، قال إنه يمكن الاعتماد جزئياً على مخزون البحيرة مدة 3 سنوات فقط، عن طريق سحب كميات تتراوح بين 5 و10 مليارات متر مكعب سنويًا.

✅ واشترط نور الدين أن تؤدي بحيرة ناصر دورها في تعويض المياه أن "يكون الفيضان متوسطاً على الأقل، وأن لا تزيد نسبة الخصم من حصة مصر والسودان على 15 مليار متر مكعب سنوياً، لأن ذلك يعني سحب 50 مليار متر مكعب خلال السنوات الثلاث".

✅ إما إذا تم سحب أكثر من ذلك، أكد نور الدين سيؤثر ذلك على توربينات السد العالي، وقد تصبح مهددة بالتوقف، لأن منسوب المياه في البحيرة سيقل عن 148 متراً.

✅ وهو نفسه ما أكده محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، في تصريحات أبريل عام 2021، قال إن شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق يستنفد المخزون المائي بالسد العالي.

✅ أما الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة التفاوض لسد النهضة، قال إن بحيرة ناصر ستسطيع التعامل مع إخراج عجز المياه الذي من الممكن أن يتسبب فيه سد النهضة، ولكن هذا سيؤدي إلى تناقص المخزون الاستراتيجي المصري من المياه في البحيرة، وإذا تعرضت مصر إلى جفاف طبيعي مع آخر صناعي سوف تأتي فترات جفاف، لابد فيها أن يتعامل السد العالي وسد النهضة سويًا، من خلال إطلاق إثيوبيا لكميات من المياه.

جاء تصريح سامح شكري خلال حوار مع برنامج بالورقة والقلم على قناة Ten

لا ايها الخونة.. شكري: الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على مصالحنا.. ولدينا رصيد مياه في خزان السد العالي


لا ايها الخونة..

شكري: الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على مصالحنا.. ولدينا رصيد مياه في خزان السد العالي


قال سامح شكري، وزير الخارجية، بشأن عملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبى التى أكد العديد من الخبراء بأنها تشكل ضربة قاصمة لمصر بل واكد المسئولون المصريون فى أكثر من مناسبة هذا الامر، قائلًا إن الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على مصالحنا.. ولدينا رصيد آمن في خزان السد العالي.

وأضاف وزير الخارجية في لقاء مع الإعلامي نشأت الديهي من العاصمة الفرنسية باريس: «لدينا ثقة أن الملء الثاني للسد لن يكون مؤثرًا على المصالح المصرية».

وأوضح وزير الخارجية سامح شكري أن مصر «تستطيع التعامل مع الملء الثاني لسد النهضة من خلال الإجراءات المحكمة في إدرة مواردنا المائية».