السبت، 17 أغسطس 2024

كلاب جهنم


كلاب جهنم 


عندما قدمت الكاتبة البريطانية "مارجريت لاندن" فى نهاية أربعينات القرن العشرين روايتها الناجحة "أنا وملك سيام". عن مذكرات الأرملة البريطانية "آنا ليون أوينز" التى اقيمت فى بانكوك مع ابنها "لويس" فى ستينات القرن التاسع عشر كمدرسة لغة إنجليزية لأبناء "الملك مونجكوت" ملك سيام ''تايلاند''. وتحول الرواية لاحقا الى فيلم غنائي ناجح عام 1956 حصل على 5 جوائز اوسكار بطولة يول براينر. تابعنا فى الرواية والفيلم عن المذكرات الواقعية للأرملة البريطانية سجود الناس فى سيام عبيدا أذلاء تحت اقدام ملك بلادهم والأسرة الحاكمة. وبرغم مرور حوالى 160 سنة على مذكرات الأرملة البريطانية التي كشفت فيها عن الرق و العبودية والاستعباد فى سيام. فقد ظل الرق و العبودية والاستعباد موجود ليس فى سيام فقط بل فى العديد من دول العالم ومنها بعض الدول العربية التي استمرأ حكامها انبطاح صنائعهم من كلاب جهنم لهم وتقبيل أقدامهم ولعق أيديهم و تشمم ثيابهم وإضفاء صفات القداسة عليهم عبر فرض طغيانهم واستبدادهم وتعديلاتهم و قوانينهم الاستبدادية الجائرة وعسكرة البلاد وتمديد وتوريث الحكم لأنفسهم العامرة بالخطيئة والشر وانتهاك استقلال المؤسسات والجمع بين السلطات واصطناع المجالس والبرلمانات ونشر حكم القمع والإرهاب والدعارة السياسية بتواطؤ بعض الأحزاب السياسية بينها أحزاب سياسية كانت معارضة منذ تأسيسها وباعت الناس مع مبادئها السياسية وضمائرها الميتة للطاغية الفاجر النمرود بزعم التحديث والتطوير والبناء لمحاولة تبرير قيامهم بيع الشعب لديكتاتور الشعب رغم ان المبادئ الديمقراطية لا تتغير أبدا إلا فى أسواق بائعي الذمم والارواح والناس. لذا لم يكن غريبا فى ظل هذه النخاسة الموجودة. تفاقم الرق و العبودية والاستعباد فى دول أنظمة حكم العسكر المنحطة طوال السبعين سنة الماضية وصارت صنائعهم من كلاب جهنم يسجدون فى الأرض ليس الى نظراء ملك تايلاند فقط. بل وكلابة وحيواناته وكل طغاة انظمة الشر المجسدة. ورغم ان ملك سيام السايق لفظ انفاسه الاخيرة. يوم الخميس 13 أكتوبر 2016 وتولى ابنة الشاذ الذى يحب ارتداء ملابس النساء الحكم مكانة. إلا ان الرق والعبودية للحكام الطغاة و إستعباد صنائعهم من بعض الأحزاب السياسية بينها أحزاب سياسية كانت معارضة منذ تأسيسها. ظل قائما فى سيام والعديد من الدول العربية والعالم الى الابد مهما ثارت الشعوب الحرة ضد الطغاة و صنائعهم العبيد تجار السياسة المنحطين فى أحزابهم الملوثة الذين يرفعون فى البداية شعارات المعارضة لرفع ثمنهم فى اسواق الحكام الطغاة ثم يركعون أذلاء فى النهاية تحت ظل نظام حكم النخاسة والرق والعبودية والاستعباد.

فيديو .. ازمير التركية تحترق


فيديو .. ازمير التركية تحترق

حرائق الغابات تشتعل بفعل الرياح القوية في غرب وشمال تركيا
أنقرة 16 أغسطس آب (رويترز) - قال حاكم إقليم إزمير الساحلي بغرب تركيا يوم الجمعة إن حريق غابات أججته رياح قوية اندلع بالقرب من مناطق سكنية مما أجبر بعض الأشخاص على الإخلاء فيما حاول رجال الإطفاء أيضا احتواء حرائق غابات أخرى في الشمال. وبدأ الحريق في إزمير في وقت متأخر من يوم الخميس في منطقة كارشياكا لأسباب غير معروفة بينما كان رجال الإطفاء يعملون بالفعل على احتواء ثلاثة حرائق منفصلة في شمال غرب تركيا.
وقال محافظ إزمير سليمان ألبان إن الحريق في كارشياكا استمر في أربع أو خمس مناطق مختلفة على الرغم من الجهود المبذولة لاحتوائه باستخدام الطائرات والمروحيات والمركبات الأخرى، مضيفًا أنه تم إخلاء قرية.
وقال ألبان "أصبح التدخل صعبًا لأنه قريب جدًا من المناطق السكنية. لم تحدث خسائر في الأرواح حتى الآن". وأضاف "لدينا معلومات تفيد باحتراق بعض المنازل. نظرًا لوجود رياح تصل سرعتها إلى 80 كيلومترًا (49.71 ميلًا) في الساعة الآن، فغالبًا ما نضطر إلى وقف التدخل الجوي"، مضيفًا أن الجهود ستشتد إذا هدأت الرياح.
وأظهرت لقطات بثتها محطات البث المحلية ألسنة اللهب تلتهم مساحات من الأراضي، وتقترب من المباني السكنية والطرق في كارشياكا، مع تصاعد دخان أسود فوق الغابات والمدينة.
وتقع الحرائق في شمال غرب تركيا في منطقة إيجابات بمحافظة جاناكالي، ومنطقة جوينوك بمحافظة بولو، ومنطقة جورديس بمحافظة مانيسا.
وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قال وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي إن الحريق في جاناكالي - الذي أشعله عمود كهرباء على جانب الطريق - تم احتواؤه وتم احتواء حريق مانيسا جزئيًا. واستمرت الجهود لإخماد الحريق في بولو.

الجمعة، 16 أغسطس 2024

اللعبة الشيطانية

 


اللعبة الشيطانية


اعتبر الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكرى. بعد أحداث 30 يونيو 2013. بان وضع الدستور كأول مستحقات ثورة 25 يناير 2011. اكبر خدعة للحاضرين من بعض الاحزاب السياسية محدودى الفكر السياسي غشماء أحابيل دهاء السياسة الذى لا يفهمون شئ عن الاستراتيجيات السياسية ولا يعرفون انها لا تقل خطورة وأهمية عن الاستراتيجيات العسكرية. جلسة إعلان ترتيب خارطة الطريق. من أجل بث الطمأنينة بينهم. على أساس اعتقادهم وفق فكرهم السياسى المتواضع بأن وضع الدستور اولا هو أساس منع انحراف الحاكم القادم بعد أحداث 30 يونيو 2013 عن السلطة. بينما كان يجب أن تكون الانتخابات الرئاسية 2014 ثالث استحقاقات خارطة الطريق او على الاقل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى وقت واحد وتقييد حل رئيس الجمهورية البرلمان لضمان منع رئيس الجمهورية من الهيمنة على الانتخابات البرلمانية. حتى تمكن السيسى فى خدعته من جعل الانتخابات الرئاسية ثانى مستحقات الثورة. وليس ثالث مستحقات الثورة كما كان الشعب يريد. وكما كانت أصول الديمقراطية والمرحلة الانتقالية تقتضي لضمان عدم هيمنة رئيس الجمهورية على الانتخابات البرلمانية. حتى يضمن السيسى بعد خوضة الانتخابات الرئاسية 2014 واغتنام منصب رئيس الجمهورية من اصطناع مجلس نواب خصوصى بقوانين انتخابات يخترعها على مقاس حزب صورى يصطنعه ليكون مطية حمير له وهيمنة أمنية واستخباراتية سلطوية. يتحول بعدها الدستور الذى تم وضعه اولا الى انتيكة يستخدمها السيسى لوضع الدستور الذي يريده على مقاسه وتحويل مصر إلى جمهورية عسكرية ملكية وراثية طاغوتية. وكانت الخطوة الشيطانية الثانية من المرحلة الانتقالية خلال سنة حكم الرئيس المؤقت عدلي منصور. الاجتماع الشهير الذي تم عقده سرا في سرداب جهاز الجستابو. وقرر الحاضرون في الاجتماع منع تكرار كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب رئيس الجمهورية الذى تقرر اختلاقة قبل أن يعتلى السيسى الرئاسة رسميا للتحايل والالتفاف على مادة دستورية تمنع تولى رئيس الجمهورية رئاسة حزب سياسي خلال توليه السلطة. بعد كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب الرئيس المخلوع مبارك المسمى الحزب الوطنى خلال ثورة 25 يناير 2011. عن طريق عدم التركيز كمرحلة انتقالية سلطوية على حزب الرئيس. وبالتالي منع تركيز غضب الشعب عليه فى البداية حتى يتمكن ويتم وضع قوانين ودستور السيسى الاستبدادية وبعدها اللى مش عاجبه يخبط دماغه فى الحيط. عن طريق اختلاق ما يسمى ائتلاف يتمسح فى اسم مصر تارة تحت مسمى ''ائتلاف دعم مصر''. وتارة تحت مسمى ''ائتلاف فى حب مصر''. ودفعه لخوض الانتخابات البرلمانية 2015 ومساعدته بقوانين انتخابات مسخرة يضعها السيسى وطرق شيطانية فى حصد الاغلبية البرلمانية من العدم و دون حتى معرفة الناس اسمه وأسماء مرشحي ائتلاف السيسي ومقاطعة الناس الانتخابات. واصطناع لاحقا حزب الرئيس الأساسى تحت مسمى يتمسح فى الوطن وهو ''مستقبل وطن''. و جعله فى البداية وكأنه لا صلة له بالرئيس. و وضعه مبدئيا في الخلفية رغم انة سيكون مستقبلا اساس هيمنة الرئيس على مجلس النواب وبالتالي تشكيل السيسى الحكومات وإصدار الدساتير والقوانين والتعديلات باسمة. بدون رئاسة رئيس الجمهورية رسميا الحزب. ليس بسبب وجود مادة دستورية وضعت فى أواخر عام 2013 خلال وضع دستور الشعب الذى تم الاستفتاء عليه لاحقا فى يناير 2014 تمنع رئيس الجمهورية من رئاسة حزب سياسى. مع سهولة إلغاء هذه المادة بمعرفة برلمان السيسى والاستفتاءات الصورية. ولكن وجد انه من الافضل عدم رئاسة رئيس الجمهورية رسميا الائتلاف او الحزب او اي حزب آخر من مجموعة أحزاب سلطوية كرتونية أخرى تقرر اصطناعها. وان يتم لاحقا بعد وضع قوانين ودستور السيسى تصدر حزب الرئيس المسمى ''مستقبل وطن'' خليفة الحزب الوطنى المنحل المشهد السياسي ولكن مع عدم خوض الانتخابات بمفرده كما كان يفعل الحزب الوطنى المنحل على المكشوف. ولكن خوض الانتخابات فى قائمة واحدة تتمسح فى الوطن مع بعض الأحزاب السياسية الانتهازية التى تم بطريقة أو بأخرى كسر شوكتها وجعلها ألعوبة فى يد السيسى لتحقيق مطامعه العسكرية الاستبدادية. لمنع تكرار كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب رئيس الجمهورية كما حدث مع حزب الرئيس المخلوع مبارك. بحيث يجد الشعب نفسه أمام أخطبوط حزبى متعدد الأذرع والاذناب من ائتلافات وأحزاب بعضها صورية واخرى حقيقية إذا قام الشعب بقطع ذراع أو ذنب منها ظهرت عشرات الأذرع والاذناب البديلة. وكانت الخطوة الشيطانية الثالثة اصطناع قوانين انتخابات سلطوية على مقاس ائتلاف وأحزاب رئيس الجمهورية ودفع رئيس الجمهورية المؤقت للتصديق عليها. ورفضتها القوى السياسية قبل تصديق رئيس الجمهورية المؤقت عليها. واثارتها خلال اجتماعها مع المرشح الرئاسى حينها عبدالفتاح السيسي. يوم الاثنين 19 مايو 2014. أثناء حملته الانتخابية على منصب رئيس الجمهورية. ورفض السيسي فتح باب المناقشة حول الموضوع باستعلاء رغم كونه كان مجرد مرشح فى الانتخابات الرئاسية قائلًا بعنجهية: "مش إنتوا عملتوا نقاش بهذا الخصوص قبل كده مع الرئيس عدلي منصور ؟ أنا مواطن عادي هاتكلم فيه بصفتي إيه ؟''. وأضاف: ''لابد من وجود. ما اسماه. رؤى مشتركة بين القوى السياسية والأحزاب''. وبدعوى ما اسماة: ''بأننا سنكون أمام حالة مختلفة وواقع جديد مازال في طور التشكيل. والبلد مش ناقصة كعبلة في البرلمان الذي تدور نقاشات كثيرة حول شكله القادم''. ووافق رئيس الجمهورية المؤقت فى مسخرة تاريخية قبل 6 ساعات فقط من تولي السيسي منصب رئيس الجمهورية. على قوانين الانتخابات الاستخباراتية التي تم وضعها على مقاس ائتلاف وأحزاب السيسى قبل توليه السلطة بوهم عدم ربطها بالسيسى. رغم أنها من القوانين المكملة للدستور وكان يجب وضعها بمعرفة الجمعية التأسيسية للدستور خلال وضع دستور يناير 2014. وليس بمعرفة اى رئيس للجمهورية. إلا أن العناية الالهية أصرت على احتساب مشروعات قوانين الانتخابات المصطنعة على المستفيد الفعلي منها. عندما اعترضت المحكمة الدستورية العليا على بعض مواد قوانين الانتخابات. التى تم الطعن عليها فقط. وتم إعادة طبخ قوانين الانتخابات من جديد بمعرفة الرئيس السيسى رسميا وليس من خلف الستار كما حدث فى المرة الأولى. وفاز ائتلاف السيسي وحزب مستقبل السيسى وباقى أحزاب السيسي ومنها بعض الأحزاب السياسية الانتهازية التي كانت ترفع راية المعارضة عقودا من الزمن وباعت الشعب المصرى الى السيسى وتحقيق أطماع السيسي ضد الشعب المصري وفق قوانين انتخابات السيسي وهيمنة السيسى فى الانتخابات البرلمانية 2015 بالأغلبية الكاسحة لمقاعد برلمان السيسي 2015 باستثناء حفنة مقاعد تقرر تركها على سبيل العطف والإحسان. وقام السيسي عبر مجلس نوابه بسلق وتمرير سيل من القوانين والتعديلات الدستورية الاستبدادية الخربة المخالفة كلها للدستور وتمديد وتوريث الحكم للسيسي ومنع التداول السلمى للسلطة وعسكرة مصر والقضاء على الديمقراطية وإلغاء الفصل بين السلطات ونشر حكم القمع والاعتقال والتعذيب والإرهاب.

بالصور والفيديو .. مشاجرة فى البرلمان التركي اليوم الجمعة

 

بالصور والفيديو .. مشاجرة فى البرلمان التركي اليوم الجمعة

أنقرة (أ ف ب) - اندلع شجار في البرلمان التركي اليوم الجمعة بعد أن ناقش النواب مصير شخصية معارضة مسجونة تم تجريده بشكل مثير للجدل من حصانته البرلمانية في وقت سابق من هذا العام.

اجتمع المشرعون بعد أن ألغت المحكمة الدستورية في البلاد في وقت سابق من هذا الشهر قرار البرلمان بإبعاد جان أتالاي من مقعده البرلماني.

فاز المحامي والناشط الحقوقي أتالاي بمقعده العام الماضي بعد أن خاض حملته الانتخابية من زنزانته في السجن.

دافع أحمد سيك، وهو زميل في حزب العمال اليساري التركي، يوم الجمعة عن أتالاي ضد الهجمات التي شنها عليه نواب الحزب الحاكم.

وقال: "ليس من المستغرب أن تصفوا أتالاي بالإرهابي".

وأضاف "يجب أن يعلم جميع المواطنين أن أكبر الإرهابيين في هذا البلد هم أولئك الجالسون على تلك المقاعد"، في إشارة إلى الأغلبية الحاكمة.

أثار هذا التعليق ردود فعل غاضبة من نواب الحزب الحاكم، مما دفع رئيس البرلمان إلى طلب استراحة.

اندلعت مشاجرات بعد أن سار لاعب كرة القدم السابق ألباي أوزالان، وهو نائب من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان، إلى المنصة ودفع سيك إلى الأرض، حسبما قال صحفي من وكالة فرانس برس في البرلمان.

ثم تعرض سيك للكمات على الأرض عدة مرات من قبل نواب الحزب الحاكم.

أصيب نائبان معارضان على الأقل خلال المشاجرة.

أظهرت لقطات نشرت على الإنترنت المشاجرة ثم قام الموظفون بتنظيف بقع الدم من أرضية البرلمان بعد ذلك.

أدان أوزجور أوزيل، رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، العنف.

وأضاف "أشعر بالخجل لأنني شهدت هذا الوضع".

معركة قضائية

حُرم أتالاي من مقعده بعد جلسة برلمانية متوترة في يناير، على الرغم من جهود زملائه النواب اليساريين لوقف الإجراءات.

وهو واحد من سبعة متهمين حُكم عليهم في عام 2022 بالسجن لمدة 18 عامًا بعد محاكمة مثيرة للجدل شهدت أيضًا سجن رجل الأعمال الحائز على جوائز عثمان كافالا مدى الحياة.

من السجن، خاض أتالاي البالغ من العمر 48 عامًا حملة انتخابية للبرلمان، حيث ترشح عن مقاطعة هاتاي التي دمرها الزلزال في الانتخابات العامة في مايو 2023.

تم انتخابه عضوًا في حزب تركستان الإسلامي اليساري، الذي لديه ثلاثة مقاعد في البرلمان.

لكن فوزه الانتخابي أدى إلى مواجهة قانونية بين أنصار الرئيس رجب طيب أردوغان وزعماء المعارضة مما دفع تركيا إلى حافة أزمة دستورية العام الماضي.

جاء قرار البرلمان في يناير بإقالة أتالاي بعد حكم من محكمة الاستئناف العليا أيد إدانته، مما مهد الطريق للتحرك لتجريده من حصانته البرلمانية.

لكن في الأول من أغسطس، نشرت المحكمة الدستورية - وهي الهيئة المسؤولة عن مراجعة ما إذا كانت أحكام القضاة تتوافق مع القانون الأساسي التركي - حكمها بشأن القضية.

وقالت إن إقالة أتالاي من عضوية البرلمان "باطلة ولاغية".

صوت البرلمان التركي في وقت سابق على رفع الحصانة عن السياسيين المعارضين - وكثير منهم أكراد - الذين تعتبرهم الحكومة "إرهابيين".

© 2024 AFP

https://www.rfi.fr/en/international-news/20240816-brawl-in-turkish-parliament-over-ousted-mp

ماذا وراء استقالة رئيس صندوق مصر السيادي؟

 

الرابط

ماذا وراء استقالة رئيس صندوق مصر السيادي؟


جاءت استقالة الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، من منصبه بعد أقل من خمس سنوات من تعيينه، لتثير تساؤلات حول الأسباب والدوافع التي تقف وراء هذه الخطوة، حيث توقع مراقبون أن دوافع الاستقالة مرتبطة بتغير خطط ومسؤوليات بعض الوزارات على خلفية التشكيل الحكومي الذي جرى قبل شهر تقريبا.

ونقلت وكالة رويترز، الخميس، عن 3 مصادر لم تسمها، أن سليمان استقال من منصبه بعد تقدم محدود في برنامج للخصخصة أُعلن عنه في بداية توليه المنصب.

وقال مصدر حكومي لذات الوكالة إن القيادة السياسية في البلاد تريد تقديم وجوه جديدة في مناصب رئيسية.

وأوردت صحيفة "اليوم السابع" المحلية، عن مصادر لم تسمها، أن سليمان تقدم باستقالته قبل التغيير الوزاري منذ شهر يونيو الماضي، وأن آخر يوم له كرئيس تنفيذي لصندوق مصر السيادي سيكون 30 أغسطس الجاري.

"أسباب أخرى"

أدت حكومة جديدة بمصر، في الرابع من يوليو الماضي، اليمين الدستورية، حيث شهدت تغييرات واسعة في الحقائب الوزارية الاقتصادية، بما في ذلك دمج وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التي كانت تتولاها هالة السعيد التي شغلت أيضا منصب رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، مع وزارة التعاون الدولي، ليتولى إدارتها رانيا المشاط.

ورأى خبراء ومحللون تحدثوا مع موقع "الحرة" أنه بخلاف "التقدم المحدود في برنامج الخصخصة"، هناك أسباب أخرى وراء الاستقالة، وعلى رأسها تغير مسؤوليات وأدوار بعض الوزارات، إذ قال الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، إن "التعديلات الوزارية التي شملت دمج بعض الوزارات، أدت إلى حدوث بعض الفوضى في إدارة الملفات وتداخلها بين الوزارات والجهات المختلفة".

وأضاف في اتصال هاتفي مع موقع "الحرة": "استنادا إلى تصريحات وزير المالية الأخيرة، فإن الوزارة باتت الآن مسؤولة عن ملف بيع الأصول والعقارات التي كانت تتولاها وزارة التخطيط بالإشراف على الصندوق السيادي قبل دمجها مع وزارة التعاون الدولي"، مشيرا إلى أن من المتوقع أن يقتصر دور وزارة التخطيط والتعاون الدولي على متابعة الشراكات والاتفاقات مع مؤسسات التمويل الدولية.

وهذا الشهر، جاء في بيان صادر عن مجلس الوزراء، أن وزير المالية أحمد كوجك، عرض على رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، عددا من نتائج التنسيق الفاعل بين وزارة المالية والبنك المركزي، إلى جانب دور الوزارة "الجوهري" في استكمال برنامج الطروحات الحكومية بما يستهدفه من تعزيز قدرة الدولة على تلبية الاحتياجات التمويلية، ورفع مساهمة القطاع الخاص، والإدارة المُثلى للأصول.

وتساءل النحاس عما إذا كان الصندوق سيُنقل إلى وزارة المالية أو إذا كان وزير المالية سيشرف عليه، قائلا إن "هناك خلطا في المسؤوليات ويحتاج الأمر إلى توضيح حول دور الصندوق وتوافقه مع خطط الحكومة".

وتأسس صندوق مصر السيادي الذي يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 12 مليار دولار، عام 2018 كصندوق استثمار خاص، بهدف خلق شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب من القطاع الخاص من خلال تصميم منتجات استثمارية عن طريق الاستغلال الأمثل للأصول المملوكة للدولة، وفقا لموقعه الإلكتروني.

وينص قانون إنشاء صندوق مصر رقم 177 لسنة 2018، على أن الوزير المختص بإدارة الصندوق، هو الوزير المعني بشؤون التخطيط.

وعُين سليمان رئيسا تنفيذيا للصندوق في عام 2019 لفترة أولية مدتها ثلاث سنوات جرى تمديدها لاحقا، وقال لرويترز آنذاك إنه يهدف لإطلاق العنان "للقيمة وخلق الثروة" من خلال رؤية طموحة.

وكان حجر الزاوية في هذه الخطة، وفق رويترز، بيع حصص في مشروعات وشركات وبنوك مملوكة للدولة سواء لمستثمر خاص أو عن طريق الطرح في البورصة المصرية.

بدوره، اعتبر الخبير الاقتصادي خالد الشافعي أن "كل ما يتردد حول أن الاستقالة جاءت مدفوعة بالتعديلات الحكومية وتداخل بعض الملفات بين الوزرات أمر غير وارد وغير منطقي، خصوصا أن الصندوق السيادي يمتلك رؤية ونظاما واضحين منذ تأسيسه".

وأضاف في اتصال هاتفي مع موقع "الحرة" أن "الصندوق لديه صلاحيات كاملة وحرية تامة في التعاون مع الشركات والمستثمرين لتحقيق أهدافه"، مرجعا استقالة سليمان إلى "ظروف شخصية وخاصة وليست نتيجة لتدخلات أو تغييرات وزارية".

وتابع الشافعي: "منصب رئيس الصندوق لا يتأثر بتغير الوزراء، لأن عمل الصندوق محدد بقانون ولا يمكن لأي وزير التدخل في نشاطاته. واستقالة رئيس الصندوق، قد تكون بسبب ظروف شخصية تؤثر على قدرته على أداء العمل، وليس بسبب عوامل خارجية".

ولم يتسن لموقع "الحرة" الحصول على تعليق من سليمان حول دوافع الاستقالة أو ما أثاره الخبراء، إذ لم يستجب للاتصالات عبر الهاتف.

"إعادة هيكلة الصندوق"

وخلال الأسابيع الماضية التي أعقب التشكيل الحكومي الجديد، لم يصدر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، أو صندوق مصر السيادي أي بيانات صحفية فيما يتعلق بملف إدارة الأصول المستغلة وغير المستغلة.

لكن قبل ذلك بأسابيع، قالت وزيرة التخطيط السابقة، هالة السعيد، إن صندوق مصر السيادي يخطط للقيام بجولة تتضمن لقاءات مع الصناديق السيادية المماثلة والمؤسسات المالية والمستثمرين في السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان، لاستعراض الفرص الاستثمارية.

واعتبر النحاس أن "أداء الصندوق السيادي الذي كان ضعيفا، ويُتوقع أن يكون أسوأ بعد رحيل هالة السعيد، من الأسباب التي تقف أيضا وراء الاستقالة التي قد يكون دُفع إليها سليمان".

وأضاف: "الصندوق لم يترك بصمة واضحة في الملفات التي يتولاها، كما أن الوزيرة رانيا المشاط، تركز حاليا على المشاريع الخاصة بالأمونيا الخضراء والطاقة النظيفة وتوقيع اتفاقيات مع مؤسسات دولية، بعيدا عن مجال العقارات والأصول".

ووافق مجلس الوزراء المصري، في مايو الماضي، على مشروع قانون "تنظيم ملكية الدولة في الشركات المملوكة لها أو التي تساهم فيها"، والذي ينص على إنشاء وحدة مركزية لحصر ومتابعة الشركات المملوكة للدولة، بهدف تحديد آليات التخارج من هذه الشركات.

وتهدف الحكومة وفق وثيقة سياسة "ملكية الدولة"، إلى التخارج من شركات وقطاعات بهدف زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، لتصبح 65 بالمئة، بما في ذلك من خلال دور يلعبه صندوق مصر السيادي في تنفيذ سياسة ملكية الدولة للأصول من خلال جذب الاستثمارات إلى الاقتصاد.

وقالت الحكومة وفق تصريحات نقلتها وسائل إعلام إنها تمكنت خلال العامين الماضيين، من بيع حصص في الشركات التي تمتلكها، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، بنسب تتراوح بين 9 إلى 100 بالمئة في 14 شركة، بقيمة إجمالية 5.6 مليارات دولار.

من جانبه، قال الشافعي خلال حديثه إن "صندوق مصر السيادي لم يخفق في الملفات الموكلة إليه، خصوصا أنه يمتلك القدرة على تحقيق النجاح من خلال عقد المزيد من الشراكات الاستثمارية واسعة النطاق مع مؤسسات القطاع الخاص المحلية أو الأجنبية".

ومع ذلك، أضاف الشافعي أن "الصندوق في حاجة إلى تسريع العمل لتحقيق النتائج المرجوة بما يسهم ويتناسب مع خطط الحكومة لتحسين الوضع الاقتصادي".

لكن النحاس أشار إلى ضرورة إعادة هيكلة الصندوق، خصوصا في ظل اعتماده بشكل أساسي على إدارة الأصول العقارية فقط دون جذب استثمارات أجنبية كبيرة إلى المشروعات أو الأصول التي انتقلت ملكيتها إليه.

وقال: "منذ البداية كنت اعترض على تأسيس هذا الصندوق لأنه ليس كانت هناك حاجة إليه"، لافتا إلى أن "إدارة الأصول العقارية من قبل الحكومة كانت ستكون أفضل حالا من حيث الإيرادات التي تذهب مباشرة إلى الخزانة العامة للدولة، من أن يقوم بذلك الصندوق السيادي الذي يوفر 25 أو 30 بالمئة فقط من الأرباح للحكومة".

وأضاف في ختام حديثه: "بكل تأكيد هناك حاجة إلى إعادة نظر في استراتيجية الصندوق السيادي لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وتحسين العوائد، وأن استقالة الرئيس التنفيذي وتعيين بديل لا تعني بالضرورة تحولا في الأداء بشكل سريع".

الحرة

سيناريوهات التغيير السياسيّ والانتقال الديمقراطيّ في مصر

رابط التقرير

موقع زاوية ثالثة فى عدد اليوم الجمعة 16 اغسطس

سيناريوهات التغيير السياسيّ والانتقال الديمقراطيّ في مصر

مع تزايد التوترات السياسية والاجتماعية، تتزايد احتمالات انفجار اجتماعي واسع قد يعصف باستقرار الدولة المصرية وقدرتها على أداء مهامها


يرى كثير من المراقبين للأوضاع في مصر أنّ هناك احتمالات متزايدة لحدوث انفجار واسع النطاق قد يؤثّر في قدرة إلى أجهزة الدولة على أداء مهامّها الأساسيّة في حفظ النظام العامّ والأمن. لا تزال مشاهد أحداث يوم “جمعة الغضب” (28 يناير 2011)، ماثلة في أذهان كثير من المصريّين. في ذلك اليوم، انسحبت قوّات الأمن والشرطة في مواجهة مظاهرات حاشدة اندلعت في مناطق مختلفة من العاصمة المصريّة، وفي مدن أخرى، وواكب الاحتجاجات هجمات على أقسام الشرطة ومقارّ الأمن وإحراق بعضها، واقتحام بعض السجون وفتح بعضها الآخر، ممّا أدّى إلى مظاهر للفوضى وانعدام للأمن العامّ، دفع المواطنين إلى الاعتماد على تنظيم أنفسهم، بتلقائيّة وعشوائيّة، لحماية مناطقهم ومساكنهم، حتّى تمكّنت القوّات المسلّحة من إتمام خطّة الانتشار، الّتي أتبعتها بإجراءات لإعادة الشرطة كجهاز مدنيّ مسؤول عن حفظ الأمن العامّ. 

وكثيرًا ما يتمّ استدعاء هذه المشاهد، في الخطاب السياسيّ العامّ، للتحذير من مغبّة تكرار ما جرى من أحداث وقعت في سياق ما بات يعرف في الأدبيّات السياسيّة بـ “ثورة 25 يناير”، والّتي يصوّرها الخطاب الرسميّ بأنّها مؤامرة خارجيّة تستهدف أمن واستقرار مصر، في سياق ما يطلق عليه حروب الجيل الرابع وحروب الجيل الخامس، مع التذكير في كلّ مناسبة بالوضع في دول مجاورة، كالسودان أو اليمن أو سوريا أو ليبيا. والرسالة هنا قبول الوضع الراهن؛ لأنّ البديل هو الفوضى وانعدام الأمن.

غير أنّ الاضطرابات السياسيّة الّتي شهدتها دولة بنجلادش وهي دولة تسكنها أغلبيّة مسلمة في شبه القارّة الهنديّة، تقع في جنوب آسيا بين الصين والهند، تطرح تساؤلات كبيرة بشأن الاستقرار في البلدان الّتي تتبع حكوماتها سياسات تزيد حدّة الانقسامات الاجتماعيّة والسخط الشعبيّ، وبشأن ما قد يترتّب على الفراغ في السلطة من سيناريوهات مستقبليّة، يرصدها علماء السياسة والاجتماع السياسيّ، من بينها احتمال استيلاء جماعات غير ديمقراطيّة على السلطة، أو التوسّع في الاعتماد على الجيش في إدارة الدولة وتعزيز نمط الحكم العسكريّ؛ وظهور قوى اجتماعيّة وسياسيّة تجنح إلى التطرّف في مواجهة الآثار الناجمة عن الإطاحة بالحاكم، وما قد يترتّب على ذلك من تداعيات إقليميّة، وربّما دوليّة. 

قدّمت الأحداث في بنجلادش مزيدًا من الحجج الّتي أخرى تدعم الاقتناع المتزايد لدى كثير من الفاعلين السياسيّين والاجتماعيّين، بخصوص عدم قدرة الحكومات المدنيّة على التعامل مع المشكلات الملحّة للقطاعات الكبيرة من المواطنين، كما تطرح عدّة سيناريوهات محتملة للتغيير السياسيّ في المجتمعات الّتي تعاني أزمات بسبب التحدّيات الداخليّة والخارجيّة، وبسبب عدم قدرة حكوماتها على كسب رضا المحكومين.

على الرغم من المخاطر الكبيرة الّتي تنطوي عليها أيّ محاولة لتغيير الحكومات بالقوّة، أو من خلال تصعيد الاحتجاجات الشعبيّة، إلّا أنّ استمرار الوضع القائم والسياسات المتّبعة ينطوي، في كثير من الأحيان، على مخاطر أعظم، يرصدها علماء السياسة والاجتماع، بل إنّ تلك السياسات قد تؤدّي إلى حدوث احتجاجات عفويّة واضطرابات عنيفة وفوضى، يصعب على أيّ قوّة السيطرة عليها، وهو سيناريو حذّرت منه شخصيّات في أحزاب المعارضة وكثير من المراقبين للتطوّرات السياسيّة والاجتماعيّة في مصر.

 فقد حذّر المرشّح الرئاسيّ المصريّ، فريد زهران، في أوّل مؤتمر صحفيّ لإعلان ترشّحه في 3 أكتوبر 2023، وفي مؤتمره الصحفيّ الثاني لإعلان برنامجه الانتخابيّ في 9 نوفمبر 2023، من مغبّة السياسات المتّبعة، وأنّها قد تؤدّي إلى فوضى، منبّهًا إلى عدم وجود قوى سياسيّة قادرة على احتوائها والتعامل معها مثلما كان الحال في عام 2011، في إشارة إلى الفراغ السياسيّ الّذي تعانيه مصر.

ويؤكّد المسار الّذي مضت فيه مصر بعد عام 2011، خطورة غياب الحياة السياسيّة، والّذي حذّر من مغبّته تقرير للمجموعة الدوليّة لإدارة الأزمات، وهي مؤسّسة أبحاث دوليّة مرموقة مقرّها بروكسل، صدر في سبتمبر 2003، بعد أشهر من الغزو الأمريكيّ للعراق والإطاحة بحكم صدّام حسين وحزب البعث، بعنوان “تحدّي الإصلاح السياسيّ: مصر بعد حرب العراق”، وأشار إلى ارتباط غياب حياة سياسيّة ذات مصداقيّة في مصر، وفي معظم بلدان المنطقة، الوثيق بقضايا تؤثّر في استقرار هذه الدول على المدى الطويل، حتّى لو لم يؤدّ هذا الغياب بالضرورة إلى نشوب صراعات عنيفة. لقد كانت الضغوط من أجل التغيير الّتي بلغت ذروتها في انتفاضات 2011، فرصة أخرى ضاعت من أجل إحداث تغييرات جذريّة من شأنها معالجة هذه القضايا، ومعالجة الاختلالات الّتي تعانيها العلاقة بين مكوّنات النظام السياسيّ، من ناحية، وفي العلاقة بين الدولة والمجتمع، من ناحية أخرى، والإشكاليّات المتعلّقة بإعادة بناء هياكل الدولة الموروثة عن الحقبة الاستعماريّة على نحو يسمح بتطوّر المجتمعات، وهو ما يعرف في أدبيّات التنمية السياسيّة بمشكلات بناء الدولة، من ناحية ثالثة.

ثلاثة سيناريوهات محتملة

هذه الإشكاليّات الثلاثة المرتبطة بغياب الحياة السياسيّة، تحدّد السيناريوهات المحتملة للمستقبل في مصر، وفي دول أخرى، في المنطقة. بشكل عامّ، يمكن الحديث عن ثلاثة سيناريوهات للمسارات المحتمل أن يسلكها التطوّر السياسيّ في مصر في المدى القصير والمتوسّط. السيناريو الأوّل، هو سيناريو الإصلاح المدار الّذي يبقي على الوضع القائم لعلاقات القوى في النظام السياسيّ والمجتمع، من أجل التخفيف من حدّة التناقضات للحيلولة دون حدوث انفجار ودون تغيير أيّ من البنود الّتي تمضي فيها الحكومة، والّتي تعبّر عن تصوّرها للتغيير السياسيّ من أجل المستقبل، بغضّ النظر عن الأثمان الاجتماعيّة الفادحة لإحداث هذه التغييرات، وإعادة تشكيل المجتمع لصالح طبقة اجتماعيّة جديدة تمتلك الثروة ومندمجة مع المراكز الاقتصاديّة العالميّة، وتتحكّم في موارد ماليّة ضخمة، والإفقار المستمرّ لشرائح في الطبقة الوسطى وانتقال الاقتصاد بشكل كامل من الاقتصاد الإنتاجيّ إلى اقتصاد خدمي، يعتمد على أداء وظائف محدّدة في النظام الرأسماليّ العالميّ. ولا تدرك نخبة الحكم النتائج الكارثيّة المترتّبة على سلوك هذه الطبقة الاجتماعيّة الجديدة الّتي كان معظم أفرادها ثروتهم من المضاربات العقاريّة والاستثمار في أسواق الأوراق الماليّة الدوليّة أو الالتحاق بشركات دوليّة كبرى، ولا تدرك خطورة التفاوتات الرهيبة في مستويات الدخل وما قد يترتّب على الانقسامات الاجتماعيّة الّتي تفرزها هذه السياسات. وتعزّز هذه السياسات سلسلة من التشريعات والإجراءات الأمنيّة للتعامل مع الأصوات المعارضة والساخطة وزيادة القمع ومصادرة الحرّيّات. 

وبسبب طبيعة النظام السياسيّ الّذي يركّز السلطات في يد رئيس الجمهوريّة، لا يمكن معرفة ما إذا كانت هذه الاختيارات السياسيّة مرتبطة بتوجّهات نخبة سياسيّة واجتماعيّة أم أنّها تعبّر فقط عن توجّهات الرئيس ورؤيته، لكن لا شكّ في أنّ هناك قوى اجتماعيّة مستفيدة من هذه السياسات وتدافع عنها. كذلك، فإنّ هذه السياسات تؤدّي إلى مزيد من التدهور في مستويات معيشة الغالبيّة العظمى من المصريّين، وتؤدّي إلى تحلّل النظام السياسيّ، كما أنّ تعميق التناقضات الطبقيّة يزيد احتمالات الصراع الاجتماعيّ العنيف.

السيناريو الثاني، هو انتصار تيّار الإصلاح داخل النظام السياسيّ، والتعامل مع مشكلة غياب الحياة السياسيّة، كأزمة يعانيها النظام، وليس كفرصة يسعى لاستغلالها. أحد الأسباب الكبرى المرتبطة بهذه المشكلة وأيضًا إحدى النتائج الكبرى المترتّبة على استمرارها تتعلّق بمفهوم الدولة الّذي دخلت عليه تغيّرات كثيرة نتيجة للتطوّر التقنيّ والعلميّ وتعقد النظام الرأسماليّ العالميّ مع صعود العولمة، لقد تجاوز العالم مفهوم الدولة لصالح أشكال أكثر تعقيدًا من الإدارة الفعّالة، المرتبطة بمفهوم الحكم الرشيد. لقد انتقد الرئيس عبد الفتّاح السيسي، في أكثر من مناسبة، المفاهيم السائدة عن الدولة، وهذه الانتقادات مرتبطة، على ما يبدو، بالعوامل البنائيّة والثقافيّة وبتراث الاستبداد الاجتماعيّ والثقافيّ والسياسيّ، والثقافة الأبويّة الراسخة في المجتمع، وهي موجّهة بدرجة ما إلى بيروقراطيّة الدولة المركزيّة. والسؤال، هل تنصب هذه الانتقادات على مفهوم الدولة الوطنيّة المرتبطة بثقافة البيروقراطيّة العسكريّة والأمنيّة، وهل يمكن أن يكون لهذه الانتقادات أيّ تأثير في ظلّ عجز التيّارات المدنيّة عن تطوير مفهوم عمليّ واضح للانتقال الديمقراطيّ يستند إلى آليّات تنفيذيّة محدّدة، وامتلاك رؤية لتطوير مؤسّسات الدولة المدنيّة الديمقراطيّة، وبلورة بديل يخرجنا من حالة حصر الصراع على السلطة المستمرّة منذ عقود، حيث تقف الدولة وقلبها الصلب، في مواجهة مع جماعة الإخوان المسلمين، باعتبارها الجناح الأكثر تنظيمًا في الحركة الإسلاميّة، الّتي تستمدّ شرعيّتها من الخطاب الدينيّ الّذي يجد هوى لدى القوى المحافظة المهيمنة اجتماعيًّا، والّتي جعلت العمل السياسيّ في مصر أسير هذه الثنائيّة، الّتي كثيرًا ما تؤدّي إلى حالة من الاستقطاب، تزول عندما تحتدم التناقضات الداخليّة على نحو يفتح المجال أم تحوّل جذريّ في علاقات السلطة.

بالرغم من إدراك الرئيس مدى ضعف القوى السياسيّة في مصر، وحديثه المتكرّر عن اعتماده على الظهير الشعبيّ، لتعويض غياب الظهير السياسيّ، إلّا أنّه ليس واضحًا إلى أيّ مدى يعدّ غياب الظهير السياسيّ أحد الأسباب الرئيسيّة الّتي تقف عائقًا أمام إحداث الإصلاح السياسيّ والثقافيّ، وعدم اتّخاذ خطوات جسورة لتحقيق هذا الإصلاح، رغم محاولات الرئيس المتكرّرة لدفع هذه الإصلاحات الضروريّة للانتقال إلى الدولة المدنيّة الديمقراطيّة، إذ تظلّ القوى المحافظة في المجتمع والتيّار الدينيّ مصدرًا رئيسيًّا للشرعيّة، وتحرص السلطة على عدم استعداء هذه القوى، على الأقلّ، بالمضيّ قدمًا في خطوات لا تحظى بتأييدها ودعمها. ونتيجة لذلك، جرى التراجع عن فكرة الإصلاح الثقافيّ والمؤسّسيّ الشامل إلى فكرة التغيير المدار بخطوات محسوبة وحذرة.

قد يكون من المفيد دراسة تأثير مثل هذه السياسات على مجتمعات أخرى شبيهة مثل المجتمع المغربيّ، الّذي يقدّم نموذجًا آخر لإدارة سياسيّة متحيّزة لطبقات اجتماعيّة تهيمن على السلطة، والتوسّع في اللجوء إلى الإجراءات الأمنيّة لمنع الاحتجاجات على الآثار الاجتماعيّة المترتّبة على السياسات، بدعوى “الحفاظ على الأمن العامّ”. لقد ساهم هذا الوضع في تحوّل النضال الاجتماعيّ والنقابيّ ضدّ الارتفاع الهائل في أسعار الموادّ الغذائيّة، إلى نضال سياسيّ يندّد بالقمع وخنق حرّيّة التعبير، والممارسات الّتي تتنافى وتتعارض مع نصّ الدستور، وبروز التناقضات الاجتماعيّة بين من يهيمنون على ثروات المغرب، والّذين لا يتجاوز عددهم عدد أصابع اليدين، من بينهم رئيس الحكومة، الّذي يملك محطّات للوقود وبين ملايين المغاربة الّذين يعيشون في عشوائيّات ومدن الصفيح، دون الحدّ الأدنى من المقوّمات الأساسيّة للعيش الكريم. صحيح أنّ السياسات وبرامج الحكومة المصريّة في القضاء على العشوائيّات وتطبيق برامج للمساعدات والإعانات الاجتماعيّة، مثل برنامج حياة كريمة، إلّا أنّ هذه السياسات تنجح في إخفاء الفجوة الاجتماعيّة الآخذة في الاتّساع، ولن تستمرّ كثيرًا ما لم يدعمها برامج للتنمية البشريّة وخطّط للانتقال إلى الاقتصاد الإنتاجيّ وتوفير فرص العمل، وخطّط أخرى لمكافحة الفقر وهي تحدّيات اقتصاديّة يصعب التعامل معها لتحقيق العدالة الاجتماعيّة.

إصلاح سياسيّ أم تغيير مدار؟

السيناريو الثالث وهو من السيناريوهات المستبعدة تحقّقها في المدى القريب أو المتوسّط من واقع تحليل مخرجات الحوار الوطنيّ، هو سيناريو الإصلاح السياسيّ الّذي يضع الأسس والمقوّمات الضروريّة للانتقال إلى نظام مدنيّ ديمقراطيّ، يكون هو الأساس لنظام مستقرّ يجري من خلال تداول السلطة، ولم يظهر النظام السياسيّ الّذي تأسّس بعد الإطاحة بالنظام الملكيّ وتأسيس النظام الجمهوريّ، والّذي يلعب الجيش دورًا محوريًّا في دعمه والحفاظ عليه، أي نيّة للتحوّل نحو نظام مدنيّ ديمقراطيّ دستوريّ، يقوم على مبدأ السيادة الشعبيّة، ويرسّخ سيادة القانون، ويشرع في الإشراف على برنامج للتنمية السياسيّة يعالج الاختلالات الثلاثة المشار إليها، وفي مقدّمتها اختلال علاقات بين الدولة والمجتمع، ذلك أنّ التوازن بين الدولة والمجتمع، بشكل محدّد، وبين المجتمع والنظام السياسيّ بشكل أوسع، هو الركيزة الأساسيّة لأيّ استقرار سياسيّ منشود، وهي الأساس لإصلاح العلاقات العسكريّة-المدنيّة، الّتي تعدّ إحدى الإشكاليّات الأساسيّة في بناء الدولة، وفي تأسيس الحكم المدنيّ الديمقراطيّ.

هنا يقف نموذج الدولة المركزيّة ذات التراث التاريخيّ الممتدّ في عمق التاريخ المصريّ عائقًا أمام مثل هذا التحوّل. ويرى عالم السياسة المصريّ الراحل، نزيه الأيّوبي (1944-1995)، أنّ الدولة المركزيّة وتضخيم الدولة على حساب المجتمع، إحدى الإشكاليّات الكبرى أمام التطوّر السياسيّ في مصر في الدول العربيّة الأخرى، غير أنّ تحليله لمفهوم الدولة وتشكّلها في المنطقة العربيّة، وبنيّة المجتمع، يكشف عن اختلالات أخرى أكثر جذريّة، لها تأثير في التصوّرات السائدة لمفهوم السلطة، وتسمح هذه الاختلالات بتمدّد الحركات السياسيّة ذات المرجعيّة الدينيّة لشغل الفراغ الناجم عن التضييق على الأحزاب السياسيّة وتأميم العمل السياسيّ، بل توظيف هذه الجماعات عند الضرورة لإضفاء شرعيّة على النظام، في مواجهة أيّ انتفاضات شعبيّة محتملة أو احتواء أيّ احتجاجات اجتماعيّة على سياسات النظام أو لمواجهة ضغوط خارجيّة. وارتبط بهذه الأطروحة الإعلاء من شأن الدور الإداريّ للدولة على حساب الوظيفة السياسيّة، والّذي يجري التعبير عنه من خلال طرح مفهوم التكنوقراط كبديل لمفهوم السياسيّ، الأمر الّذي يرسّخ واقع غياب الحياة السياسيّة.

وكثير من الإشكاليّات المرتبطة بالممارسة الّتي نالت من مفهوم سيادة القانون والدولة القانونيّة، مرتبط برسوخ هذا المفهوم للدولة المركزيّة المتضخّمة، والّتي تجنح مؤسّساتها، في كثير من الأحيان، إلى تغليب منطق القوّة على منطق القانون والحقّ، وما يرتبط بذلك من شيوع الفساد الناجم عن التحالفات الاجتماعيّة للسلطة، الّتي كثيرًا ما ترى أنّ القانون والدستور يقيّدان حرّيّة حركتها وقدرتها على إدارة المجتمع، ويغلّ يدها في توجيه الموارد في الوجهة الّتي تشاء، ولخدمة المصالح الاجتماعيّة الّتي تنحاز إليها، وتغليبها على أيّ مصالح أو تصوّرات أخرى للأولويّات، والاعتماد على آليّات لفرض هذه القرارات، تتحوّل بشكل متزايد من أساليب وأدوات الإقناع والتفاوض مع القوى الاجتماعيّة الّتي تتأثّر بهذه القرارات وتبريرها، الّتي كانت تعتمد عليها في السابق إلى اللجوء إلى القوّة القاهرة وقمع القوى المتضرّرة، لكنّ الملاحظ الأهمّ، هي أنّ هذه الممارسات السابقة كانت تعتمد على اقتناع واسع من قبل الطبقات الوسطى بشكل عامّ، والطبقات الوسطى في المدن بشكل أكثر تحديدًا، بمحوريّة دور الجيش في الحياة السياسيّة وإدارة شؤون الدولة والحكم وقبولها بذلك.

ومن غير المأمول حدوث أيّ تغيّر في نمط العلاقات المدنيّة-العسكريّة في مصر في المدى المتوسّط، ولن يحدث هذا التغيّر إلّا عبر سلسلة من المفاوضات للخروج من الأزمة الراهنة، والّتي سيفرضها على الأرجح ضغوط اجتماعيّة داخليّة وأخرى خارجيّة مرتبط بمصالح استثماريّة كبرى إقليميّة وعالميّة.

 إنّ ما حدث في أعقاب قرار الرئيس حسني مبارك، في 11 فبراير 2011، التنحّي عن السلطة وتفويض المجلس الأعلى للقوّات المسلّحة لإدارة شؤون البلاد، هو تكرار لسيناريو تدخل للجيش لمساندة السلطة، الّذي حدث في عام 1977 (بعد انتفاضة الخبز الشعبيّة)، وفي عام 1986 (بعد أحداث الأمن المركزيّ). وجرى ترسيخ هذا الدور للجيش، من خلال التعديل الّذي أدخل، في عام 2019، على الفقرة الأولى من المادّة 200 من دستور 2014، والّذي وسّع دور القوّات المسلّحة ليشمل حماية وصيانة الدستور ومبادئ الديمقراطيّة والحفاظ على مدنيّة الدولة، ومكتسبات الشعب وحقوق وحرّيّات الأفراد، وهي مهامّ في صميم تخصّصات المؤسّسات المدنيّة للدولة. وعلى الرغم من أنّ التعديل رسخ هيمنة المؤسّسة العسكريّة على المؤسّسات المدنيّة، لكن ليس واضحًا إذا كان التعديل قطع الطريق على إمكانيّة عقد صفقة من أطراف من الحركة الإسلاميّة، لإدارة المرحلة الانتقاليّة، على غرار ما حدث في عام 2011، للالتفاف على المطالب بإجراء إصلاحات جذريّة، من أجل الانتقال إلى الحكم الديمقراطيّ.

لقد كان التراجع عن إصدار وثيقة خاصّة بحقوق المرأة، كان من المقرّر أن تلحق بوثيقة وثيقة النظام الأساسيّ للدولة، الّتي أسّست لفكرة “الدولة الوطنيّة الديمقراطيّة، الدستوريّة، الحديثة” والّتي صدرت في 19 مايو 2011، كحلّ توافقيّ بين الرؤية الّتي تطالب بأنّ مرجعيّة الدستور مدنيّة وبين الرؤية الّتي تصرّ على المرجعيّة الدينيّة للدستور، الّتي صدرت ضمن وثائق الأزهر، مؤشّرًا على الحدود الّتي يمكن أن يصلها الإصلاح السياسيّ والثقافيّ للدولة. ويعكس هذا الموقف حقيقة أنّ التغيير السياسيّ في مصر محكوم بإشكاليّة أساسيّة تتمثّل في أنّ من يمتلك القدرة على إحداث التغيير هي السلطة ذاتها المستهدفة من عمليّة التغيير هذه. ويتعذّر فهم هذه الإشكاليّة، وما تطرحه من تحدّيات، دون تحديد ما المقصود بالتغيير السياسيّ، وتحديد مفهوم السلطة بشكل عامّ، ومفهوم السلطة السياسيّة بشكل أكثر تحديدًا، وما ينطوي عليه هذا المفهوم من أبعاد تتّصل بالترتيبات والعلاقات والتفاعلات بين مكوّناتها. وتتجلّى هذه المفارقة في ضوء التحدّيات الراهنة الّتي تواجهها الدولة المصريّة، المتمثّلة في الضغوط الاقتصاديّة والاجتماعيّة كبيرة على الصعيد الداخليّ، علاوة على التحدّيات الّتي تواجهها على الصعيد الخارجيّ، والناجمة عن الصراعات على المستوى الإقليميّ، وما تنطوي من آثار تساهم في تفاقم الأزمة الممتدّة الّتي تواجهها، وتزيد احتمالات عدم الاستقرار وانهيار المؤسّسات، نظرًا لما تنطوي عليه هذه الصراعات المسلّحة من مستويات للعنف قابلة للانتشار.

يستند إلى أن شيوع التخوّف من حدوث انفجار اجتماعيّ يؤدّي إلى فوضى سياسيّة، مؤسّس على ما يلاحظه المراقبون والدارسون من تدهور عامّ في مستويات المعيشة ناجم عن الأعباء الماليّة الّتي تتحمّلها ملايين الأسر المصريّة، بسبب السياسات الاقتصاديّة الّتي تزيد مستويات التضخّم ومعدّلات البطالة والتدهور الشديد في قيمة العملة المحلّيّة، والّتي تظهر انحيازًا اجتماعيًّا واضحًا من قبل السلطة ضدّ الشرائح الدنيا من الطبقة الوسطى، الأمر الّذي يعبّر عنه مؤشّر مستوى الفقر الّذي تشير تقارير كثيرة إلى تزايد نسبة وأعداد الفقراء في مصر في السنوات القليلة الماضية، حسب مؤشّرات تكلفة المعيشة الّتي تصدرها مؤسّسات وهيئات رسميّة وطنيّة ودوليّة. لكنّ هذه التقديرات لا تؤثّر، على ما يبدو على السياسات الاقتصاديّة والاجتماعيّة الّتي تنتهجها الحكومة، ولا يوجد ما يشير إلى حدوث تغيّر في هذه السياسات، رغم التغيير الوزاريّ الّذي أجري مؤخّرًا. وتشير القرارات الّتي سبقت الإعلان عن هذا التغيير، لا سيّما قرار خصخصة المستشفيات العامّة، والشخصيّات الّتي جرى اختيارها لشغل مناصب وزاريّة، إلى مضيّ الحكومة قدمًا في برنامجها للإصلاح الاقتصاديّ، وتجاهلها للحديث المتزايد في السنوات الخمس الماضية عن انفجارات اجتماعيّة محتملة، نتيجة إحجامها عن التدخّل ببرنامج إصلاحيّ لإحداث تغييرات للتخفيف من حدّة الاحتقان الاجتماعيّ والسياسيّ. ومن الواضح أنّ النهج الأمنيّ المتشدّد الّذي يتبعه النظام للتعامل مع هذه المشكلات، يزيد احتمالات حدوث تلك الانفجارات الجماهيريّة الواسعة، والّتي ستكون مصحوبة، على الأرجح بمستويات غير مسبوقة من العنف المجتمعيّ والسياسيّ، حسبما تشير توقّعات وتقديرات يجري تداولها في التقارير الإعلاميّة.

يزيد تلك الاحتمالات التراجع الملحوظ في قدرة الدول على الاستجابة للتحدّيات الّتي تفرضها التطوّرات على الساحة الإقليميّة والمرتبطة بالحرب الدائرة في غزّة واحتمالات توسّعها إلى حرب إقليميّة أوسع. في ظلّ هذا الوضع، يصبح من المشروع، بل من الملح، طرح السؤال عن السيناريوهات المختلفة للمستقبل، وعن كيفيّة استجابة النظام السياسيّ للضغوط، والتعامل مع البدائل المختلفة المتاحة، الّتي تساعد على حدوث تغيير يسمح بإعادة بناء المجال السياسيّ يتّسع للقوى السياسيّة المختلفة، ويرسّخ صيغة للتداول السلميّ للسلطة، ممّا يقلّل من احتمالات العنف، أو يعزّز الترتيبات والأطر المؤسّسيّة لاحتوائه، وكيف يمكن لمثل هذه البدائل أن تؤدّي إلى تحقيق الانتقال الديمقراطيّ المنشود، الّذي يعدّ ركيزة أساسيّة لبناء الدولة المدنيّة الديمقراطيّة الحديثة؟

ويصبح من الواجب أيضًا التنبيه إلى مخاطر استمرار السياسات الراهنة الّتي تظهر عدم استجابة لتلك الضغوط وإغلاق السبل أمام تطوير البدائل، واستمرار تأميم العمل السياسيّ ومصادرته وحصره في حلقات ضيّقة وموالية للسلطة، والإحجام عن الشروع في عمليّة الإصلاح المنشودة، الّتي تحقّق الانسجام بين الإصلاح الاقتصاديّ والإصلاح السياسيّ بجوانبه التشريعيّة والمؤسّسيّة، والتنبيه إلى أنّ غياب عمليّة للإصلاح السياسيّ مواكبة للإصلاح الاقتصاديّ، يؤدّي إلى عدم قدرة النظام السياسيّ على التكيّف مع النتائج المترتّبة على الإصلاح الاقتصاديّ الّذي يمضي بوتيرة متسارعة، واستيعابها. إنّ مفهوم النظام السياسيّ الوارد هنا هو مفهوم أوسع من الحكومة أو السلطة السياسيّة، إذ يشمل النخب السياسيّة والاجتماعيّة القادرة على التأثير في محيطها المباشر، أو ما يعرف بالنخبة الاستراتيجيّة الّتي تتجسّد في مؤسّسات الدولة وأجهزتها الأمنيّة، وفي الأحزاب السياسيّة ومنظّمات المجتمع المدنيّ، مثل النقابات، العمّاليّة والمهنيّة، وجمعيّات رجال الأعمال واتّحادات أرباب الصناعة، والهياكل الاجتماعيّة التقليديّة.

ويجب التنبيه إلى أنّ الأزمة ذات الأبعاد المتعدّدة والحادّة جدًّا لا يمكن معالجتها إلّا من خلال مقاربة شاملة، وليس من خلال حلول اقتصاديّة آنية، ولم تعد هناك فرصة لبرنامج الإصلاح الاقتصاديّ مشابه للإصلاح الاقتصاديّ الّذي حقّقته حكومة عاطف عبيد في السنوات الأولى لحكم الرئيس حسني مبارك، لم يعد كافيًا إصلاح المؤشّرات الكلّيّة والماليّة للاقتصاد المصريّ، ولم يعد ممكنًا الاعتماد على التوسّع في الإنفاق العامّ لإحداث نتائج ملموسة على معيشة الأسر والاقتصاد، وخصوصًا أنّ الجزء الأكبر من هذا الإنفاق يأتي من الاستدانة، ويراكم المزيد من الأعباء على المدّيين المتوسّط والبعيد، ويفاقم المشاكل ولا يحلّها. مؤشّرات الأزمة الاقتصاديّة والاجتماعيّة تشكّل قنبلة موقوتة نتيجة لتسارع الانهيارات الاجتماعيّة المرافقة لعجز السلطة عن القيام بأيّ فعل للإنقاذ ينذران بانفجار اجتماعيّ في أيّ لحظة. التحوّلات لم تعد مقتصرة على ارتفاع نسب الفقر والبطالة والهجرة، وإنّما تصاعد مقلق للعنف بمختلف أشكاله.

لكنّ المشكلة أنّ القوى الّتي تطرح نفسها كبديل للسلطة القائمة، إن وجدت، ليست جاهزة بعد، ولا تقدّم بدائل مقنعة للمواطنين، ولا تزال السلطة الحاكمة لا تزال مستفيدة من توغّل وتغوّل النظام الزبائنيّ، الّذي تعتمد عليه في التعامل مع المعارضة. ومن المستبعد أن يؤدّي تغيير الحكومة على كلّ مستوياتها أن يحدث التغيير المنشود -النظام المدنيّ الديمقراطيّ، ما لم يتعامل مع القيم المؤسّسة للنظام القائم واختيار النظام الأمثل لإعادة بناء المجال السياسيّ. قد يكون التفكير في نموذج الجمهوريّة البرلمانيّة الّذي اقترحته النخب السياسيّة المصريّة في مشروع دستور 1954 الّذي ألقي في صندوق القمامة مخرجًا من هذا الوضع، أو من الممكن التفكير في بدائل أخرى ترسّخ من فكرة الحكم الدستوريّ ودولة القانون، وتبعث الروح في الحياة السياسيّة الميّتة.

الخميس، 15 أغسطس 2024

خبراء أمميون يدعون إلى حماية حقوق جميع السجناء في سجن "جو" في البحرين

 

الرابط

موقع الأمم المتحدة

خبراء أمميون يدعون إلى حماية حقوق جميع السجناء في سجن "جو" في البحرين


دعا خبراء أمميون مستقلون إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية حقوق جميع السجناء في سجن "جو" في البحرين، وضمان معاملتهم بإنسانية وكرامة، وتجنب العواقب التي تهدد حياتهم.

وفي بيان أصدروه اليوم الخميس 15 اغسطس، حث الخبراء* الحقوقيون السلطات في البحرين على ضمان ظروف احتجاز آمنة وصحية ونظيفة لكل شخص محتجز حاليا في سجن "جو".

وقالوا إنهم تلقوا مزاعم مقلقة مفادها أنه منذ آذار/مارس 2024 ردا على احتجاجات السجناء من أجل ظروف أفضل، غالبا ما يُحرم المحتجزون في بعض مباني السجن من الرعاية الطبية اللازمة ولا يحصلون على الغذاء الكافي ومياه الشرب الآمنة بشكل منتظم.

وأضافوا أنه "من المقلق بشكل خاص مزاعم قطع السلطات لتكييف الهواء، مما يعرض السجناء للحرارة الشديدة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية".

وشددوا على أنه ينبغي إنهاء القيود المختلفة المفروضة على حركة السجناء، ومؤخرا انقطاع الاتصالات مع العائلات، مضيفين أن أسر السجناء أثارت هذه المسألة مع هيئات الرقابة المحلية في مناسبات مختلفة، وعلى الرغم من التأكيدات، فإن الوضع لم يتغير على ما يبدو.

ظروف قد تكون قاتلة

ونبه الخبراء المستقلون إلى أن مثل هذه الظروف للاحتجاز - بشكل فردي أو تراكمي - تنطوي على التزامات بمنع التعذيب وغيره من المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وقد تكون قاتلة لبعض المعتقلين.

وأكدوا أن "خفض المعايير كشكل من أشكال العقوبة عندما يمارس السجناء حقوقهم المشروعة في الشكوى ليس مناسبا".

وأضافوا أن الحرمان من المعايير الأساسية قد يؤثر بشدة على صحة السجناء، مما يؤدي إلى تفاقم هشاشة وضعف أولئك الذين يعانون بالفعل من حالات مثل الربو وأمراض الكلى والقلب.

وأكد الخبراء أن حكومة البحرين لديها واجب ضمان حصول جميع المعتقلين لديها على الرعاية الصحية الكافية، والطعام الكافي والمناسب، ومياه الشرب الآمنة كلما دعت الحاجة، والنظافة الصحية والصرف الصحي المناسبين، فضلا عن التهوية وتكييف الهواء، وهو أمر حيوي في السياق الحالي من ارتفاع درجات الحرارة.

وقال الخبراء: "نحث الحكومة على إعادة تهيئة الظروف المناسبة في جميع أجزاء سجن جو دون تأخير. كما نحث الحكومة على الدخول في حوار هادف مع السجناء وأسرهم بشأن تحسين الظروف".

الخبراء هم:

الدكتورة أليس جيل إدواردز، المقررة الخاصة المعنية بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة؛

مايكل فخري، المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء؛

تلالينغ موفوكينغ، المقررة الخاصة المعنية بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة البدنية والعقلية.

*يشار إلى أن المقررين الخاصين والخبراء المستقلين، يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهي جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم. ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنصب شرفي، فلا يعد أولئك الخبراء موظفين لدى الأمم المتحدة ولا يتقاضون أجرا عن عملهم.