الأربعاء، 2 أكتوبر 2024

سجن رجل أمريكي لاستنساخه خروفًا عملاقًا

 

الرابط

بى بى سى انجليزية

سجن رجل أمريكي لاستنساخه خروفًا عملاقًا 


حكم على أحد مربي الأغنام في ولاية مونتانا الأمريكية بالسجن ستة أشهر لاستنساخه نوعًا عملاقًا من الأغنام وبيع نسله بأسعار مرتفعة

ذكرت وثائق قضائية أن آرثر "جاك" شوبارث، البالغ من العمر 81 عاماً، استورد بشكل غير قانوني أجزاء من أجسام أغنام ماركو بولو أرجالي، وهي الأكبر في العالم، من قرغيزستان، وأرسل المادة الوراثية إلى مختبر لإنشاء أجنة مستنسخة.

وأدى الاستنساخ إلى ظهور ذكر واحد أطلق عليه اسم "ملك جبال مونتانا" .

وقالت إدارة البيئة والموارد الطبيعية التابعة لوزارة العدل الأميركية في بيان: "كان هذا مخططا جريئا لإنشاء أنواع هجينة ضخمة من الأغنام لبيعها وصيدها كجوائز".

يمكن أن يصل وزن ذكور أرجالي ماركو بولو إلى أكثر من 135 كجم (300 رطل) ويكون لها قرون يصل طولها إلى أكثر من 1.5 متر (5 أقدام).

وتتمتع الأغنام، التي تنمو في جبال منطقة بامير في آسيا الوسطى، بالحماية بموجب اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض (سايتس).

يُحظر ذلك في مونتانا لحماية الأغنام الأصلية من الأمراض - وكذلك لمنع إنشاء الأغنام الهجينة.

وقال ممثلو الادعاء إن شوبارث يملك شركة Sun River Enterprises LLC، وهي مزرعة تقوم بتربية وبيع "مواشي بديلة" لمحميات الصيد الخاصة، حيث يقوم الناس بإطلاق النار على الحيوانات مقابل رسوم.

وقال قاضي المحكمة الجزئية براين موريس إنه واجه صعوبة في التوصل إلى حكم، لكنه اضطر إلى ردع أي شخص آخر عن محاولة "تغيير التركيبة الجينية للمخلوقات" على الكوكب.

وبالإضافة إلى الحكم بالسجن، حكم على شوبارث بغرامة قدرها 20 ألف دولار.

وقال إنه يشعر بالخجل مما فعله.

"لقد تأثرت بحماسي وفكرتي الطبيعية وبدأت أبحث عن أي منطقة رمادية في القانون لأتمكن من إنتاج أفضل ما أستطيع من الأغنام لصناعة الأغنام هذه"، كما قال. "لم تكن عائلتي مفلسة قط، لكننا الآن كذلك".

سيتم إرسال MMK إلى حديقة الحيوان.

الشرطة التايلاندية تعتقل سائق الحافلة المدرسية وتعمل على تحديد هوية ضحايا حريق الحافلة المدرسية الذي أودى بحياة 23 شخصا

 

الرابط

سى ان ان انجليزية

الشرطة التايلاندية تعتقل سائق الحافلة المدرسية وتعمل على تحديد هوية ضحايا حريق الحافلة المدرسية الذي أودى بحياة 23 شخصا

ألقت الشرطة التايلاندية القبض على سائق حافلة تقل طلابا ومعلمين صغارا اشتعلت فيها النيران وأسفرت عن مقتل 23 شخصا في إحدى ضواحي بانكوك، في الوقت الذي وصلت فيه العائلات إلى العاصمة يوم الأربعاء للمساعدة في التعرف على أحبائها.

كانت الحافلة التي تقل ستة مدرسين و39 طالبًا في المرحلتين الابتدائية والإعدادية متجهة من مقاطعة أوثاي ثاني، على بعد حوالي 300 كيلومتر (186 ميلاً) شمال بانكوك، إلى رحلة مدرسية في مقاطعتي أيوثايا ونونثابوري يوم الثلاثاء.

اندلعت النيران أثناء تواجد الحافلة على طريق سريع شمال العاصمة، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة حتى أن العديد من الأشخاص لم يتمكنوا من الفرار.

وقال ترايرونغ فيوبان رئيس قسم الطب الشرعي بالشرطة إنه تم انتشال 23 جثة من الحافلة. وكان العمل على انتشال الجثث وتأكيد إجمالي القتلى قد تأخر في وقت سابق لأن الحافلة المحترقة، التي كانت تعمل بالغاز الطبيعي، ظلت ساخنة للغاية بحيث لا يمكن دخولها لساعات.

تم نقل العائلات من أوثاي ثاني في شاحنات صغيرة إلى قسم الطب الشرعي في المستشفى العام للشرطة في بانكوك يوم الأربعاء لتقديم عينات الحمض النووي الخاصة بهم لعملية تحديد الهوية. وقال كورنشاي كلايكلونج، مساعد قائد الشرطة الملكية التايلاندية، للصحفيين إن فريق الطب الشرعي يعمل بأسرع ما يمكن لتحديد هوية الضحايا.

سلم السائق، الذي حددته الشرطة باسم سامان تشانبوت، نفسه للشرطة مساء الثلاثاء بعد ساعات قليلة من اندلاع الحريق. وقالت الشرطة إنها وجهت إليه تهم القيادة المتهورة التي تسببت في وفيات وإصابات، والفشل في التوقف لمساعدة الآخرين والفشل في الإبلاغ عن الحادث.

وقال تشايانونت ميساتي نائب قائد الشرطة الإقليمية للصحفيين إن السائق أبلغ المحققين أنه كان يقود سيارته بشكل طبيعي حتى فقدت الحافلة توازنها عند إطارها الأمامي الأيمن واصطدمت بسيارة أخرى وخدشت حاجزًا خرسانيًا على الطريق السريع مما تسبب في الشرر الذي أشعل الحريق.

وقال تشايانونت إن السائق قال إنه ركض لالتقاط مطفأة حريق من حافلة أخرى كانت مسافرة في نفس الرحلة لكنه لم يتمكن من إطفاء الحريق، وهرب لأنه أصيب بالذعر.

وقالت الشرطة إنها تحقق أيضًا فيما إذا كانت شركة الحافلات قد اتبعت كافة معايير السلامة.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة العامة التايلاندية، قال مالك شركة الحافلات سونغويت تشينابوت إن الحافلة تخضع لفحص السلامة مرتين في السنة كما هو مطلوب وأن أسطوانات الغاز اجتازت معايير السلامة. وقال أيضًا إنه سيعوض أسر الضحايا بأفضل ما يستطيع.

تم نقل ثلاثة طلاب إلى المستشفى، وقال المستشفى إن اثنين منهم في حالة خطيرة. كما أصيبت فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات بحروق في وجهها، وقال أحد الجراحين إن الأطباء يبذلون قصارى جهدهم لمحاولة إنقاذ بصرها.

وقد قدمت رئيسة الوزراء بايتونجتارن شيناواترا تعازيها في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، ووعدت بأن الحكومة ستتحمل النفقات الطبية وتساعد أسر الضحايا. كما زارت لاحقًا المصابين في المستشفى.

وعندما سألها الصحافيون عن الحريق الذي اندلع في دار الحكومة، غلب عليها التأثر وانفجرت في البكاء. وقد تولت منصب رئيسة الوزراء في أغسطس/آب وهي أم لطفلين.

وأثار الحادث انتقادات بشأن سلامة الأطفال الذين يسافرون لساعات طويلة عبر المحافظات على الطرق المشهورة بمعدلاتها المرتفعة من حوادث المرور والوفيات.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن حوادث الطرق في تايلاند تودي بحياة 20 ألف شخص وتتسبب في إصابة مليون شخص سنوياً.

هل يمنح ملك الاردن لنفسة وساما جديدا بعد ان سبق ومنح نفسة قرابة 12 وسام فى الفروسية والنبل والشجاعة دفاعا عن اسرائيل ؟!!!

 

بعد اعلان النظام الإردنى مشاركته فى الدفاع عن إسرائيل ضد الصواريخ الإيرانية واسقاط العديد منها بحجة ما اسماة بأن الأردن "لن يكون ساحة للصراع" لأي طرف

هل يمنح ملك الاردن لنفسة وساما جديدا بعد ان سبق ومنح نفسة قرابة 12 وسام فى الفروسية والنبل والشجاعة دفاعا عن اسرائيل ؟!!!

اعلان الحداد فى تايلاند بعد ثبوت مقُتل 23 معلمًا وطالبًا حرقا فى اتوبيس معظمهم من التلاميذ الصغار

صحيفة PBS التايلاندية

اعلان الحداد فى تايلاند بعد ثبوت مقُتل 23 معلمًا وطالبًا حرقا فى اتوبيس معظمهم من التلاميذ الصغار

الجدول الزمني لتعرض حافلة الرحلة المدرسية الى كارثة الحريق:

رابط التقرير

دعت وزارة التربية والتعليم فى تايلاند الناس إلى ارتداء الملابس السوداء احترامًا للمعلمين والطلاب بعد ثبوت مقُتل 23 معلمًا وطالبًا حرقا فى حريق حافلة مدرسية امس الثلاثاء اول اكتوبر 2024

ويقوم المسؤولون بنقل كافة جثث هياكل المتوفين من الأتوبيس المحترق إلى معهد الطب الشرعي. مستشفى الشرطة إثبات هوية الشخص من أجل الإسراع بتسليم جثمان المتوفى إلى ذويه لاستحقاقه حسب المعتقدات الدينية فى تايلاند.

الجدول الزمني لتعرض حافلة الرحلة المدرسية الى كارثة الحريق:

الساعة 9:00 صباحًا الثلاثاء اول اكتوبر، نشرت صفحة الفيسبوك الخاصة بمدرسة وات خاو فرايا سانجخارام، مقاطعة لان ساك، مقاطعة أوثاي ثاني، قصة أثناء اصطحاب الطلاب في رحلة ميدانية إلى وات فرا سي سانفيت. (مقاطعة فرا ناخون سي أيوثايا). ثم سافرت لمشاهدة المعرض في هيئة كهرباء المحافظة بمنطقة بانج كرواي بمقاطعة نونثابوري.

الساعة 12.08 وقع حادث حيث اشتعلت النيران في حافلة تقل الطلاب في رحلة ميدانية. امام الزير رانجسيت مقابل سوي فاهونيوثين 72 بمنطقة طريق فيبهافادي للداخل. حتى حدث حريق وسرعان ما سيطر الضباط على الحريق.

الساعة 12.22 مساءً تم إبلاغ عمال الإنقاذ بالحادث وإخماد الحريق. واستغرق رجال الإطفاء حوالي 40 دقيقة للسيطرة على الحريق.

14.28 اعترفت السيدة باي ثونغثان شيناواترا، رئيسة الوزراء، بالحادث وأمرت نائب رئيس الوزراء والأشخاص ذوي الصلة بالذهاب إلى المنطقة على الفور.

الساعة 2:30 ظهرًا، يقوم اللفتنانت جنرال كورنشاي كلايكلونج، مساعد قائد الشرطة، بزيارة المنطقة للتفقد. والانضمام إلى الملاحظة على استعداد لضباط الطب الشرعي لجمع الأدلة.  

الساعة 3:30 مساءً أجرى السيد سونجويت تشينبوتر، صاحب شركة الحافلات السياحية Chinbutr Tour، مقابلة مع Thai PBS، مؤكدًا أن خزانات الغاز للمركبات الغازية تتوافق مع معايير وزارة النقل، ويتم فحصها كل عامين، مع التعويض الكامل.

الساعة 3:35 مساءً، قال السيد واسوتشيت سوفونساثيين، رئيس رابطة مشغلي النقل التايلاندي، إن الحادث وقع. تود رابطة مشغلي النقل التايلاندي (TPC) أن تعرب عن تعازيها لأقارب وأسر المتوفين والمصابين.

الساعة 4:30 مساءً، أحضر المسؤولون 3 حافلات من محطة الحافلات لنقل الطلاب الذين كانوا مسافرين في رحلة ميدانية. والطلاب الذين نجوا من حادث حريق الحافلة سافر مرة أخرى إلى مدرسة خاو فرايا سانجخارام بمقاطعة أوثاي ثاني.

الساعة 5:00 مساءً السيد تيرابات كاشامات، حاكم مقاطعة أوثاي ثاني إنشاء مركز التنسيق مساعدة ضحايا حوادث الطرق الكبرى على الطريق. مدرسة وات خاو فرايا سانجخارام

6:00 مساءً السيد سوريا جوانجرونجروانجكيت، نائب رئيس الوزراء ووزير النقل، يأمر برعاية وتعويض المتوفين وضحايا الحوادث.

19.45 الفريق في الشرطة ترايرونج فوفان، قائد مكتب الطب الشرعي بالشرطة. وتأكد مقتل 23 شخصًا، مقسمين إلى 11 ذكرًا و7 إناث و5 أشخاص مجهولي الهوية.

19.45 جنرال الشرطة كيتيرات بانفيت يتولى المسؤولية. قائد الشرطة يأمر بإنشاء نقطة إدارية في معهد الطب العدلي لإثبات هوية الشخص وتسليم جثمان الفقيد إلى ذويه لتشييعه.

الساعة الثامنة مساءاً جلالة الملك قم بنقل جميع المرضى من حادث الحريق على متن حافلة الرحلات الخاصة بنا. مدرسة وات خاو فرايا سانجخارام ليكون مريضا تحت الرعاية الملكية

الساعة 10:00 مساءً وصل الطلاب الذين كانوا في مأمن من حادث رحلة ميدانية بسبب الحريق إلى مدرسة وات خاو فرايا سانجخارام بمقاطعة أوثاي ثاني.

2 أكتوبر 2024

الساعة الواحدة صباحاً قسم الأدلة قامت الشرطة الملكية التايلاندية بفحص الحمض النووي للوالدين للتحقق من هويتهما. من الطلاب المتوفين الذين لم يتم التعرف على هوياتهم بعد

6:00 صباحًا تستجوب الشرطة سائق الحافلة التي اشتعلت فيها النيران في المنطقة الداخلية لطريق فيبهافادي رانجسيت. حيث توفي 23 طالبا ومعلما.

رابط نص التقرير

اعلان النظام الإردنى مشاركته فى الدفاع عن إسرائيل ضد الصواريخ الإيرانية بحجة ما اسماة بأن الأردن "لن يكون ساحة للصراع" لأي طرف

 

اعلان النظام الإردنى مشاركته فى الدفاع عن إسرائيل ضد الصواريخ الإيرانية بحجة ما اسماة بأن الأردن "لن يكون ساحة للصراع" لأي طرف

دافع الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، عن اعتراض وإسقاط الأردن العديد من الصواريخ الإيرانية التى كانت فى طريقها الى اسرائيل عبورا من المجال الجوي الأردني مساء امس الثلاثاء ومنع وصولها الى أهدافها الاسرائيلية وبرر موقف بلاده فى الدفاع عن اسرائيل بحجة ما اسماة بأن الأردن "لن يكون ساحة للصراع" لأي طرف.
كما أصدرت كلا من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، ومديرية الأمن العام الأردنية، بيانين مساء امس الثلاثاء دارا حول نفس نغمة النظام الاردنى لتبرير مشاركتة فى الدفاع عن إسرائيل.
وقالا أن طائرات سلاح الجو الملكي الأردني وأنظمة الدفاع الجوي الأردنية اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية التي دخلت المجال الجوي الأردني ما أدى الى سقوط شظايا في مناطق متفرقة فى الأردن من جراء تدمير العديد من الصواريخ الإيرانية التى كانت فى طريقها الى اسرائيل وانة جار حصر الخسائر والتلفيات واى اصابات ان وجدت.
وكان الحرس الثوري الإيراني، قد قال إن الهجوم الصاروخي على إسرائيل، مساء امس الثلاثاء، يأتي "ردا" على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في يوليو بطهران، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والقائد الكبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري عباس نيلفوروشان، الأسبوع الماضي، بضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ضربة في قلب نظام العدالة المصري: تحليل قانون الإجراءات الجنائية الجديد

 

الرابط

معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط

ضربة في قلب نظام العدالة المصري: تحليل قانون الإجراءات الجنائية الجديد

يعرض المحامى الحقوقى حليم حنيش أوجه العوار الأساسية في مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد الذي تريد السلطات المصرية إقراره قسرا على الشعب المصرى


يناقش مجلس النواب المصري في أكتوبر 2024، مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد الذي تقول السلطات المصرية أنه يهدف لتوفير ضمانات أكبر للعدالة، بينما يصفه مراقبون حقوقيون بأنه يكرّس تجاوزات أجهزة الأمن والنيابة، ويعطيها سلطات واسعة من خلال مواد قانونية فضفاضة تضفي شرعية على الانتهاكات التي تمارسها الدولة.

تعاني مصر من أزمة مستمرة في مجال حقوق الإنسان منذ نحو عشر سنوات، مدفوعة بشكل جزئي بالقصور في بعض النصوص القانونية، وبشكل أساسي بغياب الإرادة السياسية لتحسين الأوضاع. مثلًا، تم التوسع في استخدام الحبس الاحتياطي المطول كأداة لعقاب المعارضين السياسيين، والصحفيين، والمحامين بالرغم من أن قانون الإجراءات الجنائية الحالي يحدد الحد الأقصى للحبس الاحتياطي بسنتين. لكن السلطات تتحايل على القانون عن طريق ما يسمى بـ”التدوير“: فتعتقل الشخص على ذمة قضايا مختلفة، ولكن بتهم متطابقة إلى حد كبير، مما يسمح باستمرار حبسه على ذمة هذه القضايا المختلفة لفترات تتجاوز الحد القانوني بكثير.

ونتيجة للانتقادات المستمرة لتلك الممارسات، قالت السلطات المصرية أنها تخطط لحل أزمة الحبس الاحتياطي في البلاد، حيث عقدت جلسات عن المسألة كجزء من الحوار الوطني؛ وقطعت التزامات في اجتماعات مع شركاء أمريكيين وأوروبيين؛ كما تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضًا في الأمر.

إلا أن تصرفات النظام جاءت مغايرة لتلك الوعود. فقد قدمت اللجنة التشريعية في مجلس النواب مسودة مشروع قانون جديد للإجراءات الجنائية، عاكسةً الإصرار على استمرار الانتهاكات والمخالفات التي أدت إلى تراجع ثقة المواطنين في منظومة العدالة وسيادة القانون. فبدلاً من معالجة العيوب والفجوات التشريعية وضبط صلاحيات السلطة التنفيذية والقضائية، وتقييد الانتهاكات الحالية، حمل مشروع القانون الجديد في طياته مواد جديدة، وتعديلات لموادٍ موجودة تعزز من صلاحيات الأجهزة الأمنية والنيابة العامة، وتنتقص من حقوق المتهمين وضمانات المحاكمة العادلة المكفولة بالدستور.

صِيغ مشروع القانون في غياب مشاركة مجتمعية حقيقية من منظمات المجتمع المدني والخبراء الحقوقيين. فقد طرحته اللجنة التشريعية بمجلس النواب بمعزل عن الجميع، ولم تعرضه حتى ضمن الحوار الوطني الذي أعلنت رئاسة الجمهورية عن تبني توصياته. هذا الغياب أفضى إلى صدور بيانات من أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، ونقابة المحامين، ونقابة الصحفيين، ومنظمات حقوق الإنسان، وفُقهاء قانونيين، يعلنون رفضهم للمشروع ويطالبون بسحبه وطرحه للحوار المجتمعي من جديد لمناقشة التعديلات والتحسينات اللازمة. 

في جوهره، جاء مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد معمقًا للعوار التشريعي القائم، ومقننًا للّممارسات المخالفة للدستور والتزامات مصر الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان. فقد وسع المشروع صلاحيات النيابة العامة والأمن الوطني في إجراءات القبض والتفتيش ودخول المنازل والاستجواب، مع تقليص دور محامي الدفاع، وقدرة المتهمين على المثول المباشر أمام جهات التحقيق والقضاء بشكل مباشر.

وفيما يلي، نعرض أهم أوجه العوار في مشروع القانون الجديد. 

توسيع سلطات النيابة والتحايل على دور القضاء

على الرغم من المطالبات الحقوقية والقانونية المتكررة بتقليص الصلاحيات الممنوحة للنيابة العامة في قانون الإجراءات الجنائية الحالي، لا سيما فيما يتعلق بجمع سلطات التحقيق، والاتهام، والإحالة، إلا أن مسودة القانون الجديد حافظت على هذه الصلاحيات بل وقامت بتوسيعها.

فعلى سبيل المثال، تحتفظ المادة 116 من مشروع القانون الجديد بالصلاحيات الاستثنائية الممنوحة للنيابة العامة التي تسمح لها بالنظر في تجديد حبس المتهم دون الحاجة إلى إشراف أو إذن قضائي لمدة تصل إلى 150 يومًا. ويضيف المشروع إلى هذه الصلاحيات سلطة جديدة، وهي إمكانية تسجيل المكالمات الخاصة في إطار التحقيقات دون الحاجة إلى الرجوع إلى القضاء، مما يشكل انتهاكًا واضحًا لخصوصية الأفراد. علاوة على ذلك، تشير المادة 35 إلى توسّع جديد في صلاحيات النيابة العامة، حيث أصبحت تمتلك القدرة على فرض غرامات على المخالفين لأوامر مأموري الضبط القضائي، بعد أن كان القضاة هم فقط من يمتلكون هذه السلطة في القانون الحالي.

فضلاً عن ذلك، فقد وسع المشروع الجديد من سلطة النيابة العامة بموجب المادة 147 المستحدثة، حيث منح النيابة الحق في إصدار أوامر المنع من السفر عند وجود أدلة كافية على جدية الاتهام بجناية أو جنحة معاقب عليها بالحبس. ووفقًا لهذه المادة، يمكن إصدار أمر بالمنع من السفر لمدة عام، مع إمكانية التجديد لمدد أخرى مماثلة، مما حول المنع من السفر إلى أداة بيد النيابة تُستخدم دون قيود واضحة. ورغم أن المنع من السفر هو إجراء احترازي، لكن لم يتم تحديده بمدة زمنية مثل الإجراءات الاحترازية الأخرى، ما يترك للنيابة العامة سلطة المنع من السفر لمدد مفتوحة دون ضوابط محددة.

الحبس الاحتياطي: تعديل شكلي

تقترح مسودة القانون تقليص فترات الحبس الاحتياطي إلى 18 شهرا بدلا من 24 شهرا، في تغيير شكلي غير جوهري، حيث تظل النيابة العامة تحتفظ بسلطة واسعة فيما يتعلق بتجديد الحبس الاحتياطي واستئنافه دون أي رقابة قضائية حقيقية. كما أن أن مدد الحبس الاحتياطي التي يقترحها مشروع القانون الجديد تبقى طويلة، وتتجاوز المعايير الدولية. فضلاً عن ذلك، لا يزال مشروع القانون يعاني غياب المواد التي تقيد ممارسات النيابة في ”تدوير“ المتهمين على نفس الاتهامات في قضايا جديدة، مما يعزز من استمرار استخدام الحبس الاحتياطي كأداة للعقاب السياسي بدلاً من أن يكون إجراءً احترازيًا استثنائيًا لضمان سير العدالة.

العصف بضمانات المحاكمة العادلة 

أضاف مشروع القانون بابًا جديدًا ينظم إجراءات التحقيق والمحاكمة عن بُعد، وهو ما يثير القلق بشأن حماية ضمانات المحاكمة العادلة. هذه الإضافة لا تقتصر على تقنين القرار الاستثنائي رقم 8901 لسنة 2021 الصادر عن وزير العدل خلال جائحة كورونا، بل توسع من نطاقه بشكل ملحوظ. فبينما كان القرار يسمح فقط بتجديد الحبس عن طريق الـ”فيديو كونفرانس“ ويمنح القضاة وحدهم صلاحية استخدامه، يتيح المشروع الجديد استخدام هذه التقنية لكل من القضاء والنيابة العامة، كما يشمل جميع أو بعض مراحل المحاكمة، مما يؤدي إلى تطبيع الاستثناء وتوسيع نطاقه داخل القانون.

إن استخدام تقنيات الاتصال المسموعة والمرئية في التحقيقات والمحاكمات، كما نصت عليه المواد 525 و526 من مشروع القانون، يحرم المحتجز من فرصة المثول المباشر أمام النيابة والقضاء. هذا من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على التفاعل الحقيقي والفوري خلال الجلسات وعلى إمكانية مناظرة المتهمين خصوصًا في القضايا الجنائية، حيث تكون المشاهدة المباشرة ومقارنة الاتهامات والأدلة جزءًا أساسيًا من العملية القضائية. بالإضافة إلى ذلك، تطرح هذه المواد تساؤلات جدية حول قدرة النيابة العامة والقضاء على التحقق من الانتهاكات المحتمل تعرض المتهم لها في أثناء القبض أو الحبس الاحتياطي حيث تضمحل القدرة على تقديم شكاوى أو توثيق الانتهاكات أو مناظرتها في ظل عدم وجود المتهم على نحو مباشر أمام جهة التحقيق.

علاوة على ذلك، تثير المادة 527 القلق بشكل خاص، حيث تجيز محاكمة الأطفال عن بُعد دون مثولهم أمام النيابة أو المحكمة. كما تسمح للقاضي بالاطلاع فقط على تسجيلات إجراءات التحقيق دون مثول الطفل أمامه أو حتى التواصل معه عن بُعد، إذا رأى القاضي مصلحة الطفل في ذلك. هذا الوضع يعزل الأطفال المحبوسين عن أي فرصة لتقديم شكوى أو التواصل المباشر مع القضاء بشأن أوضاعهم داخل أماكن الاحتجاز، مما يعرضهم لانتهاكات جسيمة. كما أنه يثير مخاوف من تلاعب النيابة بتسجيلات إجراءات التحقيق قبل عرضها على القضاء، أو الضغط على الطفل لتسجيل أقوال محددة تهدف لإثبات التهم ضده.

بالإضافة إلى ما سبق، تثير المادة 529 شكوكًا بشأن مصداقية تفريغ أقوال المتهمين والشهود وإقراراتهم المسجلة عن بُعد أمام النيابة، إذ تلغي ضرورة توقيع المتهمين أو الشهود على المحاضر المفرغة لأقوالهم المسجلة. بالإضافة إلى ذلك، تمنح المادتان 73 و105 النيابة العامة الحق في منع المحامين من الاطلاع على أوراق التحقيقات قبل الاستجواب أو المواجهة، أو حتى أخذ صور ضوئية عنها، مما يفتح الباب أمام تعسف النيابة العامة في حرمان المتهمين ومحاميهم من حقهم في الدفاع بشكل فعال. هذا الاستثناء يعارض معايير المحاكمة العادلة المنصوص عليها في المادة 54 من الدستور، ويمثل تقنيناً لانتهاك تقوم به النيابة العامة في قضايا الرأي والسياسة، كما حدث في قضية أحمد طنطاوي.

انعدام ”الذوق“ التشريعي 

فضلاً عن ذلك، منحت المادة 72 من مسودة القانون النيابة العامة صلاحيات واسعة تتيح لها رفض تمكين المحامين من الكلام في أثناء جلسات التحقيق، مما يقوض حقهم في الدفاع المكفول بموجب المادة 98 من الدستور المصري. وتنص المادة 72 صراحة على أنه ”لا يجوز لوكيل الخصم الكلام إلا إذا أذن له عضو النيابة العامة“، الأمر الذي أقل ما يمكن وصفه به أنه يفتقر للذوق التشريعي.

من ناحية أخرى، تفرض المادتان 266 و 267 قيودًا على بث أو نقل أو حضور فئات محددة لجلسات المحاكمات، ليصبح نقل وقائع الجلسات أو بثها بأي طريقة رهن إذن كتابي من القاضي وبعد استشارة النيابة. كما تجرم المادة 267 نشر أخبار أو معلومات أو إدارة حوارات ومناقشات عن وقائع الجلسات في حال كانت حسب تقدير المحكمة ”غير أمينة أو تؤثر في سير العدالة“، مما يقيد عمل الصحافة والمؤسسات الحقوقية ويضر بمبدأ علانية الجلسات وحرية النشر، وهو ما يؤثر سلبًا على شفافية العملية القضائية ويعرقل سبل المساءلة المحتملة.

تقنين ممارسات الأمن الوطني

يظهر التشريع المقترح محاولة واضحة لإضفاء الصبغة القانونية على ممارسات وانتهاكات قطاع الأمن الوطني. ففي المادة 25 من المشروع، وُسِّع تعريف مأموري الضبط القضائي ليشمل ضباط ومعاوني قطاع الأمن الوطني، بعكس القانون الحالي، فأعطي هذا التعديل سلطة لم تكن موجودة لضباط ومعاوني قطاع الأمن الوطني في البحث والتحري عن الجرائم ومرتكبيها، وجمع الاستدلالات، والقبض على الأشخاص.

وبالرغم أن المبدأ العام لا يجيز لمأموري الضبط القضائي التحقيق مع المتهم، إلا أن المشرّع أدخل، ولأول مرة في تاريخ التشريع المصري، نصًا في المادة 62 يجعل من تحقيق النيابة العامة في قضايا الجنح اختياريًا وليس إلزاميًا. وتضمنت المادة 63 جواز منح النيابة العامة صلاحية ندب أحد مأموري الضبط للقيام بأعمال التحقيق، بما في ذلك استجواب والتحقيق مع المتهم في الحالات التي يُخشى فيها ضياع الوقت، مما يمنح مأموري الضبط صلاحيات قانونية غير مسبوقة في التحقيقات الجنائية.

من التعديلات الأخرى المثيرة للجدل أيضًا السماح لمأموري الضبط القضائي بدخول المنازل وتفتيشها دون الحاجة إلى إذن قضائي في حالات تتعلق بالخطر أو الاستغاثة، كما ورد في المادة 47 من مشروع القانون. هذا التعديل يعد تراجعًا عن الصياغة الحالية التي تقتصر على حالات محددة مثل طلب المساعدة في حالات الحريق أو الغرق. أما النص الجديد فيترك تقدير الخطر لمأموري الضبط دون تحديد دقيق لطبيعة الخطر، مما يفتح الباب لتدخلات غير مبررة في حياة الأفراد ويشكل تهديدًا لحقهم في الخصوصية. كما يغيب في المشروع الجديد الضمانات التي كانت موجودة في المادة 51 من القانون الحالي، والتي تفرض حضور المتهم أو ممثله أو وجود شاهدين أثناء التفتيش. وبالتالي، يصبح التعويل الوحيد قائمًا على مصداقية أقوال من يقوم بالتفتيش، مما يعزز فرص التحايل على تلك الضمانات.

وبذلك، تمنح التعديلات صلاحيات تقديرية واسعة لمأموري الضبط القضائي، بما في ذلك ضباط ومعاونو قطاع الأمن الوطني، سيئ السمعة، للتحقيق واستجواب المتهمين بحجة الضرورة، وخشية فوات الوقت، مما يشرعن الانتهاكات التي تمارسها الأجهزة الأمنية، وخاصة في مراكز احتجاز غير رسمية.

هل من تعويض؟

على الرغم من أن مشروع القانون يستحدث بابًا جديدًا للتعويض عن الحبس الاحتياطي، إلا أن المواد التي ينطوي عليها هذا الباب، خصوصًا في المادة 523، تجعل الحصول على التعويض شبه مستحيل. على سبيل المثال، إذا صدر أمر من النيابة العامة بألا وجه لإقامة الدعوى، لا يستحق المحبوس احتياطيًا أي تعويض إلا إذا استند الأمر إلى عدم صحة الواقعة ذاتها، وهو ما لا يحدث في الواقع العملي، حيث إن معظم أحكام البراءة تستند إلى عدم كفاية الأدلة وليس إلى عدم صحة الواقعة وبالتالي فلن يستحق المحبوس التعويض، مهما بلغت مدة الحبس.

كذلك، إذا صدر حكم بات ببراءة المتهم، فلا يستحق المحبوس تعويضًا إلا إذا تم تبرئته من كل التهم المسندة إليه، وكان حكم البراءة قائمًا على عدم صحة الواقعة أو أن الواقعة غير معاقب عليها قانونًا. بمعنى آخر، إذا حصل المتهم على البراءة لأسباب أخرى، مثل التشكيك في صحة الاتهام أو عدم كفاية الأدلة (وهي الحالات الأساسية التي يحكم القاضي بموجبها بالبراءة)، فإن حقه في التعويض يسقط تمامًا، فضلا عن أن قضايا نيابة أمن الدولة عادةً لا تُحفظ، وتظل قائمة حتى مع مرور سنوات طويلة.

ضرورة سحب المشروع

يتضح مما سبق أن القانون المقترح يفتقر إلى الضمانات الأساسية لحماية حقوق المتهمين وضمان سير إجراءات العدالة الجنائية بشكل سليم. فبدلاً من تعزيز الرقابة والمساءلة، يتضمن المشروع نصوصًا قد تؤدي إلى زيادة الانتهاكات، خصوصًا فيما يتعلق بالتعذيب والاختفاء القسري وإساءة استخدام الحبس الاحتياطي، خاصة مع غياب الآليات الفعالة للمساءلة.

ولذلك، يجب سحب هذا المشروع بالكامل والدعوة إلى نقاش مجتمعي حقيقي ينتج عنه مشروع قانون يعكس مفهومًا وإرادةً تشريعية مختلفة عن تلك الموجودة في المشروع الحالي. يجب أن يهدف هذا القانون إلى الحد من الانتهاكات، ووضع قيود على تجاوزات رجال السلطة العامة، والارتقاء بحماية حقوق الأفراد وحرياتهم، من أجل بناء نظام قضائي يحترم حقوق الإنسان ويضمن العدالة الحقيقية، بعيدًا عن أي تعسف أو استثناءات قانونية.

حليم حنيش محامي مصري متخصص في حقوق الإنسان، و استشاري قانوني في معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط.

شهدت مطار ميلانو بيرغامو، امس الثلاثاء 1 أكتوبر، حالة من الفوضى في حركة السفر، مما أدى إلى تحويلات وتأخيرات متعددة، بعد انفجار إطارات طائرة رايان إير أثناء الهبوط

 


أدى انفجار إطارات متعددة لطائرة بوينج 737 ماكس 8-200 (EI-IGI) التابعة لشركة رايان إير إلى توقف العمليات في مطار ميلانو بيرغامو أوريو آل سيريو الدولي (BGY) بعد توقف الطائرة على المدرج 28.

شهدت مطار ميلانو بيرغامو، امس الثلاثاء 1 أكتوبر، حالة من الفوضى في حركة السفر، مما أدى إلى تحويلات وتأخيرات متعددة، بعد انفجار إطارات طائرة رايان إير أثناء الهبوط، والتي انطلقت من برشلونة (BCN) عبر الرحلة FR846.

تم إزالة الطائرة التي توقفت في منتصف المدرج، مما سمح بإعادة فتح مطار أوريو آل سيريو في الساعة 7:30 مساءً، واستؤنفت العمليات بشكل طبيعي.