الأحد، 13 أكتوبر 2024

إثيوبيا تعلن دخول اتفاقية عنتيبي حيز التنفيذ ومصر والسودان تردان رسميا


إثيوبيا تعلن دخول اتفاقية عنتيبي حيز التنفيذ ومصر والسودان تردان رسميا


رغم المعارضة المستمرة لكلا من مصر والسودان، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، دخول اتفاقية إطار حوض نهر النيل “عنتيبي” حيز التنفيذ. اليوم الأحد.

وزعم “آبي أحمد” أن الاتفاقية تعد خطوة مهمة نحو ضمان الاستخدام العادل لموارد النيل المشتركة، بما يحقق الفائدة لجميع الأطراف.

توزيع عادل لمياه النيل

وقال آبي أحمد، عبر حسابه الرسمي في منصة “إكس”، إن “اليوم 13 أكتوبر 2024، يمثل نهاية رحلة طويلة نحو تحقيق التوزيع العادل والمعقول لمياه النيل”.

واعتبر رئيس الوزراء الإثيوبي أن “تفعيل الاتفاقية يعزز الروابط بين دول حوض النيل، ويضمن أن إدارة واستغلال الموارد المائية المشتركة ستعود بالنفع على الجميع”.

غير ملزم

في المقابل، أعلنت مصر والسودان بشكل رسمي رفضهما “اتفاقية عنتيبي”، وأكدتا أنه “غير ملزم ومخالف لمبادئ القانون الدولي العرفي والتعاقدي”.

وقالت الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان، في بيان أمس، عقب اجتماعها بالقاهرة على مدار اليومين الماضيين، إن مفوضية الست دول الناشئة عن الاتفاق الإطاري “غير المكتمل لا تمثل حوض النيل في أي حال من الأحوال”.

ما هي اتفاقية عنتيبي

وتقود إثيوبيا تحالفًا يضم تنزانيا ورواندا وبوروندي وأوغندا وجنوب السودان للتصديق على الاتفاق الإطاري للتعاون في حوض النيل الذي يتطلب تصديق ثلثي الدول المشاركة فيها لدخوله حيز التنفيذ، وهو ما تحقق بعد توقيع دولة جنوب السودان.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم 13 أكتوبر مما سيؤدي إلى إنشاء مفوضية حوض نهر النيل، وهو ما سبق ورفضته مصر والسودان باعتباره ينهي الحصص التاريخية للدولتين في نهر النيل والمقدرة لمصر بـ55.5 مليار متر مكعب، وللسودان 18.5 مليار متر مكعب.

وفي نهاية سبتمبر دعا مندوب إثيوبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، يوسيف كاساي، مصر، إلى التوقيع على اتفاقية عنتيبي، زاعمًا أنها “فرصة ذهبية لمصر لاستعادة العلاقات السلمية مع دول حوض النيل”.

تايوان في حالة تأهب بعد اكتشاف مجموعة حاملة طائرات صينية وسط تصاعد التوترات مع بكين

 

عاجل نقلا عن موقع ''فريق الترجمة السرية''

تايوان في حالة تأهب بعد اكتشاف مجموعة حاملة طائرات صينية وسط تصاعد التوترات مع بكين

أبحر أسطول حاملة الطائرات التابعة للحزب الشيوعي الصيني إلى مضيق باشي، وأعلنت وزارة الدفاع الوطني التايوانية أنها دخلت "حالة التأهب"، 

وفقًا لتقرير شامل صادر عن موقع ''فريق الترجمة السرية'' اليوم الأحد أعلنت وزارة الدفاع الوطني التايوانية أنه تم اكتشاف حاملة طائرات صينية في جنوب تايوان، وأن تايوان دخلت "حالة التأهب". وقالت وزارة الدفاع الوطني الصينية في بيان إن " أسطول حاملة الطائرات الصينية لياونينغ دخل المياه القريبة من مضيق باشي وقد يدخل غرب المحيط الهادئ"

يربط مضيق باشي بين بحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ، ويفصل تايوان عن الفلبين. وقالت وزارة الدفاع الوطني التايوانية: "إن الجيش التايواني يستخدم أنظمة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع المشتركة لمراقبة الأنشطة ذات الصلة عن كثب والبقاء يقظًا وجاهزًا للرد عند الضرورة". وفي وقت سابق من اليوم الأحد، نشرت قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي، المسؤولة عن المنطقة بما في ذلك تايوان، مقطع فيديو ترويجيًا على حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان "مستعدون دائمًا للقتال، جاهزون للقتال في أي وقت". ويظهر الفيديو طائرات مقاتلة وسفن حربية تعمل معًا، وقاذفات صواريخ متنقلة في مكانها، ومركبات هجومية برمائية. وتقدم كلمة "دان" في عنوان الفيديو "جاهز للدفاع" الإحساس البصري لخريطة جزيرة تايوان وهي محاصرة.

رابط خبر موقع ''فريق الترجمة السرية'' على منصة اكس

https://x.com/gtranslatornfsc/status/1845437792081576027

عصابة وش الفقر

 


عصابة وش الفقر

📌 خلال حديثه أمس السبت، 12 أكتوبر 2024، أثناء افتتاح #محطة_قطار_بشتيل، تحدث الرئيس عبد الفتاح #السيسي عن تكلفة استيراد بعض المنتجات من الخارج، وعدد أمثلة من بينها "ورق الفويل"، الذي قال إن تكلفة #واردات_مصر منه بين 2014 و2023 بلغت "500 مليون دولار.. مبنعملوش".

◾ حديث الرئيس جاء بعد أيام من تصريحات لوزير النقل والصناعة #كامل_الوزير، في #مجلس_النواب، انتقد فيها عدم "وجود مصنع واحد ينتج الفويل في مصر"، قائلًا أن تكلفة استيراد ورق الفويل تبلغ "140 مليون دولار سنويًا".

◾ في هذا التقرير، يتتبع فريق #متصدقش قصة #مصنع_رقائق_الألومنيوم التابع لشركة النحاس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والذي كان يعتبر من أقدم مصانع تصنيع "ورق الفويل" حتى إغلاقه قبل 10 سنوات، وانتزاع ملكية أرضه في 2020، لصالح الهيئة القومية للأنفاق، بتوصية من وزير النقل كامل الوزير.

⭕ مصنع رقائق الألومنيوم

◾ حتى عام 2019، كانت صفحة #شركة_النحاس_المصرية على فيسبوك، تروج لبيع منتجات من رقائق الألومنيوم تشمل "فويل منزلي، وفرش البوتجاز" بالإضافة إلى إنتاج صناعي على حسب الطلب، قبل توقف الشركة فجأة عن الترويج لمنتجاتها من الفويل.

◾ تواصل فريق #متصدقش مع 5 مصادر من شركة مصر للنحاس، لمعرفة سبب توقف الشركة عن بيع منتجات #الفويل، وأوضحوا أن هذه المنتجات كانت من مخزون مصنع رقائق الألومنيوم التابع للشركة والذي تم إغلاقه قبل عام 2014، وأن الشركة حاليًا لا تُصنع الفويل.

◾ تأسس مصنع رقائق الألومنيوم عام 1960، على قطعة أرض في منطقة #حجر_النواتية في الإسكندرية، وكان المصنع الوحيد الذي ينتج رقائق الألومنيوم، من بينها الفويل، بأحجام وأوزان متنوعة من خلال عدة مراحل إنتاج، تبدأ بمرحلة الصب عبر 3 خطوط تحتوي على أفران صهر وحفظ، وتحويل المعدن السائل إلى لفات، تليها مرحلة الدرفلة لتقليل سمك اللفات وفقًا لاحتياجات العملاء، ثم مرحلة التجهيز حيث يتم تقطيع اللفات وتغليفها قبل شحنها إلى العملاء محليًا ودوليًا.

◾ المصنع كان جزءً من أرض مساحتها نحو 217.5 ألف متر مربع، مملوكة لشركة النحاس، وفق مذكرة تفصيلية عنوانها "مترو الإسكندرية الإقليمي -أبو قير إلى محطة مصر"، صادرة عن #الهيئة_القومية_للأنفاق.

◾ توضح المذكرة محتويات أرض شركة مصنع النحاس وأنها تشمل "بعض المباني/ الهياكل غير المستخدمة حاليًا وهي مصنع رقائق معدنية، مستودعات، منشآت للعمال، مركز تدريب لقيادة القطارات، وملاعب مملوكة لشركة النحاس".

◾ المصادر الخمسة التي تحدث لها #متصدقش، أكدت أن مصنع الرقائق الذي كان ينتج أوراق "الفويل" كان جزءً من هذه الأرض التي تشهد الآن  تنفيذ أعمال #مترو_الإسكندرية.

◾ أحد العاملين قال إن "أرض المصنع سلمناها لكامل الوزير بيعملها مترو دلوقتي"، وبسؤاله عن سبب غلق المصنع قال "مقدرش أكلمك في حاجات زي دي".

◾ فيما قال مصدر آخر، إن المصنع تم إغلاقه قبل 10 سنوات، بدعوى تحقيق خسائر، وجرى تكهين معداته وبيعها في مزاد، وجرى هدمه و نزع ملكية أرضه من شركة النحاس لصالح الهيئة القومية للأنفاق، بدون مقابل.

◾ حاول فريق "متصدقش" الحصول على معلومات إضافية عن أسباب غلق المصنع عبر التواصل مع مسؤولي شركة النحاس، ولم يستجب أحد لمحاولاتنا، لكن تقارير محلية نشرت في 2012 أشارت إلى تراجع عام في مبيعات شركة النحاس بنحو 35 % بسبب #ارتفاع_سعر_الدولار في ذلك الوقت.

◾ وحققت شركة النحاس، التي كان مصنع رقائق الألومنيوم جزء منها، خسائر بلغت 112 مليون جنيه خلال العام المالى 2017-2018، مقارنة بخسائر بلغت 72 مليون جنيه العام المالى 2016-2017،  وواصلت تحقيق خسائر سنوية بلغت 168 مليون جنيه العام المالى 2019-2020 مقابل 152 مليون جنيه العام المالى 2018-2019، لكنها عادت لتحقق أرباحًا في العام المالي 2022 - 2023، بنحو 58 مليون جنيه، مقابل خسائر بنحو 47 مليون جنيه في العام المالي السابق، بحسب نتائج أعمال الشركة.

⭕ نزع ملكية أرض المصنع بطلب من كامل الوزير

◾ صدر قرار رئيس مجلس الوزراء، بنزع ملكية أرض شركة النحاس لصالح الهيئة القومية للأنفاق في 19 نوفمبر 2020، ونشر في الجريدة الرسمية.

◾ جاء نص القرار في مادته الأولى "يعتبر من أعمال المنفعة العامة مشروع المرحلة الأولى لمترو أبو قير، الذي سيتم تنفيذه في ذات مسار خط سكك حديد أبو قير - الإسكندرية في المسافة من أبو قير شرقًا حتى محطة مصر بمحافظة الإسكندرية بجميع منشآته ومرافقه من محطات للركاب بما تحتويه من منشآت لخدمة الجماهير ومحطات القوى الكهربائية والضغط العالي وورشة للعمرة الجسيمة ووحدة التحكم المركزي وأي منشآت أخرى يحتاجها المشروع".

◾ وفي المادة الثانية، يستولى بطريق التنفيذ المباشر لصالح الهيئة القومية للأنفاق على الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ المشروع المشار إليه في المادة السابقة، على النحو المبين بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية المرفقة.

◾ وفي المادة الثالثة، ينهي تخصيص أراضي وعقارات الجهات الحكومية الموضح بيانها بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية المرفقة، ويعدل تخصيصه للنفع العام بدون مقابل لصالح الهيئة القومية للأنفاق.

◾ وجاء في المذكرة التوضيحية للقرار الموقعة من #وزير_النقل كامل الوزير، بأن أعمال مشروع #مترو_أبو_قير، تتضمن إنشاء ورشة للعمرة الجسيمة، ومحطة الضغط العالي، ووحدة التحكم المركزي، على مساحة 227.5 ألف متر مربع، حيث يتضمن الجزء الأول من المشروع نزع ملكية 217.5 ألف متر مربع مملوكة لشركة النحاس المصرية إحدى شركات قطاع الأعمال، لصالح تنفيذ خط المترو.

◾ وسيقام على الأرض التي كان بها مصنع الفويل وبعض المصانع الأخرى التي كانت توقفت عن العمل، محطة كفر عبده وأرض الورشة، بحسب الهيئة القومية للأنفاق.

أب هارب مع 3 أطفال في واحدة من أكثر مناطق العالم وحشية

 

رابط الفيديو
قام صياد مراهق بتصوير أربعة أشخاص يعتقد أنهم توماس فيليبس وأطفاله في 3 أكتوبر. 

رابط نص التقرير

أب هارب مع 3 أطفال في واحدة من أكثر مناطق العالم وحشية

سي إن إن - كان الرجل يرتدي ملابس تمويهية، وكانت لحيته طويلة تبرز من أسفل قناع. كانت ملامحه مخفية، ولكن عندما شاهدت شرطة نيوزيلندا الفيديو الذي يظهر ثلاثة أشخاص يسيرون خلفه، تذكرت على الفور اسمًا واحدًا.

كان الهارب توماس كالام فيليبس يتهرب من الشرطة منذ ثلاث سنوات منذ اختفائه مع أطفاله إمبر ومافريك وجايدا - الذين تبلغ أعمارهم الآن 8 و9 و11 عامًا - في البرية الوعرة في جزيرة الشمال في البلاد خلال انفصال عائلي مرير في ديسمبر 2021.

في البداية، كان فيليبس مطلوبًا لفشله في المثول أمام المحكمة بتهمة إهدار موارد الشرطة، ولكن بعد ثلاث سنوات، أصبحت لائحة الاتهام الخاصة به أطول وأكثر خطورة، مع اتهامات بأنه سرق بنكًا في مايو 2023 مع شريكة لم يتم الكشف عن اسمها.

أرسلت الشرطة فرق بحث وطائرات هليكوبتر وطائرات للتحقيق في مشاهدات متفرقة لكنها فشلت في العثور عليهم.

ويُعتقد أن المشاهدة التي شهدناها الأسبوع الماضي هي الأولى للأطفال الثلاثة منذ عام 2021.

تم صنعها من قبل مراهق، لم يرغب في ذكر اسمه أو إجراء مقابلة معه لهذه القصة، لكن جده جون ماكوفيني أخبر شبكة CNN أن الصبي كان يصطاد مع صديق في ممتلكات العائلة التي تبلغ مساحتها 8500 فدان (3439 هكتارًا) في ماروكوبا عندما رصدوا أربعة أشخاص يحملون حقائب الظهر وافترضوا أنهم صيادون غير شرعيين.

وقال ماكوفيني "كان للرجل لحية كبيرة وطويلة، وكان الأطفال جميعهم ملثمين، وكانوا يحملون حقائب، ولم يكونوا راغبين في التحدث إليهم على الإطلاق".

قال لانس بوريت، مفتش المباحث السابق والمفاوض الرئيسي في حالات الأزمات في شرطة نيوزيلندا: "نحن لا نتحدث عن دولة كبيرة. ومن المدهش للغاية أنه لم يتم العثور عليهم، خاصة وأن عدد المشاهدات كان في منطقة متشابهة للغاية".

يقول ماكس باكستر، عمدة منطقة أوتوروهانجا التي تضم ماروكوبا، وهو مجتمع ريفي يسكنه أقل من 100 شخص، إن السلطات تعتقد أن فيليبس يتلقى المساعدة.

قال باكستر: "نحن نعتقد تمامًا أن شخصًا ما، أو بعض الأشخاص، يساعدونهم. لا يزال لدى توم عدد من المؤيدين الذين يعتقدون أنه يفعل الشيء الصحيح من أجله ومن أجل أطفاله".

عائلة مفقودة في منطقة برية

تعد جزيرة شمال نيوزيلندا موطنًا للمناظر الطبيعية البرية المذهلة التي شكلت جزءًا من الخلفية لثلاثية "سيد الخواتم" و"الهوبيت" للكاتب بيتر جاكسون.

تنحدر التلال شديدة الانحدار ذات المناظر الخلابة إلى الوديان العميقة، المليئة بالكهوف المغطاة بطبقة من الغابات الكثيفة. ماروكوبا هي نوع من الأماكن التي يسهل فيها الضياع - بل وحتى الاختباء.

"هناك سبب يجعل الناس يعيشون في ماروكوبا"، كما قال باكستر. "إنهم يحبون العزلة. إنهم يحبون حقيقة أنهم على الساحل الغربي الوعر، وأنهم يستطيعون الذهاب للصيد، وأنهم يستطيعون قضاء الوقت مع أشخاص متشابهين في التفكير".

نشأ فيليبس في المنطقة ولا يزال والداه يعيشان هناك في منزل العائلة. وفي بيان قدمته لشبكة تلفزيون نيوزيلندا العام الماضي، أنكرت والدته أي علم بمكان وجود ابنها وقالت إن الأسرة "لن ترغب في شيء أكثر" من عودة الأربعة.

وبدلاً من ذلك، قام حفيده بتصويرهم على هاتفه، مما وفر أول دليل على حياة أطفال فيليبس المفقودين الذي رأته والدتهم كات منذ رحيلهم.

البلد بأكمله يريد أن يعرف مكانهم، ولماذا يستغرق الأمر من الشرطة وقتًا طويلاً للعثور عليهم.

وهذه ليست المرة الأولى التي يختفي فيها فيليبس مع إمبر ومافريك وجايدا. ففي سبتمبر/أيلول 2021، أُبلغ عن اختفاء سيارته على الشاطئ، مما دفع الشرطة إلى إجراء بحث واسع النطاق على البر والبحر.

على مدى ثلاثة أسابيع، قامت مروحية تابعة للشرطة وطائرات بدون طيار بتمشيط الساحل، بينما كانت فرق الإنقاذ تبحث على الأرض، ولكن عندما كانت العملية تقترب من نهايتها - وسط مخاوف من ضياع الأسرة في البحر - ظهروا فجأة.

وذكرت التقارير أن فيليبس أبلغ الشرطة أنه وأطفاله كانوا يخيمون في منطقة غابات. ووجهت إليه لاحقا تهمة إهدار موارد الشرطة وتم تحديد موعد للمثول أمام المحكمة.

ولكن قبل أن يأتي ذلك اليوم، اختفى مرة أخرى مع الأطفال الثلاثة. وافترض البعض أنه "اختفى مرة أخرى"، وأنه سيظهر لاحقًا - ولكن هذه المرة، لم يعودوا إلى المنزل.

ثلاثة أطفال معزولون عن المجتمع

كانت إمبر ومافريك وجايدا في الخامسة والسابعة والثامنة من العمر عندما اختفوا. وعلى مدار أكثر من عامين، ظلت والدتهم بعيدة عن الأنظار، وكانت تنشر بيانات مكتوبة من خلال الشرطة، تطلب المساعدة في العثور عليهم.

لكن في شهر يونيو/حزيران الماضي، قدمت نفسها في مقطع فيديو عاطفي نشرته على الفيسبوك .

"مرحبًا بالعالم"، قالت. "اسمي كات... أقف هنا أمامكم اليوم، أتوسل إليكم للمساعدة في إعادة أطفالي إلى المنزل".

كانت الطفلة الكبرى، جايدا، قد بلغت للتو الحادية عشرة من عمرها. وقالت كات، التي لم تكشف علناً عن اسم عائلتها: "ستصبح شابة الآن، وهي بحاجة إلى والدتها. إيمبر تعاني من الربو مثلي تماماً... وهي بحاجة إلى رعاية طبية لا يمكن توفيرها من الأرض".

وأضافت "لا أستطيع إلا أن أتخيل كيف يتعامل مافريك مع الأمر".

في وقت نشر الفيديو، كانت الشرطة قد عرضت للتو مكافأة قدرها 80 ألف دولار نيوزيلندي (48 ألف دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى العثور على الأطفال. وقد أظهرت التقارير عن مشاهدات، لكن لم يتم التوصل إلى أي تقدم.

وأطلقت جوبيلي داوسون، شقيقة الأطفال الكبرى، نداءً منفصلاً في مقابلة العام الماضي، حيث شاركت ذكرياتها مع أشقائها.

"جايدا هي الأكثر انفتاحًا... إنها بالتأكيد الأكثر ثقة بين الثلاثة... تحب التحدث مع الجميع"، هكذا صرحت داوسون في فيلم وثائقي لـ Mata Reports. "مافريك أكثر انطوائية، وأود أن أقول إنه أكثر خجلاً... إمبر هي الأصغر سنًا، وأكثر لطفًا وحيوية".

ويخشى داوسون من أن يكون الأطفال الآن "مصدومين وخائفين" ويشعر بالقلق من أنهم لا يعرفون أن عائلاتهم تبحث عنهم.

وقالت "نحن نحبهم كثيرًا، وننتظر عودتهم إلى المنزل".

حاولت شبكة CNN التواصل مع كات وداوسون لكنها لم تتلق ردًا.

سرقة بنك مزعومة

وتشعر السلطات بالقلق من أن فيليبس لا يخفي الأطفال فحسب، بل يشجعهم على الانخراط في أعمال إجرامية.

في مايو/أيار 2023، هاجم شخصان ملثمان فرعًا لبنك ANZ، وفرّا على متن دراجة نارية ومعهما نقود. وفي وقت لاحق، أعلنت شرطة نيوزيلندا أن فيليبس هو المشتبه به، وقالت إنه تلقى المساعدة من شريكة له. وقيل إن كليهما كان مسلحًا.

وقال شاهد عيان لوسائل إعلام محلية إن الشريك كان قصير القامة، "أقصر مني حتى".

يُطلب فيليبس الآن بتهمة السرقة المشددة والإصابة المشددة وحيازة سلاح ناري بشكل غير قانوني.

وقال بوريت، مفتش المباحث السابق، إنه إذا كان فيليبس هو من نفذ عملية السطو على البنك، فهذا يشير إلى أن الأب الهارب كان بحاجة ماسة إلى المال.

"يجب أن يعيشوا على شيء ما. أنت بحاجة إلى المال. لا يمكنك العيش على الأرض إلا بقدر محدود، وخاصة مع وجود ثلاثة أطفال صغار"، قال بوريت. "سوف ينمون في غضون ثلاث سنوات".

في نوفمبر 2023، زُعم أن فيليبس وطفلًا لم يُذكر اسمه حطما نافذة متجر في الساعة الثانية صباحًا، قبل الفرار على دراجة رباعية مسروقة. كما شوهد فيليبس على كاميرات المراقبة، ووجهه مغطى، وهو يشتري مستلزمات من متجر لاجهزة الكمبيوتر.

وقالت الشرطة في بيان  "نعلم أن توم شوهد في مواقع البيع بالتجزئة في جميع أنحاء منطقة وايكاتو متنكراً بأقنعة مختلفة" .

وقال بوريت إن الشرطة بحاجة إلى المزيد من الموارد لتفتيش المنطقة واقترح أن الدعوة العامة قد تساعد في زيادة الأعداد على الأرض.

"دعونا ندخل إلى هناك ونملأ المنطقة. أنا متأكد من أنك إذا سألت الكثير من السكان المحليين - هل يمكنك قضاء يوم أو يومين في المشي عبر هذه التلال؟ - فإن الكثير من الناس سيفعلون ذلك. ليس فقط السكان المحليين،" قال.

ومع ذلك، يشير رئيس البلدية باكستر إلى أن المغامرة في الغابات الكثيفة المحيطة بماروكوبا ليست فكرة جيدة لأولئك غير المعتادين على التضاريس.

وقال "بالنسبة لشخص عديم الخبرة، قد تجد نفسك على بعد مترين من المسار وقد لا تجد المسار مرة أخرى. نحن نتحدث عن غابات عميقة للغاية وريف وعرة".

هل كانوا يعيشون حياة صعبة؟

رفضت الشرطة النيوزيلندية طلب CNN لإجراء مقابلة، مشيرة إلى العشرات من التحديثات الإخبارية التي أصدرتها على مر السنين فيما يتعلق بالقضية.

ويقول أحدث بيان لهم إن المشاهدة "الموثوقة" لفيليبس والأطفال في 3 أكتوبر دفعت إلى إجراء بحث استمر ثلاثة أيام ولكن "لم يتم العثور على أي شيء آخر ذي أهمية".

وأضاف البيان أن "الشرطة تواصل حث سكان مجتمع ماروكوبا على البقاء في حالة تأهب والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه، مهما كان بسيطا، لنا".

وقال رئيس البلدية باكستر إن عملية البحث أدت إلى انقسام الرأي في المجتمع بين أولئك الذين يعتقدون أن فيليبس يجب أن يتخلى عن الأطفال وآخرين يدافعون عن حقوقه كأب.

وأضاف أن كثيرين يريدون اختفاء العملية الشرطية بأكملها.

قال باكستر إنه يجد صعوبة في تصديق أن الأطفال يعيشون في ظروف صعبة منذ ثلاث سنوات في منطقة تتعرض للرياح والأمطار بشكل متكرر، حيث تنخفض درجات الحرارة في الشتاء إلى ما دون الصفر. ولهذا السبب يعتقد أن فيليبس والأطفال لابد وأن يتلقوا المساعدة.

وقال "نحن جميعا نعلم ذلك، لكن الأمر يصبح غير مريح للغاية عندما تهطل الأمطار يوما بعد يوم بعد يوم".

"أعتقد أنه يجب أن يكون هناك إما مكان لقص الصوف، أو منزل آخر في مكان ما، أو مستودع صوف حيث كانوا مختبئين لفترات طويلة من الزمن، وقد تم تزويدهم بالإمدادات"، كما قال.

وقد طرح ماكوفيني، الذي قام حفيده بتصوير اللقطات الأخيرة، نظرية مماثلة، مشيراً إلى أن حظائر الصوف والمنازل منتشرة في جميع أنحاء المنطقة المأهولة بالسكان عن بعد، ويستخدمها العمال الذين يرعون الماشية التي ترعى في التلال.

"أعتقد أنهم حصلوا على المساعدة. لا أعلم ذلك على وجه اليقين، ولكن إذا أردنا إبقاء هؤلاء الأطفال الصغار معزولين عن الأسرة وعن الجميع، فمن المؤكد أنهم يحتاجون إلى بعض المساعدة، أليس كذلك؟"

وفي رسالتها المصورة، ألمحت كات إلى وجود مقاومة في المجتمع لعملية البحث من قبل أشخاص لا يعتقدون أن أطفالها بحاجة إلى الإنقاذ.

"قالت: "يقول الكثير منكم إن الأطفال بخير، وأنهم يتلقون رعاية جيدة. كيف عرفتم ذلك، هل رأيتموهم، أم أن الأمر مجرد كلام فارغ؟"

"إن ما يفعله توماس ليس مقبولاً... ليس مقبولاً عزل الأطفال والسيطرة عليهم. إنه إهمال للأطفال. إنه تعريضهم للخطر... كل هذا ليس مقبولاً".


ماذا كان يضيرك اذا كنت قد ذكرت النسبة الصحيحة

 


ماذا كان يضيرك اذا كنت قد ذكرت النسبة الصحيحة


✅الحقائق:

✅تصريح عبد الفتاح السيسي غير دقيق، إذ شكلت مياه نهر النيل نسبة حوالي 68% فقط من جملة الموارد المائية، وليس أكثر من 98% كما ادعى السيسي.

📌وبلغ إجمالي الموارد المائية المتاحة لمصر 81.63 مليار م3، ساهمت مياه #نهر_النيل بالنصيب الأكبر فيها بكمية 55.5 مليار م3 عام 2023، تليها مياه الصرف المعاد استخدامها بكمية 15.36 مليار م3، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتبعئة العامة والإحصاء عن العام 2023، والصادرة في يوليو الماضي.

💬 جاء تصريح #السيسي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه.

#صحيح_مصر

لا ترخيص بالعمل.. توجيه بـ"الالتزام التام" للمدارس السودانية في مصر

لا ترخيص بالعمل.. توجيه بـ"الالتزام التام" للمدارس السودانية في مصر


أصدرت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية في القاهرة، تنويها لأصحاب المدارس والأسر السودانية المتواجدين في البلاد، يفيد أن السلطات التعليمية المصرية لم توافق بعد للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي.

وأوضحت المستشارية، السبت، أنه لم يتم إصدار قرار رسمي من وزارة التربية والتعليم الاتحادية في السودان، بشأن التقويم الدراسي للمدارس السودانية في مصر.

وطالبت المستشارية الثقافية أصحاب المدارس بالالتزام التام واحترام سيادة وقرارات الدولة المضيفة مصر.

وأشارت إلى أن إغلاق المدارس لا يزال سارياً، ولم تحصل أي من المدارس السودانية على ترخيص من السلطات المصرية لاستئناف الدراسة.

ودعت المستشارية كذلك، الأسر السودانية، إلى التمهّل في عملية التسجيل للعام الدراسي الجديد، وعدم دفع الرسوم نهائياً.

كما طالبت المدارس السودانية في مصر التي أعلنت بدء العام الدراسي، بالتوقف فوراً، لتجنب المساءلة وسحب الترخيص والإغلاق النهائي.

وفي يونيو الماضي، أغلقت السلطات المصرية عدداً من المدارس السودانية حتى توفر الاشتراطات القانونية لممارسة النشاط التعليمي.

وتُلزم السلطات المصرية المدارس السودانية المتواجدة على أراضيها بشروط عدة، بينها الحصول على موافقة من وزارتي التعليم والخارجية السودانية، وموافقة من الخارجية المصرية، بالإضافة إلى ضرورة توفير مقر مناسب للمدرسة، يتناسب مع كافة الجوانب التعليمية.

وتتضمن الشروط أيضاً إرفاق بيانات خاصة بمالك المدرسة، وطلب من مالك المدرسة للمستشارية الثقافية بالسفارة السودانية، بالإضافة إلى ملف يحتوي على المراحل التعليمية وعدد الطلاب المتوقع تسجيلهم.

وزير الخيبة شاطر بس فى التطاول على الناس

 


وزير الخيبة شاطر بس فى التطاول على الناس


🔴 للمرة الثانية خلال أقل من شهر واحد، يصطدم قطاران على خطوط السكك الحديدية، إذ توفي صباح اليوم مواطن مصري، إثر اصطدام جرار قطار بمؤخرة قطار 1087 القادم من #أسوان إلى #القاهرة عند قرية ماقوسة بمركز المنيا، وقبل الحادث بأقل من شهر، توفي ثلاثة آخرين بعد تصادم القطارين رقمي 336 و281 عند مدينة #الزقازيق.

◾ ومنذ تولي الفريق #كامل_الوزير، وزارة النقل، قادمًا من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تراجع أعداد حوادث القطارات، ولكن في الوقت نفسه، زادت أعداد حالات الوفيات الناجمة عنها، بنسبة أكثر من 600%.

◾وعلى مدار 10 سنوات، دأبت الحكومة المصرية على الإنفاق ببذخ على خطط تطوير السكك الحديدية، تكلفة مليارات الجنيهات، إذ بلغت في آخر إعلان 225 مليار جنيه على مدار 10 سنوات، منذ تولي الرئيس #السيسي الحكم في 2014.

⚠️ #صحيح_مصر يقدم قراءة رقمية لحجم الزيادة في حالات وفيات حوادث القطارات خلال عهد وزير النقل ونائب رئيس الوزراء، كامل الوزير، رغم زيادة الإنفاق على التحديث والتطوير وزيادة الديون.

❓كيف تراجع عدد الحوادث وزاد عدد الوفيات في عهد الوزير؟

◾أظهرت النشرة السنوية لحوادث القطارات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع عدد حوادث القطارات من 2044 حادثة في العام 2018 قبل توليه الوزارة إلى 181 حادثة في العام 2023. كما انخفض مجموع حوادث القطارات من 7 آلاف و365 حادثة بين 2014 إلى 2018، إلى 2584 حادثة بين 2019 إلى 2023.

◾إلا أن تراجع عدد الحوادث لم يؤثر في عدد حالات الوفيات، بل زادت حالات الوفاة في عهد كامل الوزير الناجمة عن حوادث القطارات خلال الفترة بين 2019 إلى 2023، بنسبة أكبر 600%. وذلك بعدما زادت حالات الوفاة من 267 حالة وفاة بين (2014 إلى 2018) إلى 1689 حالة وفاة بين (2019 إلى 2023).

◾أي أن معدل وفيات حوادث القطارات زادت من 4.4 حالة شهريًا خلال الخمس سنوات التي سبقت كامل الوزير إلى 28 حالة شهريًا خلال فترة توليه الوزارة.

❓كم تكلفة تطوير السكك الحديدية؟

◾خلال عشر سنوات منذ تولي الرئيس السيسي عام 2014 وحتى العام 2024، بلغت كلفة تطوير السكك الحديدية نحو 225 مليار جنيه.

◾ولكن خطة كامل الوزير لتطوير السكك الحديدية، كلفت خزانة الدولة ما يزيد عن 150 مليار جنيه، إذ استدانت هيئة السكك الحديدية ما يزيد عن 134.3 مليار جنيه، إضافة إلى شطب نحو26 مليار جنيه من الديون المتراكمة على الهيئة القومية لسكك حديد مصر لصالح بنك الاستثمار القومي، بطلب شخصي من كامل الوزير.

◾فضلاً على حصول الهيئة على مساعدات مساهمات مالية من الخزانة العامة خلال الفترة بين 2020/ 2021 إلى 2024/ 2025 بقيمة 28.4 مليار جنيه.