الأحد، 13 أكتوبر 2024

وزير الخيبة شاطر بس فى التطاول على الناس

 


وزير الخيبة شاطر بس فى التطاول على الناس


🔴 للمرة الثانية خلال أقل من شهر واحد، يصطدم قطاران على خطوط السكك الحديدية، إذ توفي صباح اليوم مواطن مصري، إثر اصطدام جرار قطار بمؤخرة قطار 1087 القادم من #أسوان إلى #القاهرة عند قرية ماقوسة بمركز المنيا، وقبل الحادث بأقل من شهر، توفي ثلاثة آخرين بعد تصادم القطارين رقمي 336 و281 عند مدينة #الزقازيق.

◾ ومنذ تولي الفريق #كامل_الوزير، وزارة النقل، قادمًا من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تراجع أعداد حوادث القطارات، ولكن في الوقت نفسه، زادت أعداد حالات الوفيات الناجمة عنها، بنسبة أكثر من 600%.

◾وعلى مدار 10 سنوات، دأبت الحكومة المصرية على الإنفاق ببذخ على خطط تطوير السكك الحديدية، تكلفة مليارات الجنيهات، إذ بلغت في آخر إعلان 225 مليار جنيه على مدار 10 سنوات، منذ تولي الرئيس #السيسي الحكم في 2014.

⚠️ #صحيح_مصر يقدم قراءة رقمية لحجم الزيادة في حالات وفيات حوادث القطارات خلال عهد وزير النقل ونائب رئيس الوزراء، كامل الوزير، رغم زيادة الإنفاق على التحديث والتطوير وزيادة الديون.

❓كيف تراجع عدد الحوادث وزاد عدد الوفيات في عهد الوزير؟

◾أظهرت النشرة السنوية لحوادث القطارات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع عدد حوادث القطارات من 2044 حادثة في العام 2018 قبل توليه الوزارة إلى 181 حادثة في العام 2023. كما انخفض مجموع حوادث القطارات من 7 آلاف و365 حادثة بين 2014 إلى 2018، إلى 2584 حادثة بين 2019 إلى 2023.

◾إلا أن تراجع عدد الحوادث لم يؤثر في عدد حالات الوفيات، بل زادت حالات الوفاة في عهد كامل الوزير الناجمة عن حوادث القطارات خلال الفترة بين 2019 إلى 2023، بنسبة أكبر 600%. وذلك بعدما زادت حالات الوفاة من 267 حالة وفاة بين (2014 إلى 2018) إلى 1689 حالة وفاة بين (2019 إلى 2023).

◾أي أن معدل وفيات حوادث القطارات زادت من 4.4 حالة شهريًا خلال الخمس سنوات التي سبقت كامل الوزير إلى 28 حالة شهريًا خلال فترة توليه الوزارة.

❓كم تكلفة تطوير السكك الحديدية؟

◾خلال عشر سنوات منذ تولي الرئيس السيسي عام 2014 وحتى العام 2024، بلغت كلفة تطوير السكك الحديدية نحو 225 مليار جنيه.

◾ولكن خطة كامل الوزير لتطوير السكك الحديدية، كلفت خزانة الدولة ما يزيد عن 150 مليار جنيه، إذ استدانت هيئة السكك الحديدية ما يزيد عن 134.3 مليار جنيه، إضافة إلى شطب نحو26 مليار جنيه من الديون المتراكمة على الهيئة القومية لسكك حديد مصر لصالح بنك الاستثمار القومي، بطلب شخصي من كامل الوزير.

◾فضلاً على حصول الهيئة على مساعدات مساهمات مالية من الخزانة العامة خلال الفترة بين 2020/ 2021 إلى 2024/ 2025 بقيمة 28.4 مليار جنيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.