الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

"عدو إردوغان اللدود".. إعلام تركي يعلن وفاة فتح الله غولن

 


"عدو إردوغان اللدود".. إعلام تركي يعلن وفاة فتح الله غولن


ذكرت وسائل إعلام تركية، الإثنين، أن الداعية فتح الله غولن، الذي اتهمه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، توفي في مقر إقامته بالولايات المتحدة.

وأعلنت القناة التركية العامة "تي آر تي" وفاة غولن (83 سنة)، وذلك نقلا عن حسابات على منصات تواصل ومواقع إلكترونية قريبة من حركته.

وأشارت القناة إلى أنه توفي "الليلة الماضية في المستشفى". كما أعلنت قناة "إن تي في" الخبر، ونقلته وكالة رويترز، مشيرة إلى أنه لم يتسن التأكد من التقارير على الفور.

وأعلن موقع "هركول" (Herkul) التابع لغولن والمحظور في تركيا، وفاة الداعية "في 20 أكتوبر".

وأسس غولن حركة إسلامية قوية في تركيا وخارجها، لكنه قضى السنوات القليلة الماضية متهما بتدبير محاولة انقلاب ضد إردوغان عام 2016، وهي اتهامات طالما نفاها غولن.

وتتهم تركيا غولن أيضًا بـ "تشكيل عصابة إجرامية مسلحة" والتزوير والتشهير. وأصدر القضاء التركي، في ديسمبر 2014، مذكرة توقيف بحقه، لكن الولايات المتحدة رفضت تسليمه.

وكان غولن، لفترة طويلة، حليفا للنظام الإسلامي المحافظ الحاكم في تركيا منذ 2002، إلا أن إردوغان اتهمه بالسعي لإسقاطه، من خلال تحقيق واسع في قضايا فساد عام 2013 استهدفته ومقربين منه.

ونفى غولن، الذي يدير شبكة واسعة من المدارس والمؤسسات ومنظمة غير حكومية أسماها "حزمت" ومعناها خدمة، هذه المزاعم باستمرار وندد بها.

الأحد، 20 أكتوبر 2024

مبنى قبة قناة السويس: من إرث تاريخي إلى فندق سياحي؟

 


ناقص ايه تانى يا وش الفقر والنحس والخراب

مبنى قبة قناة السويس: من إرث تاريخي إلى فندق سياحي؟

مصير مبنى القبة التاريخي في بورسعيد، المهدد بالتحويل إلى فندق سياحي بعد إخلائه ضمن خطط التطوير.


في قلب مدينة بورسعيد، إحدى مدن قناة السويس، يقع مبنى إرشاد هيئة قناة السويس، المعروف بـ “مبنى القبة” التاريخي، الذي أثير الجدل حول مصيره في الآونة الأخيرة. يعود سبب الجدل إلى تداول أنباء تفيد بتحويله إلى فندق وقاعة أفراح، بعد إخلائه تمامًا العام الماضي في إطار عمليات تطوير بدأت منذ عام 2019 ولم تكتمل حتى الآن دون إعلان أسباب واضحة.

يعود تاريخ مبنى قناة السويس إلى عام 1867، إذ شُيّد في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، بقرار مباشر، بهدف إرشاد السفن العابرة للمجرى الملاحي، تم تشييد المبنى على يد الشركة الفرنسية “إدموند كونييه للمقاولات” وجاء البناء مزيجًا بين الطراز الإسلامي والأوروبي. رفع على المبنى علم مصر لأول مرة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عقب قرار تأميم القناة لتصبح شركة مساهمة مصرية. ويقع المبنى بالقرب من المدخل الشمالي للقناة، ويعتبر من معالم مدينة بورسعيد ومسجل كمبنى أثري ضمن مباني أخرى بالمدينة وتشغله هيئة قناة السويس.

عام2019، أصدرت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية قرارًا بالموافقة على مشروع ترميم وصيانة مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد “مبنى القبة” تحت إشراف المنطقة المختصة وقطاع المشروعات بوزارة السياحة والآثار، واستمرت أعمال الترميم  حتى شهر أكتوبر 2022،  إذ قرر رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، بإنهاء التعاقد مع شركة المقاولين العرب المنفذة لأعمال الترميم في سبتمبر 2022.

نظرًا لعدم استكمال أغلب أعمال الترميم، سواء الإنشائية أو المعمارية أو أعمال الترميم الدقيق، حذر المجلس الأعلى للآثار من خطورة هذا التأخير. وقد أشار إلى طبيعة البيئة الساحلية في بورسعيد وموسم هطول الأمطار، حيث لوحظ عبر المتابعة الدورية وجود بعض الأضرار نتيجة توقف الترميم. من بين هذه الأضرار، تعرضت أرضية الممر الخشبي في الدور الأول بالجهة الشرقية للجناح الشمالي لتلف نتيجة تسرب مياه من وحدة تبريد، مما أدى إلى تلف الأخشاب وتسرب المياه إلى أرضية الصبة في الدور الأرضي.

كما أظهرت المتابعة آثار تسرب مياه الأمطار داخل القبة الجنوبية، بسبب عدم اكتمال ترميم البلاطات الخزفية، مما قد يتسبب في تلف أعمال الترميم السابقة. إضافة إلى ذلك، تضررت معظم أسقف الممرات الخارجية نتيجة تشبعها بالماء، بسبب عدم استكمال أعمال العزل، خاصة في الجناح الشمالي.

وقد جاءت هذه التفاصيل ضمن الدعوى القضائية التي أقامها مركز ابن أيوب للدفاع عن الحقوق والحريات، رقم 185 لسنة 13 ق، والتي حصلت زاوية ثالثة على نسخة منها. الدعوى موجهة ضد كل من رئيس هيئة قناة السويس، ووزير الآثار والسياحة، وأمين عام المجلس الأعلى للآثار، وغيرهم من المسؤولين، مطالبة بوقف القرار السلبي المتعلق بتعطيل أعمال الترميم والصيانة للمبنى. وقد تم تحديد جلسة للنظر في الشق العاجل يوم 21 أكتوبر الجاري.

في تعليقه على الدعوى، أوضح علي أيوب، المحامي بالنقض، لـ”زاوية ثالثة” أن مبنى قناة السويس يعد مبنى أثريًا مسجلًا في قائمة الآثار الإسلامية والقبطية بموجب القرار رقم 229 لسنة 1997، الصادر عن وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للآثار بتاريخ 16 يوليو 1997، والمنشور في العدد التاسع من جريدة الوقائع المصرية في 11 يناير 1998.

يتابع علي أيوب قائلاً: “يتطلب هذا الأمر موافقة وزارة الآثار لإشرافها على أعمال الترميم، بهدف الحفاظ على الطابع التاريخي للمبنى.” وأوضح أن هيئة قناة السويس قد أسندت أعمال التطوير إلى شركة المقاولون العرب بتكلفة تجاوزت 420 مليون جنيه مصري، حيث تم دفع 50% من قيمة التعاقد. وأضاف أن المشهد الحالي للمبنى يُعد تشويهًا وليس تطويرًا للصرح التاريخي.

وأشار المحامي إلى أن ما تعرض له المبنى يعد انتهاكًا للمادة 20 من قانون الآثار، ويستلزم العقوبة وفقًا للمادة 43 من نفس القانون. إذ أن المبنى أُخلي منذ أكثر من ثلاث سنوات، ولم تبدأ حتى الآن أعمال الترميم، كما تم الإعلان بشكل غير رسمي عن تخصيص المبنى التاريخي، بما في ذلك الأرصفة والمجرى الملاحي، لإحدى الشركات الاستثمارية (شركة مكسيم)، ما يُعد مخالفة صريحة للقانون، مؤكدًا أن توقف أعمال الترميم لأكثر من عام يهدد المبنى بالانهيار.

وتنص المادة 43 من الدستور المصري على أن الدولة ملزمة بحماية قناة السويس وتنميتها، بصفتها ممرًا مائيًا دوليًا مملوكًا لها، كما تلتزم بتنمية قطاع القناة كمركز اقتصادي متميز. بينما تؤكد المادة 47 على ضرورة الحفاظ على الهوية الثقافية المصرية المتنوعة.

وتشير المادة 50 من الدستور إلى أن التراث الحضاري والثقافي لمصر، بجميع مراحله وتنوعاته، يعد ثروة قومية وإنسانية، ويتعين على الدولة حمايته وصيانته. كما يعتبر الاعتداء على هذا التراث جريمة يعاقب عليها القانون.

 بلاغ إلى اليونسكو

تقدم النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد، في السابع من أكتوبر الجاري ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة والآثار ورئيس هيئة قناة السويس، بخصوص إخلاء مبنى “القبة” التاريخي لهيئة قناة السويس منذ أغسطس 2023 بحجة التطوير، والتأخير المستمر في استكمال أعمال الترميم حتى الآن. أعرب النائب عن قلقه من تشويه المبنى بدلاً من تطويره، مخالفًا بذلك المادة 20 من قانون الآثار.

وفي حديثه إلى “زاوية ثالثة”، أوضح فرغلي أن أعمال الترميم لم تبدأ بعد، مشيرًا إلى تخصيص غير رسمي للمبنى وملحقاته لشركة مكسيم الاستثمارية، وهو ما يعد مخالفة للقانون في حال ثبوت صحته. وطالب بتوضيح موقف العقد المبرم مع شركة المقاولون العرب، والشرعية القانونية لتعامل شركة مكسيم مع المبنى.

كما دعا إلى الإفصاح عن الأسباب وراء إخلاء المبنى وإهدار المال العام في عمليات نقل الأقسام إلى مناطق متفرقة، مما أثر سلبًا على سير العمل في المجرى الملاحي، نتيجة لتباعد الخدمات عن بعضها.

تجدر الإشارة إلى أنه في نوفمبر 2020، أبرمت هيئة قناة السويس اتفاقًا مع شركة مكسيم لتطوير وإدارة وتشغيل المرافق الملحقة باستراحة “ديليسبس”، بهدف تحويلها إلى فندق عالمي. وبموجب هذا الاتفاق، تمنح الهيئة حق الانتفاع لشركة مكسيم، التي تتولى تطوير المباني وتحويلها إلى “بوتيك أوتيل”.

في السياق ذاته، قدم مركز التراث والتنسيق الحضاري في بورسعيد، برئاسة أشرف السويسي، في الثالث من أكتوبر 2024، خطابين إلى وزارة السياحة والآثار ومنظمة اليونسكو، مطالبًا بفتح تحقيق في ما وصفه بإهدار الأثر التاريخي لمبنى “القبة” وتعريضه للتدمير، ومحاسبة المسؤولين عن هذا الإهمال، في إشارة إلى محافظ بورسعيد السابق اللواء عادل الغضبان، ورئيس هيئة قناة السويس الحالي الفريق أسامة ربيع.

فندق سياحي

ترددت أنباء حول رغبة الحكومة المصرية في بيع مبنى القبة التاريخي خلال الأيام القليلة الماضية، ما نفته هيئة قناة السويس. مؤكدة أن مشروع التطوير لن يمس بالقيمة التاريخية والمعمارية للمبنى وسيتم إعلان تفاصيل المشروع فور انتهاء دراسات الجدوى والمخطط الكامل للمشروع؛ ردًا على ما تم رصده من تساؤلات حول مشروع تطوير مبنى القبة التاريخي بهيئة قناة السويس، وادعاءات بإهدار المال العام وبيع وتأجير لأصول الهيئة.

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة بأنه لا صحة لتلك الادعاءات جملة وتفصيلاً، موضحًا أن مشروع تطوير مبنى القبة التاريخي لن يمس القيمة التاريخية للمبنى، وإنما يتضمن استثمار موقعه الفريد المُطل علي القناة ليصبح وجهة سياحية وحضارية جاذبة.

في المقابل يرفض النائب أحمد الفرغلي تأجير المبنى التاريخي وتحويله إلى فندق سياحي تحت مزاعم التطوير. مشيرًا إلى أن هذا التوجه نية مبيتة لمشروع القانون الذي تقدمت به الهيئة لمجلس النواب، بإنشاء الصندوق الإستثماري لهيئة قناة السويس 2022، ويعتبر بمثابة بداية تنفيذ خصخصة شركات وأصول الهيئة بالمخالفة للقانون والدستور، بحسب وصفه.

من جهة أخرى، يرى إسلام عبد المجيد – المحامي بالنقض- أن مبنى القبة التاريخي لابد أن تستكمل أعمال ترميمه نظرًا لوضع المبنى الحالي ووفقًا لتقرير الهيئة العامة للآثار. مؤكدًا عدم معارضته لتحويل المبنى إلى فندق سياحي من منطلق إعادة استغلال والاستثمار في الأماكن الأثرية؛ ما يساهم في تنشيط السياحة في محافظة بورسعيد التي تفتقر الفنادق الفاخرة. مشيرًا إلى أن الأزمة ليست في استغلال المبنى التاريخي كما حدث في قلعة صلاح الدين الأيوبي وإنما في تضرر المبنى نتيجة عدم اكتمال أعمال الترميم والتطوير.

وأشار عبد المجيد، في تصريحاته لـ”زاوية ثالثة”، إلى ضرورة أن تعود عوائد الاستثمار في المبنى بالنفع على المدينة، عبر مشاريع تنموية. وأوضح أن توقف عمليات الترميم يعود إلى رغبة الهيئة في إسناد تطوير المبنى إلى شركة استثمارية تعمل على استغلاله بشكل سياحي.

في أغسطس من عام 2022، ترددت أنباء مشابهة حول بيع مبنى القبة التاريخي، ما نفاه مؤمن عثمان – رئيس قطاع المتاحف-، إذ نفى صدور أي قرار بتحويل مبنى القبة بمحافظة السويس لفندق سياحي، موضحًا أن المبنى مسجل في تعداد الآثار الإسلامية منذ عام 2005، والمبنى في الأساس تابع لهيئة قناة السويس.

 إعادة استغلال للآثار

توجهت الحكومة المصرية مؤخرًا نحو إعادة استغلال العديد من الأماكن الأثرية، حيث تم تحويل عشرات القصور إلى مبانٍ مدرسية أو قاعات أفراح. من أبرز الأمثلة قصر الأمير محمد علي بالمنيل الذي خُصص جزء منه كقاعة أفراح، وقصر البارون الذي يُستخدم الآن لإقامة الحفلات والمناسبات الاجتماعية، بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين التي تُستغل لإقامة حفلات زفاف ومناسبات خاصة.

وفي هذا السياق، يقول المهندس المعماري عمرو أبو طويلة، المتخصص في إعادة استخدام المباني الأثرية، أن المشكلة تكمن في عدم توفر الموارد المالية الكافية لدى الدولة لترميم الآثار. وأضاف أن وزارة الآثار نادرًا ما تقوم بعمليات الترميم بنفسها، حيث تعتمد غالبًا على منح دولية مخصصة لهذا الغرض.

وأوضح في حديثه لـ”زاوية ثالثة” أن الأزمة الاقتصادية الأخيرة ونقص العملة الأجنبية دفع الحكومة إلى استغلال السياحة كوسيلة لجلب العملة، وهو ما يفسر توجهها لإعادة استخدام الأماكن الأثرية. ورغم أن هذا القرار قد يكون صائبًا في بعض الأحيان، إلا أن بعض القرارات قد تكون متسرعة وغير مدروسة بشكل كافٍ. وأشار إلى أن إعادة استغلال المباني الأثرية يمكن أن ينعش السياحة ويجلب العملة الأجنبية، شريطة أن تتم مع الحفاظ على هذه الأماكن.

وأضاف أبو طويلة: “لا أعترض على استخدام الآثار كمصدر للدخل، أو تحويلها إلى وجهات سياحية للحفلات، لكن يجب أن يسبق التنفيذ دراسة وتخطيط محكم. وينطبق ذلك على مبنى قبة قناة السويس الذي يُخطط لتحويله إلى فندق، وكذلك مجمع التحرير. يجب دراسة طبيعة كل مبنى ونوع العمارة والاستخدام المناسب له ولبيئته قبل اتخاذ أي قرار، ولكن للأسف هذه الاستراتيجية لا تُطبق بشكل كافٍ.”

خلال السنوات الأخيرة، تعرضت الدولة المصرية لانتقادات متزايدة بسبب تعاملها مع الآثار، سواء نتيجة عمليات الترميم غير المناسبة أو هدم المواقع التاريخية لتنفيذ مشروعات “قومية”. من بين هذه الانتقادات ما يتعلق بهدم مقابر القاهرة التاريخية، رغم أن أكثر من 30 مقبرة مسجلة ضمن قائمة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري. ورغم تشكيل لجنة للبت في هدم بعض المدافن المدرجة ضمن “الطراز المعماري المميز”، لا تزال عمليات الهدم مستمرة.

بدأت أزمة هدم المقابر التاريخية في عام 2021 عندما أعلنت السلطات عن خطط لتطوير محور صلاح سالم، مما أدى إلى إزالة بعض المدافن المجاورة. وفي أغسطس الماضي، صرح نائب محافظ القاهرة بأنه تم إخلاء 1171 مقبرة و49 مدفنًا بالقرب من باب النصر في شارع البنهاوي، لبناء جراج متعدد الطوابق. كما أصدر محافظ القاهرة قرارًا حديثًا يحمل رقم 1117 لسنة 2024، يقضي بإيقاف الدفن في تلك المقابر ونقل الرفات إلى مواقع بديلة.

موقع زاوية ثالثة

https://zawia3.com/dome-building/

بالصور والفيديو .. تحطمت اليوم طائرة أثناء اقترابها من مطار بومي بانوا بوهوواتو في إندونيسيا، وأسفر الحادث عن مقتل جميع من كانوا على متنها الأربعة

بالصور والفيديو .. تحطمت اليوم طائرة من طراز DHC-6 Twin Otter (PK-SMH) تابعة لشركة SAM Air عام 1980 أثناء اقترابها من مطار بومي بانوا بوهوواتو في إندونيسيا، وأسفر الحادث عن مقتل جميع من كانوا على متنها الأربعة. وفي حوالي الساعة 07:22 بتوقيت WITA، فقدت الطائرة الاتصال بمراقبة الحركة الجوية. وبعد عملية بحث، تم العثور على الطائرة مدمرة تمامًا في المستنقع أمام المدرج 27 بالمطار. 

FL360 ايرو



المواصلات ليست الوحيدة.. زيادات متتالية في أسعار الخدمات بعد رفع الوقود


المواصلات ليست الوحيدة.. زيادات متتالية في أسعار الخدمات بعد رفع الوقود


انعكست الزيادة الأخيرة لأسعار الوقود التي أقرتها الحكومة، على مختلف الخدمات، فارتفعت تعريفة ركوب المواصلات العامة والخاصة، وتنتظر المخابز السياحية قرارًا بالأسعار الجديدة خلال الأسبوع الجاري، حسب مصادر عدة تحدثت لـ المنصة.

كانت لجنة تسعير المواد البترولية أعلنت الجمعة، رفع سعر بنزين 95 من 15 إلى 17 جنيهًا بنسبة زيادة 17.39%، وبنزين 92 من 13.75 إلى 15.25 جنيه بنسبة زيادة 13.33%، وبنزين 80 من 12.25 إلى 13.75 جنيه بنسبة زيادة 12.24%، أما السولار، وهو أحد أكثر أنواع الوقود استخدامًا، فرُفع من 11.50 جنيه إلى 13.50 جنيه، بنسبة زيادة 17.39%.

وحسب المصادر، امتد تأثير رفع أسعار الوقود إلى السلع الأساسية والسوق العقاري، وكذلك الفلاحين باعتبارهم الأكثر تأثرًا بزيادة سعر السولار. 

أول من نفذ القرار

فور الإعلان عن زيادة أسعار الوقود، وقبل حتى الذهاب إلى محطات الوقود رفع عدد من سائقي الميكروباص الأجرة تعريفة الركوب، قبل إقرارها بشكل رسمي من المحافظات، بحسب شكاوى رصدتها المنصة على فيسبوك.

وطبقت وسائل النقل، بكافة أنواعها، زيادات جديدة بنسب تراوحت بين 12.5% و13.3%، بداية من صباح الجمعة الماضي، وأعلنت هيئة النقل العام بالقاهرة رفع سعر تذكرة الأوتوبيسات العادية من 8 إلى 9 جنيهات، بينما ارتفع تعريفة الأوتوبيس المكيف من 15 إلى 17 جنيهًا.

وبالنسبة لتعريفة الركوب لخطوط النقل الجماعي، اقترحت محافظة القاهرة أن تكون 14 جنيهًا بدلًا من 12 للميني باص العادي ، و17 جنيهًا بدلًا من 15 للمكيف.

كما عدلت محافظة القاهرة تعريفة السرفيس والنقل العام بموقف عبود. وأصدرت المحافظات قرارات تحدد التعريفة الجديدة سواء داخل المدن أو بين المراكز والمحافظات.

السكة الحديد لن ترفع أسعارها 

أما بالنسبة للقطارات ومترو الأنفاق، استبعدت مصادر حكومية زيادة الأسعار خلال الفترة الحالية "بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة للمواطنين".

وقال عضو بمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لـ المنصة، طلب عدم نشر اسمه، إن المرفق أشد المتضررين من زيادة أسعار السولار كونه يعتبر عنصرًا رئيسيًا في تشغيل المنظومة.

وتوقع المصدر أن ترتفع الأعباء التشغيلية السنوية إلى 1.2 مليار جنيه، وقال إن الهيئة ستبحث عن بدائل أخرى لتنمية الموارد المالية، ولن ترفع الأسعار حتى نهاية النصف الأول من العام المقبل، على أقل تقدير.

وأوضح المصدر أن الزيادة الأخيرة التي طبقتها وزارة النقل في أغسطس/آب الماضي، كانت ستساعد الهيئة على تنمية مواردها بمبلغ يتراوح بين 1.2 إلى 1.5 مليار جنيه، لكن زيادة سعر السولار سيلتهم هذه الحصيلة خلال العام المالي الحالي.

ورفعت هيئة سكك حديد مصر في أول أغسطس الماضي للمرة الرابعة من عام 2020 أسعار تذاكر كل القطارات بنسبة من 12.5% إلى 25%، مبررة القرار وقتها بزيادة مصروفات التشغيل، وانخفاض العملة المحلية بسبب تحرير سعر الصرف.

وأشار المصدر إلى أن المشروعات الجديدة التي تم افتتاحها مؤخرًا يعول عليها في خفض التداعيات، ومنها على سبيل المثال محطة بشتيل، التي يتوقع أن تجمع 500 مليون جنيه عائدات من الأنشطة التجارية والإعلانية في السنة الأولى من تشغيلها.

ولم يتأثر مترو الأنفاق بقرار زيادة أسعار الوقود، لأن القطارات العاملة بالديزل قليلة جدًا ويتم استخدامها فقط في الورش، وفق مصدر بمجلس إدارة هيئة مترو الأنفاق، استعبد في حديثه لـ المنصة إجراء أي تعديلات على أسعار تذاكر المترو حتى نهاية العام المالي الحالي، بسبب الزيادتين اللتين تم تطبيقهما في يناير/كانون الثاني وأغسطس الماضيين. 

الفلاحون في مواجهة الغلاء

وبسبب زيادة أسعار السولار بنسبة 17.5% من المتوقع أن ترتفع تكاليف الزراعة بنسبة تتراوح من 10 إلى 15%، بحسب نقيب الفلاحين، حسين عبد الرحمن، وقال في حديث لـ المنصة إن الفلاح سيكون مضطرًا لبيع المحاصيل الزراعية بسعر أعلى.

وأضاف عبدالرحمن أن كافة أسعار مدخلات العملية الزراعية ارتفعت، "الفدان الواحد في بعض المحاصيل يحتاج لـ4 ريات خلال الشهر، وري الفدان يحتاج لصفيحة سولار، اللي زادت بنحو 60 جنيهًا أي زيادة شهرية في بند الري فقط بنحو 240 جنيهًا". 

وأشار نقيب الفلاحين أيضًا إلى زيادة مصاريف نقل المحاصيل بين المحافظات، حيث ارتفعت تكلفة نقل المحصول من المنيا إلى القاهرة مثلًا بنسبة 33%؛ وقفزت من 1500 جنيه للطن إلى 2000 جنيه للطن حاليًا.

وأوضح أن هناك أعباء أخرى مثل مصاريف الحرث التي ارتفعت على الفدان من 500 جنيه إلى 700 جنيه، بخلاف تكاليف نقل السماد والتقاوي والعمالة.

زيادة متوقعة للخبز

وأشار رئيس الشعبة العامة للمخابز عبد الله غراب إلى أن تقييم أثر زيادة أسعار الوقود على الخبز السياحي والحر سيظهر خلال اليومين المقبلين، "من المنتظر إعلان الزيادات الجديدة في الأسعار خلال الأسبوع الجاري".

وقال غراب، لـ المنصة، إن جوال دقيق 100 كيلو ينتج نحو 1450 رغيفًا، وإنتاج الجوال الواحد يتطلب نحو 15 لتر سولار، وبالتالي فإن تكلفة الجوال الواحد ارتفعت بنحو 30 جنيهًا.

وتوقع غراب ألا تتجاوز الزيادة المرتقبة في سعر رغيف الخبز الـ 25 قرشًا، لافتًا إلى أنه يتم عقد لقاءات مع المعنيين بإنتاج الخبز الحر والسياحي لتحديد نسبة الزيادة سواء من أصحاب المخابز ووزارة التموين.

وكانت آخر القرارات التنظيمية لتحديد سعر الخبز السياحي في أبريل/نيسان الماضي، بالقرار الوزاري رقم 15 لسنة 2024، ونص على أن سعر الرغيف وزن 80 جرامًا 150 قرشًا ووزن 40 جرامًا 75 قرشًا ووزن 25 جرامًا 50 قرشًا، كما شمل القرار الوزاري أسعار الفينو ب 150 قرشًا لوزن 50 جرامًا و100 قرش لوزن 35 جرامًا.

التأثير على السوق العقاري

ولفت رئيس شعبة النقل البري بغرفة القاهرة التجارية باتحاد الغرف التجارية أحمد الزيني، إلى أن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود ساهمت في زيادة تكاليف نقل البضائع بنحو 15 و20% على كل طن.

وقال الزيني لـ المنصة إنه نتيجة لذلك ارتفعت أسعار الأسمنت بين 25 و50 جنيهًا للطن، حيث وصل متوسط السعر النهائي للمستهلك للطن الواحد نحو 3100 جنيه.

وأضاف الزيني أن سوق مواد البناء يعاني حالة من الركود، و"ستؤدي الزيادات الجديدة للمزيد من تباطؤ المبيعات لأن المستهلك لا يحتمل هذه الزيادات".

موقع المنصة

عض اليد


 عض اليد

🔴 بعد مقتل #يحيى_السنوار، رئيس حركة حماس، تصاعدت حملة إعلامية ضد حركة المقاومة الإسلامية، وأطلق إعلاميون مزاعم أن الحركة شاركت في عمليات إرهابية في مصر على مدار سنوات ما بعد ثورة 25 يناير 2011، وخاصة في منطقة سيناء.

⚠️ لكن على عكس تلك الادعاءات المضللة، يرصد #صحيح_مصر في هذا التقرير، نشاطات الحركة منذ العام 2017، التي دعمت بها جهود الجيش المصري في محاربة تنظيم "ولاية سيناء" الإرهابي التابع لداعش، إذ أغلقت الحدود وهدمت الأنفاق وألقت القبض على عدد كبير من أعضاء السلفية الجهادية في غزة.

🔴 حمــاس والجيش.. تعاون للقضاء على داعــش

◾في العام 2016 بدأت تقارب أمني بين #حماس والسلطات المصرية، بعد فترة جفاء في أعقاب عزل الجيش للرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، واتهام مصر لحركة حماس بدعم الإخوان.

◾وأصدرت حمــاس في مايو 2017 وثيقة رسمية أعلنت فيها فك الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين. 

◾وبعد زيارة إسماعيل هنية، رئيس الحركة للقاهرة في سبتمبر 2017، بدأ تعاون بين الأجهزة الامنية المصرية والحركة لمواجهة الجماعات المتطرفة في سيناء، إذ شاركت الجيش المصري في تدمير الأنفاق الكبرى بين مصر وغزة. [1]

◾وبداية من 30 أبريل 2016، تمركز المئات من مقاتلي حماس على الحدود لمنع أي تسرب محتمل لمقاتلي تنظيم #داعش من سيناء إلى غزة، وبحسب معهد كارنيجي للشرق الأوسط [2]. 

◾واستكمالاً لعمليات التنسيق الأمني مع #مصر اعتقلت حماس في النصف الأول من 2017 ما يقرب من 200 عنصر من عناصر السلفية الجهادية داخل غزة يُشتبه في اتصالهم بتنظيم داعش، بحسب كارنيجي.

◾كما تعاونت حماس مع الجيش خلال العملية الشاملة لمجابهة الإرهاب في سيناء، والتي انطلقت في فبراير 2018.

🔴 حمــاس وداعــش.. تكفير وعداء

◾في إطار الحملة التي قادها إعلاميون على حركة حمــاس، اتهم إعلاميون حركة حماس بالتورط مع داعش في قتل ضباط وجنود مصريين في عمليات إرهابية في سيناء وخارجها.

◾إلا أنه لا يوجد أي دليل دامغ على معاونة حماس لداعش في عمليتها الإرهابية على مصر.

◾وأطلق تلك الادعاءات باحثون وصحف إسرائيلية، إذ زعموا وجود تعاون بين حمــاس و"ولاية سيناء"- فرع داعش في #سيناء، وأن حمــاس رفعت السلاح في مواجهة #الجيش_المصري، بحسب موقع كروم. [3، 4]

◾ولكن تنظيم داعــش نفسه طلب من أتباعها في "ولاية سيناء" بالعام 2017 تقديم كل من تواصل مع حماس لمحكمة شرعية، بحسب الباحث أحمد سلطان، المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية. [5]

◾وفي عام 2018 بثّ تنظيم داعش في سيناء فيديو لتصفية أحد الأشخاص، بتهمة التعاون مع كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، من خلال إمدادهم بالسلاح. [6]

◾ووصف تنظيم الدولة حركة حماس بـ"المرتدين الكفرة"، داعيًا إلى استهدافهم بكافة الوسائل مثل المتفجرات والقنابل، بحسب ما نشر موقعيّ الجزيرة والشرق الأوسط. [7]

◾وكفّرت "داعــش" #حركة_حماس في فيديو صادر عن معقل التنظيم في #سوريا عام 2015، إذ اتهموا حركة المقاومة الإسلامية بأنها لا تطبق شرع الله وغير جادة بما يكفي لتطبيق الشريعة، وفقًا لما نشره موقعيّ العربية ودويتشه فيله. [8]

◾وقال أحد أعضاء تنظيم داعش: "بإذن الله سنقتلع دولة اليهود من جذورها وأنتم وفتح وكل العلمانيين لا شيء.. زبد يذهب مع زحفنا وستحكم الشريعة في غزة رغمًا عنكم".

🔴 حمــاس أمام القضاء المصري 

◾في أعقاب ثورة 25 يناير، اتُهمت مصر حركة حماس باقتحام سجون مصرية وتهريب أعضاء جماعة #الإخوان_المسلمين والمشاركة في قتل المتظاهرين في ميدان التحرير أثناء ثورة 25 يناير 2011. 

◾كما اتهمتها مصر بالمشاركة في عمليات إرهابية، خلال فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي. إذ وُجهت لها اتهامات بارتكاب مذبحة #رفح في أغسطس 2012، والتي راح ضحيتها 16 جنديًا، وأصيب فيها 9 آخرون.

◾وعقب عزل مرسي من منصبه في يوليو 2013، وصلت العلاقات ذروة توترها بوصولها إلى ساحات القضاء. إذ قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في فبراير 2015 باعتبار حماس "منظمة إرهابية". [9]

◾في يونيو 2015، أي بعد أشهر قليلة فقط من الحكم السابق، قضت محكمة استئناف #القاهرة بإلغاء حكم اعتبار حماس "تنظيمًا إرهابيًا". [10]

◾وكان رئيس جهاز المخابرات وقت مذبحة رفح مراد موافي، قد قال في سبتمبر 2012، في تصريحات لجريدة الوطن، إن "جماعة تكفيرية" وليست حماس، هي المسؤولة عن تنفيذ الهجوم الذي استهدف قوات الجيش في رفح، وأن جهاز المخابرات كان لديه معلومات عن ذلك.

#الجيش_الإسرائيلي: اعترضنا أمس طائرة مسيرة عبرت من #مصر وكانت تحمل 8 مسـ.ـدسات ومخازن رصاص

 


#الجيش_الإسرائيلي: اعترضنا أمس طائرة مسيرة عبرت من #مصر وكانت تحمل 8 مسـ.ـدسات ومخازن رصاص

اكاذيب

 


اكاذيب

✅الحقائق:

✅تصريح أحمد عتابي غير دقيق، إذ بلغ حجم واردات مصر من سيارات الركوب في العام المالي 2022/ 2023 نحو 397 مليون و200 ألف دولار فقط، بحسب أحدث بيانات البنك المركزي عن سنة مالية، وليس 25 مليار دولار كما ادعى عتابي.

📌وبلغ حجم واردات #مصر من سيارات الركوب في الثلاث أرباع الأولى من العام المالي الماضي 2023/ 2024 نحو 812 مليون و300 ألف دولار، وفق أحدث بيانات الجهاز المركزي للتبعئة العامة والإحصاء.

📌استند عتابي على ما يبدو إلى صورة كانت قد عرضت في مؤتمر للرئيس عبد الفتاح السيسي، ظهر فيها قيمة ما تستورده مصر من سيارات الركوب بـ25 مليار دولار، لكن تلك الصورة كانت تتحدث عن قيمة استيراد السيارات خلال فترة حكم #السيسي بالكامل.

📌إلا أن الرقم الذي ظهر في المؤتمر غير دقيق أيضًا، إذ بلغ حجم استيراد مصر من سيارات الركوب خلال فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بداية من العام المالي 2014/ 2015، وهو أول أعوامه في الحكم، ونهاية بالربع الثالث من العام المالي المنتهي 2023/ 2024، نحو 13 مليار و646.8 مليون دولار فقط، وليس 25 مليار دولار كما ادعى.

📌وبلغت حجم واردات مصر من سيارات الركوب خلال تلك الفترة، الآتي:

➖2014/ 2015: 1608.3 مليون دولار

➖2015/ 2016: 1506.8 مليون دولار

➖2016/ 2017: 857.6 مليون دولار

➖2017/ 2018: 764.2 مليون دولار

➖2018/ 2019: 1266.9 مليون دولار

➖2019/ 2020: 1809 مليون دولار

➖2020/ 2021: 2499.6 مليون دولار

➖2021/ 2022: 2124.9 مليون دولار

➖2022/ 2023: 397.2 مليون دولار

➖2023/ 2024 (حتى نهاية الربع الثالث): 812.3 مليون دولار

💬 جاء تصريح أحمد عتابي خلال لقاء مع برنامج الخلاصة المذاع على قناة المحور الخاصة.