الأحد، 29 أغسطس 2021

حتى انت يا زعيم المعارضة


حتى انت يا زعيم المعارضة

حاول الشعب المصرى بعد ان وجه الجنرال عبدالفتاح السيسى بتواطؤ شله من بعض الاحزاب السياسية الانتهازية ضربات سياسية إليه عبر دستور وقوانين استبداد وطغيان السيسي ان يستجمع قوته ويصمد أمام قاتليه. ولكنه فوجئ بطعنة قاتلة في ظهره كانت مسك ختام حياته. فنظر الشعب خلفه لكى يرى وجه قاتلة. فإذا بة اعز الناس الى قلبه. حبيبة وصديقة وأحد كبار زعماء المعارضة الوطنية الشريفة. الذي طالما ضحت قيادات وأعضاء حزبه بالغالى والرخيص دفاعا عن الشعب المصرى. فما كان من الشعب المصرى وهو يترنح قبل ان يلفظ انفاسه الاخيرة. إلا أن قال قولته المأثورة التى قالها قبله الزعيم الرومانى يوليوس قيصر منذ حوالي ألفين سنة الى صديقه العزيز بروتس. حتى انت يا زعيم المعارضة. وسقط الشعب المصرى صريعا فى الارض مضرجا فى دمائه تحت وطأة دستور وقوانين استبداد وطغيان السيسى. وأصبح الشعب المصرى. مثلما أصبح يوليوس قيصر من قبله. رمزا للمرء الذي يضع كل ثقته فى من يعتبره أهلا للثقة. فيبادلة الحب بالعداء المستتر. ويرد على الثقة بالخيانة. ويطعنه في ظهره دون سابق إنذار.

السبت، 28 أغسطس 2021

الحلقة العاشرة من يوميات 19 شهرًا من الحبس الاحتياطي التي يوثق فيها الصحفي خالد داود، الرئيس السابق لحزب الدستور شهور اعتقاله .. "لو كان الوقت رجلًا" .. الحلقة العاشرة (10)


الحلقة العاشرة من يوميات 19 شهرًا من الحبس الاحتياطي التي يوثق فيها الصحفي خالد داود، الرئيس السابق لحزب الدستور شهور اعتقاله .. "لو كان الوقت رجلًا" .. الحلقة العاشرة (10)


كنا نتناقش في السجن إذا ما كان للخراء درجات. اعتذر للقارئات والقرَّاء لاستخدام هذه الكلمة المقززة. لم أعتد ذلك في كتاباتي مطلقًا، ولكن لكل قاعدة استثناء، والسجن تجربة استثنائية تليق بها هذه الكلمة بكل تأكيد.

كان هناك رأي أن الخراء له درجات، فنحن ثلاثة أو اثنان فقط في الزنزانة مقابل 15 أو 20 في زنازين أخرى، ولا ننام على الأرض مباشرة، ولدينا حمام أفرنجي وليس "بلدي" ونتمتع بمياه ساخنة، والنزلاء الجنائيون في العنبر ليسوا من عتاة المجرمين الخطرين، ويتعامل معنا ضباط السجن باحترام ويستمعون لما نطلبه حتى لو لم يتم تنفيذه؛ ولذلك فنحن أقل معاناة.

أما وجهة النظر الأخرى فهي أنه لا توجد درجات عندما يتعلق الأمر بالخراء، لأن أساس هذه المعاناة وسببها هو السجن نفسه وتقييد الحرية والابتعاد عن الأسرة والأصدقاء والعمل، وامتهان ما كنت تعتبره كرامتك وجسدك من قبل الشاويشية والمخبرين المسؤولين عن التفتيش كلما خرجت لزيارة أو لجلسة تجديد حبس أو للمستشفى. كل ذلك من دون سبب أو ارتكاب أية جريمة.

في البداية كنت أرى أن للخراء درجات بالفعل، ولكن مع مرور الوقت، وانطفاء الروح، بدأت أميل لوجهة النظر الثانية، ولم تعد اسوأ الظروف المعيشية تمثل فارقًا.

مع الوقت، حين تطول مدة السجن، و"تنطفئ الروح" كما قرأت في رواية حكى فيها سجين تجربته، لا يصبح لهذه المميزات التي نتمتع بها أية قيمة، ولن يكون هناك فارقًا كبيرًا لو قمت بالنوم على الأرض مع 15 آخرين، أو استحممت بمياه باردة. مع الوقت ستعتاد الحمام البلدي وستجد طريقة للتعامل مع أي سجناء مزعجين محتملين. وأحد دروس تجربة السجن، والتي كانت تثير استغرابي أحيانًا، هي قدرة الإنسان على التعايش مع كل الظروف، واضطراره للقيام بأمور لم يعتدها سابقًا كانت تبدو مزعجة للغاية وشبه مستحيلة.

السجين في الرواية، التي لا أذكر عنوانها للأسف، كان يقول إن أصعب فترة في السجن هي الفترة الأولى عندما كان مدركًا للوقت والأيام والصباح والمساء. مع طول فترة السجن "انطفأت روحي" ولم أعد أعرف من الأيام سوى الجمعة عندما يتم غلق الزنزانة 24 ساعة ويلغى التريض في الهواء الطلق بسبب الإجازة الرسمية. عدا ذلك فأسماء الأيام لا تهم، سبت أو أحد أو اثنين. أما الإجازات الرسمية التي كنا ننتظرها بفارغ الصبر ونحن خارج السجن فتصبح خبرًا سيئًا لأنه يتم غلق الزنازين تمامًا وتبدو الساعات لا تنتهي داخل الصندوق المغلق المسمى بالزنزانة.

لو كان الوقت رجلًا لقتلته

بعد قضاء نحو عام في السجن، جاءنا نزيل سياسي جديد متهم في أحد قضايا تمويل تنظيم الإخوان. كان متقدمًا في العمر نسبيًا ورجل أعمال ثري يمتلك مصانع ومشروعات عديدة. وكل عدة ساعات، كان يقف على النضارة ويبدأ في السؤال بصوت عال تشوبه الاستغاثة "الساعة كام؟ الساعة كام يا ولاد". فالسماح للسجين بالحصول على ساعة أمر يخضع للتفاوض مع الضابط المسؤول ويستغرق وقتًا.

في البداية كنا نقوم بالرد عليه، مدركين أن أول التحديات التي تواجه السجين الجديد هي رغبته في أن يؤكد لنفسه أنه ما زال واعيًا بما يدور حوله وقادر على حساب الساعات والأيام مع أمل ووهم أن هذا الكابوس سينتهي سريعا. ولكن مع تكرار هذا السؤال، وسماعنا لاستغاثاته في الثانية والثالثة صباحًا بينما الغالبية نيام أصبح من الصعب الرد على سؤاله. وبعد مضي نحو شهر، توقف النزيل الجديد عن الصراخ "الساعة كام؟". انطفأت روحه.

شخصيًا، تمكنت من الحصول على ساعة بعد شهرين من دخول السجن كهدية من نزيل تذكر أنني في الشهر الأول كنت، كما النزيل الإخواني الجديد، أقف على نضارة الزنزانة وأوجه نفس السؤال عن التوقيت. ولكن عندما وصلتني تلك الهدية، كنت فقدت الاهتمام بالوقت، وقدمت الساعة هدية لزميل آخر في الزنزانة.

أصبح التحدي الرئيسي هو "قتل الوقت"، وكان يكفي بالنسبة لي الاستماع للأذان في توقيت الصلوات الخمس، فجر، ضهر، عصر، مغرب، لأعلم بشكل نسبي في أي مرحلة من اليوم نحن. ثم تبدأ مرحلة المساء بعد آذان العشاء وحتى يأتيني النعاس. أنام في أي وقت وأصحو في أي وقت.

النوم في السجن نعمة وهدية من الله، فكلما طالت ساعات النوم قتلت الوقت. ومن غير المقبول مطلقًا في السجن أن توقظ شخصًا نائمًا مهما كان السبب. انتظر حتى يصحو، فلا شيء عاجل بالتأكيد ولا يوجد لدينا شيء سوى الوقت والوقت والمزيد من الوقت، بينما تبقى ممدًا على فراشك تتأمل وتفكر، أو لا تفكر، في أي شيء وسط شعور ممتد بالبلادة والسكون والوخم.

كان أحد الأسئلة التي يتم تداولها باستمرار بين السجناء "بتقضي يومك ازاي؟" أو كيف تقتل الوقت؟ وتتفاوت الإجابات طبعًا حسب الإمكانات المتاحة في كل زنزانة. الزملاء الجنائيون كان متاح لهم دخول أجهزة تلفزيون و"ريدر" reader وفلاشات محمَّل عليها أفلام ومسلسلات وأغانٍ ورقص (غير إباحي) وهو ما كان يسمح بقتل الكثير والكثير من الوقت، وذلك بجانب الاطلاع على الصحف والاستماع للراديو. وكنت أستغرب جدًا عندما يقول لي سجناء جنائيون إنهم في سهرة الليلة السابقة الممتدة حتى السادسة أو السابعة صباحًا قاموا بمشاهدة 15 أو 20 حلقة كاملة من مسلسل ما، أو ثلاثة أو أربعة أفلام. وعندما أسأل كيف يمكنهم القيام بذلك، يكون الرد السريع: هو احنا ورانا إيه؟

أما نحن السجناء الاحتياطيون الغلابة في عنبر السياسي فلا تلفزيون ولا فلاشات ولا صحف. ولذلك قتل الوقت مهمة أصعب. النوم أساسي كبقية السجناء، كما يُنصح بالقيام بكل شيء ببطء شديد. إعداد وجبة الإفطار الذي قد يستغرق خمس دقائق يفضل أن يأخذ ساعتين، وكذلك وجبة الغذاء يمكن أن تشغلك ثلاثة ساعات، ولتستحم في ساعة أو أكثر إن استطعت. وهناك كذلك فقرة التأمل في الحائط وبيوت العنكبوت والبقع المتسخة على الحائط أو قطع الدهان المتساقطة وتخيل أشكال وصور مختلفة لبشر تحبهم، أو النظر من فتحة النضارة للحائط او باب الزنزانة المقابلين دون أن يكون هناك شيء يستحق أن تراه. ولكن يمكنك تخيُّل أنك تقف في شرفة منزلك مثلًا، يمكن أن ترى أشياء وبشر يمشون في الشارع وزحمة سيارات، وتقتل المزيد من الوقت.

ولقتل الوقت أيضًا، تم السماح بعد نحو ثلاثة شهور بدخول الكتب في الزيارات العائلية، بشرط ألا تتضمن أي عناوين سياسية وتقتصر على الأدب والتاريخ، وكذلك جهاز راديو ترانزيستور صغير، موجة واحدة.

كتب الأدب والتاريخ مليئة بالسياسة بالطبع، ولكن الأمر برمته يخضع للمصادفة. في أحد المرات قام الضابط المعني بمنع دخول روايتين بسبب "عدم ملائمة المحتوى". أصابني الفزع والغضب الشديدين عندما تم منع رواية "الحب في المنفى" لأستاذي العزيز أطال الله في عمره، بهاء طاهر، ورواية أخرى للكاتب الصديق الأستاذ إبراهيم عبد المجيد. وعندما سألت عن السبب، أمسك الضابط بصفحة عشوائية في الرواية وقال "بيتكلم عن الشيوعيين وفترة السجن". وكان ردي "أيوة يا فندم بس ده كان في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي وقت عبد الناصر"، ولكنه أصر "دي مش هتدخل". أما اعتراضه على رواية عبد المجيد فكان لأن صفحة ما أثناء فر الكتاب سريعًا كانت تحتوي مشهدًا حميميًا. وسألت ماذا يمكن أن تفعل تلك الصفحة لرجل سجين يبلغ من العمر 53 عامًا؟ أنهى الضابط المقابلة بعد أن علا صوتي مدافعا عن الأستاذين بهاء طاهر وإبراهيم عبد المجيد وإنتاجهما.

قراءة الكتب هي نعمة كبرى وهدية من الله لولاها لما استطعت أن أمضي الشهور التسعة عشر. قبل دخول السجن كان قراءة رواية من 300 أو 400 صفحة يستغرق ربما أسبوعين أو ثلاثة بسبب الانشغال في المسؤوليات اليومية. في السجن كان يتم الانتهاء من نفس حجم الرواية في يوم ونصف أو يومين. ولذلك كنت اقرأ كل شيء وأي شيء يصل السجن، ليس لي فقط، ولكن لكل الزملاء من السجناء السياسين الآخرين. وكان كل منا يعرف ما لدى الآخر من كتب، وتدور الكتب على الجميع لكي نستمتع بالتأكيد، ولكن الأهم لقتل الوقت.

قرأت أو أعدت قراءة عشرين رواية على الأقل لنجيب محفوظ وليوسف إدريس وتوفيق الحكيم وللرائعة الراحلة رضوى عاشور، ومجموعة روايات ريم بسيوني وروايات المنسي قنديل وخيري شلبي، وقرأت لتشيكوف وإرنست هيمنجواي وألبير كامو، وكتاب رائع اسمه الشمندر لخالد الخميسي، وروايات الأستاذ بهاء طاهر وإبراهيم عبد المجيد. وقرأت 4 مجلدات ألف ليلة وليلة مترجمين من الهندية للعربية، وكليلة ودمنة، ورواية Eat, love and pray، وقواعد العشق الأربعون بالعربي والإنجليزي، وكتب عمر طاهر كلها تقريبًا، وكانت الأكثر إثارة للضحك والابتسام لأنه من جيلي ويحكي قصصًا أعرفها جيدًا. وقرأت مجلدًا كاملًا لمستشرق إنجليزي لا أذكر اسمه عن تاريخ الإسلام في مصر منذ دخوله، ومجلد ساذج لمستشرق إسباني أمضى سنة في مصر وكتب كلام قمة في العنصرية والانحطاط. قرأت كثيرًا جدًا.

الزملاء من الإسلاميين كانوا يحبون كتب التاريخ ويستعيروها منا أحيانًا، ولكن الاتصال بهم كان قليل. وكان هناك أحد المسيرين من جماعة الجهاد يستعير منا الروايات المترجمة.

لم يكن الحصول على الراديو أمر سهل. إدارة السجن تسمح بدخول راديو بموجة واحدة فقط، هي موجة الـ FM. فالأجهزة المعنية في مصر لا تسمح بمنح ترددات هوائية على موجة FM لأية محطات راديو إخبارية عربية أو عالمية مثل البي بي سي أو الحرة أو غيرها، على عكس الحال في كل الدول العربية الأخرى تقريبًا.

وعندما تأخرت موافقة الضابط المعني عدة شهور، لجأت لمساعدة النزلاء الجنائيين وحصلت على جهاز راديو بعد نحو شهر تتوافر به "الموجة المتوسطة" بجانب الـFM. لم يعد أحد يهتم بالاستماع للراديو على الموجة المتوسطة، وبالتالي انتقلت كل المحطات تقريبًا لموجة الـFM حيث نوعية الصوت أفضل وكذلك القدرة على الوصول لجمهور أوسع.

ورغم وجود نحو عشرين أو ثلاثين محطة راديو على موجة FM في مصر، فهي إما مملوكة لاتحاد الإذاعة والتلفزيون (ماسبيرو) مثل البرنامج العام وصوت العرب والشرق الأوسط والبرنامج الأوروبي الخ، أو مملوكة لـ"الشركة المتحدة" مثل محطات راديو مصر و9090 وراديو هيتس وغيرها مما يعرف بشبكة "راديو النيل". الخلاصة أن كل المحطات رسمية تذيع الأخبار الرسمية وتشيد بما يتحقق من إنجازات وتبرز التوجيهات الرئاسية وتبث الأغاني الوطنية صباح مساء. يتبقى محطتان خاصتان فقط على الFM ولكن شرط التعاقد كان إذاعة الأغاني وبرامج الترفيه فقط، دون نشرات أخبار أو سياسة.

كان هذا الراديو الذي هرَّبه لي نزيل جنائي كنزًا عظيمًا جدًا بعد اكتشاف أنه يمكنه التقاط إذاعة البي بي سي العربية على الموجة المتوسطة. وكانت تنتابنا جميعًا موجة من الشجن والطرب حينما يصدح صوت العظيمة أم كلثوم في الحادية عشر من مساء كل يوم على إذاعة الأغاني. الله يا ست.

تعاملي مع جهاز الراديو الترانزيستور الصغير، أعاد لذهني سريعًا فترة الثمانينيات من القرن الماضي عندما كنت طالبًا جامعيًا، ولم يكن متاحًا بعد في تلك الفترة لا إنترنت ولا محطات فضائية على القمر الصناعي. ومقابل الرقابة اللصيقة على وسائل الإعلام المحلية، وإخضاع الصحف والمجلات القادمة من الخارج لرقابة مسبقة، كان الراديو الوسيلة الوحيدة لجيلي، ومن هم أكبر في السن، لمعرفة أخبار لا تريد الأجهزة المعنية لنا أن نعرفها عن بلدنا مصر.

في 2021، استعدت خبرة الثمانينيات، ممسكًا بجهاز الراديو الصغير رافعًا الإريال حتى نهايته، ثم أبدأ في الحركة يمينًا ويسارًا وفوق وتحت حتى أتمكن من التقاط بث إذاعة البي بي سي باللغة العربية، والتي لا تُبث على الموجة المتوسطة سوى ثلاث ساعات ما بين الخامسة والثامنة صباحًا، وفترة مماثلة بين الثامنة والحادية عشر مساءً. كنا نسمع خبرًا ما على الإذاعات الرسمية ينتقد إثيوبيا مثلًا، أو يهاجم بيانًا أصدرته دول أوروبية بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، ثم ننتظر حتى الصباح الباكر لمعرفة مضمون البيان الإثيوبي أو الأوروبي ولماذا غضبت حكومتنا الرشيدة.

في شهور الشتاء، يكون الاستحمام مهمة ثقيلة، خاصة مع الاضطرار لخلع الكثير من الملابس التي نرتديها للحصول على الدفء في زنزانة كل شبابيكها مفتوحة طوال الوقت. ولكن كان يمكن إغلاق الشباك الرئيسي بكرتون أو بطانية في شهري يناير وفبراير، وربما تغطية النضارة كمصدر آخر للهواء البارد بستارة. أما في الصيف الحار، فيتمنى السجين لو أن بإمكانه المكوث تحت دش المياه للأبد، حتى لو كانت المياه ساخنة عند فتح الصنبور. فالبديل لمياه الدش والاستحمام هو الغرق في عرقك من أعلى رأسك إلى أخمص قدميك.

كانت الزنازين صغيرة وكنا ثلاثة أفراد في كل زنزانة، وبالتالي لم يكن هناك أية أنشطة ليلية، وكان زملائي يفضلون النوم مبكرًا. أما ما كان يحرم الجميع من النوم المبكر فهو مباريات كرة القدم التي يكون الزمالك والأهلي طرفًا بها، حيث يلي كل مباراة فاصل من النكات والألش والتريقة على الفريق الخاسر أو المتعادل، وعندما يخسر الزمالك، يخرج أحد الزملاء الجنائيين له صوت أجش ومشروخ ليصرخ "يا بوابين"، فاقفز بدوري على النضارة وأرد عليه قائلًا "يا بقالين"، ثم ينتهي الأمر بالضحك والعودة للهدوء القاتل.

النوم، الكتب، الراديو، الطهي، الاستحمام، والتريض لساعة واحدة فقط والتحدث مع الزملاء عبر فتحة النضارة كانوا يقتلون الوقت يوما بعد يوم وأسبوعًا تلو أسبوع، وشهرا بعد شهر، حتى قضيت 560 يومًا كاملًا في السجن.

طفل الخطيئة


طفل الخطيئة

طفل الخطيئة

الخطورة الكبرى على مصر وشعبها ايها السادة الافاضل الكرام ليست فى انحراف الجنرال عبدالفتاح السيسى عن دستور الشعب الصادر فى يناير 2014 وسلب مستحقات ثورة 25 يناير الديمقراطية وتلاعبه في الدستور والقوانين ووضع دستور على مزاجه لتمديد وتوريث الحكم لنفسه وعسكرة البلاد والجمع بين السلطات ونشر حكم القمع والاستبداد وخراب البلاد. لأن الجنرال السيسى مهما عظم جبروتة واستبداده فهو فى النهاية ما هو إلا كومبارس طماع. ولكن الخطورة الكبرى على مصر وشعبها ايها السادة الافاضل الكرام تكمن فى قوى الظلام الجهنمية الخفية الأساسية التي عملت منذ البداية من خلف الكواليس. وبالتحديد عقب ثورة 30 يونيو 2013 مباشرة. وحتى قبل ان يفكر الجنرال السيسى فى ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية. فى تحقيق هذا الانحراف وعسكرة البلاد. لأنها تناهض إرادة الشعب المصرى فى تحقيق الحريات العامة والديمقراطية والتداول السلمي للسلطة ومدنية الدولة التى سوف تسلب هيمنتها الخفية على السلطة وتحرمها عبر العسكرة من غنائمها وضرب الشعب المصرى بالجزمة التي تمتعت بها خلال نظام حكم الديكتاتور المخلوع مبارك. وترى لتحقيق هذا الهدف الشيطاني بأن الشعب المصرى يجب حكمة بالعسكرة والمعتقلات والكرباج و ضرب الجزمة. وإذا لم يكن الجنرال السيسى قد رشح نفسه فى الانتخابات الرئاسية 2014 لكانوا قد وجدوا كومبارس غيره يحقق مآربهم الشيطانية. والذى كان كل امله بعد ثورة 30 يونيو ان يظل فى منصب وزير الدفاع أطول فترة ممكنة كمكافأة نهاية الخدمة يراها. ودفع الجنرال السيسى ممثل الجيش فى اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور لاقتراح مادة دستورية شاذة اسماها انتقالية غير موجودة فى دساتير كوكب الأرض بأن يظل وزير الدفاع في منصبه بعد الانتخابات الرئاسية لفترة دورتين رئاسيتين مدتهما 8 سنوات. بدعوى انة يخشى انتخاب رئيس يقوم بالإطاحة به من منصب وزير الدفاع فور انتخابه. لذا عملت قوى الظلام الجهنمية الخفية الأساسية عقب ثورة 30 يونيو مباشرة. في تمهيد الأرض المحروقة لدسائسها الشيطانية. وشرعت بهمة لا تعرف الكلل. فور أداء المستشار عدلى منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا حينها اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا فى 4 يوليو 2013 كرئيس الجمهورية الانتقالي المؤقت لمدة سنة. الذي كلف لاحقا الدكتور حازم الببلاوى فى 13 يوليو 2013 بتشكيل الحكومة الانتقالية المؤقتة لمدة سنة. فى تأسيس ائتلاف سياسي صورى فى قبو جهاز سيادى كبير أطلق عليه مسمى تسويقي يتمسح فى اسم مصر بوهم التغرير بالدهماء وهو ''دعم مصر''. و اسم دلع وهو ''فى حب مصر''. والذي انبثق عنه لاحقا مثل أذناب الاخطبوط حزب ''مستقبل وطن''. وأرجأ إنشاء صندوق مالي يستغله فى تسويق شعوذته تحت مسمى ''تحيا مصر''. الى حين وصوله للسلطة من قبو جهاز استخباراتى للبرلمان بسرعة الضوء. حتى قبل معرفة الناس أسماء الأعضاء فية. وتم في البداية تكليف الدكتور كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق الراحل خلال نظام حكم الديكتاتور مبارك. قبل ان يخلفه جنرال راحل. ليكون ''متعهد'' التعاقد مع الفلول والاتباع وتجار السياسة والانتهازيين للانضمام للحزب الاستخباراتى الوليد تحت مسمى انتقالي مؤقت وهو ''دعم مصر''. قبل ان يتحول لاحقا الى اسم حزب ''مستقبل وطن''. مع استمرار وجود لافتة ائتلاف ''دعم مصر'' لتقديم الدعم والمساندة الى حزب ''مستقبل وطن'' عند الضرورة. والذي أطلق عليه الشعب المصرى مسمى شائع وهو ''طفل الخطيئة''. لما صاحب مسيرة ولادته وتأسيسه و وصوله للسلطة و حوزته من العدم بقدر قادر على الأغلبية البرلمانية فى انتخابات برلمان 2015 وبرلمان 2020 ومجلس شيوخ السيسى 2020 الصورية وقيادته ورئاسته العديد من احزاب الهوان السياسية فى البلاد وبعضها ظلت منذ تأسيسها تتاجر في مبادئ المعارضة الوطنية. ليكون مع تشكيلة غريبة من تلك الأحزاب الانتهازية مطية للجنرال السيسى فى البرلمان لتحقيق مآرب قوى الظلام الجهنمية الخفية الأساسية عبر الجنرال السيسي. وأصبح ''طفل الخطيئة''. صاحب الأغلبية البرلمانية والكلمة العليا فى مصر. واستنسخ عنة مسمى ''برلمان السيسى واحد'' و''برلمان السيسى اثنين'' و ''مجلس شيوخ السيسى''. وقائد مسيرة أحزاب الهوان فى الطبل والزمر وتمرير التعديلات والقوانين للسيسي. وقيام الجنرال السيسى بتشكيل الحكومات الرئاسية بالنيابة عنه. و مقدم ''دستور السيسى'' الاستبدادى. و سيل ''تعديلات و قوانين السيسي'' الاستبدادية. ورئيس وقائد التحالف السياسي المكون من 11 حزبا سياسيا من بينها احزاب ظلت معارضة أربعين سنة قبل ان تبيع القضية الوطنية مع مبادئها السياسية والشعب المصرى للسيسى الذي خاض ما سمي انتخابات مجلس الشيوخ فى أغسطس 2020. ورئيس وقائد التحالف السياسي المكون من 11 حزبا الذي خاض ما يسمى انتخابات برلمان 2020 في أكتوبر 2020. ومنبع الساسة والحكام والوزراء والمحافظين والمسئولين فى مصر. وواجه مصر السياسية و الحضارية أمام العالم.



سحب “الدكتوراه الفخرية” من الفنان المصري محمد رمضان! المركز الثقافي بلبنان قدم اعتذاراً للشعب المصري


سحب “الدكتوراه الفخرية” من الفنان المصري محمد رمضان!

 المركز الثقافي بلبنان قدم اعتذاراً للشعب المصري


أصدر ما يُعرف باسم المركز الثقافي الألماني الدولي بياناً، الجمعة 27 أغسطس/آب 2021، أعلن فيه سحب الدكتوراه الفخرية من الفنان المصري محمد رمضان، بعدما أثير جدل كبير بشأنها.

المركز الثقافي الألماني قدم في بيانه، وفق ما نشرته صحيفة "المصري اليوم" المصرية الخاصة على موقعها الإلكتروني، اعتذاراً إلى الشعب المصري حكومةً وشعباً، عن تكريم محمد رمضان المطرب والممثل.

تطبيع محمد رمضان

حيث قال المركز في بيانه: "لم نكن نعلم قط، شيئاً عن حادثة الطيار المصري المؤسفة التي ندينها ونشجبها، مستنكرين الواقعة، وكذلك اللقاء والتصوير مع مطرب وممثل صهيوني الذي ندينه، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان".

كذلك قال المركز في بيانه: "نشجب تلك الممارسات.. لذلك اتخذ مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي قراراً بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك".

كان خبر حصول الفنان المصري محمد رمضان على شهادة دكتوراه فخرية ولقب "سفير الشباب" من وزارة الثقافة اللبنانية قد أثار الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل كثيرون حول أحقيته بهذا "التكريم"؛ وهو ما دفع مسؤولين لبنانيين إلى توضيح حقيقة ذلك.

كان محمد رمضان قد أعلن، الخميس 26 أغسطس/آب 2021، أن وزير الثقافة ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبنانيين منحوه "الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي"، فيما منحه المركز الثقافي الألماني في لبنان لقب "سفير الشباب العربي".

وزير الثقافة اللبناني يتبرأ من الشهادة

وزير الثقافة اللبناني ونقيب محترفي الموسيقى والغناء خرجا للرد على اللغط الحاصل، بعدما أعلن رمضان عن منحه الدكتوراه الفخرية من وزارة الثقافة اللبنانية.

إذ قال وزير الثقافة اللبناني عباس مرتضى، في تصريح لقناة "الحرة"، إن النسخة الجديدة من مهرجان "أفضل" هي التي منحت هذا اللقب لرمضان، مؤكداً أنه لم يحضر هذا التكريم، وأضاف: "هذا المهرجان كان برعاية وزارة الثقافة وبحضور ممثل عني، ليس أكثر".

رغم توقيعه أسفل الشهادة، نفى نقيب نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان فريد بوسعيد، في حديث لموقع "الحرة"، منح أي لقب أو شهادة دكتوراه فخرية لرمضان.

قال بوسعيد: "أنا حضرت مهرجان (أفضل) شخصياً، لكن لم يصدر عن نقابتنا أي من هذه الشهادات".

بدوره، نفى أمين سر نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، نقولا نخلة، منح النقابة لقب "سفير الشباب العربي" لرمضان، قائلاً: "هذا الخبر عارٍ من الصحة".

كما شدد نخلة على أن النقابة "لا تمنح دكتوراه فخرية، وإنما بطاقة فخرية أو عضوية شرف للأشخاص الداعمين للنقابة، أو حتى لبعض العاملين في المجال الفني الذين لا يمكنهم الانتساب إلى النقابة".

ما الذي ادعاه محمد رمضان؟

كتب محمد رمضان على صفحته بموقع فيسبوك شاكراً الوزير: "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في #لبنان على منحي لقب #سفير_الشباب_العربي".

اتضح من نص الشهادة أن المركز الثقافي الألماني هو الذي منح الممثل المصري، في الخامس من أغسطس/آب 2021، الدكتوراه الفخرية، مبرراً ذلك بأنها "تُمنح لشخصيات مهمة في العالم كتقدير رفيع المستوى، لما بذلوه لنشر روح التسامح والعدالة والقيم الإنسانية والثقافية والعلمية".

فيما جاءت شهادة لقب "سفير الشباب" موقعة بأسماء كل من وزير الثقافة عباس مرتضى، ونقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة عبدالرحمن الشامي، ونقيب محترفي الموسيقى والغناء فريد بوسعيد.

من الصالح العام للشعب المصري بعد سقوط ديكتاتورية السيسي حل جميع الأحزاب السياسية التى ساعدته فى اعادة نظام حكم مواخير الليل والدعارة السياسية وعزل قيادتها وأعضائها سياسيا وكذلك حل لجنة شئون الأحزاب السياسية وتعديل قانون تنظيم عمل الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 لضمان عدم تكرار هيمنة السلطة التنفيذية او التشريعية عليها وتمكينها من أداء رسالتها فى استقلال قضائي شامل

من الصالح العام للشعب المصري بعد سقوط ديكتاتورية السيسي حل جميع الأحزاب السياسية التى ساعدته فى اعادة نظام حكم مواخير الليل والدعارة السياسية وعزل قيادتها وأعضائها سياسيا وكذلك حل لجنة شئون الأحزاب السياسية وتعديل قانون تنظيم عمل الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 لضمان عدم تكرار هيمنة السلطة التنفيذية او التشريعية عليها وتمكينها من أداء رسالتها فى استقلال قضائي شامل
كبف ضرب السيسى عرض الحائط بحكمين تاريخيين بحل الحزب الوطنى وعزل قياداته وأعضائه وأعاد تشكيله تحت مسميات جديدة بنفس قياداته وأعضائه المعزولين سياسيا
النص الحرفي الكامل لحكم عزل قيادات وأعضاء الحزب الوطنى المنحل الذى لم يعبا الجنرال السيسي به  
من الصالح العام للشعب المصرى الاستعداد منذ الآن لما بعد سقوط دكتاتورية الجنرال السيسي بعد التعلم من أسباب عودة نظام حكم مواخير الليل والدعارة السياسية لضمان عدم تجدد قيام مغامر بالانقلاب على إرادة الشعب ودستور البلاد في الحريات العامة والديمقراطية والتداول السلمى للسلطة ومدنية الدولة بالاستعانة بأحزاب الهوان الانتهازية التي كانت تتظاهر بالمعارضة الوطنية وباعت الشعب للجنرال السيسي واتخذها مطية على درب الحزب الوطنى المنحل والرئيس المخلوع مبارك فى طريق الإفك والبهتان. ومن بينها عدم الاكتفاء بحل حزب الجنرال السيسى الاستبدادي الحاكم المسمى مستقبل وطن مثلما تم مع حل الحزب الوطنى الديمقراطى للرئيس الاستبدادى المخلوع الجنرال مبارك وحزب الحرية والعدالة الإخوانى للرئيس الاستبدادى المعزول الشيخ مرسى وترك أذنابهم من أحزاب الهوان الانتهازية التي كانت تتظاهر بالمعارضة الوطنية وساعدت الجنرال السيسى على إعادة الدكتاتورية ونظام حكم مواخير الليل والدعارة السياسية. بل يجب ان يتم ايضا حل أحزاب الهوان الانتهازية التى كانت تتظاهر بالمعارضة الوطنية وباعت الشعب مع مبادئها السياسية المزعومة فى الحريات العامة والديمقراطية للجنرال السيسى. ليكون درسا لها وأمثالها من الخونة المارقين لمبادئ أحزابهم السياسية والشعب المصري الذين اتخذوا الحياة السياسية الحزبية تجارة لتحقيق المغانم والاسلاب السياسية والشخصية. وعدم الاكتفاء بعزل قيادات وأعضاء حزب الجنرال السيسى الاستبدادي الحاكم سياسيا. بل ايضا عزل قيادات وأعضاء أحزاب الهوان الانتهازية التي كانت تتظاهر بالمعارضة الوطنية وباعت الشعب مع مبادئها السياسية المزعومة في الحريات العامة والديمقراطية للجنرال السيسي. ومنعهم من المشاركة فى العمل السياسى الى الابد مع كون الفساد السياسى وبيع المبادئ والذمم والأعراض السياسية والأرواح البشرية أخطر على الشعب المصرى من الديكتاتور الشيطانى الجهنمى ذاته. وكذلك حل لجنة شئون الأحزاب السياسية التى تقاعست عن أداء دورها فى اتخاذ الإجراءات القانونية لحل أحزاب الهوان الانتهازية التى كانت تتظاهر بالمعارضة الوطنية وباعت الشعب مع مبادئها السياسية المزعومة فى الحريات العامة والديمقراطية للجنرال السيسى بالمخالفة لقانون تنظيم عمل الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977. وايضا تقاعست عن أداء دورها فى اتخاذ الإجراءات القانونية لحل الأحزاب الدينية التي تقضي المادة 74 من دستور 2014 بحلها. وتعديل قانون تنظيم عمل الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 لضمان عدم تكرار هيمنة السلطة التنفيذية او حتى التشريعية باى شكل على لجنة شئون الأحزاب السياسية عند اعادة تشكيلها برموز قضائية محايدة وتمكينها من أداء رسالتها فى استقلال قضائى كامل وشامل. ودعونا نستعرض معا ايها السادة من أجل الصالح العام لمصر والشعب المصرى حيثيات حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الصادر يوم الاثنين 6 مايو 2014. بعزل قيادات وأعضاء الحزب الوطنى الديمقراطى المنحل سياسيا ومنعهم من الترشح فى جميع الانتخابات التالية الرئاسية والبرلمانية والمحلية لتفادي الاسباب التى ادت الى منع تنفيذ الحكم على ارض الواقع مما أدى الى استعانة الجنرال السيسي بفلول الحزب الوطنى الديمقراطى المنحل فى اعادة تكوينه مجددا تحت مسمى ائتلاف دعم مصر تارة و حزب مستقبل وطن تارة أخرى. فى الدعوى التى اقامتها احدى المحاميات. وأكدت المحكمة فى حيثياتها حكمها بالنص الواحد حرفيا على الوجه التالى: ''بان الحزب الوطنى المنحل منذ تأسيسه عام 1978. سعى لاختيار الحكومات الفاسدة وتحرير القوانين المتناقضة. و ''بإن من بين هذه القوانين التي سنها الحزب الوطنى. ما تناقضت مع الدستور و عطلت تنفيذ الأحكام القضائية''. و ''بانة فى 16 أبريل عام 2011 أصدر مجلس الدولة حكما بانقضاء الحزب الوطنى وتصفية أمواله ومقاراتة وعودتها للدولة. واستند الحكم على ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011. والتي أزالت النظام السياسى واسقطته وأجبرت رئيس الجمهورية الاسبق. وهو رئيس الحزب الوطنى. على التنحي في 11 فبراير عام 2011''. و ''بانة تبعا لذلك قانونا يكون الحزب الوطنى قد أزيل من الواقع السياسي المصري رضوخًا لإرادة الشعب، وليس من العقل أن يسقط النظام دون أداته وهو الحزب''. و ''بأنها تيقنت بأن ترشح قيادات الحزب الوطنى المنحل وأعضاء لجنة السياسات وأعضاء مجلسى الشورى والشعب فى الانتخابات التى ستجرى مستقبلاً. قد يثير ضغينة الشعب المصري. مع كون عودة الحزب الوطني للحياة السياسية يمثل خطرًا على مصر. مع اقبال مصر علي عهد جديد يتطلع فيه الشعب المصري. بعد أن قام بثورتين مجيدتين 25 يناير و 30 يونيو. الى حياة كريمة تبتعد عن الفساد والاستبداد الذي شاب النظامين السابقين. ومن ثم فإنه من الأجدر حفاظا على ما يبغيه الشعب المصري في تطلعاته. وما تمر به البلاد من ظروف استثنائية. والابتعاد بها عن أي خطر يحدق بها من جراء ترشح قيادات وأعضاء الحزب الوطنى. وأعضاء مجلسي الشعب والشورى. وأعضاء لجنة السياسات. والذي يمثل ناقوس الخطر وانبعاث للخطر ضد الشعب المصري و مثار للقلق له. لذا فقد قضت المحكمة بعدم احقية قيادات واعضاء الحزب الوطنى الديمقراطى المنحل فى الترشح فى جميع الانتخابات التالية الرئاسية والبرلمانية والمحلية''. وضرب الجنرال السيسى عرض الحائط بحكمين تاريخيين كان أحدهم بحل الحزب الوطنى والثانى بعزل قياداته وأعضائه وقام بإعادة إحياء الحزب الوطنى المنحل عبر اصطناع ائتلاف وحزب استخباري في أقبية جهات سيادية وضم إليهم فلول الحزب الوطنى المنحل المعزولين سياسيا وأضاف إليهم أحزاب الهوان الانتهازية التى كانت تتظاهر بالمعارضة الوطنية وباعت الشعب للجنرال السيسى واتخذ جميع هذه الكيانات والاحزاب السياسية الفاسدة المنحلة مطية على درب الحزب الوطنى المنحل والرئيس المخلوع مبارك فى طريق الإفك والبهتان وهدم دستور وقوانين ومؤسسات الشعب ودعس راية ديمقراطية الشعب واعلاء راية استبداد السيسي وتمديد وتوريث مصر للسيسى ومنع التداول السلمى للسلطة وعسكرة البلاد وانتهاك استقلال المؤسسات والجمع بين السلطات واصطناع المجالس والبرلمانات والمؤسسات و شرعنة الاستبداد وتقويض الحريات العامة والديمقراطية ونشر حكم القمع والإرهاب وتكديس السجون بحوالى ستين ألف معتقل بتهم ملفقة.

الجمعة، 27 أغسطس 2021

تحويل السيسى بالكرباج احزاب ظلت 40 سنة معارضة الى راقصين لن يؤدي الى خضوع الشعب لاستبدادة بل سوف يؤدي الى احتقانه وانفجاره في النهاية وليس استسلامة

من اكبر الاخطاء السياسية الكارثية الغبية التى ارتكبها الجنرال الحاكم عبد الفتاح السيسى منعه بالتهديد والوعيد وسياسة العصا والجزرة وجود أحزاب معارضة وزعيم معارضة في نظام حكمه الاستبدادي على مدار 8 سنوات حتى الآن

تحويل السيسى بالكرباج احزاب ظلت 40 سنة معارضة الى راقصين لن يؤدي الى خضوع الشعب لاستبدادة بل سوف يؤدي الى احتقانه وانفجاره في النهاية وليس استسلامة

من اكبر الاخطاء السياسية الكارثية الغبية التى ارتكبها الجنرال الحاكم عبدالفتاح السيسى منعة بالتهديد والوعيد وسياسة العصا والجزرة وجود أحزاب معارضة وزعيم معارضة في نظام حكمه الاستبدادي الاغبر على مدار نحو 8 سنوات حتى الآن. وصمم على وجود شكل تهريجى للحياة السياسية الحزبية المصرية لا نظير له فى جميع دول كوكب الأرض لا توجد فيه أى شكل من أشكال المعارضة داخل البرلمانات والمجالس التي قام بصنعها وخارجها. كانما الارض انشقت وابتلعت أحزاب المعارضة المصرية وزعماء المعارضة المصرية بعد أربعين سنة من عودة الحياة السياسية الحزبية المصرية. رغم ان حوالي 99 في المائة من الشعب المصرى معارض بطبعه و إرادته وعزيمته ومبادئه وإيمانه ولولا ذلك ما كانت قد قامت ثورة 25 يناير 2011. وأصبحت معظم الأحزاب السياسية المصرية الموجودة داخل وخارج المجالس والبرلمانات المصطنعة كلها احزاب حكومية مخصصة للطبل والزمر للسيسى وتحقيق أطماعه الاستبدادية الشخصية حتى إذا أراد تحويل مصر الى إمبراطورية عسكرية ملكية وراثية بدلا من جمهورية عسكرية ملكية وراثية. ومن تمسك من السياسيين وقادة الأحزاب بنصوص مواد الدستور التى تنص على ان نظام الحكم فى مصر قائم على التعددية السياسية والحزبية والتنوع الفكري والتداول السلمى للسلطة ألقى القبض عليه بتهم الإرهاب وزج بة فى السجون وجمد نشاطه السياسى والحزبى. مما أدى الى ركوع قيادات العديد من الأحزاب السياسية التي كانت ترفع راية المعارضة على مدار 4 عقود رعبا وفزعا وهلعا وارتضوا ان يبيعوا الشعب المصرى مع مبادئ احزابهم السياسية في الحريات العامة والديمقراطية للسيسى وان يكونوا مطية للسيسى فى هدم دستور وقوانين ومؤسسات الشعب ودعس راية ديمقراطية الشعب واعلاء راية استبداد السيسي وتمديد وتوريث مصر للسيسى ومنع التداول السلمى للسلطة وعسكرة البلاد وانتهاك استقلال المؤسسات والجمع بين السلطات واصطناع المجالس والبرلمانات والمؤسسات و شرعنة الاستبداد وتقويض الحريات العامة والديمقراطية ونشر حكم القمع والإرهاب وتكديس السجون بحوالى ستين ألف معتقل بتهم ملفقة. نتيجة قصور فى الإدراك السياسي الفكري لرجل عسكري ذي عقلية متحجرة تعيش فى العصور الوسطى لا يفهم في أصول السياسة شئ أوهم نفسه بانة من خلال خداع الشعب عبر مشاهدته اختفاء المعارضة السياسية الحزبية فى مصر وكأنما مخلوقات من كوكب زحل اختطفتهم يخضع لنظام حكم مواخير الليل والدعارة السياسية. فى حين ان هذا الفكر الاستبدادي العبيط المتخلف يؤدى الى احتقان الشعب وليس خضوعة وانفجاره في النهاية وليس استسلامة.



رد السفارة الالمانية بالقاهرة على الفنان محمد رمضان

بعد إعلان الفنان المصري محمد رمضان عن حصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من قبل وزير الثقافة اللبناني ونقيب الموسيقيين، وكذلك نقيب الممثلين في لبنان، كما أعلن حصوله على لقب "سفير الشباب العربي" من "المركز الثقافي الألماني" في لبنان.

أصدرت السفارة الالمانية بالقاهرة بيانا امس الخميس 26 اغسطس 2021 جاء على الوجة التالى حرفيا:

''ليست كل المؤسسات التي تستخدم كلمة ألمانيا تابعة للحكومة الألمانية.لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمى بالمركز الثقافي الألماني بلبنان. إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، قوموا بمتابعتنا''.

رابط صفحة السفارة الالمانية بالقاهرة على تويتر

https://twitter.com/GermanEmbCairo/status/1430943639925149699/photo/1