الجمعة، 13 سبتمبر 2024

مساعدات بلا نهاية؟ الخيارات المكلفة أمام الاتحاد الأوروبي في مصر

 

الرابط

معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط

مساعدات بلا نهاية؟ الخيارات المكلفة أمام الاتحاد الأوروبي في مصر

يتعين على الاتحاد الأوروبي تعديل سياساته تجاه مصر وجعل المساعدات المستقبلية مشروطة بتنفيذ إصلاحات حقيقية لتجنب إدامة دورة الفشل الاقتصادي في البلاد.


في مارس 2024، سافر زعماء أوروبيون إلى القاهرة للإعلان عن صفقة بقيمة 8.2 مليار دولار لدعم الاقتصاد المصري، مما يمثل " العصر الذهبي " للعلاقات بين الكتلة والدولة الواقعة في شمال إفريقيا، وفقًا لمفوض الجوار بالاتحاد الأوروبي. تضمنت الصفقة قيام الاتحاد الأوروبي بتزويد القاهرة بالقروض والمنح لدعم الاقتصاد، إلى جانب دعوة الاستثمارات الأوروبية إلى البلاد. كان ذلك جزءًا من تعاون أوسع نطاقًا يشمل صندوق النقد الدولي والشركاء الإقليميين لتعزيز الاقتصاد المصري المتعثر واستعادة ثقة المستثمرين وسط أزمة العملة الأجنبية الهائلة.

لفترة من الوقت، بدا الأمر وكأن آمال الاتحاد الأوروبي في استقرار الاقتصاد المصري قد تحققت، مع تدفق أكثر من 60 مليار دولار في شكل قروض واستثمارات ومنح من الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة . وتبع ذلك تمويل القطاع الخاص، مع تدفق أكثر من 35 مليار دولار إلى أدوات الدين المحلية، مما وفر تخفيفًا ضروريًا للغاية للمالية العامة في مصر وخفف المخاوف من أن البلاد تتجه إلى أزمة ديون .

ولكن لم يمض وقت طويل قبل أن تصطدم مصر بالواقع. فبعد بضعة أشهر فقط من توقيع زعماء الاتحاد الأوروبي على اتفاق المساعدات، يبدو أن الاقتصاد المصري يسير على نفس المسار الذي استلزم عمليات الإنقاذ المتكررة من قِبَل المجتمع الدولي على مدى العقد الماضي. ولا يزال الاقتصاد يعتمد على استثمارات الديون المتقلبة قصيرة الأجل، والمعروفة باسم " الأموال الساخنة ". وقد أدى التباطؤ الأخير في تمويل الواردات إلى تأجيج المخاوف من تجدد أزمة العملة، كما فعلت الأخبار التي تفيد بأن الحكومة تسعى للحصول على قروض من المملكة العربية السعودية وليبيا لشحنات الغاز الطبيعي. ومن المتوقع أن يتسارع التضخم مرة أخرى على خلفية خفض الدعم، الأمر الذي يضغط على السكان الذين يعانون بالفعل. فضلاً عن ذلك، أثارت استقالة حديثة تكهنات بأن الجيش لن يقلص من مشاركته في الاقتصاد.

لا نهاية في الأفق

من الممكن دائما الإشارة إلى الصدمات الخارجية أو الداخلية ، أو كليهما، لتفسير الفشل الاقتصادي. ومع ذلك، فإن جذور المشاكل الاقتصادية في مصر تكمن في كيفية إدارة الحكومة للبلاد . فمنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في عام 2013، عمل على تعزيز عملية صنع القرار داخل حرسه المقرب بطريقة لم نشهدها منذ ستينيات القرن الماضي، عندما أدى عدم الكفاءة وسوء الإدارة إلى القرارات الكارثية التي سبقت هزيمة مصر الساحقة في حرب عام 1967.

في عهد الرئيس السيسي، تخلت مصر عن المبادئ الأساسية للرقابة وفصل السلطات. وتم توسيع صلاحيات الرئيس وجهازه الأمني بشكل كبير، مما أدى إلى تقويض استقلال القضاء بشكل خطير، وفرض السيطرة على وسائل الإعلام السائدة، وتقييد الوصول إلى المنافذ المستقلة القليلة المتبقية . كما فرضت السلطات قيودًا شديدة على عمل المجتمع المدني ، وحولت البرلمان إلى ختم مطاطي ، وأزالت أي ادعاء بالشفافية أو الوصول إلى المعلومات . وفي الوقت نفسه، تم عسكرة جزء كبير من الإدارة العامة من خلال تعيين ضباط سابقين كوزراء ومحافظين وإداريين في جميع المجالات وإلزام جميع الموظفين الحكوميين الجدد، بما في ذلك المعلمين، بحضور دورة واجتيازها في الأكاديمية العسكرية. وقد مُنح بعض رجال الأعمال خيار الدفع أو الشراكة مع شخصيات رئيسية في النظام أو مواجهة السجن . ظهر زعماء إحدى الجماعات المسلحة المتحالفة مع الدولة ذات المصالح التجارية الخاصة في البداية في شبه جزيرة سيناء وهم الآن يمارسون نفوذهم في مصر القارية.

في عهد الرئيس السيسي، تخلت مصر عن المبادئ الأساسية للرقابة وفصل السلطات

وما تلا ذلك كان إهدار عشرات المليارات من الدولارات على مشاريع تافهة ، وسوء إدارة هائل ، وفساد ، مما جعل الحياة في مصر أسوأ بشكل موضوعي وخلق بيئة غير مضيافة للاستثمارات أو الأعمال التجارية. وقد ترك هذا الاقتصاد معتمدًا على تدفقات الأموال الساخنة وبيع الأصول للمستثمرين الأجانب.

إن قضية حقل غاز ظهر توضح مدى سوء الإدارة في مصر. ففي عام 2015، رحبت وسائل الإعلام التابعة للدولة باكتشاف " العملاق الفائق " في البحر الأبيض المتوسط بكل ضجة، ووعدت بعصر ذهبي من الرخاء وتدفقات العملة الأجنبية المتواصلة وأمن الطاقة لملايين المصريين. وبعد تسع سنوات، تعكس الأخبار حول حقل ظهر الفشل والخلافات المالية بين الحكومة المصرية وشريكتها الإيطالية، إيني. في الوقت نفسه، يعاني المصريون من تقنين الكهرباء في منازلهم.

اعتاد الرئيس السيسي على توجيه المسؤولين بالإسراع في إنجاز المشاريع مهما كانت تكلفتها

ولكن كيف تحول الحلم إلى كابوس؟ لقد قرر المسؤولون المصريون تجاهل التحذيرات بشأن سوء إدارة الحقل، وأصدروا أوامر بتقليص الجدول الزمني للإنتاج. فقد ألحقت عمليات الحفر العنيفة الضرر بالحقل، وتسببت في مشاكل تسرب المياه ، وألحقت الضرر بآفاق إنتاجه.

إن كارثة حقل ظهر ليست سوى مثال واحد من عشرات الأمثلة على عدم كفاءة الحكومة المصرية. فقد اعتاد الرئيس السيسي على إصدار التعليمات للمسؤولين بتسريع المشاريع ، بغض النظر عن تكلفتها. كما قام علناً بتشويه دراسات الجدوى، وتجاهل الآراء التي تتعارض مع آرائه، ودعا المصريين إلى " الاستماع إليه فقط ".

التكلفة الحقيقية للدعم

في حين تكافح السياسة الأوروبية مع المخاوف المتعلقة بالهجرة والأمن والعداء تجاه بعض المجتمعات ، فإن مصر تمثل مجموعة من المخاطر. أولاً، مع وجود أكثر من 110 ملايين نسمة، فإن السيناريو الذي تنهار فيه مصر وتنحدر إلى الفوضى أو العنف قد يطلق العنان لأزمة لاجئين من شأنها أن تحجب أي شيء شهدناه في العقد الماضي. ثانياً، قد يعني ضعف جهاز الأمن المصري تعزيز الجماعات المسلحة المعادية لأوروبا أو إسرائيل. ثالثاً، بينما يحاول الاتحاد الأوروبي مكافحة النفوذ الروسي والصيني، فقد تلجأ مصر غير المستقرة بدون دعم أوروبي إلى موسكو أو بكين للحصول على المساعدة. أخيرًا، تعد مصر جزءًا حيويًا من الخطة الأوروبية لإغلاق طرق الهجرة العالمية نحو أوروبا؛ وقد تكون الحكومة الضعيفة غير قادرة على السيطرة على المهربين والمتاجرين.

لذا، قد يبدو أن الرئيس السيسي، على الرغم من كل عيوبه، قد حقق ما يصبو إليه الساسة الأوروبيون. ففي ظل حكمه، منعت مصر إلى حد كبير القوارب من المغادرة إلى أوروبا ونجحت في الحد من التمرد الإسلامي في شمال سيناء. وبرزت القاهرة كمشتري مهم للأسلحة الأوروبية، وساهمت في إنقاذ أوروبا من أزمة الطاقة التي تعاني منها ، وفي الأغلب الأعم، نجحت في مواءمة سياستها الإقليمية مع الإجماع الأوروبي الأوسع، حتى وإن لم يكن ذلك على النحو المثالي .

ولكن هذا جاء على حساب تأجيج الخطر الأساسي الذي دفع الاتحاد الأوروبي إلى التدخل في المقام الأول: انهيار مصر. لقد أهدر السيسي وحكومته أكثر من 100 مليار دولار من المساعدات وقوضوا بشدة الأساس للاقتصاد المستدام ، مما أدى إلى إفقار الملايين من المصريين. ولهذا السبب كان على الاتحاد الأوروبي والخليج أن يتدخلوا لإنقاذ الاقتصاد المصري المريض للمرة الثالثة في 10 سنوات . ألقى مسؤولو الاتحاد الأوروبي باللوم في المقام الأول على العوامل الخارجية في إخفاقات مصر الاقتصادية لأن الإشارة إلى الجاني الحقيقي سيكون غير دبلوماسي، مما يقوض الحاجة إلى تغيير السياسة تجاه مصر.

إذا كانت المشاكل الاقتصادية في مصر ناجمة بالفعل عن عوامل خارجية، فإن الدعم المالي المؤقت غير المشروط سيكون كافياً. ومع ذلك، فإن عدم الاستقرار الاقتصادي في مصر ليس خللاً يمكن حله بإصلاحات اقتصادية فنية أو حلول قصيرة الأجل؛ بل إنه سمة من سمات النظام بأكمله. حتى صندوق النقد الدولي، الذي ينقذ مصر حاليًا للمرة الثالثة تحت حكم السيسي، ونادراً ما ينخرط في الشؤون السياسية، اعترف سراً بالحاجة إلى الإصلاحات السياسية.

وبدون الإصلاحات التي تضمن عملية أكثر كفاءة لإدارة المالية العامة والإصلاحات الاقتصادية، فإن سياسة الاتحاد الأوروبي يمكن وصفها، في أفضل الأحوال، بأنها مجرد تفكير متفائل.

في الواقع، في غياب الإصلاحات التي تضمن عملية أكثر كفاءة لإدارة المالية العامة والإصلاحات الاقتصادية، يمكن وصف سياسة الاتحاد الأوروبي، في أفضل تقدير، بأنها مجرد تفكير متفائل. ولا يبدو أن القيادة المصرية الحالية لديها أي اهتمام أو رؤية للإصلاحات التي من شأنها أن تقوض قبضة السيسي والجيش على جميع جوانب صنع القرار في البلاد. ويراهن النظام على الرهان على أن مصر " أكبر من أن تُسمَح لها بالإفلاس "، فيتجنب إجراء الإصلاحات وينتظر انتهاء العاصفة لمزيد من عمليات الإنقاذ. وقد أثبت حتى الآن صحة هذا الاعتقاد.

ولكي يتجنب القادة الأوروبيون دفع مليارات اليورو لإنقاذ مصر كل بضع سنوات، يتعين عليهم أن يربطوا التمويل بالإصلاحات التي تضمن عمليات اتخاذ القرار بشكل أكثر تشاوراً. والفشل في القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تفاقم نقاط الضعف في مصر وإهدار فرصة نادرة لتعزيز استقرار البلاد.

فرصة نادرة مع الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي ومصر

يبدو أن المسؤولين الأوروبيين قد فقدوا الأمل في مصر منذ فترة، ووصفوها بالسفينة الغارقة . ولكن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي ومصر يأتي في وقت حيث يبدو أن بعض القوى السياسية داخل الطبقة الحاكمة تدرك الحاجة إلى إجراء مشاورات خارج الدائرة الضيقة للرئيس. ومع ذلك، فإن هذه المشاورات مشروطة بضمان عدم تقويض القبضة الحديدية للرئيس والسلطات الحاكمة أو مصالحها الراسخة.

على سبيل المثال، أظهرت عملية الحوار الوطني ، التي انطلقت في مايو/أيار 2023، وتضمنت مناقشات سياسية بين شخصيات حكومية ومعارضة، انقسامات في تفكير الحكومة المصرية. ورغم أن عملية الحوار الوطني هذه لم تكن محاولة جادة للإصلاح، إلا أنها كانت مؤثرة حيث يعتقد البعض داخل الحكومة المصرية أن هناك حاجة للاستماع إلى أصوات أخرى . وأشار ضياء رشوان، منسق الحوار وشخصية حكومية رئيسية شغلت عدة مناصب عليا، إلى "قوى مختلفة تحاول إفشال الحوار" في كلمته الافتتاحية. ومع ذلك، كشفت العملية عن عنصر مركزي آخر: الرئيس نفسه لم يتبن الإصلاحات، على الرغم من اضطراره إلى وضع واجهة بسبب الضغوط من داخل حكومته والانتقادات الدولية المتكررة. ومؤخرًا، قبل الرئيس دعوات لإصلاح نظام الحبس الاحتياطي . والجدير بالذكر أن السيسي أصدر بيانه بشأن هذه القضية باللغتين العربية والإنجليزية، مما يدل على رغبته في إرضاء الجماهير الداخلية والخارجية.

ولم يتبن الرئيس نفسه الإصلاحات، على الرغم من اضطراره إلى إخفاء ذلك بسبب الضغوط من داخل حكومته والانتقادات الدولية المتكررة.

وعلى هذا فإن زعماء الاتحاد الأوروبي يواجهون فرصة نادرة لمساعدة السيسي على تجنب انهيار بلاده وربما تجنب الاضطرار إلى تمويل مصر لعقود قادمة. ويتطلب القيام بذلك أن يربط الاتحاد الأوروبي تمويله ودعمه السياسي وتصدير الأسلحة بالتزام جدي وقابل للتحقق من جانب الرئيس نفسه بإجراء الإصلاحات.

إن هذه ليست حالة مطالبة الاتحاد الأوروبي بفرض "تغيير النظام" أو الدفع نحو سياسات غير شعبية في دولة مجاورة. بل إن من واجب الاتحاد الأوروبي تجاه مواطنيه أن يحترم مبادئه التوجيهية لضمان عدم تحميل مواطنيه ديوناً يساء إدارتها وتساهم فقط في تدهور مستويات معيشتهم، وضمان عدم تحقق مخاوف الاتحاد الأوروبي من انهيار مصر. وهناك سوابق استخدم فيها الاتحاد الأوروبي نفوذه لتصحيح السياسات عندما كانت الدول المجاورة تتراجع عن التزاماتها.

إن الاتحاد الأوروبي يستطيع أن يفرض عدة شروط على مساعداته للسلطات المصرية. أولاً، لابد وأن يكون التمويل الأوروبي الإضافي مشروطاً بقيام مصر بتنفيذ الحد الأدنى الضروري من الإصلاحات السياسية للسماح ببعض الرقابة والتشاور بشأن قراراتها. وهذا يشمل رفع الرقابة على المنافذ الإعلامية المستقلة ووقف حملة القمع على المجتمع المدني. ولا شك أن أياً من هذه القضايا لن يهدد قبضة المؤسسة العسكرية على السلطة، وإن كانت السلطات سوف تضطر إلى التعايش مع بعض الانتقادات.

وثانياً، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يصر على إطلاق سراح بعض السجناء السياسيين والحد من استخدام الاعتقال التعسفي ضد المعارضين والمنتقدين. فقد أدى مناخ الخوف، إلى جانب عسكرة كافة جوانب البيروقراطية المصرية وترسيخ السيطرة على وسائل الإعلام، إلى نشوء غرفة صدى هائلة. وبدون قبول ردود الفعل على القرارات الاقتصادية أو التنموية، فإن البلاد سوف تخسر أفضل وألمع موظفيها، وسوف تستمر القرارات في اتخاذها بنفس الطريقة التي تؤدي إلى هذه الحلقة المفرغة.

وأخيراً، لابد أن تنعش مصر حياتها السياسية. ففي عهد مبارك، كان البرلمان والمجالس المحلية، على الرغم من كل عيوبهما ، بمثابة قنوات للمناقشات السياسية ومساحة لممارسة السياسة. وعلى هذا فإن زعماء الاتحاد الأوروبي لابد وأن يصروا على أن تحترم مصر دستورها وخطة العمل المنبثقة عن الحوار الوطني ، وكلاهما يؤكدان بوضوح تام على ضرورة عقد مصر لانتخابات بلدية وتخفيف قبضتها الأمنية على البرلمان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.