الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

​نص مقدمة التقرير حول العالم

الرابط

منظمة فريدوم هاوس أصدرت اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 تقرير: الحرية على الإنترنت فى دول العالم لعام 2024

​نص مقدمة التقرير حول العالم 


تراجعت حرية الإنترنت العالمية للعام الرابع عشر على التوالي. وانخفضت الحماية لحقوق الإنسان عبر الإنترنت في 27 دولة من أصل 72 دولة يغطيها تقرير الحرية على الإنترنت  (FOTN)، مع تحسن 18 دولة. تلقت قيرغيزستان أشد تخفيض هذا العام، حيث كثف الرئيس صدر جباروف جهوده لإسكات وسائل الإعلام الرقمية وقمع التنظيم عبر الإنترنت. شاركت الصين تصنيفها كأسوأ بيئة في العالم لحرية الإنترنت مع ميانمار ، حيث فرض النظام العسكري نظام رقابة جديدًا شدد القيود على الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN). في الطرف الآخر من الطيف، حافظت أيسلندا على مكانتها باعتبارها البيئة الأكثر حرية على الإنترنت، وحصلت زامبيا على أكبر تحسن في النتيجة. ولأول مرة في عام 2024، قامت FOTN بتقييم الظروف في تشيلي وهولندا ، وكلاهما أظهر ضمانات قوية لحقوق الإنسان عبر الإنترنت.

لقد تعرضت حرية التعبير على الإنترنت للخطر بسبب أحكام السجن القاسية وتصاعد العنف. ففي ثلاثة أرباع البلدان التي غطتها شبكة FOTN، واجه مستخدمو الإنترنت الاعتقال بسبب التعبير السلمي، مما أدى في بعض الأحيان إلى أحكام سجن قاسية تتجاوز 10 سنوات. وتعرض الناس للاعتداء الجسدي أو القتل انتقاما لأنشطتهم على الإنترنت في أعلى مستوى قياسي بلغ 43 دولة على الأقل. كما أدى إغلاق الإنترنت والأعمال الانتقامية بسبب التعبير عبر الإنترنت إلى خلق بيئات أكثر خطورة للأشخاص المتضررين من العديد من النزاعات المسلحة الكبرى في جميع أنحاء العالم.

وقد اجتمعت الرقابة والتلاعب بالمحتوى للتأثير على الانتخابات، وتقويض قدرة الناخبين على اتخاذ قرارات مستنيرة، والمشاركة الكاملة في العملية الانتخابية، وسماع أصواتهم. فقد  واجه الناخبون في 25 دولة على الأقل من بين 41 دولة من الدول المدرجة في شبكة FOTN والتي عقدت أو أعدت لانتخابات وطنية خلال فترة التغطية، مساحة معلومات خاضعة للرقابة. وفي العديد من البلدان، استُخدمت الرقابة الفنية لتقييد قدرة المعارضة على الوصول إلى الناخبين، أو الحد من الوصول إلى التقارير الموثوقة، أو تهدئة المخاوف بشأن مخالفات التصويت. وفي 21 دولة على الأقل من بين 41 دولة، قام المعلقون المؤيدون للحكومة بالتلاعب بالمعلومات عبر الإنترنت، مما أثار الشكوك في كثير من الأحيان حول نزاهة النتائج المقبلة وزرع انعدام الثقة على المدى الطويل في المؤسسات الديمقراطية. بالإضافة إلى ذلك، أدى تدخل الحكومات وتقليص آليات الشفافية على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية إلى تجميد جهود الباحثين المستقلين ومجموعات الإعلام لإلقاء الضوء على عمليات التأثير المتعلقة بالانتخابات.

وفي أكثر من نصف بلدان الشبكة التي أجرت انتخابات أو استعدت لها، اتخذت الحكومات خطوات تهدف إلى معالجة سلامة المعلومات، وكانت النتائج مختلطة فيما يتعلق بحقوق الإنسان على الإنترنت. وشملت التدخلات فرض قواعد تتعلق بالمحتوى عبر الإنترنت، ودعم مبادرات التحقق من الحقائق والمحو الأمية الرقمية، وإقرار مبادئ توجيهية جديدة للحد من استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الحملات الانتخابية. وكان التأثير على حرية الإنترنت يعتمد على مدى إعطاء كل جهد الأولوية للشفافية وخبرة المجتمع المدني والرقابة الديمقراطية والمعايير الدولية لحقوق الإنسان. وكانت الأمثلة من جنوب أفريقيا وتايوان والاتحاد الأوروبي بمثابة النماذج الأكثر وعدًا.

إن بناء بيئة جديرة بالثقة على الإنترنت يتطلب التزامًا متجددًا ومستدامًا بحرية الإنترنت.  هذا العام، انخفضت مؤشرات FOTN التي تقيم القيود المفروضة على المحتوى إلى أدنى متوسط درجات لها منذ أكثر من عقد من الزمان، باستثناء البلدين المشمولين في هذه النسخة لأول مرة - وهو مؤشر على أن الرقابة والتلاعب عبر الإنترنت يزدادان تطرفًا. لقد أعاق الافتقار إلى الوصول إلى مساحة معلومات عالية الجودة وموثوقة ومتنوعة قدرة الناس على تكوين آرائهم والتعبير عنها، والمشاركة بشكل منتج في مجتمعاتهم، والدعوة إلى مساءلة الحكومة والشركات. يمكن للتدخلات السياسية المصممة لحماية سلامة المعلومات أن تساعد في بناء الثقة في البيئة عبر الإنترنت، شريطة أن تكون راسخة في حرية التعبير وغيرها من الحقوق الأساسية. إن الاستجابات التي تفشل في دمج هذه المبادئ لن تؤدي إلا إلى تسريع الانحدار العالمي لحرية الإنترنت والديمقراطية على نطاق أوسع.

النضال من أجل الثقة عبر الإنترنت

لقد أعادت سلسلة الانتخابات السريعة تشكيل بيئة المعلومات العالمية على مدار العام الماضي. فقد عملت الرقابة الفنية على كبح قدرة العديد من أحزاب المعارضة على الوصول إلى المؤيدين وقمع الوصول إلى التقارير المستقلة حول العملية الانتخابية. كما هددت الادعاءات الكاذبة بالاحتيال على الناخبين وارتفاع المضايقات التي يتعرض لها مسؤولو الانتخابات الثقة العامة في نزاهة إجراءات الاقتراع. كما أدت الجهود الحزبية الرامية إلى نزع الشرعية عن مدققي الحقائق والباحثين المستقلين إلى تجميد عملهم الأساسي. ونتيجة لذلك، اضطر أكثر من مليار ناخب إلى اتخاذ قرارات كبرى بشأن مستقبلهم أثناء التنقل في فضاء معلومات خاضع للرقابة ومشوه وغير موثوق.

ساهمت هذه الاتجاهات في تراجع حرية الإنترنت العالمية للعام الرابع عشر على التوالي. ومن بين 72 دولة شملها تقرير الحرية على الإنترنت 2024 ، تدهورت ظروف حقوق الإنسان عبر الإنترنت في 27 دولة، وسجلت 18 دولة مكاسب إجمالية. وحدث أكبر انخفاض هذا العام في قيرغيزستان ، تليها أذربيجان وبيلاروسيا والعراق وزيمبابوي . وعلى العكس من ذلك، حققت زامبيا أكبر تحسن ، حيث أُتيحت مساحة للنشاط عبر الإنترنت. وفي أكثر من ثلاثة أرباع البلدان التي شملها المشروع، واجه الناس الاعتقال بسبب التعبير عن آرائهم السياسية والاجتماعية والدينية عبر الإنترنت، بينما قوبل الناس بالعنف الجسدي المتعلق بأنشطتهم عبر الإنترنت في أعلى مستوى قياسي بلغ 43 دولة على الأقل.\

القضاء على المعارضة على الإنترنت

لأول مرة منذ 10 سنوات، شاركت الصين تصنيفها كأسوأ بيئة في العالم لحرية الإنترنت مع دولة ثانية: ميانمار . تدهورت الظروف هناك إلى أدنى مستوى لها في تاريخ FOTN. منذ الاستيلاء على السلطة في انقلاب عام 2021، شن الجيش في ميانمار حملة قمع عنيفة ووحشية على المعارضة وسجن الآلاف من الناس انتقاما لخطابهم عبر الإنترنت، كل ذلك أثناء بناء نظام رقابة ومراقبة جماعي لقمع أنشطة النشطاء المدنيين المؤيدين للديمقراطية وجماعات المقاومة المسلحة. في مايو 2024، قدم الجيش تقنية رقابة جديدة لحظر معظم شبكات VPN، مما أدى إلى قطع السكان عن الأدوات التي اعتمدوا عليها لتجاوز ضوابط الإنترنت بأمان وأمان. في الوقت نفسه، استمرت بكين في جهودها لعزل الإنترنت المحلي في الصين عن بقية العالم، وحظر حركة المرور الدولية إلى بعض المواقع الحكومية وفرض غرامات ضخمة على الأشخاص الذين يستخدمون شبكات VPN. كما واصلت الحكومة الصينية قمع المعارضة بشكل منهجي، على سبيل المثال من خلال الرقابة على المناقشات عبر الإنترنت حول الناشط والصحفي صن لين، الذي توفي في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بعد أن ضربته الشرطة انتقاما على ما يبدو لمنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي حول الاحتجاجات ضد زعيم الحزب الشيوعي الصيني شي جين بينج.

بعيدًا عن أسوأ البيئات في العالم، واجه العديد من الأشخاص عواقب وخيمة للتعبير عن أنفسهم عبر الإنترنت. في 56 دولة على الأقل من بين 72 دولة يغطيها FOTN، تم اعتقال مستخدمي الإنترنت بسبب تعبيرهم السياسي أو الاجتماعي أو الديني. حُكم على ناشط مؤيد للديمقراطية في تايلاند بالسجن لمدة 25 عامًا في مارس 2024، بعد إدانته بموجب قانون الإساءة إلى الذات الملكية القمعي في البلاد بسبب 18 منشورًا عن النظام الملكي على منصة التواصل الاجتماعي X. حكمت السلطات الكوبية على امرأة بالسجن 15 عامًا بتهمة الفتنة و "الدعاية المعادية" بعد أن شاركت صورًا للاحتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تسجيل فيديو للشرطة تهاجم المتظاهرين. في باكستان ، حكمت المحكمة على طالب يبلغ من العمر 22 عامًا بالإعدام بتهمة التجديف لإعداده صورًا ومقاطع فيديو تسيء إلى النبي محمد، وحكمت على شاب يبلغ من العمر 17 عامًا بالسجن مدى الحياة لمشاركتها على WhatsApp. 

في جميع أنحاء العالم، قيدت السلطات الوصول إلى المساحات عبر الإنترنت التي يستخدمها الناس لاستهلاك الأخبار والتواصل مع أحبائهم والتعبئة من أجل التغيير السياسي والاجتماعي. قامت الحكومات في 41 دولة على الأقل بحظر المواقع التي استضافت خطابًا سياسيًا واجتماعيًا ودينيًا خلال فترة تغطية التقرير من يونيو 2023 إلى مايو 2024. في قيرغيزستان ، حظرت الحكومة موقع الويب الخاص بمؤسسة Kloop الإعلامية المستقلة بعد أن أورد تقريرًا عن مزاعم التعذيب التي وجهها أحد المعارضين المسجونين أثناء الاحتجاز. أمرت السلطات لاحقًا بتصفية كاملة للمنظمة المظلة التي تدير المؤسسة، مما قلل بشكل أكبر من وصول الناس إلى التقارير الاستقصائية حول الفساد الحكومي وانتهاكات الحقوق. في 25 دولة على الأقل، قيدت الحكومات الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الاتصال بالكامل. أمرت السلطات الفرنسية بحظر TikTok في إقليم كاليدونيا الجديدة الفرنسي في المحيط الهادئ للحد من الاحتجاجات من قبل أعضاء مجتمع الكاناك، السكان الأصليين للجزيرة، والتي نمت عنيفة في مايو 2024 وسط عدم الرضا عن الإصلاحات الانتخابية المقترحة.

حرية الإنترنت تحت النار

وقد أدى العنف الانتقامي للتعبير عبر الإنترنت من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية، فضلاً عن تدهور الظروف أثناء النزاعات المسلحة، إلى انخفاض العديد من النقاط خلال فترة التغطية. وفي 43 دولة، وهو رقم قياسي، تعرض الناس للاعتداء الجسدي أو القتل انتقامًا لأنشطتهم عبر الإنترنت. وفي العراق ، حيث يواجه الصحفيون والناشطون والمدونون العنف الروتيني والاختطاف وحتى الاغتيالات انتقامًا للتعبير عبر الإنترنت، قُتل ناشط بارز في المجتمع المدني في أكتوبر 2023 على يد مهاجم مجهول بعد أن شجعت منشوراته على فيسبوك العراقيين على المشاركة في الاحتجاجات. وأفاد صحفي بيلاروسي عبر الإنترنت بأنه تعرض للتعذيب على يد السلطات في ديسمبر بسبب ارتباطه بواحدة من مئات المنافذ الإخبارية المستقلة التي تعتبرها الحكومة "متطرفة".

أصبحت النزاعات المسلحة أكثر خطورة بسبب الافتقار إلى الوصول إلى المعلومات والخدمات الأساسية. أدى إغلاق الإنترنت أثناء القتال في السودان وإثيوبيا وميانمار وقطاع غزة وناغورنو كاراباخ إلى إغراق الناس في فراغ معلوماتي ، ومنع الصحفيين من مشاركة التقارير حول انتهاكات حقوق الإنسان، وأعاق تقديم المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها. وفي خضم الحرب الأهلية في السودان بين قوات الدعم السريع شبه العسكرية والقوات المسلحة السودانية النظامية، استولت قوات الدعم السريع على مراكز بيانات مزودي خدمة الإنترنت في الخرطوم وقطعت الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء البلاد في فبراير. أدى الإغلاق إلى تعطيل قدرة المنظمات الإنسانية على توصيل الغذاء والدواء والمعدات الطبية.

كما قامت القوات المتنافسة على السيطرة أثناء الحرب بالانتقام بشكل مباشر من الأشخاص الذين أبلغوا عن الصراعات أو ناقشوها عبر الإنترنت. فقد قامت كل من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في السودان بتعذيب الصحفيين وغيرهم من المدنيين ردًا على الانتقادات المزعومة على المنصات الرقمية. وخلال هجوم الجيش الأذربيجاني في ناغورنو كاراباخ في سبتمبر/أيلول 2023، احتجزت السلطات في باكو عدة أشخاص لمدة شهر، بمن فيهم الدبلوماسي السابق إيمان إبراهيموف، بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي انتقدت العملية أو دعت إلى حل سلمي للصراع.

تردد صدى تأثير الحرب المدمرة بين إسرائيل وحركة حماس المسلحة في جميع أنحاء العالم. (إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة ليست من بين 72 دولة يغطيها FOTN). واجه الأشخاص في العديد من البلدان، بما في ذلك البحرين والمملكة العربية السعودية وسنغافورة، عواقب للتعبير عن آرائهم حول الصراع عبر الإنترنت. في الأردن ، تم القبض على عشرات المستخدمين بين أكتوبر ونوفمبر 2023 بموجب قانون الجرائم الإلكترونية القمعي الجديد في البلاد بسبب منشوراتهم التي تنتقد علاقة الحكومة الأردنية بإسرائيل أو تدعو إلى الاحتجاجات لدعم القضية الفلسطينية. وعلى نطاق أوسع، وثق باحثون مستقلون زيادة في خطاب الكراهية المعادي للسامية والمعادي للمسلمين عبر الإنترنت، وانتشار المحتوى الكاذب والمضلل حول الصراع، وزيادة القيود غير المتناسبة على المحتوى المؤيد للفلسطينيين والمحتوى الآخر المتعلق بفلسطين من قبل أنظمة الإشراف على Facebook و Instagram.

الانتخابات تسلط الضوء على عجز الثقة في مجال المعلومات

في عام 2024، انخفضت مؤشرات FOTN التي تقيم القيود المفروضة على المحتوى - بما في ذلك حجب المواقع الإلكترونية، وإزالة المحتوى بشكل غير متناسب، وقوانين الرقابة، وممارسات الرقابة الذاتية، والتلاعب بالمحتوى، والقيود المفروضة على تنوع المعلومات - إلى أدنى متوسط درجات لها منذ أكثر من 10 سنوات، باستثناء البلدين اللذين تم تغطيتهما لأول مرة في هذا الإصدار. تساهم مساحة المعلومات اليوم في العديد من التحديات نفسها التي تؤثر على المجتمع البشري على نطاق أوسع: الاستقطاب السياسي المتزايد، وتثبيط المشاركة المدنية، والجهود الحزبية لتقويض الثقة في الانتخابات، وتآكل الثقة في المؤسسات الديمقراطية على المدى الطويل. لقد تداخلت هذه المشاكل مع الحقوق الأساسية للناس في البحث عن معلومات متنوعة وتلقيها ونقلها، وتكوين آراء، والتعبير عن أنفسهم عبر الإنترنت.

يساهم الفضاء المعلوماتي اليوم في تفاقم العديد من التحديات نفسها التي تؤثر على المجتمع البشري على نطاق أوسع، كما يتعرض للتدهور بسببها.

مع توجه الناخبين في جميع أنحاء العالم إلى صناديق الاقتراع في عام 2024، ازدادت حدة التهديدات القائمة مسبقًا لمساحة المعلومات. حذرت منظمة فريدوم هاوس وغيرها من المعلقين من أن العاصفة الكاملة من التحديات قد تكون كارثية لسلامة المعلومات خلال العام. أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي أكثر سهولة في الوصول إليه، مما أدى إلى خفض حاجز الدخول لأولئك الذين يسعون إلى إنشاء معلومات كاذبة ومضللة. قامت العديد من شركات وسائل التواصل الاجتماعي بتسريح الفرق التي كانت مكرسة لتعزيز الثقة والسلامة وحقوق الإنسان عبر الإنترنت. عملت علامات التحذير هذه كمحفز للجهود الرامية إلى إعادة بناء الثقة في المعلومات عبر الإنترنت خلال فترة التغطية. جرب صناع السياسات وشركات التكنولوجيا ومجموعات المجتمع المدني طرقًا لتعزيز حوكمة المنصة، وتعزيز محو الأمية الرقمية، وتحفيز السلوك الأكثر مسؤولية عبر الإنترنت. أظهرت بعض المبادرات وعدًا، رغم أنه لا يزال من السابق لأوانه تقييم فعاليتها. فشلت مبادرات أخرى في حماية حرية الإنترنت بشكل كافٍ أثناء محاولتها معالجة المحتوى الكاذب والمضلل والمثير للجدل. ولتعزيز بيئة إلكترونية توفر معلومات عالية الجودة ومتنوعة وجديرة بالثقة، يتعين على السياسات الناجحة أن تتضمن حماية قوية لحرية التعبير وغيرها من الحقوق الأساسية.

السيطرة على المعلومات لترجيح كفة الانتخابات

لقد سعت العديد من الحكومات إلى التحكم في نتائج الانتخابات مع استمرارها في المطالبة بالشرعية السياسية التي لا يمكن أن تمنح إلا من خلال انتخابات حرة ونزيهة. وكثيراً ما عززت الرقابة والتلاعب بالمحتوى الجهود غير المتصلة بالإنترنت لزرع بذور الشك في التصويت أو التلاعب به. على سبيل المثال، قام عدد من شاغلي المناصب بتقييد الوصول إلى المحتوى المتعلق بالمعارضة، مما أدى إلى تقليص قدرة خصومهم على إقناع الناخبين وتعبئتهم، أو ببساطة تعزيز رواياتهم المفضلة حول نتائج الانتخابات. وكثيراً ما بدأت الرقابة والتلاعب بالمحتوى قبل فترة طويلة من فترة الانتخابات، مما أدى إلى تعطيل المناقشة الحاسمة والحوار اللازم للناخبين لتشكيل آرائهم والتعبير عنها.

عرقلة الوصول إلى المعلومات المتنوعة

في 25 من البلدان الـ 41 التي أجرت أو أعدت لانتخابات وطنية خلال فترة التغطية، قامت الحكومات بحظر المواقع الإلكترونية التي تستضيف خطابًا سياسيًا واجتماعيًا ودينيًا؛ وتقييد الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي؛ أو قطع الاتصال بالإنترنت تمامًا. سمح حظر المواقع الإلكترونية، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للرقابة المتعلقة بالانتخابات، للسلطات بتقييد المحتوى الذي اعتبرته غير مقبول بشكل انتقائي، مثل الإبلاغ عن الفساد أو أدلة على مخالفات التصويت، مع الحفاظ على الوصول إلى المعلومات التي تعمل لصالحها. كانت عمليات إغلاق الإنترنت هي أقل تكتيكات الرقابة المتعلقة بالانتخابات شيوعًا، مما يشير إلى أن السلطات أكثر ترددًا في فرض مثل هذه القيود المتطرفة وغير الشعبية أثناء الاقتراع. عندما حدثت، كانت عمليات الإغلاق تهدف في أغلب الأحيان إلى الحد من قدرة أحزاب المعارضة على التواصل مع الناخبين قبل الانتخابات أو قمع الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات بشأن الاحتيال المزعوم.

الرقابة الفنية  تحد من المعلومات المستقلة وتقلل من المنافسة الانتخابية

وكثيرا ما استُخدمت الرقابة الفنية لقمع الوصول إلى التقارير المستقلة، وانتقاد الحكومة، ومواقع المجتمع المدني، وهو ما يعكس القيود الأوسع التي تفرضها دولة معينة على وسائل الإعلام الإخبارية. وأمر المسؤولون في كمبوديا مزودي خدمات الإنترنت بمنع الوصول إلى مواقع الأخبار المستقلة قبل أسبوع من انتخابات يوليو/تموز 2023، مما أدى إلى تشديد الرقابة على وسائل الإعلام خلال عملية الاقتراع التي تم تصميمها بدقة لقمع التحديات التي تواجه حزب الشعب الكمبودي الحاكم.

كما استخدمت الحكومات الرقابة الفنية لعرقلة قدرة المعارضة على التواصل مع الناخبين. فقبل انتخابات فبراير/شباط 2024 في بنغلاديش ، قيدت السلطات مؤقتًا الاتصال بالإنترنت عندما عقد حزب المعارضة الرئيسي، حزب بنغلاديش الوطني، تجمعًا حاشدًا في أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما حد من المناقشة عبر الإنترنت للحدث وأعاق التواصل الرقمي للحزب مع المؤيدين. وفي الفترة التي سبقت الانتخابات البرلمانية المزورة علنًا في بيلاروسيا في فبراير/شباط 2024، قيد المسؤولون جزئيًا الوصول إلى موقع يوتيوب لمنع البيلاروسيين من مشاهدة خطاب العام الجديد لزعيمة المعارضة المنفية سفياتلانا تسيخانوسكايا. ولكن للسخرية من ضوابط المعلومات التي تفرضها الحكومة، ابتكرت المعارضة البيلاروسية ياس غاسبادار، وهو مرشح وهمي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، مدعيةً أنه يمكنه التحدث بحرية إلى الناخبين عبر الإنترنت دون المخاطرة بالاعتقال.

ولقد لجأت الأنظمة القمعية التي واجهت معارضين أقوياء إلى أكثر أشكال الرقابة وقاحة في محاولاتها للحفاظ على السلطة. فخلال الانتخابات العامة الباكستانية في فبراير/شباط 2024، استخدم الجيش أساليب قاسية غير متصلة بالإنترنت لقمع الدعم لرئيس الوزراء السابق عمران خان وحزبه حركة الإنصاف الباكستانية، وسجن خان وقادة آخرين من الحزب، ومنع خان من الترشح، وأجبر حركة الإنصاف الباكستانية على تقديم مرشحيها كمستقلين. ولتجاوز الحملة القمعية، نظمت حركة الإنصاف الباكستانية تجمعات افتراضية ونشرت تجسيدًا للذكاء الاصطناعي لخان لإلقاء الخطب التي كتبها خلف القضبان. وردًا على ذلك، كثف الجيش رقابته، حيث أبلغ المستخدمون عن صعوبة الوصول إلى الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي أثناء التجمعات الافتراضية. وفي يوم الانتخابات، قيدت السلطات الاتصال بالهاتف المحمول، وذكر بعض الناخبين أن القيود حدت من قدرتهم على تحديد مواقع مراكز الاقتراع. بعد التصويت، وبينما أظهرت النتائج أداء قويا من جانب المرشحين المرتبطين بحزب حركة الإنصاف، وتجمع أنصار الحزب في إكس للزعم بوجود مخالفات في التصويت، قامت السلطات بحجب المنصة، بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية التي أنشأها الحزب لتوثيق التلاعب المزعوم في الأصوات.

في فنزويلا ، قبل الانتخابات التمهيدية للمعارضة المنظمة بشكل مستقل في أكتوبر 2023، أمر النظام الاستبدادي لنيكولاس مادورو بحجب المواقع التي تسمح للناخبين بتحديد مواقع مراكز الاقتراع. وقد تماشت هذه الخطوة مع تدخل مادورو غير المتصل بالإنترنت، بما في ذلك حكم صادر عن المحكمة العليا للعدل المسيسة والذي منع الفائزة في الانتخابات التمهيدية، ماريا كورينا ماتشادو، من الترشح في الانتخابات الرئاسية في يوليو، والتي عقدت بعد فترة تغطية FOTN. في يوليو، عندما أظهرت نتائج التصويت التي جمعتها المعارضة أن مادورو قد هُزم بشكل ساحق من قبل حليف ماتشادو، الدبلوماسي السابق إدموندو جونزاليس أوروتيا، عزز النظام جهاز الرقابة لدعم مزاعم مادورو بالنصر. قامت السلطات بحجب Signal وX ومجموعة من مواقع وسائل الإعلام والمجتمع المدني كجزء من مساعيها لقمع الاحتجاجات الجماهيرية، وقطع قيادة المعارضة عن مؤيديها، والحد من الوصول إلى الأخبار المستقلة حول نتائج الانتخابات والقمع غير المتصل بالإنترنت الذي تشنه الدولة.

قوانين الرقابة تهدد الخطاب الانتخابي

لقد سنت السلطات في العديد من البلدان قوانين ولوائح أكثر صرامة تحكم المحتوى عبر الإنترنت، مما ردع الناس فعليًا عن الإبلاغ عن الانتخابات والتعبير عن آرائهم حول المرشحين والسياسات. وقبل الانتخابات الرئاسية المبكرة في يونيو ويوليو، جرمت السلطات في إيران - ثالث أكثر بيئة قمعية لحرية الإنترنت في العالم - أي محتوى يشجع على مقاطعة الانتخابات أو الاحتجاجات، أو ينتقد المرشحين. كانت القواعد، جزئيًا على الأقل، تهدف إلى حشد نسبة إقبال أعلى من الناخبين لجعل الانتخابات تبدو شرعية، على الرغم من الاستبعاد التعسفي لمعظم المرشحين. كما حذر القضاء الإيراني من أن قانون الانتخابات يحظر على المرشحين وأنصارهم استخدام منصات التواصل الاجتماعي الأجنبية، والتي تم حظرها كلها تقريبًا في البلاد.

في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية المزيفة في روسيا في مارس/آذار 2024، أصدر الكرملين سلسلة من القوانين التي زادت من خنق بيئة المعلومات المقيدة بشدة بالفعل. وجرم أحد القوانين الإعلان عن شبكات VPN، مما أدى إلى تعزيز الجهود الحكومية القائمة للحد من استخدام مثل هذه الأدوات للوصول إلى المعلومات غير الخاضعة للرقابة. كما حظر قانون صدر في فبراير/شباط 2024 على الروس الإعلان على مواقع الويب وقنوات التواصل الاجتماعي التي تم تصنيفها على أنها "عملاء أجانب"، مما أجبر القنوات الإعلامية المستقلة القليلة المتبقية في البلاد، والتي تعمل بشكل كبير على تيليجرام ويوتيوب، على تقليص عملياتها وتسريح الموظفين.

تشويه فضاء المعلومات

كان المعلقون المؤيدون للحكومة الذين استخدموا تكتيكات خادعة أو سرية للتلاعب بالمعلومات عبر الإنترنت نشطين في 25 على الأقل من البلدان الـ 41 التي أجرت أو أعدت لانتخابات وطنية خلال فترة التغطية. لقد شوهت حملات التلاعب بالمحتوى المناقشة عبر الإنترنت من خلال إدامة الأكاذيب حول العملية الديمقراطية، أو تصنيع الدعم غير الأصيل للروايات الرسمية، أو تشويه سمعة أولئك الذين شكلوا تهديدًا للهيمنة السياسية للقيادة. غالبًا ما عملت هذه الشبكات جنبًا إلى جنب مع وسائل الإعلام الإخبارية التي تسيطر عليها الدولة أو المتحالفة معها، ونشرت حسابات روبوتية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأنشأت مواقع ويب مزيفة لتزوير منافذ الأخبار الحقيقية، وتسخير الحماس الحقيقي من الموالين السياسيين. يعد هذا التلاعب بالمحتوى شكلاً أقل وضوحًا من أشكال السيطرة من الرقابة الصريحة، وقد يؤدي إلى ردود فعل سياسية أقل، مما يجعله تكتيكًا أقل خطورة يمكن أن يؤدي إلى مكافأة عالية تتمثل في إعادة تشكيل بيئة الإنترنت وحتى الفوز في الانتخابات.

تطور اللاعبين والتكتيكات

لقد تطورت الجهات الفاعلة المشاركة في حملات التضليل، وكذلك حوافزها والتكنولوجيا التي تستخدمها، في السنوات الأخيرة. ولكسب إنكار معقول فيما يتعلق بتورطهم، استعان القادة السياسيون بشكل متزايد بمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وشركات العلاقات العامة المشبوهة التي تستفيد من العقود المربحة أو الروابط السياسية للتلاعب بالمحتوى. يستغل المؤثرون الذين يشاركون في التلاعب بالمحتوى الثقة والولاء اللذين بنواهما مع متابعيهم للترويج لرسائل كاذبة أو مضللة أو مثيرة للانقسام. في تايوان ، على سبيل المثال، نشر مؤثرو الموضة والمكياج ادعاءات كاذبة حول تزوير الأصوات قبل انتخابات يناير 2024 في البلاد. وعكست هذه الادعاءات حملة تأثير نشأت في الصين بهدف تثبيط التصويت في تايوان.

لقد تكيف مروجو المعلومات الكاذبة والمضللة مع انتشار المنصات وسياساتها وممارساتها المختلفة فيما يتعلق بتعديل المحتوى. وبما أن السرد المعين يتنقل بين تطبيقات مختلفة تعتمد على الفيديو والصور والنصوص، فإن تدابير التخفيف التي تنفذها أي شركة بمفردها لها تأثير أقل. والشركات التي زادت قاعدة مستخدميها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مثل Twitch، تلعب دور اللحاق بالركب عندما يتعلق الأمر بمكافحة المعلومات الكاذبة والمضللة على نطاق واسع. وأصبحت شركات أخرى، مثل Telegram، أرضًا خصبة لمثل هذه الحملات بسبب نهجها الصريح بعدم التدخل في تعديل المحتوى. كما أشارت الأبحاث إلى ارتفاع في المحتوى الكاذب والمضلل والكراهية على X بعد أن خففت الشركة بشكل كبير من نهجها في تعديل المحتوى، وخفضت عدد الموظفين في عدد من الفرق، وقدمت سياسات أخرى مثيرة للقلق.

وقد وثق تقرير "الحرية على الإنترنت 2023" التبني المبكر للذكاء الاصطناعي كوسيلة لتشويه السرديات حول الموضوعات السياسية والاجتماعية. وخلال فترة التغطية هذه، استُخدم الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر لإنشاء محتوى زائف ومضلل. وقبل انتخابات رواندا في يوليو/تموز 2024، نشرت شبكة من الحسابات رسائل وصورًا تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لدعم الرئيس الحالي بول كاغامي. كما نشرت نماذج الدردشة الآلية التي تقدمها شركات التكنولوجيا الكبرى معلومات غير دقيقة أو دقيقة جزئيًا حول التسجيل للتصويت، أو التصويت بالبريد، أو إجراءات أخرى في العديد من الانتخابات، مما يدل على مدى ضعفها في توفير معلومات انتخابية عالية الجودة. 

ومع ذلك، لا يبدو أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قد عزز بشكل كبير من تأثير عمليات التأثير. تشير الأدلة المتاحة من المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والتحقيقات الإعلامية إلى أن حملات التضليل بمساعدة الذكاء الاصطناعي التوليدي كان لها تأثير ضئيل على نتائج الانتخابات. أفادت شركة OpenAI في مايو أن الشركة عطلت محاولات الجهات الفاعلة المرتبطة بالصين وإيران وإسرائيل وروسيا لاستخدام ChatGPT كمكون في حملات التأثير الأكثر تقليدية ، والتي فشلت في توليد قدر كبير من الوصول أو المشاركة. يستغرق الأمر وقتًا للحكومات وأولئك الذين تستخدمهم لدمج التقنيات الجديدة بشكل فعال في عمليات التأثير، والذكاء الاصطناعي التوليدي هو مجرد واحدة من العديد من الأدوات المتاحة لهم. هناك أيضًا فجوة بحثية كبيرة من حيث اكتشاف هذه الحملات بشكل عام وتحديد استخدامها للذكاء الاصطناعي التوليدي على وجه التحديد، مما يحد من المعرفة العامة بتأثير التكنولوجيا.

زرع الشك في نزاهة الانتخابات

في أثناء فترة التغطية، كانت حملات التضليل تبث عادة روايات كاذبة ومضللة تصور المؤسسات والعمليات الانتخابية على أنها مزورة، أو تزعم التدخل الأجنبي، أو في الدول الأكثر استبدادًا، تزعم أن الانتخابات المزورة كانت شرعية. وفي حين أن مثل هذه الحملات حزبية بحكم التعريف، فإن تأثيرها يمتد إلى ما هو أبعد من مرشح أو حزب معين، مما يتسبب في عدم ثقة الناخبين في نتيجة الاقتراع نفسه. وإذا تُرِكَت دون رادع، فإنها تزرع الشكوك الطويلة الأمد أو حتى السخرية بشأن الانتخابات ويمكن أن تقوض ثقة الجمهور في المؤسسات الديمقراطية بمرور الوقت.

حاولت العديد من الحملات على مدار العام الماضي نزع الشرعية عن المؤسسات الانتخابية، أو ترهيب مسؤولي الانتخابات، أو الادعاء زوراً بأن العمليات الانتخابية مزورة لصالح المعارضة. في زيمبابوي ، قام أنصار الحزب الحاكم بمضايقة مراقبي الانتخابات المستقلين خلال انتخابات أغسطس 2023، واتهموهم بالتحيز ضد الحكومة. قبل انتخابات صربيا في ديسمبر 2023، نشرت الصحف الشعبية الموالية للحكومة معلومات كاذبة ومضللة عن المعارضة ووسائل الإعلام المستقلة، بما في ذلك مقطع فيديو مزيف يزعم أنه يظهر المعارضة السياسية تشتري الأصوات. تستهدف هذه الحملات بشكل غير متناسب النساء اللائي يلعبن دورًا بارزًا في العمليات السياسية. في جنوب إفريقيا ، تم توجيه وابل من الهجمات عبر الإنترنت إلى عضوة اللجنة الانتخابية جانيت لوف، حيث اتهمها الكثيرون بتزوير التصويت؛ جاءت الهجمات إلى حد كبير من أنصار جاكوب زوما، الرئيس السابق الذي سعى إلى نزع الشرعية عن اللجنة كجزء من جهوده للعودة السياسية في انتخابات مايو 2024.

لقد ترك الخبراء المستقلون في الولايات المتحدة الناس أقل اطلاعًا على عمليات التأثير قبل انتخابات نوفمبر. كما كانت الروايات التي تؤكد أن السياسيين تأثروا بمصالح أجنبية شائعة. وبدعم جزئي من تعليقات المسؤولين في رابطة عوامي الحاكمة آنذاك حول الضغوط الأجنبية على الانتخابات، صور المدونون البنغلاديشيون المؤيدون للحكومة حزب BNP المعارض كأداة لمصالح الولايات المتحدة. في الفترة التي سبقت انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو 2024، نشر المؤثرون الذين يدعمون حزب فيدس الحاكم في المجر مقاطع فيديو تصف المعارضة السياسية المجرية بأنها "يسار الدولار" والمنافذ الإخبارية المستقلة بأنها "وسائل الإعلام الدولارية"، مما يعني أنهم ينفذون أوامر المانحين الأجانب.

في البلدان الاستبدادية، حشد المعلقون المؤيدون للحكومة جهودهم لتصوير الانتخابات الصورية على أنها حرة ونزيهة. فقد استعان نظام أذربيجان بمبدعي المحتوى من جميع أنحاء العالم ــ مقابل تعويضهم بالسفر والإقامة المجانية في باكو ــ للإشادة بنزاهة انتخابات فبراير/شباط 2024، التي تم التلاعب بها بشدة لصالح الرئيس الحالي إلهام علييف. واستندت الجهود إلى محاولات المسؤولين الأذربيجانيين الطويلة الأمد لإضفاء الشرعية على انتخاباتهم المزورة، بما في ذلك تمويل بعثات مراقبة الانتخابات البديلة.

محاولات نزع الشرعية عن مدققي الحقائق

في العديد من البلدان، شنت الجهات الحكومية هجمات مباشرة ــ في شكل حملات تضليل، أو مضايقات عبر الإنترنت، أو أشكال أخرى من التدخل السياسي ــ على عمل الباحثين المستقلين ومدققي الحقائق الذين يكرسون جهودهم لكشف عمليات التأثير وتعزيز المعلومات الجديرة بالثقة. ونتيجة لهذا، اضطرت بعض المبادرات إلى إغلاق أو تقليص عملياتها، الأمر الذي ترك الناخبين في جهل بشأن محاولات نشر معلومات كاذبة وتقويض المرونة المجتمعية في مواجهة التلاعب الانتخابي. كما أنشأت الحكومات بدائل أكثر ودية لمدققي الحقائق المستقلين، سعيا إلى تسخير الممارسة الموثوقة المتمثلة في التحقق من الحقائق لصالحها السياسي.

في بعض البيئات الأكثر قمعًا، عملت الحكومات لفترة طويلة على نزع الشرعية عن التحقق من الحقائق أو استقطابها. في يوم الانتخابات الرئاسية المصرية في ديسمبر 2023، أطلقت هيئة الإعلام في البلاد تحقيقًا في منصة التحقق من الحقائق Saheeh Masr. أفاد الموقع أن شركة United Media Services المملوكة للدولة أمرت المنافذ التابعة لها بقمع التقارير الانتخابية، بما في ذلك القصص التي أظهرت انخفاض نسبة المشاركة أو الناخبين الذين يواجهون ضغوطًا لاختيار مرشح معين.

ولم تكن الديمقراطيات محصنة ضد هذا الاتجاه خلال فترة التغطية. فقبل أسابيع من بدء التصويت في الانتخابات العامة في الهند ، سعت الحكومة المركزية إلى إنشاء وحدة للتحقق من الحقائق من شأنها "تصحيح" التقارير الكاذبة المزعومة بشأن الأعمال الرسمية. وانتقد الصحفيون الهنود وجماعات المجتمع المدني المشروع باعتباره جاهزًا للإساءة، وأوقفت المحكمة العليا في البلاد مؤقتًا إنشاء الوحدة. وعلى نحو مماثل، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مركزًا هنديًا لأبحاث التضليل كان في الواقع مرتبطًا بأجهزة الاستخبارات الوطنية، ووجدت أنه قام بغسل نقاط الحديث لدعم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم إلى جانب البحث القائم على الحقائق.

استخدم الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول وحزبه قوة الشعب خطاب "الأخبار الكاذبة" لتبرير حملة ضد وسائل الإعلام المستقلة قبل الانتخابات التشريعية في أبريل 2024. داهمت السلطات وأدرجت وسائل الإعلام المستقلة التي نشرت تقارير انتقادية عن الحكومة في القائمة السوداء، وأطلق مشرعو حزب قوة الشعب حملة لتشويه سمعة منصة التحقق من الحقائق الأساسية في كوريا الجنوبية، وهي SNUFactCheck غير الربحية، باعتبارها متحيزة. وبحسب ما ورد تسببت الاتهامات في سحب أحد الرعاة الرئيسيين للتمويل من SNUFactCheck، التي كانت تعمل من خلال شراكة بين جامعة سيول الوطنية وعشرات المنافذ الإعلامية البارزة. أدت أزمة التمويل إلى تعليق المركز لأنشطته إلى أجل غير مسمى اعتبارًا من أغسطس 2024، مما حرم السكان من خدمة بالغة الأهمية ساعدتهم على التمييز بين الحقيقة والخيال عبر الإنترنت.

لقد أدى الضغط على الخبراء المستقلين في الولايات المتحدة إلى جعل الناس أقل اطلاعًا على عمليات التأثير قبل الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

لقد تركت الضغوط المماثلة على الخبراء المستقلين في الولايات المتحدة الناس أقل اطلاعًا على عمليات التأثير قبل انتخابات نوفمبر. واجه تحالف من الباحثين المعروف باسم شراكة نزاهة الانتخابات (EIP)، الذي أجرى تحليلًا للمعلومات الانتخابية الكاذبة -وأخطر شركات وسائل التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان- خلال فترة الحملة الانتخابية لعام 2020، ضغوطًا وتدقيقًا مكثفين. دفعت الادعاءات الكاذبة حول عمل EIP، بما في ذلك أنه غذى الرقابة الحكومية، إلى موجة من التقاضي، واستدعاءات من كبار الجمهوريين في لجنة القضاء بمجلس النواب الأمريكي، والمضايقات عبر الإنترنت التي تستهدف المشاركين في EIP. لقد أدت هذه الحملة المثيرة للقلق إلى زيادة تكلفة العمل على نزاهة المعلومات وأحدثت تأثيرًا مخيفًا في المجتمع الأوسع من الخبراء الأمريكيين حول هذا الموضوع. أفاد خبراء ومؤسسات فردية بتقليص أنشطتهم والحد من المناقشة العامة لعملهم لتجنب العداء المماثل أو الرسوم القانونية الباهظة.

كما قلصت الشركات الوصول إلى البيانات حول الأنشطة على منصاتها، مما أعاق قدرة مدققي الحقائق والباحثين المستقلين على دراسة مساحة المعلومات. في أغسطس 2024، أغلقت Meta أداة CrowdTangle، وهي أداة بالغة الأهمية سمحت بتحليل المحتوى في الوقت الفعلي عبر Facebook و Instagram، واستبدلتها ببديل أكثر محدودية بكثير. في سبتمبر 2023، حظرت X جميع عمليات الكشط تقريبًا على موقعها، مما أدى إلى قطع مصدر أساسي للبيانات للباحثين. استندت هذه الخطوة إلى تغيير سابق حجب الوصول إلى واجهة X للباحثين خلف جدار دفع باهظ التكلفة. يسمح وصول الباحثين إلى بيانات المنصة لهم بالكشف عن حملات التحرش والتضليل، وكشف الجهات الفاعلة وراءها، والإشارة إلى الاتجاهات الرئيسية على وسائل التواصل الاجتماعي. إن تقييد الوصول إلى هذه المعلومات يجعل من الصعب تصميم سياسات فعالة وتدخلات تقنية لتعزيز حرية الإنترنت.

تطوير الحلول التي تحمي حرية الإنترنت

وفي أكثر من نصف البلدان الـ 41 التي أجرت أو أعدت لانتخابات وطنية خلال فترة التغطية، اتخذت الحكومات خطوات تهدف إلى جعل مساحة المعلومات أكثر موثوقية. وشملت التدخلات الشائعة التعاون مع شركات التكنولوجيا لتعزيز المعلومات الموثوقة من لجان الانتخابات أو لمعالجة المعلومات الكاذبة والمضللة؛ ودعم مبادرات التحقق من الحقائق التي تقودها وسائل الإعلام المحلية والمجتمع المدني؛ ووضع قواعد لكيفية استخدام الحملات السياسية للذكاء الاصطناعي التوليدي. وكثيرا ما كانت التدابير تختلف داخل بلد معين، حيث اتخذت الهيئات التنظيمية نهجا مختلفا - ومتضاربا في بعض الأحيان - على أساس تفويضها وسلطتها القانونية واستقلالها البنيوي وحوافزها السياسية.

ولتحديد ما إذا كانت هذه الجهود قد عززت أو قوضت حرية الإنترنت، قامت منظمة فريدوم هاوس بتقييمها على أساس أربعة معايير: الشفافية في عملية صنع القرار والعمليات ذات الصلة، والمشاركة الهادفة مع المجتمع المدني المحلي، والتنفيذ المستقل والرقابة الديمقراطية، والالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان. ساعدت هذه الميزات، عند وجودها، في الحماية من تجاوزات الحكومة وسوء تصرف الشركات، وعززت الثقة والشرعية مع الجمهور، وسمحت بمناقشة مفتوحة حول كيفية معالجة المحتوى الكاذب والمضلل، وسهلت دمج الخبرات المتنوعة التي تؤدي إلى إجراءات أكثر استنارة وفعالية. تم العثور على أكثر الأساليب الواعدة في جنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي وتايوان ، حيث استوفت تدخلاتها إلى حد كبير المعايير الأربعة.

لقد حدت مجموعة لا حصر لها من العوامل من تقييم ما إذا كانت الإجراءات التي استكشفها هذا التقرير فعالة في تعزيز بيئة معلومات عالية الجودة ومتنوعة وجديرة بالثقة. أولاً، تعتمد فائدة كل علاج على السياق الفريد لكل إعداد، مثل الديناميكيات السياسية أو الإطار القانوني للبلد. قد تتعثر نفس مبادرة التحقق من الحقائق التي تثبت فعاليتها في ديمقراطية راسخة في بيئة تمارس فيها الدولة السيطرة على وسائل الإعلام عبر الإنترنت. كانت العديد من السياسات جديدة للغاية بحيث لا يمكن تقييمها، حيث أن مكافحة المعلومات الكاذبة والمضللة هي عمومًا مسعى طويل الأجل. كما أن الطبيعة الطوعية أو غير الشفافة للعديد من التدخلات جعلت من الصعب تتبع التنفيذ. أخيرًا، تعيق فجوات البحث، التي نشأت جزئيًا عن ضغوط الحكومة التي جمدت عمل مدققي الحقائق وقرارات الشركات بإلغاء الوصول إلى بيانات المنصة، فهم كيفية انتشار المحتوى الكاذب والمضلل والمثير للمشاكل ومدى معالجة التدخلات للمشكلة.

عندما تتجاوز الجهات التنظيمية الحكومية حدودها

في الفترات المحيطة بالانتخابات الكبرى، حاولت العديد من الحكومات معالجة المحتوى الكاذب أو المضلل أو المحرض من خلال فرض قواعد إزالة المحتوى بين شركات التكنولوجيا. كانت الجهود الأكثر إشكالية تفتقر إلى الشفافية والرقابة القوية، وفشلت في إشراك المجتمع المدني، وقيدت بشكل غير ملائم حرية التعبير والوصول إلى المعلومات. كانت مخاطر التجاوز أعمق في البيئات التي تم فيها تجريم بعض أشكال التعبير المحمي عبر الإنترنت بالفعل، وكانت سيادة القانون ضعيفة، وكانت الهيئات التنظيمية تفتقر إلى الاستقلال.

قبل انتخابات فبراير/شباط 2024 في إندونيسيا ، أطلقت السلطات جهودًا لمعالجة المحتوى غير القانوني المزعوم عبر الإنترنت، لكن المبادرة شابها الغموض الذي أثار مخاوف بشأن الانتهاكات. أنشأت وكالة الإشراف على الانتخابات Bawaslu، وهيئة تنظيم الاتصالات Kominfo، والشرطة الوطنية مكتبًا مشتركًا للانتخابات لتحديد المحتوى "غير القانوني" وطلب إزالته من قبل المنصات، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الإحباط من فشل شركات التكنولوجيا في التصرف بشكل مناسب بشأن الشكاوى خلال انتخابات 2019. وقد زاد احتمال التجاوز بسبب حقيقة أن اتخاذ القرار تُرك في أيدي الهيئات التنظيمية وإنفاذ القانون، بدلاً من القضاء المستقل الذي يتمتع بسجل أفضل في حماية حرية التعبير. استخدمت Kominfo في السابق التعريفات الواسعة للبلاد للخطاب "غير القانوني" لفرض الرقابة على محتوى LGBT+، وانتقاد الإسلام، وتعبيرات الدعم لتقرير المصير في منطقة بابوا.

في الهند ، أجبر المسؤولون الحزبيون شركات التكنولوجيا على اتباع خط إيجابي قبل انتخابات عام 2024، مما أدى إلى إزاحة لجنة الانتخابات الهندية الأكثر استقلالية عن دورها في الإشراف على المعلومات عبر الإنترنت المتعلقة بالانتخابات. رفضت لجنة الانتخابات الهندية تعزيز مدونة الأخلاق الطوعية الخاصة بها، وهي اتفاقية عام 2019 مع المنصات التي تحدد بعض الالتزامات الموجزة ولكن غير الكافية فيما يتعلق بالمحتوى عبر الإنترنت لفترة الحملة، ثم فرضتها بشكل مقتصد وغير متسق. خلقت اللمسة الناعمة للجنة الانتخابات الهندية مساحة للتدخل من قبل وزارة الإعلام والإذاعة الأكثر تسييسًا، والتي فرضت رقابة على منتقدي حزب بهاراتيا جاناتا ووسائل الإعلام المستقلة ونشطاء المعارضة أثناء الحملة. على سبيل المثال، بموجب أوامر من الوزارة في أوائل عام 2024، قامت X وInstagram بتقييد المستخدمين المقيمين في الهند من عرض الحسابات التي تم حشدها كجزء من حركة احتجاج المزارعين للدفاع عن شبكة أمان اجتماعي أقوى.

مع استعداد البرازيل للانتخابات البلدية في جميع أنحاء البلاد في أكتوبر 2024، أظهرت جهود المحكمة الانتخابية العليا لحماية نزاهة الانتخابات مدى تعقيد الحفاظ على حرية الإنترنت في حين تتصدى لحملات التضليل. في فبراير، أصدرت المحكمة قواعد جديدة تلزم منصات وسائل التواصل الاجتماعي بإزالة المنشورات التي قد تقوض نزاهة الانتخابات على الفور إذا كانت "زائفة بشكل واضح" أو "خارج السياق بشكل خطير" أو تقدم "تهديدات فورية بالعنف أو التحريض" ضد مسؤولي الانتخابات. تواجه المنصات التي تفشل في الامتثال عقوبات مدنية متصاعدة. يمكن لمثل هذا المحتوى الإشكالي أن يقلل من قدرة الناس على الوصول إلى معلومات التصويت الموثوقة، ويوقف عمل مسؤولي الانتخابات، ويساهم في العنف خارج الإنترنت. ومع ذلك، فإن التصنيف الغامض للمبادئ التوجيهية والمواعيد النهائية الضيقة للإزالة تخاطر بتحفيز إزالة المحتوى المفرط، مما قد يؤثر على الكلام الذي يجب حمايته بموجب معايير حقوق الإنسان الدولية. إن المزيد من الشفافية من جانب المحكمة الانتخابية العليا بشأن مبررها القانوني لقيود المحتوى والأوامر المرتبطة بها للشركات من شأنه أن يوفر نظرة ثاقبة مطلوبة بشدة حول تأثير هذه القواعد على حرية التعبير ويسمح للمجتمع المدني بمحاسبة المحكمة الانتخابية العليا عندما تتجاوز حدودها.

بالإضافة إلى ذلك، سعت المحكمة العليا في البرازيل إلى فرض قيود غير متناسبة بشكل واضح على حرية التعبير في جهد موازٍ لمعالجة المحتوى الكاذب والمضلل والمثير للفتنة الذي ساهم في العنف خارج الإنترنت في البلاد. أمر قاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس، الذي قاد TSE من أغسطس 2022 إلى يونيو 2024، بحظر X في أغسطس 2024، بعد فترة التغطية، كجزء من نزاع استمر شهورًا حول رفض المنصة الامتثال لأوامر المحكمة التي تقيد الحسابات اليمينية المتطرفة التي اتُهمت بنشر معلومات كاذبة ومضللة. كما هدد أمر الحظر، الذي فصل ملايين البرازيليين عن المنصة وأيده فريق من قضاة المحكمة العليا في أوائل سبتمبر، بفرض غرامات على الأشخاص الذين يستخدمون أدوات مكافحة الرقابة مثل شبكات VPN للوصول إلى X. وتصاعد الخلاف بين مورايس وX إلى مظاهر حافة الهاوية حيث أطلق مالك X إيلون ماسك الشتائم والإهانات للعدالة وتجاهل القواعد التي تتطلب من الشركات الأجنبية أن يكون لها وجود محلي، بينما مدد مورايس جهوده التنفيذية لتشمل Starlink والشركة الأم SpaceX، التي يعد ماسك الرئيس التنفيذي لها وأكبر مساهم فيها.

طريقة أكثر احترامًا للحقوق للتعامل مع المحتوى الإشكالي

وقد بذلت بعض البلدان جهوداً أكثر إيجابية للتعامل مع المحتوى الكاذب أو المضلل أو المثير للجدل، مع التركيز على الشفافية، وإشراك المجتمع المدني المحلي، والرقابة الديمقراطية، والالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

إن النهج الذي اتبعته جنوب أفريقيا فيما يتصل بانتخاباتها المقررة في مايو/أيار 2024 هو أحد الأمثلة الإيجابية على ذلك. فقد سمحت بوابة Real411، التي تقودها لجنة الانتخابات في جنوب أفريقيا ومجموعة المجتمع المدني Media Monitoring Africa (MMA)، للجمهور بالإبلاغ عن حالات المعلومات الكاذبة والمضايقة وخطاب الكراهية والتحريض على العنف، والتي تم تقييمها بعد ذلك من قبل خبراء الإعلام والقانون والتكنولوجيا لتحديد ما إذا كانت تلبي مجموعة من التعريفات الضيقة لكل فئة من فئات المحتوى. وإذا كان الأمر كذلك، فيمكن للجنة الانتخابات المستقلة إحالة المحتوى إلى المحكمة الانتخابية لتحديد ما إذا كان ينتهك قوانين الانتخابات، أو إلى المنصات لتحديد ما إذا كان ينتهك شروط الخدمة الخاصة بها، أو إلى وسائل الإعلام لزيادة الوعي بالروايات الكاذبة أو فضحها. كما أنشأت لجنة الانتخابات المستقلة وMMA PADRE، وهو مستودع على الإنترنت مصمم لفهرسة وزيادة الشفافية فيما يتعلق بإنفاق الأحزاب السياسية على الإعلانات السياسية ووضعها. وساعدت مشاركة الخبراء المستقلين في مبادرات لجنة الانتخابات المستقلة في ضمان أن تكون القرارات المتعلقة بالمحتوى عبر الإنترنت متناسبة ومحددة وتحمي حرية التعبير.

لقد عمل المجتمع المدني في جنوب أفريقيا كحصن منيع ضد الجهود غير المتناسبة التي تبذلها جهة تنظيمية أخرى للتخفيف من حدة التضليل الانتخابي. كانت القواعد المقترحة من مجلس الأفلام والنشر، والتي تم سحبها بعد أن طعن المجتمع المدني في دستوريتها، ستلزم الشركات بتقييد الوصول إلى "المعلومات المضللة والمعلومات المضللة والأخبار المزيفة" التي تم تعريفها بشكل غامض، وفرض عقوبات جنائية - بما في ذلك أحكام بالسجن تصل إلى عامين - على الأشخاص الذين ينشرون محتوى محظورًا.

قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو/حزيران، استخدم الاتحاد الأوروبي حجم سوقه الفريد ومجموعة أدواته التنظيمية لإجبار منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث على زيادة الشفافية والتخفيف من المخاطر الانتخابية. ويتطلب قانون الخدمات الرقمية، الذي دخل حيز التنفيذ الكامل في فبراير/شباط 2024، من المنصات ومحركات البحث الكبيرة تقديم تقارير شفافية مفصلة وتقييمات للمخاطر ووصول الباحثين إلى بيانات المنصة، من بين شروط أخرى. وفي أبريل/نيسان 2024، أصدرت المفوضية الأوروبية إرشادات انتخابية حددت التدابير التي ينبغي لهذه الشركات اعتمادها بموجب قانون الخدمات الرقمية، مثل وضع علامات على الإعلانات السياسية والمحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي وضمان توفير الموارد الكافية للفرق الداخلية المتعلقة بالانتخابات. واستنادا إلى قانون الخدمات الرقمية، فتحت المفوضية إجراءات رسمية ضد ميتا وإكس بسبب مجموعة من الانتهاكات المحتملة، بما في ذلك عدم امتثال ميتا المشتبه به للحد من الإعلانات الانتخابية الخادعة ونواقص إكس في التخفيف من المخاطر المتعلقة بالانتخابات.

لقد عمل قانون الممارسات غير الإلزامي للاتحاد الأوروبي بشأن التضليل كآلية منفصلة لتعزيز سلامة المعلومات. ويطلب القانون من الموقعين، بما في ذلك المنصات الكبرى وشركات الإعلان، فضح المحتوى "المُعدل رقميًا" بشكل استباقي ووضع علامات واضحة عليه، وإنشاء مراكز للشفافية، وإلغاء التلاعب بالمعلومات الكاذبة والمضللة. ويمكن أن تساعد هذه الخطوات في تزويد الناخبين بالمعلومات الموثوقة التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرارات انتخابية مستنيرة والمشاركة الكاملة في التصويت. ومع ذلك، فإن الطبيعة الطوعية للقانون تجعل فعاليته غير واضحة ويصعب تتبعها.

في ظل الرقابة القوية والضمانات لحرية التعبير، يمكن لتبادل المعلومات بين الحكومات الديمقراطية وشركات التكنولوجيا تحسين قدرة المستخدمين على الوصول إلى معلومات موثوقة وموثوقة. قد تكون الوكالات الحكومية مطلعة على معلومات حول الجهات الفاعلة الأجنبية، على سبيل المثال، والتي يمكن أن توفر سياقًا للشركات في سعيها لمكافحة الهجمات الإلكترونية أو السلوك غير الأصيل المنسق. تراجعت الوكالات الفيدرالية في الولايات المتحدة عن التعاون مع المنصات في فترة حرجة تسبق انتخابات نوفمبر 2024، حيث تعاملت مع التحديات القانونية من المسؤولين الحكوميين في لويزيانا وميسوري. كانت الولايتان، اللتان انضم إليهما مدعون من القطاع الخاص، قد رفعتا دعوى قضائية ضد الحكومة الفيدرالية في عام 2022، مدعين أن تفاعلاتها مع شركات التكنولوجيا خلال فترة الانتخابات في عام 2020 وجائحة كوفيد-19 كانت بمثابة "رقابة". رفضت المحكمة العليا القضية في يونيو 2024، وحكمت بأن المدعين لم يثبتوا الضرر وأشارت إلى أن حكم المحكمة الأدنى لصالحهم اعتمد على حقائق "خاطئة بوضوح". ولم تصدر المحكمة العليا إرشادات أكثر تفصيلاً بشأن الكيفية التي ينبغي للوكالات من خلالها التواصل مع المنصات بما يتماشى مع حماية حرية التعبير الدستورية. ونتيجة للإجراءات، كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي عن خطط لزيادة الشفافية ووضع حواجز أكثر وضوحاً حول تعامله مع المنصات.

دعم التحقق من الحقائق والمحو الأمية الرقمية

وتضمنت فترة التغطية العديد من المبادرات الإيجابية التي تهدف إلى تسهيل وصول الناخبين إلى المعلومات الموثوقة، مثل برامج التحقق من الحقائق، أو مراكز الموارد المركزية، أو التدريب على محو الأمية الرقمية.

لقد أسس المجتمع المدني في تايوان نهجًا شفافًا ولامركزيًا وتعاونيًا للتحقق من الحقائق وأبحاث التضليل والذي يعد نموذجًا عالميًا. قبل وأثناء انتخابات يناير 2024 في البلاد، ساعدت برامج التحقق من الحقائق هذه في بناء الثقة في المعلومات عبر الإنترنت عبر الطيف السياسي وبين الدوائر الانتخابية المتنوعة. سمحت منصة Cofacts للأشخاص بتقديم الادعاءات التي واجهوها على وسائل التواصل الاجتماعي أو منصات المراسلة للتحقق من الحقائق من قبل المساهمين في Cofacts، الذين يشملون كل من مدققي الحقائق المحترفين وأعضاء المجتمع غير المحترفين. خلال فترة الانتخابات، وجدت Cofacts أن الروايات الكاذبة حول العلاقات الخارجية لتايوان، وخاصة مع الولايات المتحدة، كانت مهيمنة على منصة الرسائل Line. كما قامت منظمات المجتمع المدني المحلية الأخرى، مثل IORG وFake News Cleaner، بتنمية مقاومة حملات التضليل من خلال إجراء التواصل المباشر والبرمجة في مجتمعاتها.

قبل الانتخابات الهندية ، أطلقت أكثر من 50 مجموعة لتدقيق الحقائق وناشري الأخبار مجموعة شاكتي، وهي أكبر تحالف من نوعه في تاريخ البلاد. وعمل التحالف على تحديد المعلومات الكاذبة والتزييف العميق، وترجمة عمليات التحقق من الحقائق إلى العديد من لغات الهند، وبناء قدرة أوسع على تدقيق الحقائق والكشف عن المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. سمح تنوع الأعضاء في مجموعة شاكتي بالوصول إلى مجتمعات متنوعة من الناخبين وتحديد الاتجاهات الناشئة، مثل زيادة الادعاءات الكاذبة باللغات الإقليمية بأن آلات التصويت الإلكترونية مزورة.

وقد دعمت الحكومات في بعض البلدان تنفيذ مثل هذه البرامج. فقد أجرى المرصد الأوروبي للإعلام الرقمي (EDMO)، الذي يديره بشكل مستقل، والذي أنشأه الاتحاد الأوروبي في عام 2018، أبحاثًا وتعاون مع منظمات التحقق من الحقائق ومحو الأمية الإعلامية خلال فترة انتخابات البرلمان الأوروبي. وكشف المرصد عن شبكة نفوذ مرتبطة بروسيا كانت تدير مواقع ويب مزيفة بعدة لغات في الاتحاد الأوروبي، ووجد أيضًا أن الذكاء الاصطناعي التوليدي استُخدم في حوالي 4 في المائة فقط من الروايات الكاذبة والمضللة التي اكتشفوها في يونيو/حزيران. وأطلق المعهد الوطني للانتخابات في المكسيك مشروع Certeza INE 2024، وهو مشروع متعدد التخصصات لمكافحة التضليل الانتخابي، قبل انتخابات يونيو/حزيران في البلاد. وكجزء من البرنامج، يمكن للناخبين طرح أسئلة حول كيفية التصويت والإبلاغ عن المقالات والصور والمقاطع الصوتية إلى "إينيس"، وهي مساعدة افتراضية على واتساب. ثم يتم التحقق من صحة المحتوى الذي يحدده الناخبون من خلال شراكة تضم ميدان ووكالة فرانس برس وأنيمال بوليتيكو وتيليموندو.

إن مدققي الحقائق غالبا ما يكونون من بين أول من يحدد الاتجاهات في الروايات الكاذبة، والجهات الفاعلة المسؤولة، والتكنولوجيا التي يستخدمونها. ويمكن أن تساعد رؤاهم في صياغة سياسات فعّالة، وتدخلات برمجية وتكنولوجية من شأنها أن تعزز حرية الإنترنت. ومع ذلك، في حين وجدت الأبحاث الأكاديمية أن التحقق من الحقائق فعال في سياقات معينة، فإنه قد لا يؤدي دائما إلى تحولات سلوكية أوسع نطاقا من قبل المستخدمين. كما لا يزال هناك خلل هيكلي أساسي بين مدققي الحقائق ومروجي حملات التضليل: يستغرق الأمر وقتا وجهدا أطول بكثير لإثبات أن الادعاء كاذب مقارنة بإنشائه ونشره. وقد تواجه هذه المبادرات صعوبات خاصة في البيئات شديدة الاستقطاب، حيث من غير المرجح أن يصدق الناخبون الذين يفتقرون بالفعل إلى الثقة في مجموعات وسائل الإعلام المستقلة عملهم في التحقق من الحقائق.

القواعد المنظمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الحملات السياسية

وبسبب المخاوف من أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يطمس الخط الفاصل بين الحقيقة والخيال أثناء التصويت اللاحق، أصدرت الهيئات التنظيمية في 11 دولة على الأقل من الدول الأربعين المشاركة في شبكة الانتخابات الحرة التي أجرت أو أعدت لانتخابات وطنية خلال فترة التغطية قواعد جديدة أو إرشادات رسمية للحد من كيفية استخدام التكنولوجيا في السياقات الانتخابية. إن حظر الاستخدامات الإشكالية للذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل انتحال الشخصية، يمكن أن يجبر الحملات السياسية والمرشحين على تبني سلوك أكثر مسؤولية. توفر القواعد التي تتطلب وضع العلامات للناخبين الشفافية التي يحتاجون إليها للتمييز بين المحتوى الأصلي والملفق.

قبل الانتخابات في كوريا الجنوبية ، حظر المشرعون استخدام مقاطع الفيديو المزيفة في المواد الدعائية بدءًا من 90 يومًا قبل الاقتراع، مع فرض عقوبات على المخالفين تصل إلى سبع سنوات في السجن أو غرامات قدرها 50 مليون وون (39000 دولار). كما يتطلب القانون وضع علامات على المواد التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي تم نشرها قبل فترة التسعين يومًا، ومنح المنظمين الانتخابيين سلطة إصدار أوامر بإزالة المحتوى المخالف. اتخذ صناع السياسات التايوانيون نهجًا أكثر تناسبًا، حيث أقروا قانونًا في يونيو 2023 يسمح للمرشحين بالإبلاغ عن مقاطع الفيديو المزيفة المضللة لأنفسهم إلى شركات وسائل التواصل الاجتماعي لإزالتها، إذا أكد الخبراء الفنيون في وكالات إنفاذ القانون أن المحتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

في الولايات المتحدة ، وبينما لم يتم اعتماد أي قواعد فيدرالية، أقر ما لا يقل عن 19 هيئة تشريعية للولاية قوانين لمعالجة الذكاء الاصطناعي التوليدي في السياقات الانتخابية اعتبارًا من يوليو 2024، وفقًا لمركز برينان للعدالة. يتطلب قانون ميشيغان الصادر في نوفمبر 2023 وضع علامات على الإعلانات السياسية التي يولدها الذكاء الاصطناعي ويفرض عقوبات جنائية على استخدام التكنولوجيا، دون علامات مناسبة، "لخداع" الناخبين في غضون 90 يومًا قبل الانتخابات. يعدل قانون فلوريدا الصادر في مارس 2024 إطار تمويل الحملات الانتخابية في الولاية ليتطلب وضع علامات على المحتوى الذي يولد بواسطة الذكاء الاصطناعي في الإعلانات السياسية.

وقد استخدمت الحملات الانتخابية في عدد من البلدان الذكاء الاصطناعي التوليدي خلال فترة التغطية، مما يؤكد الحاجة إلى قواعد واضحة حيث أصبحت هذه التكنولوجيا متشابكة في الممارسة العادية للسياسة الحديثة. استخدم المرشح الرئاسي الإندونيسي الناجح برابوو سوبيانتو صورة رمزية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لإعادة تسمية نفسه كشخصية محبوبة ومهووسة بالقطط، وجذب الناخبين الأصغر سنا وإخفاء الادعاءات الموثوقة بأنه ارتكب انتهاكات لحقوق الإنسان كقائد عسكري قبل انتقال البلاد إلى الديمقراطية. خلال جولة الإعادة الرئاسية في الأرجنتين في نوفمبر 2023، دمج المرشحان خافيير ميلي وسيرجيو ماسا الميمات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في حملتهما، وأبرزها عندما نشر معسكر ماسا مقطع فيديو تم التلاعب به بواسطة الذكاء الاصطناعي يصور ميلي يتحدث عن سوق خاصة لبيع الأعضاء، ويسخر بشكل فعال من بيان سابق أدلى به.

لا يمكن للديمقراطية الصحية في القرن الحادي والعشرين أن تعمل بدون بيئة إلكترونية جديرة بالثقة، حيث يسود حرية التعبير والوصول إلى المعلومات المتنوعة.

حرية الإنترنت كركيزة للديمقراطية الحديثة

وليس من قبيل المصادفة أن الوسائل الأكثر فعالية والأكثر توصية لعكس الانحدار العالمي في حرية الإنترنت تشكل أيضا ضمانات قوية لاستعادة الثقة في مجال المعلومات الانتخابية. على سبيل المثال، يمكن للوائح الإنترنت التي تفرض الشفافية حول أنظمة تعديل المحتوى وتوفر بيانات المنصة للباحثين المعتمدين أن تساعد في تزويد الناخبين بفهم أكثر استنارة لعمليات التأثير أثناء الاقتراع. يمكن أن يمكّن الدعم الطويل الأجل لمجموعات المجتمع المدني من تزويدها بالموارد اللازمة للتعاون مع لجان الانتخابات لتعزيز معلومات التصويت الموثوقة وحماية حرية التعبير. وتتجاوز أفضل الحلول أيضًا التكنولوجيا، وتدعو إلى إعادة الاستثمار في التعليم المدني، وتحديث قواعد الانتخابات، والمساءلة عن الشخصيات القوية التي تشارك في سلوك معادٍ للديمقراطية.

في نهاية المطاف، لا يمكن للديمقراطية السليمة في القرن الحادي والعشرين أن تعمل بدون بيئة إلكترونية جديرة بالثقة، حيث تسود حرية التعبير والوصول إلى المعلومات المتنوعة. إن الدفاع عن هذه الحقوق الأساسية يسمح للناس باستخدام الإنترنت بأمان وحرية للمشاركة في المناقشة، وتشكيل الحركات المدنية، وتدقيق أداء الحكومة والشركات، والمناقشة وبناء الإجماع حول التحديات الاجتماعية الرئيسية. وبالتالي فإن حماية الديمقراطية بشكل عام تتطلب التزامًا متجددًا ومستدامًا بدعم حرية الإنترنت في جميع أنحاء العالم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.