الاثنين، 7 أكتوبر 2024

الدول المساهمة بقوات بعثة حفظ السلام للاتحاد الأفريقي في الصومال يشعرون بالقلق إزاء النفوذ المتزايد لمصر فى الصومال والتي من المقرر نشر جيشها فى الصومال كجزء من الترتيب الأمني ​​الجديد للصومال بعد انتهاء ولاية حفظ السلام الحالية للاتحاد الأفريقي

الرابط

 موقع "ذي إيست أفريكا" الكيني

الدول المساهمة بقوات بعثة حفظ السلام للاتحاد الأفريقي في الصومال يشعرون بالقلق إزاء النفوذ المتزايد لمصر فى الصومال والتي من المقرر نشر جيشها فى الصومال كجزء من الترتيب الأمني ​​الجديد للصومال بعد انتهاء ولاية حفظ السلام الحالية للاتحاد الأفريقي


يشعر الشركاء الدوليون والدول المساهمة بقوات في بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال بالقلق إزاء النفوذ المتزايد لحليف الصومال الجديد مصر، التي من المقرر نشر جيشها كجزء من الترتيب الأمني ​​الجديد للدولة الواقعة في القرن الأفريقي بعد انتهاء ولاية حفظ السلام الحالية للاتحاد الأفريقي.

وأشار خبراء في الأمن الإقليمي لصحيفة "ذا إيست أفريكان" إلى أن التوترات المتصاعدة في منطقة القرن الأفريقي ــ مع قيام مصر بتسليح الصومال وقيام الأخيرة بتجميد مشاركة إثيوبيا في الترتيبات الأمنية المقرر أن تخلف بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس) ــ أثارت حالة من عدم الارتياح بين المانحين.

ويأتي هذا في الوقت الذي يجري فيه الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مشاورات مع الحكومة الفيدرالية الصومالية وحلفائها الأمنيين، قبل تقديم تقرير بحلول 15 نوفمبر 2024، لمهمة ما بعد أتميس، بعثة الاتحاد الأفريقي للدعم والاستقرار في الصومال (أوسوم)، المقرر أن تبدأ في 1 يناير 2025.

وتتمثل مخاوف المانحين في أن إدراج قوات مصرية في الصومال على حساب القوات الإثيوبية التي تشارك في بعثات حفظ السلام في الصومال منذ عام 2014، يعد فوزا استراتيجيا لمصر التي كانت على خلاف مع أديس أبابا بشأن مياه النيل، وقد يؤدي هذا إلى تصعيد التوترات في القرن الأفريقي.

وتبين أن هناك أيضًا بعض المقاومة من جانب قطاع من الدول المساهمة حاليًا بقوات ضد مصر في أفريقيا، والتي تزعم أن دخول جيش الدولة الواقعة في شمال إفريقيا من شأنه أن يعطل هيكل المهمة.

تشكل أوغندا وكينيا وبوروندي وإثيوبيا وجيبوتي الدعامة الأساسية لقوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال، حيث انضمت إليها في مراحل مختلفة من المهمة.

وقال هنري أوكيلو أوريم، وزير الدولة للشؤون الدولية في أوغندا، لصحيفة إيست أفريكان: "من الناحية الهيكلية، لن تكون المهمة التالية مختلفة عن الترتيبات السابقة. قد تكون مختلفة من الناحية التشغيلية، ولكن ليس من حيث البنية".

وتعد أوغندا الشريك الأمني ​​الرئيسي للصومال، حيث كانت أول دولة ترسل قواتها إلى الأرض في مارس/آذار 2007، مع وصول قوات بوروندي في ديسمبر/كانون الأول، بينما تم دمج جيبوتي وكينيا وإثيوبيا رسمياً في قوة حفظ السلام في أعوام 2011 و2012 و2014 على التوالي، مع توسع البعثة.

وقال السيد أوريم "إن الدول الأعضاء في مجموعة العشرين تتساءل لماذا تريد مصر الانضمام الآن، وأين كانت طوال هذا الوقت؟ كان ينبغي لها أن تنضم في وقت أبكر بكثير".

وتريد مصر أن يكون لها دور رئيسي في الترتيبات الأمنية في الصومال لمدة خمس سنوات على الأقل، وتسعى إلى نشر نحو 10 آلاف جندي، نصفهم سيخدمون في إطار هيكل القوة الأفريقية، بينما يوفر الباقون الأمن كبعثة مستقلة بموجب اتفاق ثنائي تم توقيعه في أغسطس/آب، عندما زار الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود القاهرة.

ويشكل عرض مصر إرسال 5000 جندي إلى أوسوم ما يقرب من نصف قوام البعثة العسكري البالغ 11146 فردا، بالإضافة إلى 680 ضابط شرطة و85 موظفا مدنيا، لفترة مقترحة مدتها خمس سنوات، بعد موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وبناء على الأعداد المقترحة، سوف تهيمن مصر على قوة أوسوم، وهي قوة أصغر حجما وأقل عددا ومجهزة تجهيزا جيدا مقارنة بقوة أميصوم/أتميس في ذروة انتشارها، مع إعطاء الأولوية لزيادة القدرة العملياتية للجيش الوطني الصومالي والعمل بموجب تفويض جديد لحماية السكان المدنيين أيضا ضد التطرف العنيف الذي تشنه حركة الشباب.

وفي الشهر الماضي، أفاد معهد الدراسات العالمية (IGS) أن أول ضباط من البعثة المصرية المستقلة وصلوا إلى الصومال في 27 أغسطس على متن طائرتي نقل من طراز C-130 تابعتين للقوات الجوية المصرية، والتي أنزلت أفراد ومعدات وأصولًا مخصصة للنشر في منطقة هيران وهيرشابيل والولايات الجنوبية الغربية وجالمودوج.

ويقول التقرير إن نشر هذه الصواريخ بشكل كامل من شأنه أن يحول مصر إلى الشريك العسكري الرئيسي للصومال، لكنه قد يؤدي إلى تشويه طبيعة الدعم العسكري للاستقرار الصومالي والحرب ضد تشكيلات الشباب.

ويخلص التقرير إلى أن هذا من شأنه أن يؤدي بدلاً من ذلك إلى تأجيج أزمة جديدة وخطيرة محتملة مع إثيوبيا، التي أعربت بالفعل عن مخاوفها ونددت بوصول الجيش المصري باعتباره محاولة لاستغلال الصومال لزعزعة استقرار المنطقة.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الأمن الدولي رسميا بعد 15 نوفمبر/تشرين الثاني على تفويض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ونطاقها العملياتي، والتي ستكون أكثر تحديدا في طبيعتها وبمهام أكثر تحديدا لصالح قوات الأمن الصومالية.

وفي هذا الأسبوع، اختتم وفد من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة زيارة إلى الصومال استمرت ثمانية أيام، حيث التقى بأصحاب المصلحة الذين يخططون للبعثة، ومع انطلاق الاجتماعات، غرد رشيد عبدي، محلل شؤون القرن الأفريقي، بأن النشر الوشيك للقوات المصرية يواجه معارضة من زوايا مختلفة.

وبحسب بيان صادر عن وكالة أتميس، التقى الوفد مع وكالات الدفاع والأمن الصومالية ومبعوثي الدول الخمس المساهمة بقوات والشركاء الدوليين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وقطر وتركيا.

الاتحاد الأوروبي لا يزال داخلا أم خارجا؟

لكن البيان لم يذكر أن الوفد عقد اجتماعات مع الاتحاد الأوروبي، الممول الأكبر لبعثات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال منذ عام 2007، حيث أنفق ما مجموعه 2.6 مليار يورو (2.85 مليار دولار) لدفع رواتب القوات في بعثة أتميس وبعثة أميصوم التي سبقتها.

في ذروة انتشارها، بلغ عدد قوات أميصوم 22 ألف جندي من الأفراد النظاميين.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن مبعوثي الاتحاد عقدوا اجتماعات مع مسؤولين من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، وليس لديهم أي معارضة لوجود مصر في الصومال كجزء من قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، والتي لم يتم الاتفاق بعد على الدول المساهمة بقوات فيها، وهو القرار الذي يتوقف على الحكومة الصومالية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي "لا يفضل الاتحاد الأوروبي أي دولة لتكون جزءًا من المهمة الجديدة، ونحن لسنا جزءًا من عملية صنع القرار. ومع ذلك، نتوقع من أي دولة تشارك في المهمة أن تركز بنسبة 100% على مكافحة حركة الشباب".

لكن بروكسل أثارت مخاوف قديمة بشأن تحديات التمويل المستمرة التي تهدد بعثات الاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى أن المانحين يجب أن يتقاسموا بالتساوي عبء دفع رواتب قوات حفظ السلام، والمواد اللازمة لتجنب الانسكاب على العملية القادمة.

وقال الاتحاد الأوروبي "باعتباره المساهم المالي الرئيسي في بعثة أميصوم/أتميس منذ إنشائها، حيث قدم تمويلاً بقيمة 2.6 مليار يورو منذ عام 2007، كان الاتحاد الأوروبي يقول دائماً إنه يهدف إلى تقاسم أفضل للأعباء بين الشركاء الدوليين".

ومع ذلك، يخشى أصحاب المصلحة من أن التوترات المستمرة بين الصومال وإثيوبيا بشأن مذكرة التفاهم مع أرض الصومال لاستخدام طريقها البحري قد تعرقل الخطط، مما يضيف مشكلة إلى مستقبل الحرب على حركة الشباب.

وأشار الدكتور كورير سينجوي، السكرتير الأول للشؤون الخارجية في كينيا، هذا الأسبوع إلى أن نيروبي تشعر بالقلق إزاء التوترات بين أديس أبابا ومقديشو، لأنها قد تؤدي إلى إفشال الجهود الرامية إلى معالجة المتطرفين العنيفين.

وقال الدكتور سينجوي لصحيفة "ذا إيست أفريكان": "نحن منزعجون للغاية بسبب الخلاف بين بلدينا الصديقين إثيوبيا والصومال".

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الأمن الدولي رسميا بعد 15 نوفمبر/تشرين الثاني على تفويض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ونطاقها العملياتي، والتي ستكون أكثر تحديدا في طبيعتها وبمهام أكثر تحديدا لصالح قوات الأمن الصومالية.

وفي هذا الأسبوع، اختتم وفد من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة زيارة إلى الصومال استمرت ثمانية أيام، حيث التقى بأصحاب المصلحة الذين يخططون للبعثة، ومع انطلاق الاجتماعات، غرد رشيد عبدي، محلل شؤون القرن الأفريقي، بأن النشر الوشيك للقوات المصرية يواجه معارضة من زوايا مختلفة.

وبحسب بيان صادر عن وكالة أتميس، التقى الوفد مع وكالات الدفاع والأمن الصومالية ومبعوثي الدول الخمس المساهمة بقوات والشركاء الدوليين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وقطر وتركيا.

الاتحاد الأوروبي لا يزال داخلا أم خارجا؟

لكن البيان لم يذكر أن الوفد عقد اجتماعات مع الاتحاد الأوروبي، الممول الأكبر لبعثات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال منذ عام 2007، حيث أنفق ما مجموعه 2.6 مليار يورو (2.85 مليار دولار) لدفع رواتب القوات في بعثة أتميس وبعثة أميصوم التي سبقتها.

في ذروة انتشارها، بلغ عدد قوات أميصوم 22 ألف جندي من الأفراد النظاميين.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن مبعوثي الاتحاد عقدوا اجتماعات مع مسؤولين من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، وليس لديهم أي معارضة لوجود مصر في الصومال كجزء من قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، والتي لم يتم الاتفاق بعد على الدول المساهمة بقوات فيها، وهو القرار الذي يتوقف على الحكومة الصومالية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي "لا يفضل الاتحاد الأوروبي أي دولة لتكون جزءًا من المهمة الجديدة، ونحن لسنا جزءًا من عملية صنع القرار. ومع ذلك، نتوقع من أي دولة تشارك في المهمة أن تركز بنسبة 100% على مكافحة حركة الشباب".

لكن بروكسل أثارت مخاوف قديمة بشأن تحديات التمويل المستمرة التي تهدد بعثات الاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى أن المانحين يجب أن يتقاسموا بالتساوي عبء دفع رواتب قوات حفظ السلام، والمواد اللازمة لتجنب الانسكاب على العملية القادمة.

وقال الاتحاد الأوروبي "باعتباره المساهم المالي الرئيسي في بعثة أميصوم/أتميس منذ إنشائها، حيث قدم تمويلاً بقيمة 2.6 مليار يورو منذ عام 2007، كان الاتحاد الأوروبي يقول دائماً إنه يهدف إلى تقاسم أفضل للأعباء بين الشركاء الدوليين".

ومع ذلك، يخشى أصحاب المصلحة من أن التوترات المستمرة بين الصومال وإثيوبيا بشأن مذكرة التفاهم مع أرض الصومال لاستخدام طريقها البحري قد تعرقل الخطط، مما يضيف مشكلة إلى مستقبل الحرب على حركة الشباب.

وأشار الدكتور كورير سينجوي، السكرتير الأول للشؤون الخارجية في كينيا، هذا الأسبوع إلى أن نيروبي تشعر بالقلق إزاء التوترات بين أديس أبابا ومقديشو، لأنها قد تؤدي إلى إفشال الجهود الرامية إلى معالجة المتطرفين العنيفين.

وقال الدكتور سينجوي لصحيفة "ذا إيست أفريكان": "نحن منزعجون للغاية بسبب الخلاف بين بلدينا الصديقين إثيوبيا والصومال".

"إن المنطقة التي تعاني بالفعل من عدم الاستقرار لا يمكنها أن تتحمل صراعاً آخر، ومن هنا يأتي إصرار كينيا على ضرورة البحث عن طريق دبلوماسي لحل القضايا الناشئة. وتظل كينيا مستعدة للعمل مع جميع الأطراف من أجل إيجاد أرضية مشتركة".

ويقول الخبراء المهتمون بالتوترات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والصومال إن حركة الشباب قد تستفيد من هذا التشتيت، مما قد يدفع المنطقة إلى هجمات منتظمة.

وقال معهد أفريقيا للسياسات، وهو مؤسسة بحثية مقرها نيروبي، في تقريره الأسبوعي المعروف باسم "هورن توك": "بينما تشاجر الطرفان دبلوماسيا في الغالب، وظلت القوات الإثيوبية متمركزة في الصومال، فقد أدى ذلك أيضا إلى إبطاء الزخم وتحويل الانتباه والطاقة بعيدا عن حركة الشباب".

"وفي الصومال، أعادت بعض الأصوات صياغة الجماعة باعتبارها قوة "قومية" لمواجهة إثيوبيا. والواقع أن حركة الشباب أعربت علناً عن معارضتها لمذكرة التفاهم. ولكن هذه هي النقطة الوحيدة التي تتفق عليها مع الحكومة الفيدرالية، والتي تسعى إلى تدمير البلاد وتحويلها إلى نوع من الخلافة".

وقالت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إن التوتر بين الجارتين أدى بالفعل إلى قطع التعاون بشأن حركة الشباب، وهو الأمر الذي أثار مخاوف في واشنطن.

واعترف الجنرال مايكل لانجلي، قائد القيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، بأن العمليات الفعلية ضد حركة الشباب تراجعت إلى حد ما منذ بدء التوترات.

وقال لإذاعة صوت أميركا في الأول من أكتوبر/تشرين الأول: "هناك عمليات محدودة مع الإثيوبيين في الوقت الحالي. والوقت كفيل بإثبات ما إذا كانوا سيتمكنون من تسوية خلافاتهم".

"لأنهم عندما يعملون معًا، فإنهم فعالون جدًا في تطهير حركة الشباب. إحدى الدول الرئيسية في الخطوط الأمامية هي إثيوبيا. لذلك هذا ما يثير قلقي. لقد كان تحرير واستقرار (جنوب غرب الصومال) أمرًا قيمًا. لذلك هذا ما يثير قلقي"، قال في إشارة إلى القطاعات العملياتية الإثيوبية في الصومال.

وبحسب المجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث أميركي، فإن الصراع بين إثيوبيا ومصر يعتمد إلى حد كبير على مصالحهما، على الرغم من أنهما استفادتا من الخلاف حول مذكرة التفاهم.

تعتقد أديس أبابا أن استبدال قواتها بمصر هو صفعة في وجه القوات الإثيوبية التي ضحت في الصومال.

وقال المجلس الأطلسي في نشرة له: "بالنسبة للمصريين، هذه فرصة لممارسة النفوذ الإقليمي والضغط على الإثيوبيين"، وحذر أيضًا من أن الافتقار إلى التعاون "يقوض فعالية جهود مكافحة الإرهاب - وأن بيئة مكافحة الإرهاب الضعيفة تشكل أرضًا خصبة لحركة الشباب لكسب موطئ قدم في جهودها لزعزعة استقرار القرن الأفريقي".

وحذرت النشرة التي أصدرها معهد السياسة الأفريقية من أن سحب قوات أتميس كان بالفعل يضعف الزخم فيما يتصل بحركة الشباب، مما ترك قوات الأمن الصومالية الناشئة معرضة للخطر.

قد تتمكن قوة الاتحاد الأفريقي الجديدة من سد بعض الثغرات.

وقال المعهد في تقييم له يوم الخميس "لكن الاتحاد الأوروبي يواجه خطرا حقيقيا يتمثل في الرياح المعاكسة المتمثلة في الشكوك الغربية والمعارضة الصامتة بشأن التمويل والتكوين".

وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث طرحت القضية على طاولة النقاش يوم الخميس، ناقشت الدول أيضًا التوترات، ولكنها اختلفت أيضًا حول نموذج التمويل.

وقال روبرت وود، الممثل البديل للولايات المتحدة للشؤون السياسية الخاصة، إن التوصل إلى اتفاق بشأن القوة التي ستشكل بعد عملية أتميس أمر عاجل.

وأضاف أن "المجتمع الدولي يجب أن يركز على هذه المرحلة الانتقالية التي تشكل أهمية بالغة لأمننا المشترك. ونحن نشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوتر بين إثيوبيا والصومال والتأثير السلبي الذي يخلفه على المصالح الأمنية المشتركة".

"يجب ألا تؤدي التوترات الإقليمية إلى صرف انتباه الصومال عن التحديات الحرجة التي تواجه بناء الدولة أو الجهود الرامية إلى إضعاف حركة الشباب".

وكان الاتحاد الأفريقي والدول المساهمة بقوات قد طالبت بتمويل قوة حفظ السلام الأفريقية في إطار آلية الأمم المتحدة لدعم بعثات حفظ السلام. وبموجب القرار الجديد رقم 2719، من المفترض أن توفر الأمم المتحدة "تمويلاً متوقعاً ومستداماً لعمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي".

اعتمدت شركة أتميس على التمويل من الجهات المانحة، بما في ذلك الدعم التقليدي بقيمة 61 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي، الممول الرئيسي

وبحسب المجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث أميركي، فإن الصراع بين إثيوبيا ومصر يعتمد إلى حد كبير على مصالحهما، على الرغم من أنهما استفادتا من الخلاف حول مذكرة التفاهم.

تعتقد أديس أبابا أن استبدال قواتها بمصر هو صفعة في وجه القوات الإثيوبية التي ضحت في الصومال.

وقال المجلس الأطلسي في نشرة له: "بالنسبة للمصريين، هذه فرصة لممارسة النفوذ الإقليمي والضغط على الإثيوبيين"، وحذر أيضًا من أن الافتقار إلى التعاون "يقوض فعالية جهود مكافحة الإرهاب - وأن بيئة مكافحة الإرهاب الضعيفة تشكل أرضًا خصبة لحركة الشباب لكسب موطئ قدم في جهودها لزعزعة استقرار القرن الأفريقي".

وحذرت النشرة التي أصدرها معهد السياسة الأفريقية من أن سحب قوات أتميس كان بالفعل يضعف الزخم فيما يتصل بحركة الشباب، مما ترك قوات الأمن الصومالية الناشئة معرضة للخطر.

قد تتمكن قوة الاتحاد الأفريقي الجديدة من سد بعض الثغرات.

وقال المعهد في تقييم له يوم الخميس "لكن الاتحاد الأوروبي يواجه خطرا حقيقيا يتمثل في الرياح المعاكسة المتمثلة في الشكوك الغربية والمعارضة الصامتة بشأن التمويل والتكوين".

وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث طرحت القضية على طاولة النقاش يوم الخميس، ناقشت الدول أيضًا التوترات، ولكنها اختلفت أيضًا حول نموذج التمويل.

وقال روبرت وود، الممثل البديل للولايات المتحدة للشؤون السياسية الخاصة، إن التوصل إلى اتفاق بشأن القوة التي ستشكل بعد عملية أتميس أمر عاجل.

وأضاف أن "المجتمع الدولي يجب أن يركز على هذه المرحلة الانتقالية التي تشكل أهمية بالغة لأمننا المشترك. ونحن نشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوتر بين إثيوبيا والصومال والتأثير السلبي الذي يخلفه على المصالح الأمنية المشتركة".

"يجب ألا تؤدي التوترات الإقليمية إلى صرف انتباه الصومال عن التحديات الحرجة التي تواجه بناء الدولة أو الجهود الرامية إلى إضعاف حركة الشباب".

وكان الاتحاد الأفريقي والدول المساهمة بقوات قد طالبت بتمويل قوة حفظ السلام الأفريقية في إطار آلية الأمم المتحدة لدعم بعثات حفظ السلام. وبموجب القرار الجديد رقم 2719، من المفترض أن توفر الأمم المتحدة "تمويلاً متوقعاً ومستداماً لعمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي".

اعتمدت شركة أتميس على التمويل من الجهات المانحة، بما في ذلك الدعم التقليدي بقيمة 61 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي، الممول الرئيسي.

وقالت مصادر لصحيفة "ذا إيست أفريكان" إن البعثة الجديدة ستحتاج إلى ما لا يقل عن 100 مليون دولار إضافية لتتمكن من الاستمرار.

وقال وود لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس: "نحن ندرك أن البعض دعا إلى تطبيق إطار قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2719 على بعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة. هذا ليس الوقت أو المكان المناسب لتطبيق القرار 2719. يجب علينا التنسيق بشكل وثيق لضمان توافر الآليات اللازمة بالكامل من أجل إعداد بعثة 2719 المستقبلية للنجاح".

"إننا نعتقد، ويتفق معنا العديد من الشركاء، أنه يتعين علينا أن نتجنب التطبيق المبكر لهذا الإطار، والذي من شأنه أن يقوض مصداقيته. وسوف يكون التطبيق الناجح أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على الثقة الدولية في هذه الأداة ودعمها في الأمد البعيد".

إن العديد من المانحين الرئيسيين للصومال يقفون إلى جانب الولايات المتحدة، حيث ينظرون إلى القوة الأفريقية ليس فقط باعتبارها قوة لحفظ السلام بل باعتبارها قوة مكملة للأجهزة الأمنية الصومالية.

وفي اجتماع عقد في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، قالت اللجنة الخمسية الخاصة بالصومال، والتي تضم الولايات المتحدة وقطر وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، إنها ستدعم برامج الصومال لتوليد قوات أكثر كفاءة في غضون فترة زمنية أقصر "لتسهيل عمليات أكثر فعالية في الأمد القريب ومساعدة الحكومة الفيدرالية الصومالية على تطوير قدرات التدريب على المدى الطويل".

وقد أيدوا أوسوم، لكنهم أشاروا إلى أن هناك حاجة إلى ضمان مساهمة واسعة النطاق من جانب أصحاب المصلحة في عملية التخطيط، "بما في ذلك من جانب المساهمين بالقوات، لإنتاج مهمة ذات أهداف ومهام قابلة للتنفيذ ومستندة إلى الموارد واستراتيجية خروج واضحة متزامنة مع بناء قدرات قطاع الأمن في الصومال".

ومن ناحية أخرى، ترى إثيوبيا أن مشاركة الصومال مع مصر تشكل خطراً على المنطقة. ووفقاً لتقرير صادر عن أديس أبابا، فإن ضعف نظام إدارة مخزون الأسلحة في الصومال يعني إمكانية تهريب الأسلحة المصرية إلى حركة الشباب. كما حذرت من أن التوترات قد تؤدي إلى قطع تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الدول المساهمة بقوات، مما يسمح للمتطرفين بالتسلل إلى داخل الصومال.

وكانت دول إثيوبيا وأوغندا وكينيا وجيبوتي وبوروندي قد وافقت في البداية على نشر قواتها في الصومال، بشرط موافقة الصومال واستناداً إلى مفهوم العمليات الذي وضعه الاتحاد الأفريقي للمهمة الجديدة.

وقال وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي يوم الخميس إن الصومال تتشاور بنشاط مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن ترتيبات الأمن بعد عملية أتميس لعام 2025، والتي قال إنها يجب أن يتم تمويلها بموجب القرار 2719. لكنه قال إن إثيوبيا غير مرحب بها.

وقال فقي "إن الادعاء بأن إثيوبيا تتواجد في الصومال لمحاربة الإرهاب هو غطاء لنواياها الحقيقية في احتلال وضم الأراضي الصومالية. إن الدافع الحقيقي وراء الموقف العدائي الأخير تجاه الدول المجاورة هو محاولة تحويل الانتباه عن قضاياها الداخلية الخطيرة"، مدعيا أن إثيوبيا أرسلت ثلاث شحنات أسلحة بشكل غير قانوني إلى الصومال في الشهر الماضي.

ويقول الخبراء إن القوات الصومالية فشلت في كثير من الأحيان في الاحتفاظ بالمناطق المحررة لأنها تعاني من ضغوط شديدة، مما يتطلب دعما أطول من القوات الأجنبية.

وقال جيمس سوان، القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال، إن مقديشو تواجه أيضاً تحديات أخرى، بما في ذلك الاحتياجات الإنسانية وتوسيع قواتها.

"إنني أحث إثيوبيا والصومال على الانخراط بحسن نية في هذه الجهود الدبلوماسية وتجنب الإجراءات التي قد تؤدي إلى التصعيد. وهذا أمر ضروري بالنظر إلى العواقب السلبية المحتملة على الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك التأثير المحتمل على فترة ما بعد أتميس".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.