الخميس، 21 أكتوبر 2021

قوات الامن المصرية تعتقل روبوت آلي فور وصوله مطار القاهرة قادما من لندن للمشاركة فى عرض للفن المعاصر بجوار الهرم الأكبر خشية ان يكون جاسوس للأعداء


جريدة الجارديان البريطانية تستعرض كافة ملابسات الواقعة..

قوات الأمن المصرية تعتقل روبوت آلي فور وصوله مطار القاهرة قادما من لندن للمشاركة فى عرض للفن المعاصر بجوار الهرم الأكبر خشية ان يكون جاسوس للأعداء

أزمة دبلوماسية وقعت بين مصر وبريطانيا لاطلاق سراح الروبوت الذى ظل معتقلا لمدة عشرة أيام حتى نجح السفير البريطانى بالقاهرة من اقناع السلطات المصرية بأن الروبوت ليس جاسوس 


مرفق رابط تغطية جريدة الجارديان البريطانية للواقعة


قامت قوات الأمن المصرية باحتجاز الروبوت اي دا فى مطار القاهرة الجوى فور وصوله للمشاركة ضمن معرض الفن المعاصر عند الهرم الأكبر بالجيزة اليوم الخميس 21 أكتوبر 2021 بسبب "القضايا الأمنية" التي تشمل مخاوف السلطات المصرية من أن الروبوت جزء من مؤامرة تجسس أوسع ، واحتُجزت السلطات المصرية الروبوت آي دا فى الجمارك المصرية لمدة 10 أيام قبل إطلاق سراحه يوم أمس الأربعاء 20 أكتوبر 2021 بعد عشرة ايام من الاعتقال، مما أثار مشاجرة دبلوماسية تدخل فيها السفير البريطانى لإطلاق سراح الروبوت المعتقل.

وقالت إيدان ميلر ، القوة البشرية التي تقف وراء Ai-Da ، قبل إطلاق سراحها بفترة وجيزة: "كان السفير البريطاني يعمل طوال الليل لإطلاق سراح Ai-Da ، لكننا وصلنا إلى الخط الآن". "إنه أمر مرهق حقًا."

وفقًا لميلر ، احتجز حرس الحدود آي دا في البداية لأن لديها مودمًا ، ثم لأن عينيها كانت تحتوي على كاميرات (تستخدمها في الرسم والطلاء). وقالت لكى تطمئن السلطات المصرية: "يمكنني التخلص من أجهزة المودم ، لكن لا يمكنني فعلاً إبعاد عينيها".

تم تخليصها أخيرًا من الاعتقال فى الجمارك المصرية مساء أمس الأربعاء ، قبل ساعات من الموعد المقرر لبدء المعرض اليوم الخميس، حيث قالت السفارة البريطانية في القاهرة إنها "مسرورة" لحل القضية وإطلاق سراح الروبوت''.

تم إرسال كل من Ai-Da ومنحوتها في حقائب طيران متخصصة عن طريق الشحن الجوي إلى القاهرة قبل معرض Forever Is Now الذي يستمر حتى 7 نوفمبر والذي تقدمه شركة الاستشارات Art D'Égypte بالشراكة مع وزارة الآثار المصرية. والسياحة ووزارة الخارجية المصرية. وسيعرض المعرض أعمال كبار الفنانين المصريين والعالميين من بينهم ستيفن كوكس ولورنزو كوين ومعتز نصر وألكسندر بونوماريف.

منحوتة Ai-Da مقاس 2 × 2.5 متر عبارة عن مسرحية في لغز أبو الهول - "ما الذي يحدث على ارتفاع أربعة أقدام في الصباح ، وقدمين عند الظهر ، وثلاثة أقدام في المساء؟" - الجواب هو الإنسان.

قال ميلر: "أربع أرجل عندما تكون طفلاً صغيرًا ، ساقان عندما تكون بالغًا ، وثلاثة عندما تكون كبيرًا في السن وتحتاج إلى عصا للمشي". "لذا أنتجت Ai-Da نسخة هائلة من نفسها بثلاث أرجل. نحن نقول أنه في الواقع ، مع ظهور تقنية Crispr الجديدة ، والطريقة التي يمكننا بها تحرير الجينات اليوم ، فإن إطالة الحياة أمر محتمل للغاية. كان قدماء المصريين يفعلون الشيء نفسه بالضبط مع التحنيط. لم يتغير البشر: لا تزال لدينا الرغبة في العيش إلى الأبد. لكن كل هذا سيصبح بلا فائدة إذا لم نتمكن من إطلاق سراحها ".

سميت على اسم رائدة الحوسبة Ada Lovelace ، تم بناء Ai-Da من قبل فريق من المبرمجين وعلماء الروبوتات وخبراء الفن وعلماء النفس. تم الانتهاء من المشروع الذي تبلغ تكلفته ملايين الجنيهات في عام 2019 ويتم تحديثه مع تحسن تقنية الذكاء الاصطناعي.

تم عرض العمل الفني للروبوت ، بما في ذلك "أول صورة ذاتية بدون ذات" في متحف التصميم ومتحف فيكتوريا وألبرت ، وقد تحدثت سابقًا إلى الجارديان عن إلهامها.

قال ميلر ، صانع المعارض في أكسفورد ، إنه يأمل دائمًا أن يثير مشروعه الجدل حول الارتفاع السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. "إنها فنانة روبوت ، فلنكن واضحين بشأن هذا الأمر. هي ليست جاسوسة. يخاف الناس من الروبوتات ، وأنا أفهم ذلك. لكن الوضع برمته مثير للسخرية ، لأن هدف Ai-Da كان تسليط الضوء والتحذير من إساءة استخدام التطور التكنولوجي ، وهي محتجزة لأنها تكنولوجيا. Ai-Da ستقدر هذه السخرية ، على ما أعتقد ".

وأضاف: "نحن ندرك جيدًا أن روايات عام 1984 والعالم الجديد الشجاع أصبحت الآن حقائق. يتطور الذكاء الاصطناعي بسرعة. لأول مرة سيحصل عشرات الآلاف من الخريجين على درجات علمية في التعلم الآلي. يمكن للحاسوب العملاق استخدام بيانات ضخمة ومعالجة خوارزميات غير عادية. نتوقع حدوث اضطراب كبير في التكنولوجيا بحلول عام 2025 ، وتحاول Ai-Da استخدام الفن للفت الانتباه إلى ذلك ".

شكرت ميلر السفارة البريطانية و Art d'Egypte على "عملهم الرائع" في محاولات إطلاق سراحها.

أعمال فنية أخرى صادرتها السلطات أو صادرتها

تم الاستيلاء على عمل فني للفنان البريطاني والمحارب المخضرم بران سيموندسون في مطار هيوستن ومُنع من دخول الولايات المتحدة في عام 2016. وكان من المقرر عرض العمل - ثلاث بنادق AK-47 تم إيقاف تشغيلها وغير عاملة ومزينة بفواتير الدولار والفراشات - في معرض منبثق في صالة La Colombe d'Or. قال مدير المعرض في ذلك الوقت: "كانت جميع الأوراق المطلوبة سليمة ، لكنهم ما زالوا يرفضون نشر فنه".

في عام 2018 ، احتجزت السلطات البلجيكية أكثر من 12 مليون جنيه استرليني من الأعمال الفنية لفنان الجرافيتي البريطاني بانكسي بسبب ادعاءات أنه تم عرضه بشكل غير قانوني. أخذ Bailiffs 58 قطعة ، بما في ذلك Girl With Balloon و Kissing Coppers ، من معرض Strokar Inside الفني في بروكسل. تم إقراض العمل من شركة ألمانية تدعى On Entertainment ، لكن مدير بانكسي السابق قال إنه ما كان ينبغي نقله على الإطلاق. وقال محامي ستروكار إنسايد إن موكليه حوصروا في "قصة مجنونة".

في وقت سابق من هذا العام ، استولى مسؤولو الحدود على تمثال نهب من ليبيا في عام 2011 في مطار هيثرو . التمثال الذي يعود للقرن الثاني قبل الميلاد ، والذي يصور الإلهة ديميتر أو ابنتها بيرسيفوني ، تم حفره بطريقة غير مشروعة من موقع تحت الأرض في قورينا.

هذا العام أيضًا ، صادرت سلطات الجمارك الألمانية تمثالًا نصفيًا رومانيًا من البرونز لهرقل على أساس أنه ليس لديه رخصة تصدير من بلد المنشأ ، وهو مطلب لجميع الكنوز الأثرية المستوردة إلى ألمانيا. تاجر الآثار في فيينا الذي اشترى التمثال النصفي من تاجر أمريكي وكان يأخذه إلى النمسا استعاده فقط بعد اتخاذ الإجراءات القانونية.

في العام الماضي ، ألقى الطاقم لوحة للفنان السريالي الفرنسي إيف تانغي ، تبلغ قيمتها أكثر من 250 ألف يورو (340 ألف دولار) ، في مطار دوسلدورف بعد أن نسي مالكها اللوحة عند مكتب تسجيل الوصول. استعادتها الشرطة الألمانية في قاع سلة إعادة التدوير.

فضيحة اعتقال روبوت الى حماية للأمن القومى


بهي الدين حسن رئيس مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يتهكم بالسخرية فى تغريدة نشرها اليوم الخميس 21 اكتوبر 2021 على حسابه بتويتر على واقعة قيام السلطات المصرية باعتقال روبوت الى لمدة عشرة أيام بعد وصوله من لندن بعد أن اعتبروه خطرا على الامن القومى المصرى ولم يطلقوا سراحه الا بعد تدخل المجتمع الدولى ''السفارة البريطانية''


https://twitter.com/BaheyHassan/status/1451079054883446787

العالم يتهكم على شبكة التجسس التى ضبطتها أجهزة الأمن المصرية


من شطحات الجنرال قاضى القضاة فى مصر

من شطحات الجنرال قاضى القضاة فى مصر


فى مثل هذة الفترة قبل عامين. وبالتحديد يوم السبت 19 أكتوبر 2019. عقد الجنرال السيسي اجتماعا مع هيئة المحكمة الدستورية العليا. بمناسبة اليوبيل الذهبى للمحكمة. فى مقر إقامة السيسى. بعد أن سبقه تنصيب السيسى نفسه رئيس اعلى للمحكمة الدستورية العليا وجميع الهيئات القضائية والنائب العام والقائم بتعيين قيادات كل تلك المؤسسات القضائية. وسط موجة حزن عارمة للشعب المصرى. نتيجة شعور الناس الكاسح بأنهم فقدوا بفقد استقلال القضاء. والفصل بين السلطات. الأمن والأمان. وعدم وجود حصن ينصفهم ويحميهم من فساد وطغيان وجور رئيس الجمهورية وحكومته والمسؤولين الحكوميين بطول محافظات الجمهورية وعرضها. وكانت مسيرة احزان الشعب قد بدأت مع إصدار الجنرال الحاكم عبدالفتاح السيسي قوانين وتعديلات باطلة جمع بها بين السلطات. وقام فيها بتنصيب نفسه الرئيس الأعلى للمحكمة الدستورية العليا. وجميع الهيئات القضائية. والنائب العام. والجامعات. والهيئات والأجهزة الرقابية. والمجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام. ودار الإفتاء المصرية. والقائم بتعيين رؤساء وقيادات جميع تلك المؤسسات. وتفاقمت مسيرة الاحزان مع إصرار الرئيس عبدالفتاح السيسي. بصفته المشوبة بالبطلان. الرئيس الأعلى للمحكمة الدستورية العليا والقائم على تعيين رئيسها وقياداتها. على عقد المحكمة الدستورية العليا. جانب من احتفالية اليوبيل الذهبي للمحكمة الدستورية العليا. بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشاء القضاء الدستورى فى مصر. بين يدي السيسى فى قصر الاتحادية الرئاسى. يوم السبت 19 أكتوبر 2019. بدلا من عقد مراسم الاحتفالية كلها فى مقر المحكمة الدستورية العليا بالمعادى وانتقال السيسى اليها. كما تقضي بذلك الأصول والتقاليد والأنظمة والأعراف والعقل والمنطق المعمول بها فى العالم كلة. لمحاولة السيسى إضفاء الشرعية الوهمية على نفسه وقوانينه وتعديلاته الدستورية الاستبدادية الباطلة أمام الشعب والعالم. وبدأت الاحتفالية بمقر المحكمة الدستورية العليا بمنطقة المعادى بالقاهرة فى الثانية عشرة ظهرًا. بحضور ممثلى 48 محكمة دستورية و عليا من 50 دولة من جميع قارات العالم. سبقها عقد وفد من رئيس وأعضاء وقيادات المحكمة الدستورية العليا اجتماع مع الجنرال عبدالفتاح السيسي بمقر السيسى فى قصر الاتحادية الرئاسي. بحضور ممثلي محاكم الدول المشاركة. بدلا من ان ينتقل السيسى لمقر المحكمة الدستورية العليا. وعندما دعا الرئيس الإخوانى الراحل محمد مرسي. يوم 28 أبريل 2013. إلى عقد مؤتمر للعدالة فى قصر الاتحادية الرئاسى. لبحثْ تعديل قانون السلطةِ والهيئاتِ القضائية المُختلفة. بهدف تنصيب مرسى نفسه رئيسا اعلى للمحكمة الدستورية العليا وجميع الهيئات القضائية والنائب العام والقائم بتعيين رؤساء وقيادات جميع تلك المؤسسات والهيئات القضائية. خلال تزامن تقديم جماعة الإخوان وحلفائها من الاحزاب والجماعات الدينية ثلاثة مشروعات قوانين أمام مجلس الشورى لتعديل قانون السلطةِ والهيئاتِ القضائية المُختلفة بهدف تنصيب مرسي رئيسا اعلى للمحكمة الدستورية العليا وجميع الهيئات القضائية والنائب العام والقائم بتعيين رؤساء وقيادات جميع تلك المؤسسات والهيئات القضائية. رفضت جميع السلطات والهيئات القضائية المصرية الدعوة وقاطعت المؤتمر المزعوم ورفضت تعديل قانون السلطةِ والهيئاتِ القضائية المُختلفة إلا بمعرفة القضاة وفق الدستور. ودعم الشعب المصرى استقلال القضاء بمظاهرات مليونية. حتى قامت ثورة 30 يونيو 2013 بعدها بشهرين. وسقط مرسي مع مخطط انتهاك استقلال القضاء. وبعد تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي السلطة يوم 8 يونيو 2014. قام السيسي يوم 27 أبريل 2017. بالتصديق على تعديلات قانون السلطة القضائية. فى غيبة القضاة. قام فيه السيسي بتنصيب نفسه رئيس أعلى لجميع الهيئات والجهات القضائية والقائم بتعيين قياداتها بالمخالفة للدستور. ثم قام السيسي بعدها بفترة 8 ايام فقط. الموافق يوم 5 مايو 2017. عبر نوابه في الائتلاف والأحزاب الكرتونية الصورية المحسوبة عليه. بتقديم مشروع قانون السيسي لتأميم المحكمة الدستورية العليا والهيمنة عليها. المختصة بنظر بطلان قرارات وقوانين وتعديلات السيسى والحكومة ومجلس النواب. لتمكين السيسى من تنصيب نفسه رئيس أعلى للمحكمة الدستورية العليا والقائم بتعيين قياداتها. وثار الشعب المصرى ضد سيل قوانين السيسي المخالفة للدستور ومنها تعديلات قانون السلطة القضائية ومشروع قانون تأميم المحكمة الدستورية لحساب السيسي. مما دفع السيسي الى سحب مشروع قانون تأميم المحكمة الدستورية لحساب رئيس الجمهورية. ليس حبا فى استقلال القضاء المصرى. والا لكان السيسى قد قام فى نفس الوقت بإلغاء تعديلاته الباطلة بهذا الخصوص فى قانون السلطة القضائية. ولكن رغبة من السيسى في شرعنة انتهاك استقلال القضاء المصرى. وهو ما حدث لاحقا بالفعل. عبر تعديلات دستور السيسى الباطلة فى شهر أبريل 2019. التي جمع بها السيسي بين السلطات. وقام فيها بتنصيب نفسه الرئيس الأعلى للمحكمة الدستورية العليا. وجميع الهيئات القضائية. والنائب العام. والقائم بتعيين رؤساء وقيادات جميع تلك المؤسسات. وكلل السيسى كوارثة ضد مصر وشعبها واستقلال القضاء. على عقد المحكمة الدستورية العليا. جانب من احتفالية اليوبيل الذهبي للمحكمة الدستورية العليا. بين يدي السيسى فى قصر الاتحادية الرئاسى. كان اللة فى عون مصر. وشعب مصر. وحقوق شعب مصر. بعد أن جعل الرئيس السيسي من نفسه. هو رئيس الجمهورية. وهو رئيس الوزراء. وهو رئيس المحكمة الدستورية العليا. وهو رئيس جميع الهيئات القضائية. وهو النائب العام. وهو قاضى القضاة فى مصر. وهو رئيس الجامعات. وهو رئيس الهيئات والأجهزة الرقابية. وهو رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام. وهو البوليس. وهو المعتقل. وهو السجان. وهو عشماوى. وهو حبل المشنقة. وهو الحانوتى.

إن ما اريدة هو ارواحكم

 إن ما اريدة هو ارواحكم


اعتبر الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكرى. بعد ثورة 30 يونيو 2013. بان وضع الدستور كأول مستحقات الثورة. اكبر خدعة للحاضرين من القوى السياسية جلسة إعلان ترتيب خارطة الطريق. من أجل بث الطمأنينة بينهم. على أساس اعتقادهم بأن وضع الدستور اولا هو أساس منع انحراف الحاكم عن السلطة. حتى يمكنه فى خدعته جعل الانتخابات الرئاسية ثانى مستحقات الثورة. وليس ثالث مستحقات الثورة كما كان الشعب يريد. وكما كانت أصول الديمقراطية والمرحلة الانتقالية تقتضي لضمان عدم هيمنة رئيس الجمهورية على الانتخابات النيابية. حتى يضمن السيسى بعد خوضة الانتخابات الرئاسية واغتنام منصب رئيس الجمهورية من اصطناع مجلس نواب خصوصى بقوانين انتخابات من اختراعه وهيمنة أمنية واستخباراتية و سلطوية تخت اشرافه. يتحول بعدها الدستور تحت سطوة مجلس نواب السيسى الى انتيكة يقوم بتطويعة لوضع الدستور الذي يريده على مقاسه. وكانت الخطوة الشيطانية التالية من المرحلة الانتقالية خلال سنة حكم الرئيس المؤقت عدلي منصور. الاجتماع الشهير الذي تم عقده سرا في سرداب جهاز الجستابو. وقرر الحاضرون في الاجتماع منع تكرار كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب رئيس الجمهورية الذى تقرر اختلاقة بدون ان يعتلى السيسى رئاسته رسميا للتحايل على مادة تمنع تولى رئيس الجمهورية رئاسة حزب خلال تولية السلطة. بعد كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب الرئيس المخلوع مبارك المسمى الحزب الوطنى خلال ثورة 25 يناير 2011. عن طريق عدم التركيز كمرحلة انتقالية سلطوية على حزب الرئيس. وبالتالي منع تركيز غضب الشعب عليه فى البداية حتى يتمكن ويتم وضع قوانين ودستور السيسى الاستبدادية وبعدها اللى مش عاجبه يخبط دماغه فى الحيط. عن طريق اختلاق ما يسمى ائتلاف يتمسح فى اسم مصر تارة تحت مسمى ''ائتلاف دعم مصر''. وتارة ''ائتلاف فى حب مصر''. ودفعه لخوض الانتخابات البرلمانية 2015 ومساعدته بطرق شيطانية لحصد الاغلبية البرلمانية من العدم. بغض النظر عن عدم معرفة الناس أسماء المرشحين و مقاطعتهم الانتخابات. واصطناع حزب الرئيس الأساسى تحت مسمى يتمسح فى الوطن وهو ''مستقبل وطن''. و جعله وكأنه لا صلة له بالرئيس. و وضعه مبدئيا في الخلفية رغم انة هو اساس هيمنة الرئيس على مجلس النواب. بدون رئاسة رئيس الجمهورية رسميا الحزب. ليس بسبب وجود مادة دستورية وضعت فى أواخر عام 2013 خلال وضع دستور الشعب الذى تم الاستفتاء عليه لاحقا فى يناير 2014 تمنع رئيس الجمهورية من رئاسة حزب سياسى. مع سهولة إلغاء هذه المادة بمعرفة مجلس نواب رئيس الجمهورية. ولكن وجد انه من الافضل عدم رئاسة رئيس الجمهورية رسميا الائتلاف او الحزب او اي حزب آخر من مجموعة أحزاب سلطوية ورقية أخرى تقرر اصطناعها. وان يتم لاحقا بعد وضع قوانين ودستور السيسى تصدر حزب الرئيس المسمى ''مستقبل وطن'' خليفة الحزب الوطنى المنحل المشهد السياسي ولكن مع عدم خوض الانتخابات بمفرده كما كان يفعل الحزب الوطنى المنحل على المكشوف. ولكن خوض الانتخابات فى قائمة واحدة تتمسح فى الوطن مع مجموعة من الأحزاب السياسية. ومنها أحزاب سياسية كانت منذ تأسيسها معارضة وباعت نفسها وضمائرها ومبادئها مع الشعب للسيسي. بعد ان تم بطريقة او بأخرى كسر شوكتها وجعلها ألعوبة فى يد السيسى لتحقيق مطامعه العسكرية الاستبدادية. لمنع تكرار كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب رئيس الجمهورية كما حدث مع حزب الرئيس المخلوع مبارك. بحيث يجد الشعب نفسه أمام أخطبوط حزبى جهنمى متعدد الأذرع والاذناب من ائتلافات وأحزاب بعضها صورية واخرى حقيقية إذا قام الشعب بقطع ذراع أو ذنب منها ظهرت عشرات الأذرع والاذناب البديلة. وكانت الخطوة الشيطانية الثالثة اصطناع قوانين انتخابات سلطوية على مقاس ائتلاف وأحزاب رئيس الجمهورية ودفع رئيس الجمهورية المؤقت للتصديق عليها. ورفضتها القوى السياسية قبل تصديق رئيس الجمهورية المؤقت عليها. واثارتها خلال اجتماعها مع المرشح الرئاسى حينها عبدالفتاح السيسي. يوم الاثنين 19 مايو 2014. أثناء حملته الانتخابية على منصب رئيس الجمهورية. ورفض السيسي فتح باب المناقشة حول الموضوع باستعلاء رغم كونه كان مجرد مرشح فى الانتخابات الرئاسية قائلًا بعنجهية: "مش إنتوا عملتوا نقاش بهذا الخصوص قبل كده مع الرئيس عدلي منصور ؟ أنا مواطن عادي هاتكلم فيه بصفتي إيه ؟''. وأضاف: ''لابد من وجود. ما اسماه. رؤى مشتركة بين القوى السياسية والأحزاب''. وبدعوى ما اسماة: ''بأننا سنكون أمام حالة مختلفة وواقع جديد مازال في طور التشكيل. والبلد مش ناقصة كعبلة في البرلمان الذي تدور نقاشات كثيرة حول شكله القادم''. ووافق رئيس الجمهورية المؤقت فى مسخرة تاريخية قبل 6 ساعات فقط من تولي السيسي منصب رئيس الجمهورية. على قوانين الانتخابات الاستخباراتية التي تم وضعها على مقاس ائتلاف وأحزاب السيسى قبل توليه السلطة بوهم عدم ربطها بالسيسى. رغم انها من القوانين المكملة للدستور وكان يجب وضعها بمعرفة الجمعية التأسيسية للدستور خلال وضع دستور يناير 2014. وليس بمعرفة اى رئيس للجمهورية. إلا أن العناية الالهية أصرت على احتساب مشروعات قوانين الانتخابات المصطنعة على المستفيد الفعلي منها. عندما اعترضت المحكمة الدستورية العليا على بعض مواد قوانين الانتخابات. التى تم الطعن عليها فقط. وتم إعادة طبخ قوانين الانتخابات من جديد بمعرفة الرئيس السيسى رسميا وليس من خلف الستار كما حدث فى المرة الأولى. وفاز ائتلاف السيسي وحزب مستقبل السيسى وباقى أحزاب السيسي بقوانين انتخابات السيسي وهيمنة السيسى فى الانتخابات البرلمانية 2015 بالأغلبية الكاسحة لمقاعد برلمان السيسي 2015 باستثناء حفنة مقاعد تقرر تركها على سبيل العطف والإحسان. وقام السيسي عبر مجلس نوابه بسلق وتمرير سيل من القوانين والتعديلات الدستورية الاستبدادية المخربة المخالفة كلها للدستور وتمديد وتوريث الحكم للسيسي وعسكرة مصر والقضاء على الديمقراطية والغاء الفصل بين السلطات ونشر حكم القمع والاعتقال والتعذيب والإرهاب. وتكررت اللعبة عام 2020 باصطناع قوانين انتخابات السيسي المسخرة بنيولوك استبدادي جديد لضمان احتكار برلمانات ومجالس السيسى الى الابد.

عسكرة مصر بتواطؤ أحزاب كانت معارضة سابقا

عسكرة مصر بتواطؤ أحزاب كانت معارضة سابقا


كيف يمكن قيام السيسي فى دستور السيسى بتواطوء أحزاب سياسية كانت معارضة وباعت نفسها وضمائرها ومبادئها مع الشعب للسيسي بتنصيب الجيش بمثابة وصيا على مصر وشعب مصر ومؤسسة أعلى من باقى مؤسسات الدولة ومرشدا عسكريا وفكريا للشعب وحاميا لدستور العسكر الذى فرضه السيسي على شعب مصر مشوب بالبطلان.

كيف يمكن قيام السيسي بجعل وزير الدفاع هو الوزير الوحيد في الحكومة على مستوى جميع دول العالم الذي لا يقدر اى مخلوق فى كوكب الارض على تعيين وزير جديد للدفاع مكانة عند الرغبة فى إقالته من منصبه. دون موافقة المجلس العسكرى. حتى أن تكاتف معا جميع أعضاء البرلمان و الحكومة ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية.

كيف يمكن قيام السيسى بجعل مادة مؤقتة فى الدستور تجيز محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية الى مادة أبدية تهيمن على شعب مصر  كسيف إرهابى دائم على رقاب الشعب.

كيف يمكن قيام السيسى بدس مادة عسكرية جديدة فى الدستور تجيز توسيع محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية عن طريق محاكمة المشاركين فى أى مظاهرة سلمية امام مبنى حكومى يحرسه عسكرى جيش أو حتى خيمة عسكرية موجودة فى المكان أمام محاكم عسكرية.

كيف يمكن قيام السيسي عبر ''برلمان السيسى وان''. بإجراء تعديلات فى قانون الطوارئ الاستثنائي. المرفوض شعبيا. وكذلك دستوريا لاستمرار فرضة للعام الخامس على التوالى بالمخالفة و الالتفاف والتحايل والمداورة التى تعد شغل نصب ضد الدستور الذي يمنع فرضة أكثر من 6 شهور. تتيح للجيش عند صدور التعليمات آلية بالقبض على المواطنين المدنيين والتحقيق معهم عسكريا فى القضايا والمخالفات المدنية.

 كيف يمكن قيام السيسي بإجراء تعديلات فى 6 قوانين عسكرية دفعة واحدة خلال حوالي ساعة واحدة كلها مشوبة بالبطلان عبر ''برلمان السيسى وان'' لتفعيل مادة عسكرة البلاد فى دستور السيسى عبر تنصيب الجيش بمثابة وصيا على مصر وشعب مصر ومؤسسة أعلى من باقى مؤسسات الدولة ومرشدا عسكريا وفكريا للشعب وحاميا لدستور العسكر الذى فرضه السيسي على شعب مصر.

كيف يمكن دخول الجيش عبر المخابرات فى صناعة الاعلام والميلودراما وعدم الاكتفاء بتوجيهها من خلف الستار. 

كيف يمكن معاندة السيسي رفض الشعب المصرى دخول القوات المسلحة فى منافسة مع القطاع الخاص والمدني في العديد من المشروعات الصناعية والانشائية والزراعية والغذائية المدنية الهامة ومنافستها وعرض منتجاتها والحصول على معظم المشروعات الكبرى فى مصر بالأمر المباشر بالظلم للقطاع الخاص والمدني واشغال القوات المسلحة بعيدا عن مجالها الأساسي الموجود فى الدستور مما يهدد بإضعاف قدراتها وقوتها كما حدث قى فترة الستينات. ومعاندة مطالب الشعب من السيسي بأن تترك القوات المسلحة العيش لخبازة وكفاية خراب لمصر. وأن المعارك الحربية شئ والمعارك الاقتصادية شئ اخر يترك للخبراء المختصين فية من القطاع المدنى. وتكثيف اهتمام القوات المسلحة بالصناعات الحربية المتخلفة فيها مصر عن إسرائيل وتنمية قدرات الجيش. ومسارعة السيسي كعادته بمعاندة مطالب الشعب بإيجاد مخرج لارهاصات خزعبلاته من خلال إعلانه يوم الخميس 31 أكتوبر 2019. طرح أسهم شركات القوات المسلحة في البورصة ليتسنى لبعض الناس فرصة امتلاك أسهم فيها.

انة تهريج هزالى في مشيئة شعب. ووضع السيسى اولى اولوياته فى عسكرة البلاد بوهم انه بذلك يقوم بإعادة زمن العسكرة والتوريث الذي أرسى فى 23 يوليو 1952. لانة بغير ذلك لن يضمن تكريس تمديد وتوريث الحكم لنفسه واصطناع المجالس والبرلمانات وحزب جستابو صورى خليفة للحزب الوطنى المنحل لتطويع البرلمان تحت سطوته وإصدار الدساتير والقوانين التى تعجبه ورفض ما لا يعجبه. وتمكين نفسه من تعيين نائب رئيس الجمهورية بدلا من جعل شغل المنصب بالانتخاب. وانتهاك السيسي استقلال المؤسسات والجمع بين السلطات بتعيين نفسه مع منصبه التنفيذي كرئيس الجمهورية رئيسا أعلى لكل من المحكمة الدستورية العليا وجميع الهيئات القضائية والنائب العام والجهات والأجهزة الرقابية والجامعات والكليات والصحافة والإعلام والقائم بتعيين قيادات ورؤساء كل تلك المؤسسات. وفشل السيسي حتى الآن فى تمرير مشروع قانون السيسي لتقليص صلاحيات الأزهر وضم تعيين مفتي الجمهورية وإعداد المفتين الجدد الية كسلطة تنفيذية.

وبلا شك العسكرة مهمة لأي ديكتاتور للحفاظ على نظام حكم العسكر القائم على عرائس مدنية فى المجالس والبرلمانات والمؤسسات الصورية والحكومة الشكلية ومسئولى دواوين المحافظات والمراكز والأحياء يحرك خيوطها من خلف الستار نظام حكم العسكر.  

ولكن الحل السحرى البسيط يكمن فى الاستجابة الى مطالب الشعب والعمل على إلغاء مواد دستور السيسى وقوانين السيسى المشوبة كلها بالبطلان وإعادة الحكم للشعب ودستور وقوانين الشعب.

عاجل.. إحالة المعتقل الدكتور أيمن منصور ندا رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة إلى محاكمة عاجلة أمام محكمة جنح القاهرة الجديدة الاستثنائية طوارئ بتهم الإرهاب تحدد لنظرها يوم السبت القادم 23 اكتوبر 2021. تم إبلاغ محامي المعتقل الدكتور أيمن منصور ندا شفهيا ولم تعرف بعد لائحة الاتهام.

عاجل.. إحالة المعتقل الدكتور أيمن منصور ندا رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة إلى محاكمة عاجلة أمام محكمة جنح القاهرة الجديدة الاستثنائية طوارئ بتهم الإرهاب تحدد لنظرها يوم السبت القادم 23 اكتوبر 2021. تم إبلاغ محامي المعتقل الدكتور أيمن منصور ندا شفهيا ولم تعرف بعد لائحة الاتهام.

والدكتور ايمن منصور ندا رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الرأي العام والإعلام الدولى من جامعة القاهرة، وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه فى العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة جورجيا الأمريكية، ودبلوم فى إدارة المؤسسات الجامعية من سيراكيوز الأمريكية، وله ٧٣ دراسة و١٢ كتاب في الرأي العام والاتصال السياسى، جرى اعتقاله على خلفية سلسلة مقالات كتبها على صفحته بالفيس بوك انتقد فيها بشكل مهني كأستاذ جامعى متخصص فى الإعلام وليس كمعارض ابواق الإعلام الجنرال الاستبدادي الحاكم عبدالفتاح السيسي، من أشهرهم مقال ''رسالة مفتوحة إلى رئيس تحرير مصر''، ومقال "إعلام البغال والحمير"، وها هوذا نص المقالين حرفيا اللذان تسببا فى اعتقاله وإحالته للمحاكمة الاستثنائية العاجلة بدعوى ما اسموه تعطيل عمل أجهزة الدولة وغيرها من التهم التى تتعلق بالإرهاب:

مقال ''رسالة مفتوحة إلى رئيس تحرير مصر''  / بقلم د. أيمن منصور ندأ رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة الخميس، 18 مارس 2021

أحياناً يحتاج الإنسان إلى تجاوز أداء "العرائس والدمى" التي تتحرك أمامه على المسرح إلى الاستمتاع بفكر و"دماغ" الفنان الذي يحركها.. نستمتع بأداء الممثلين وبطريقة تقمصهم لأدوارهم، غير أننا نبحث في الوقت ذاته عن الرسالة التي يريد الكاتب والمخرج توصيلها إلى الجمهور من خلالهم .. التفكير في رسالة المؤلف والمخرج يفسد أحياناً عملية المشاهدة والاستمتاع بها، غير أنها ضرورية من آن لأخر لعدم الاستغراق في الخيال ..

كنت قد نشرت عدة مقالات عن بعض العاملين والمسئولين في المجال الإعلامي.. غير أنني وجدت أنه "لا حول لهم ولا قوة" .. وليس لهم من الأمر شيء.. ولا يجب أن نحملهم فوق طاقتهم.. خلف المشهد الإعلامي هناك من يمسك بكل الخيوط.. وهناك من يحرك كل العرائس.. كل الدلائل تشير إلى رجل واحد .. وكل الإشارات تتجه إليه... هو صاحب لقب "رئيس تحرير إعلام مصر" و"الرئيس التنفيذي لمصر" في المجال الإعلامي: المقدم أحمد شعبان.

لا أعرف المقدم أحمد شعبان بشكل شخصي.. والمعلومات التي حاولت جمعها عنه ممن لهم صلة مباشرة به متضاربة وغير متسقة.. هناك من يرفعونه إلى درجة التقديس، وهناك من يرى عكس ذلك تماماً.. وما بين المحبين والكارهين له هناك اتفاق على شيء واحد أنه أقوى رجل في المنظومة الإعلامية (والسياسية) في مصر.. صلاحياته لا حدود لها، وقراراته لا معقب عليها .. بطشه شديد.. وعقابه أليم.. يخافه الوزراء والخفراء؛ يتهامسون باسمه خوفاً من الجهر به.. ويشيرون إليه بالتلميح أكثر منه بالتصريح..

في المجال الإعلامي.. أحمد شعبان لا شريك له.. أحد احد .. يعز من يشاء، ويذل من يشاء.. يهب الملك والنفوذ لمن يشاء، وينزعه ممن يشاء.. وهو على كل شيء قدير!.. بأوامره تدار المنظومة الإعلامية.. وبرؤيته تتم معالجة كل القضايا.. علاقاته ممتدة.. ونفوذه متسع.. وسلطانه قوي.. وله شخصية قائدة تفرض سطوتها على الجميع.. كل المستبعدين من العمل الإعلامي يكرهون الرجل.. ويعرفون أنه وراء ذلك، ولا أحد غيره.. وكل العاملين في المجال يخشون غضبته، ويرقبون إشاراته .. وينفذون حرفياً تعليماته.. وكثير منهم يتطوع، ويُجَوِّد في تنفيذها ويضيف لها، في محاولة لكسب وده، أو على الأقل اتقاء شره.. لا أحد يخرج عن سلطانه ونفوذه.. حتى أقرب المقربين من الرئيس السيسي.. فعلها مع "ياسر رزق" المقرب من الرئيس لسنوات طويلة... وفعلها ويفعلها مع "أسامة هيكل" في الوقت الحالي..

قدرات شعبان الإدارية ومهاراته التنظيمية غير عادية.. أقرب إلى صفوت الشريف في شكله وأدائه: نسخة عصرية ومحدثة منه.. ويجمعهما العمل المخابراتي وإن كانت تنقصه الحنكة السياسية.. كان صفوت الشريف متحدثاً لبقاً وخطيباً مفوهاً، وشعبان كاتب جيد ومتذوق للكلمات.. فهو "ابن الدولة" في كتاباته.. وله ميول فنية، تظهر في لوحات ورسومات يشير بعض المتخصصين إلى أنها على درجة عالية من الإتقان.. بعض الظرفاء يشيرون إلى أنه مثلما كان "نيرون" يستمتع بعزف الموسيقى وروما تحترق.. فإن المقدم شعبان يستمتع بالرسم والمشهد الإعلامي يحترق!!

رسائل كثيرة وردت لي تحذرني من الكتابة عن المقدم أحمد شعبان .. رجل جيش ومخابرات من ناحية، ومقرب بشدة من اللواء عباس كامل ومن السيد / محمود السيسي من ناحية أخرى.. و"قرصته والقبر" كما يقولون .. غير أن أسباب التحذير هي نفسها التي شجعتني على الكتابة عنه دون خوف.. فالانتماء إلى الجيش المصري شرف لا يناله إلا المخلصون .. وقرب الرجل من رجلين بهذا الحجم معناه أنه رجل كفء، ولديه إمكانيات وقدرات خاصة.. وثلاثتهم (عباس كامل- محمود السيسي- أحمد شعبان) يجمعهم حب الرئيس السيسي والإخلاص لمصر.. وأنا أشاركهم هذا الحب، وأقاسمهم هذا الإخلاص.. وفوق هذا وذاك، فنحن في دولة قانون، دولة أركانها راسخة.. لا يضيرها لو خرج فرد على إجماع الآراء بوجهة نظر مخالفة.. وما دام الحوار على أرضية وطنية.. وهدفه الصالح العام.. فلتكن المصارحة واضحة وعلنية وشاملة.. لا أخاف عقاباً، ولا انتظر ثواباً.. هي "كلمة أقولها وأمضي في حال سبيلي" على حد تعبير السيد المسيح. .. ولن انحني عند قولها مهما كانت الظروف .. فقد لا تتاح لي الفرصة كي أرفع رأسي مرة أخرى على حد تعبير عمر المختار!

اعتراف لابد منه : التفاوض وقوة المدفع

كان رئيس وزراء بريطانيا الأشهر "ونستون تشرشل" يشير إلى أنه "لا تستطيع أن تتفاوض إلا إلى المدى الذي يصل إليه مدفعك!".. وفي حروب الجيل الرابع.. لا تستطيع أن تتفاوض إلا إلى المدى الذي يصل إليه تأثير مدافعك الإعلامية بأشكالها المختلفة، وأنواعها المتعددة.. ومدافعنا الإعلامية في هذه الأيام "بعافية حبتين": لا تصل ولا تؤثر.. وهو ما اعترف به وزير خارجيتنا هذا الأسبوع في تعقيبه على بيان إدانة 31 دولة لملف حقوق الإنسان في مصر.. إذ أشار إلى أننا ": نحتاج لآلة إعلامية نافذة تستطيع أن تصل للآخرين وتكون مؤثرة وهذا يحتاج لجهد وإمكانات (...) هناك آلة إعلامية قوية من التنظيمات الإرهابية، وبالأخص جماعة الإخوان، تستهدف الاستقرار في مصر"!!

إعلامنا لا يصل إلي أهالينا الطيبين في قرى مصر ونجوعها.. ولا يصل إلي أصدقائنا المقيمين في واشنطن ولندن وبرلين أو حتى في الخرطوم وأديس أبابا وجوهانسبرج.. هو إعلام عاجز وضعيف وغير مقنع.. "بني عبيد" في مقابل بايرن ميونخ ، و"سيراميكا كليوباترا" في مقابل برشلونة .. "هناك فرق سرعات وقدرات"! .. و"الْكُلُّ بَاطِلٌ وَقَبْضُ الرِّيحِ" يا سيدي!

قل ما تشاء على قنوات الجزيرة وأخواتها.. المؤكد أنها قنوات إحترافية لديها أساتذة إعلام وأسطوات صنعة.. وهي قنوات قادرة على الوصول والتأثير.. قل ما تشاء على قنوات الشرق وأخواتها .. المؤكد أن لها تأثيراً في الشارع وتواجداً لدى المواطنين أكبر من تأثير قنواتنا الوطنية.. على الورق: إمكانياتنا البشرية والمهارية أكبر، ومدافعنا الإعلامية أحدث، وقدراتنا الهجومية أقوى.. غير أنه وفي الميدان، أسلحتنا يتم دكها على الأرض بدون حرب.. تماماً مثلما حدث في 1967..

إعلام عبد الناصر (النموذج الذي نحاول استنساخه في زمن غير زمانه) كان يصل ويؤثر.. مصداقية إعلام عبد الناصر كانت كبيرة، والثقة في وسائل إعلامه كانت عالية.. إعلامنا الحالي لا يصل.. ولا يؤثر.. .. الرئيس عبد الناصر كان ديكتاتوراً ولكنه كان يؤمن بالكفاءات والخبرات وأسطوات الصنعة.. ويعطي العيش لخبازه.. في أيامنا .. وضعنا "الواد بلية" مكان الأسطى .. والصبي مكان المعلم.. وخسرنا للأسف الوظيفتين! .. (أنا عتريس .. أنا بلوة سودة!)

سيدي.. الرئيس عبد الناصر كان له إعلاميوه والمؤمنون به .. والرئيس السادات كان له إعلاميوه والمؤمنون به.. والرئيس مبارك كان له إعلاميوه والمؤمنون به.. حتى الرئيس مرسي كان له إعلاميوه والمؤمنون به.. كل رئيس صنع إعلامييه على عينه وساندهم.. الوحيد الذي ليس له إعلاميون هو الرئيس السيسي .. إعلاميوه أكلوا على كل الموائد السابقة ويفتخرون بذلك.. والملتفون حول مشروعه الإصلاحي ماضيهم الإعلامي غير مشرف.. ومن كان منهم صاحب رأي أو رؤية تم تحديد إقامته في البيت أو نفيه من البلاد.. ليس للرئيس السيسي ظهير إعلامي خاص به.. كثير من المتحدثين عن الرئيس السيسي يسحبون من رصيد شعبيته لدى الناس حتى كاد ينفد.. ويخصمون من مخزون محبته لدى الناس حتى بدأ الناس في التململ والتوجع.. الإعلاميون هم وحدهم المستفيدون.. والخاسر هو الرئيس السيسي.. والخاسر هو الوطن.. كثيرون حول مصالحهم .. قليلون حول الوطن!

سيدي .. لا يوجد من نقرأ له مقالاً في صحافتنا المصرية في هذه الأيام.. هي بيانات ومنشورات وحسب.. ولا يوجد برنامج تليفزيوني واحد مقنع نلتف حوله ونتابعه.. هي كلها نسخ كربونية في المقدمات وطرق الإقناع وأساليب التقديم.. إعلامنا يا سيدي لا يتحدث إلا لك، ولا يعنيه سوى رضاك.. ولذلك فقد كل شيء.. لقد وصلنا إلى الحد الذي كتب فيه الأستاذ ممتاز القط (صاحب مقال طشة الملوخية الشهير) يترحم على الإعلام في أيامنا!!.. ووصلنا إلى الحد الذي استعنا فيه بالأستاذ سمير رجب لكي يرجعنا إلى زمن "التطبيل الوسطي الجميل"!!.. ووصلنا إلى الحد الذي نشتاق فيه إلى "صور أسامة سرايا التعبيرية".. رأينا ما هو أسوأ فترحمنا على ما كنا نعتبره سيئاً(عتبتُ على عمرو فلما فقدتُه .. وجربتُ أقواماً بكيتُ على عمرو...... رب يوم بكيتُ منه فلما صرتُ في غيره بكيتُ عليه)! قوتك يا سيدي من قوة الإعلام الذي خلقته وصنعته.. ونحن نستحق إعلاماً أفضل يليق بنا، ويليق بمصرنا العزيزة. في ميزان التاريخ: مهنة في خطر

سيدي .. التاريخ لن ينصف الإعلام في عهد الرئيس السيسي.. ولن يكون الحكم في صالحكم وقد كان الملف تحت إياديكم.. ما حدث خلال السبع سنوات الماضية في ملف الإعلام لو تم تكليف أحد عامداً متعمداً بتخريب البيئة وتجريف الأرض الإعلامية ما قام بأكثر مما تم .. وسوف نظل نعاني سنوات عديدة قادمة من جراء ما حدث.. تم ترسيخ ممارسات غير مهنية، وتصعيد إعلاميين غير محترفين.. والتخلص من كفاءات حقيقية.. واختيار قيادات غير مناسبة في المواقع المختلفة.. وسادت أخلاقيات ممارسة ما كان لها أن تسود.. وكله بالقانون، وكله تحت عين وسمع الدولة وبمباركتها..

وتم في هذه المرحلة اتباع سياسات أدت إلى تحقيق انتكاسات في علاقة المواطنين بالنظام السياسي، وفي شعبية الرئيس، وفي صورته في الخارج.. وفي صورة الدولة ككل وهي جزء أصيل من مقومات قوتها.. إن أخطر ما فقدناه خلال السنوات السبعة الماضية: الثقة والمصداقية في الداخل، والفعالية والتأثير في الخارج.. وبذلك، أصبح الإعلام مغيباً وفاقداً للوعي في الداخل، ومشلولاً وفاقدا للحركة الإيجابية في الخارج.. الهزائم الإعلامية المتتالية داخلياً وخارجياً أفقدت الدولة المصرية كثيراً من عناصر قوتها وفعاليتها الداخلية والخارجية!

سيدي.. لقد هُزمِنا خارجياً في عشرات القضايا.. فشلنا في تغيير صورة الثورة المصرية (30 يونيو) لدى الرأي العام في كثير من دول العالم، ولا زال الرأي العام العالمي يعتبرها انقلاباً عسكرياً.... وفشلنا في تسويق ملف حقوق الإنسان، ومفهوم الدولة المدنية، وعلاقة الدولة بمعارضيها.. وفشلنا في كسب تعاطف الشعوب الإفريقية وغيرها فيما يتعلق بحقوقنا التاريخية وحصتنا المشروعة في مياه النيل.. وغيرها من القضايا مثل قضية روجيني ، وملف الأقباط في مصر... نحن نخاطب الداخل في تسويق قضايانا الخارجية.. إعلامنا أشبه بالشيخ حسنى في "الكيت كات" وهو يقود صاحبه الكفيف الشيخ عبيد فسقطا معاً في الماء.. (أعمى يقود سفيهاً لا أباً لكموا .. قد ضل من كانت العميان تهديه)

وداخلياً.. فشلنا في تسويق مشروع الإصلاح الاقتصادي للجمهور.. وفشلنا في إقناعهم بجدوى المشروعات القومية الكبرى.. وفي أهمية العاصمة الإدارية الجديدة، وفي أولويات الإنفاق الحكومي.. وفشلنا في خلق علاقة إيجابية بين المواطنين والحكومة.. إلى الحد الذي استشعر فيه الرئيس السيسي خطورة الموقف، وبدأ في القيام بدور الإعلاميين أنفسهم.. وبدأ يقوم بكل الأدوار من أجل إنجاح وتسويق مشروعات الدولة.. خذل الإعلاميون وخذلت وسائل الإعلام المصرية الرئيس السيسي في جهوده.. وكانت عليه لا له.. وكأنها "المستعمر السري" على حد تعبير شاعر اليمن الشهير عبد الله البردوني (فظيع جهل ما يجري وأفظع منه أن تدري.... وهل تدرين يا صنعا من المستعمر السري؟ .... غــزاة لا أشـاهـدهـم وسيف الغزو في صـدري)

ومن ناحية السياسات الإعلامية.. فقد تم اتباع سياسات أقرب إلى التجزئة (إدارة الإعلام باليومية/ بالقطعة).. وتم تضييق المجال العام وخنقه تماماً.. وتكريس احتكار الدولة لوسائل الإعلام من خلال شركات تابعة لها أو لبعض أجهزتها .. وعدم وجود تنسيق بين المجالين السياسي والإعلامي وهو ما أدى إلى الارتباك في معالجة عديد من القضايا (عودة العلاقات مع قطر نموذجاً).. والصراع المعلن بين أجهزة الدولة في الملف الإعلامي ( مثال: الهجوم على وزير الدولة للإعلام على شاشات التليفزيون المصري وإذاعة تسريبات له في سابقة تاريخية!).. وعدم وجود سياسة إعلامية واضحة المعالم يمكن الاسترشاد بها في معالجة القضايا المختلفة.. إضافة إلى اختلال المعايير التي يعمل بها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعدم قيامه بالدور المنوط به، واعتباره مجرد استكمال لشكل دستوري مفرغ من كل مهامه الأساسية!!

أسالك الرحيلا

سيدي.. المراجعة مطلوبة.. وإعادة التفكير في أمور إعلامية كثيرة مهم.. ولا يقلل من شأنك الاعتراف بأنه كانت هناك أخطاء .. المهم أن تكون هناك نية حقيقية للإصلاح.. وقد حان أوانها.. ولابد أن تتم اليوم اليوم وليس غداً..

سيدي .. مهنة الإعلام في خطر.. ليس هناك وقت يمكن أن نضيعه في خلافات حول السبب.. المؤكد أن كل يوم يمر بدون إجراءات تصحيحية فاعلة وناجزة، هو أمر يصعب من مهمة الإعلام في الفترة القادمة ..

سيدي .. هل أنبئك بالأخسرين أعمالاً؟ الذين صنعوا إعلاماً ضعيفاً، واستعانوا بوجوه كريهة، واعتمدوا على أسلحة قديمة، وهم يعتقدون أنهم يحسنون صنعاً!.. الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا.. فلا تحسبنهم بمفازة من المساءلة أمام التاريخ.. وهي مساءلة لو تعلمون صعبة.. وتحسبونه هيناً وهو عظيم لو تعلمون!

سيدي.. إن مصر أعز علينا من أنفسنا، ومصلحتها أهم من مصالحنا.. وأثق تماما في وطنيتكم.. وأثق تماما في رغبتكم الصادقة ونيتكم السليمة في صنع مستقبل إعلامي مشرق لها.. كفاكم ما قمت به .. دعوا الفرصة لآخرين..

سيدي.. بحق مصر التي هي آخر ما نعتصم به من مخاطر المستقبل.. وبحق هذا البلد الذي نحرص عليه وعلى مستقبله.. وبحق شرفك العسكري الذي تعتز به وننحني له إجلالاً وتقديراً .. اسألك الرحيلا!

مقال / "إعلام البغال والحمير" !! / بقلم د.أيمن منصور ندأ رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة الخميس، 25 مارس 2021

مما يُروى عن شاعر العرب الأعظم أبي الطيب المتنبي أنَّ رجلا قال له: لقد رأيتك من بعيد فحسبتك امرأة! فقال له المتنبي: وأنا رأيتك من بعيد فظننتك رجلاً!..  كثيراً ما تختلط الأمور لدينا .. وكثيراً ما يتشابه البقر علينا.. فنرى الأشياء على غير حقيقتها.. إعلامنا من بعيد نراه شيئاً.. وعندما نقترب من تفاصيله نكتشف شيئاً آخر..

إعلامنا في معظمه ينطبق عليه الوصف القرآني "وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً".. البغل هو كائن هجين من الخيل والحمير.. فلا يملك جمال الخيل وشممها وشيمها، ولا يملك طاعة الحمير واستكانتها وخضوعها.. هو كائن "مسخ" مثل كثير من الأشياء في حياتنا.. إعلام البغال هو إعلام أقرب إلى "لوسي ابن طنط فكيهة".. لا يمكن الإشادة به كرجل، ولا يمكن الاعجاب به كسيدة.. هو إعلام بلا نخوة، ولا شهامة، ولا قوة، ولا فعالية.. و تصدق عليه مقولة الفنان "يوسف وهبي": "بالذمة مش حرام يتحسب علينا راجل؟"..!! لماذا يتم تسويق البغال لنا على أنها خيول عربية أصيلة؟ لماذا لا نسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقية؟ لماذا ندفع ثمن الخيل ونرضى بالبغال؟!

وظيفة البغال كما حددها النص القرآني: الركوب والزينة.. ولا شيء آخر.. وهو ما يقوم به إعلامنا حرفياً.. إعلامنا مطية "يركبها" من يملك المال أو من يتولى الحكم أو هما معاً، ولا عزاء للمواطنين .. وإعلامنا زينة وديكور لزوم القعدة في كل الأحوال.. مثل "النيش" في معظم بيوتنا؛ نحرص على وجوده، دون أن يكون مستخدماً.. ومثل "طقم الصيني" الذي لا يتم الاقتراب منه وتتوارثه الأجيال!! إعلامنا لا يمثلنا، ولا يعكس هويتنا الثقافية، ولا يلبي احتياجاتنا المجتمعية، وغير قادر على التعبير عن أحلامنا وطموحاتنا.. وسائل إعلامنا لها "أجسام البغال وأحلام العصافير".. والعصافير في وسائل إعلامنا على كل شكل ولون.. وأكثرهم موجودون على الشاشات، ولهم رتب معلومة، وأقدار محفوظة، وحسابات بنكية عامرة!!

إعلامنا ليس إعلاماً قوياً ومحترفاً مثل الخيول العربية .. وليس ضعيفاً مستكيناً راضياً بحاله مثل الحمير .. ولكنه أقرب إلى إعلام البغال؛ إعلام الحنجلة.. تتنازعه أحياناً صفات الخيول فيكون جامحاً  ولكن على الشعب وضد الشعب (أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ).. وأحيانا كثيرة صفات الحمير فيبدو مستكيناً لصاحبه ولمن يقوده..  وفي غالبية الأحيان، لا يكف عن "الرفس" العشوائي لكل المحيطين به.. هو إعلام لا لون له ولا طعم ولا رائحة أشبه بتعريف الماء في الكتب قديماً، قبل أن يتغير ويختلط بماء الصرف الصحي ومخلفات المصانع في مصرنا الحبيبة فيصبح له طعم ولون ورائحة!..

إعلام البغال يمثل أحياناً دور "الحمار الطموح" الذي يبغي تحقيق أهداف لا يقدر عليها، فيرجع في الغالب مهزوماً جريحاً .. هزائمنا الإعلامية الداخلية كثيرة.. ونكساتنا الخارجية متعددة.. شباكنا الإعلامية بها ثقب أكبر من ثقب الأوزون، وأكبر من حجم الوهم الذي نعيش بداخله.. في المثل العربي يقولون: "ذهب الحمار يطلب قرنين ( لكي ينطح بهما ويزداد قوة) فعاد مصلوم الأذنين (فقد قوته وشكله)" .. وإعلامنا الحالي فقد أذنيه وعينيه ومن قبلُ فقد كرامته وارتهنها راضياً مرضياً، وشروه بثمن بخس.. مصالح شخصية معدودة.. وكانوا فيه من الزاهدين!

إعلام البغال هو إعلام هجين بين الإعلام القمعي والإعلام الحر .. هو إعلام "توفيقي" على حد تعبير البعض، و"تلفيقي" كما أفضل أن أطلق عليه.. التلفيق صناعة مصرية أصيلة في مشوار البحث عن هوية.. إعلامنا الحالي يشبه حياتنا المختلطة بكثير من الزيف والادعاء وقليل من الصدق.. ليس "أرابيسك" كما أراده "أسامة أنور عكاشة"، ولكن "بزرميط" كما يشير إليه المعنى الحرفي للكلمة الشعبية!..

تاريخ الإعلام هو تاريخ البحث عن مساحة حرية.. وعن متنفس للتعبير عن هموم الناس وأحلامهم.. في كل عصر كان هناك صراع حول مساحة الحرية التي تستطيع وسائل الإعلام اقتناصها واللعب فيها والتمتع بها..  الأسماء التي حفظها لنا تاريخ الإعلام هي تلك الأسماء التي عملت على توسيع هذه المساحة وعلى حسن استغلالها.. في أيامنا هذه.. الإعلاميون يتطوعون لتضييق هذه المساحة.. ويتسابقون في تخفيض السقف المسموح به.. و يتبارون في تكميم أفواه المعارضين لهم.. "مكارثية" على الطريقة المصرية.. "مكارثية البغال"! .. "نقباء المهنة" هم أكثر الناس حرصاً على تكميمها.. ورؤساء الهيئات المسئولة عن المهنة هم أكثرنا انبطاحاً ودفاعاً عن الاستبداد!!

كان المفكر الجزائري "مالك بن نبي" يرى أن مشكلة الأمة العربية ليست في الاستعمار ولكن في القابلية للاستعمار.. قابليتنا للاختراق و"للاستحمار" عالية جداً، أعلى من نسب السكر والضغط عند معظم المصريين.. وتزداد هذه النسب لدى القيادات الإعلامية، وترتفع لديهم بشدة.. "القابلية للانقياد" صفة أساسية لكل من يتولى منصباً إعلامياً في هذه الأيام، دون الشعور بغُصةٍ في الحلق أو وجع في الخلق: أن تقف "انتباه" وتستمع إلي الأوامر وتنفذها دون نقاش؛ وأن تكون مستعداً للتضحية بالآخرين من أجل تنفيذها.. تماماً مثلما كان العرب مستعدين للحرب مع إسرائيل حتى آخر جندي مصري!

                               كرم جبر .. رئيس إعلام البغال

"كرم جبر" نموذج مكتمل لمسئولي إعلام البغال.. طريقة قيامه بوظيفته وأداؤه يؤكدان ذلك.. الرجل أسد حين يتكلم ونعامة حين يتخذ القرار.. لا حول له ولا قوة .. تتنازعه رغبات متضاربة لإرضاء أطراف متفرقين أو مجتمعين.. أداء الاستاذ كرم جبر الإعلامي وكرجل مسئول هو أقرب إلي أداء البغال والحمير أيضاً: تبلد الإدارة، وبطء القرارات، وضخامة الخسائر الناجمة عن "الرفس" وعن بعض القرارات الخاطئة.. أداء كرم جبر أقرب إلي شخصية زكي قدرة .. وشعاره الدائم في كل المواقع التي تولاها: "ادبح يا زكي قدرة.. يدبح زكي قدرة.. اسلخ يا زكي قدرة.. يسلخ زكي قدرة".. لا يكلف "كرم جبر" نفسه ما لا يطيقه.. وليس عليه حرج في أفعاله.. هو رجل "متواضع الإمكانيات" و"قليل القدرات"، و"معدوم الخبرات"، ولكنه كبير الحظ في الرضا النفسي بالانقياد وتنفيذ الأوامر الصادرة إليه حتى ممن يعملون تحته..

كان "عبد الله كمال" له كلمته العليا عندما كانا معاً في روز اليوسف.. كان عبد الله كمال يمشي في طريقه ويتبعه "كرم جبر" .. بنفس الطريقة التي جسدها "ألفريد فرج" في مسرحية "على جناح التبريزي وتابعه قفة"!.. واليوم حلت "رانيا هاشم" (سيدة المجلس وصاحبة النفوذ والعصمة وكلمة السر لكرم جبر).. مع اختلاف الإمكانيات والقدرات بين "عبد الله كمال" الصنايعي المحترف والسياسي المخضرم، و"رانيا هاشم" صاحبة شبكة العلاقات العامة المتنامية الأطراف و المتغلغلة في كافة مفاصل الدولة ..  وكأنَّها استنساخ لقصة "لوسي أرتين" جديدة !!

كرم جبر يحب أن يحتمي بغيره.. وأن يكون أداة تنفيذية لآخرين .. ولا خاب من استشار.. الرجل يستشير أصحاب الأمر الإعلامي في كل صغيرة وكبيرة.. ومستعد للموت في سبيل الدفاع عن هذه الأوامر وفي الدفاع عن أصحابها.. الرجل متدين وينفذ التعاليم "وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"!

"كرم جبر" نموذج بارز جداً للفشل الإعلامي.. لا تستطيع أن تقرأ له مقالاً إلى آخره.. ليس لديه الفكر الذي يبهرك، أو موهبة الكتابة التي تجذبك.. هو رجل بالمفهوم الإنجليزي "مديوكر" mediocre.. صحفي بالعافية وإعلامي بالزق .. واللي مش عاجبة يشرب من البحر.. وإدارياً لم يتم ضبطه متلبساً بالنجاح في أي موقع شغله.. سجله القياسي في الفشل في المواقع السابقة يجعل من تعيينه في موقعه الحالي نكتة بايخة.. والاستمرار في شغله هذا المنصب رغم إخفاقاته نكتة "أبوخ" .. حاول كرم جبر وجرب أن يكون مذيعاً وفشل.. وحاول وجرب أن يكون صحفياً وصاحب كلمة مقروءة وفشل.. وحاول وجرب مرات عديدة القيادة وفشل.. هو رجل "مزاجه جاي على الفشل" وهو سعيد به وفخور بنفسه!! بس بصفة عامة، هو "ابن حلال وبيعرف يجيب المصلحة من فم الأسد"!

                         أحمد موسى .. مذيع إعلام البغال

أداء الأستاذ أحمد موسى الإعلامي الأبرز في المنظومة الحالية، وخليفة الأستاذ هيكل والفائز بجائزته كما يردد،  هو أقرب إلى أداء البغال المضطربة .. جرب معي أن تغلق الصوت وترى تعبيراته وحركات يده وطريقة إدارته لجسده على الشاشة.. هي نفسها حركات البغال والحمير.. لا فيها شمم الخيول وجمالها..  ولا فيها وداعة الحمير وسكونها.. هناك اضطرابات في الخلايا الوظيفية الإعلامية لديه.. يرفع الحاجب، ويتشنج، ويضحك، ويبكي، ويكلم نفسه، ثم يوجه حديثه إلى الجمهور في نفس الوقت.. هو كما يطلق عليه البعض "كاركتر".. وفي مجال الفن يقولون : "خليك كاركتر.. تشتغل أكتر".. والرجل قبل النصيحة!

 جرب معي عكس ذلك؛ أن تستمع إليه دون أن ترى طلته الكريمة على الشاشة، فستكون أمام صوت غير مريح إعلامياً، ووقعه على الأذن غير مستحب ومزعج.. والصوت لا يختلف عن الأداء الحركي في دلالاته وإشاراته عن الشخصية الإعلامية.. مؤكد أنه لو خضع لأي اختبار صوت أو كاميرا قبل التحاقه بالعمل الإعلامي كان سيرسب بجدارة!

لا أحدثك عن مهاراته الإقناعية، وقدراته التأثيرية.. الرجل قادر على جعلك تكره ما يقول، وأن تتبنى أي موقف معاكس له.. هو مثل أسلحة 1948.. تصيب من يستخدمها، وتقتل من يدافع عنهم.. غير أن أهم ما يميزه هو اعتقاده في مصداقيته، و"فتحة الصدر" التي يتحدث بها.. أداؤه نموذج مثالي للتدليل على "جرأة الجاهل"؛ "يهرف بما لا يعرف"، ويفتي ويهبد في كل ما لا يحيط به علماً..

وعندما ترجع إلى أرشيف أحمد موسى الصحفى لا تجد له شيئاً ذا بال .. أسلوب كتابته ركيك.. وتعبيراته ساذجة.. وأخطاؤه عديدة..  ولكنه "شطور" يجيد تربيط العلاقات مع مصادره الأمنية.. هو مندوب الأهرام في وزارة الداخلية، أو مندوب وزارة الداخلية في الأهرام كما يطلق عليه بعض الظرفاء وأهل الشر.. وهو يعرف كيف يحصل على الخبر من فم لواء الشرطة، أو من نقيب الصحفيين.. لا فرق بينهما.. وهي مهارة "عصفورية" خاطفة تحسب له.. وعندما تشاهد برامجه التليفزيونية فإننا إزاء ملهاة هزلية ساخرة .. لا تملك أمامها إلا الإبتسام وضرب كف بكف وتقول "عجبت لك يا زمن"! .. وأحمد موسى بالمفهوم الإعلامي ليس صحفياً إلا ببطاقة العضوية، وليس مذيعاً إلا بتواجده على الشاشة.. هو "مسخ" بين هذا وذاك..

في اتصال ولقاء بيني وبين ممثل عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال هذا الأسبوع، قيل لي ما طلباتك؟ قلت لهم: تطبيق القانون وميثاق الشرف والأكواد الإعلامية التي يتم تطبيقها على جميع الإعلاميين على برنامجيّ "أحمد موسى" و"نشأت الديهي".. لا أريد سوى تطبيق القانون والميثاق الإعلامي على الرجلين، وإتاحة حق الرد لي كما ينص عليه القانون في نفس البرامج وبنفس المدة الزمنية التي تم سبي فيها.. أجابني الرجل: لقد طلبت أمراً إدَّاً، تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هداً.. إقالة المجلس أسهل من الاقتراب من أحمد موسى ونشأت الديهي.. والاقتراب من "أجمد وزير" أهون وأيسر من الاقتراب من هذين الرجلين.. وأخبرني أن أحمد موسى ونشأت الديهي خطان أحمران في النظام الإعلامي..  شكرت  الرجل صادقاً.. وأوصيته أن يبلغ السيد كرم جبر نصيحة "سعد زغلول" الخالدة "مفيش فايدة"!!

المبدع الأستاذ "جمال بخيت" له قصيدة مشهورة عنوانها "دين ابوهم اسمه ايه؟".. وهي قصيدة تنطبق كلماتها حرفياً على إعلاميّ هذه الأيام أكثر مما تنطبق على من كُتِبت لهم وعنهم.. لا نعرف لهؤلاء الإعلاميين ملَّة، ولا نكاد نتبين لهم ديناً، ولا نفهم لهم عقيدة.. هم أقرب إلي السؤال الذي طرحه الفنان أحمد زكي في فيلم معالي الوزير : "عمرك شفت سفالة أكتر من كدة؟".. والحقيقة المؤكدة يا سادة: "مفيش أكتر من كدة"!!

هل يتوب حرامية البلد الكبار و يتوقفوا عن سرقة مئات الملايين من الشعب المصرى

هل يتوب حرامية البلد الكبار و يتوقفوا عن سرقة مئات الملايين من الشعب المصرى

تلقيت صباح اليوم الخميس 21 أكتوبر 2021، دعوة من علي عفيفي، أول لص تائب يطبق شرع الله على نفسة بقطع يديه الإثنين عن طريق قيامه بوضع يديه الاثنين على قضبان السكة الحديد خلال قدوم قطار، لصفحته الجديدة التى أنشأها على الفيسبوك.
و “علي عفيفي”، وفق سيرته التي يذكرها على صفحتة، من مواليد محافظة الغربية قرية “ميت حبيش” القبلية التابعة لمركز طنطا، كان والده “مأذون” القرية، اهتم به منذ الصغر، وأقدم على مراعاته وتربيته بالتعليم الأزهري حتى يكون خلفًا له، ولكن منذ أن كان طفلًا بالمدرسة الابتدائية، بدأ فى سرقة سندوتشات وأقلام وأغراض أصدقائه، خاصة “إسماعيل ابن العمدة” على حد قوله.
ويسرد “عفيفي” بداية مشواره مع السرقات و عالم الإجرام، وكانت أول سرقة قام بها فى قرية تسمى “نواج” التابعة لمحافظة الغربية، وكانت حصيلة سرقاته 170 جنيه من عدة محال، ليبدأ منها رحلة طويلة في عالم الإجرام فى محافظات المنوفية والشرقية وغيرها، وأقسم بأنه نفذ مئات السرقات خلال 13 عاما دون ان تأخذه رحمة أو شفقة بضحاياه.
يضيف أنه في عام 2009، صحا ضميره وقرر التوبة ولكنه لم يستطع وعلم وقتها أن ما يفعله هو شيئًا لا إرادي، مؤكدًا أن السرقة كانت بالنسبة له مرض أو عادة تستهويه.
فكر كثيرًا واتخذ قرارًا هو تطبيق شرع الله على نفسة، مستعينًا بقول الله تعالي:“وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”. و بجوار قضبان السكة الحديد، أتكئ على بطنه فور مشاهدتة قطار قادم ومد يداه وهو ينطق الشهادتين، حتى عبر القطار وبترت يداة، وظل يصرخ أمام بيوت أهل القرية والدم ينزف من يديه التي قطعت، وطلبوا له الإسعاف ونقل إلى المستشفى وظل بها 4 أيام حتى تماثل الشفاء.
ويؤكد انه لم يشعر بالندم مطلقًا على ما فعله، بالعكس اصبح سعيد جدا بنفسه، بعد أن تاب عن السرقات، وتغيرت حياته بعد فقدان يديه وتقرب إلى الله بالصلاة والدعاء، وسعي وراء الخير للناس متمنيًا أن يتوب حرامية البلد الكبار الذين يسرقون مئات الملايين من الشعب كله، وليس شرط ان يقطعوا أيديهم مثله، ويكفي فقط ان يتوبوا عن سرقة البلد والناس.

مخطط تضييع وتحييد الناس في أرض الحرمين الشريفين

مخطط تضييع وتحييد الناس في أرض الحرمين الشريفين

هل نجح مخطط تضييع وتحييد الناس في أرض الحرمين الشريفين عن الطريق القويم، بعد أن حضر حوالى نصف مليون مواطن سعودى، كما يظهر فى الفيديو المرفق، انطلاق موسم الرياض الترفيهى 2021 المنحل الداعر، مساء أمس الأربعاء 20 أكتوبر 2021، بما يصاحبه من حفلات فسق وفجور وعربدة وانحلال وشذوذ، لاشغال الناس المحبوسين طوال عقود فى قمقم الكبت والقمع والاستبداد، عن اسس الدين الاسلامي الحنيف، والحكم الدستوري الرشيد، والحريات العامة والديمقراطية، و معانى الانسانية، كما تابعه الملايين عبر البث المباشر في عدد من القنوات التلفزيونية والمواقع والحسابات الإلكترونية، وكانت تذاكر حفل الافتتاح فد استنفذت خلال ساعة واحدة من طرحها قبل أيام.