الأربعاء، 30 مارس 2022

شهادة من مصر تكشف حقيقة أشرف مروان صهر جمال عبدالناصر.. رئيس التجسس المصري لم يكن عميلاً مزدوجًا

رابط تقرير الصحيفة
نص تقرير صحيفة هآرتس الاسرائيلية الذى نشرته اليوم الأربعاء 30 مارس 2022:

شهادة من مصر تكشف حقيقة أشرف مروان صهر جمال عبدالناصر.. رئيس التجسس المصري لم يكن عميلاً مزدوجًا

شهادة جديدة تعزز النظرية القائلة بأن أشرف مروان المصري ، الذي استخدمه الموساد قبل وأثناء حرب أكتوبر ، لم يلعب دور إسرائيل


أشرف مروان ، الذي نقل أسرارًا إلى إسرائيل قبل حرب يوم الغفران ، لم يكن عميلًا مزدوجًا ، وفقًا لمقابلة مع ضابط استخبارات مصري كبير نُشرت على موقع يوتيوب قبل خمسة أشهر ولفتت انتباه المخابرات الإسرائيلية مؤخرًا.

قال البروفيسور أوري بار يوسف ، الباحث في حرب يوم الغفران ، في إشارة إلى أحد أكثر الموضوعات إثارة للجدل في حرب 1973: هل كان مروان عميلاً للموساد ، أو عميل مزدوج لعب إسرائيل بلعب أحمق؟

والشهادة المكتشفة حديثاً مأخوذة من لواء محمد رشاد - الذي تعادل رتبته لواءً غربياً. قاد رشاد الإدارة الإسرائيلية للمخابرات العسكرية المصرية من عام 1966 حتى عام 1978 ، بما في ذلك فترة حرب يوم الغفران.

ناقش رشاد ، في مقابلة مع قناة تلفزيونية مصرية ، الشكوك المصرية بوجود عميل لإسرائيل يغذيها بمعلومات استخبارية عن الجانب العربي من الحرب. "كانت لدينا تخمينات حول من يمكن أن يكون هذا الوكيل. هل كان الملك حسين؟ هل كان من على الجبهة السورية؟ لم يفكر أحد منا ، وأنا على وجه الخصوص ، بصفتي المسؤول عن الأمر ، في الشك في أي شخص في مصر.

تم الكشف عن هوية ذلك العميل في عام 2002: أشرف مروان ، صهر الرئيس المصري جمال عبد الناصر ، ومستشار خليفته أنور السادات. عمل مروان في الموساد وزود رئيس وكالة التجسس آنذاك ، تسفي زامير ، بتحذير من أن "الحرب ستندلع غدًا" ، قبل حوالي 14 ساعة من بدء القتال.

سقط مروان حتى وفاته من شرفة منزله في لندن في عام 2007 في ظل ظروف لم يتم توضيحها بالكامل مطلقًا ، مع الإجابة عما إذا كان عميلاً مزدوجًا إلى قبره.

تجسد الخلاف حول مروان من قبل اثنين من كبار الشخصيات في مؤسسة المخابرات الإسرائيلية خلال الحرب. نعته زامير بـ "أفضل العملاء". قال إيلي زيرا ، رئيس قسم استخبارات الجيش ، إن مروان كان "جزءًا من مخطط الخداع المصري" - مما يعني أنه عميل مزدوج. بمرور الوقت ، جاء زامير ليلقي باللوم على زيرا في وفاة مروان ، واتهم زيرا بالعمل للكشف عن هوية الجاسوس. وقبل النائب السابق لرئيس المحكمة العليا ثيودور أور رواية زامير للأحداث بعد وساطة بين ضابطي المخابرات.

وقال رشاد في الفيديو: "منذ عام 2002 فصاعدًا ، اكتسب الموضوع زخمًا في مصر وبدأت الصحافة في نشره على نطاق واسع". وأشار لاحقًا إلى تصريحات للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ، زعم فيها أن مروان يعمل لصالح المصريين أيضًا. فجأة يخرج الراحل مبارك ويعلن أن مروان قدم خدمات جليلة لمصر ، رغم أنه لم يستطع مناقشتها بعد. ساعد ذلك على تهدئة الأمور في وسائل الإعلام. قال رشاد "بدأ العالم كله يتحدث عنه كعميل مزدوج". لكن رشاد قال: "أشرف مروان لم يكن عميلا مزدوجا".

استشهد رشاد بأحد الأسباب التي جعلت بعض الإسرائيليين يعتقدون أن مروان كان عميلاً مزدوجًا مثل توقيت بدء الحرب: "بدأت [إسرائيل] بالقول إنه عميل مزدوج في ضوء حقيقة أنه قال إن الحرب ستبدأ في الساعة 18:00 ، عندما بدأت في الواقع في الساعة 14:00 ". عميل الموساد الذي لعب دور معالج مروان ، "دوبي" ، قال قبل عامين ،  في مقابلة مع يوسي ميلمان من صحيفة هآرتس ، إن مروان لم يحدد بالضبط الساعة التي كان من المقرر أن تبدأ فيها الحرب ، لكنه أشار إلى أنها ستحدث "عند غروب الشمس". . "

وقال رشاد إن مروان لم يضلل إسرائيل ، بل لم يكن يعلم أن التوقيت المخطط للحرب قد تغير. "أقول هذا بصراحة ، تم التخطيط للحرب في 6 أكتوبر في الساعة 18:00. كانت تلك هي الخطة. كان الخيار المنطقي. يجب عليك عبور القناة في الضوء الأخير حتى تتمكن من بناء الجسور دون مواجهة العدو "، أوضح. وقال رشاد إنه تم تغيير وقت البدء إلى الساعة 14:00 بناء على طلب سوريا.

مروان. ادعى الكثير أنه كان عميلا مزدوجا. الائتمان: وكالة فرانس برس

عندما ذهب وزير الدفاع المصري أحمد إسماعيل علي إلى سوريا لتقييم استعداد الجيش السوري للحرب ، التقى بوزير الدفاع السوري مصطفى طلاس ، الذي أخبره أن الساعة 18:00 لم تنجح مع القوات السورية. بعد عدم التوصل إلى اتفاق ، اتجه الاثنان إلى حافظ الأسد [رئيس سوريا آنذاك] ، الذي قال إنه يجب تقسيم اليوم إلى نصفين. بهذه الطريقة ، يمكن للسوريين الاستفادة من ضوء النهار ويمكننا نحن المصريين بناء جسورنا بعد حلول الظلام. وأوضح رشاد أن تغيير الوقت تقرر في سوريا بناء على طلب وزير الدفاع السوري.

وفقًا لهذه الرواية للأحداث ، ربما لم يكن مروان على علم بتغيير الخطط في اللحظة الأخيرة ، لأنه لم يعد في مصر. واختتم رشاد حديثه قائلاً: "قدم أشرف مروان تقريرًا قديمًا". كانت دوافعه مالية في الأساس. أسهل طريقة لتشغيل أو تعيين وكيل هي من خلال المال. هذا كل ما في الأمر. كان هذا أشرف مروان. لقد كان جاسوسا من اتجاه واحد ، على الرغم من كل المزاعم ".

بار يوسف هو مؤلف كتاب "الملاك: أشرف مروان ، الموساد ، مفاجأة يوم كيبور". تم إنتاج فيلم يستند إلى الكتاب بواسطة Netflix في عام 2018. وأوضح بار يوسف أن الجدل الدائر حول مروان مرتبط بشكل وثيق بأسباب دهشة إسرائيل. ترى إحدى وجهات النظر ، كما حددتها لجنة أغرانات ، أن بعض كبار الشخصيات في المخابرات العسكرية التزموا بشدة بالعقيدة الشائنة التي حددت أن مصر لن تكون قادرة على شن حرب قبل عام 1975. وهناك رأي آخر يفترض تكتيكات خداع متطورة استخدمها السادات وحكومته.

كما سبق ذكره ، كان من دعاة القول الثاني. كانت حجته الرئيسية بسيطة: قبل الحرب ، أصدر مروان عدة تحذيرات من هجمات مصرية وشيكة تبين أنها إنذارات كاذبة. كان القصد من ذلك تهدئة إسرائيل في شعور زائف بالأمن. عندما تم اتخاذ قرار شن الحرب في أوائل أكتوبر ، ضلل مروان مدراءه فيما يتعلق بالوقت المحدد - بدلاً من تسمية الساعة بدقة ، قال إنها ستبدأ في المساء.

يدحض بار يوسف هذه الحجة ، ويقدم وثيقة أخرى ، يزعم أنها تثبت أن مروان قد أصدر تحذيرات إضافية قبل حرب يوم الغفران ولم "يهدأ" أحداً. الوثيقة عبارة عن قائمة أسئلة أنتجتها المخابرات العسكرية قبل لقاء بين زامير ومروان في لندن. يقول أحد الأسئلة: "في اجتماع سابق ، قال المصدر إن السادات ينوي استئناف القتال في وقت ما اعتبارًا من نهاية سبتمبر. ماذا يعرف المصدر فيما يتعلق بتحقيق هذه النية؟ "

وبحسب بار يوسف ، فإن "حقيقة أن مروان حذر من الحرب في الاجتماع السابق ، الذي عقد في أوائل سبتمبر ، يسحب البساط من تحت حجة زيرا الرئيسية ، وهي أن خير دليل على أن مروان عميل مزدوج هو حقيقة أنه مع اقتراب الحرب ، في أوائل أكتوبر ، لم يعطِ أي تحذير ".

ساعود لانتقم

ساعود لانتقم

وهكذا انتقم قيس سعيد رئيس تونس من البرلمان التونسى بحلة بعد قيام البرلمان التونسي مساء اليوم الأربعاء بالتصويت بأغلبية 116 صوتا على قانون يلغي فيه جميع الأوامر والمراسيم الرئاسية الاستبدادية الصادرة عن الرئيس التونسي قيس سعيّد منذ 25 يوليو 2021

وقرر الرئيس التونسي الاستبدادى على الفور الانتقام من البرلمان التونسى وأعلن حل البرلمان لما اسماة "حفاظاً على الدولة". وهدد بأن لما اسماة أي لجوء للعنف سيواجه بالقانون والقوات المسلحة. وزعم بانة لا قيمة قانونية للقرارات التي اتخذها البرلمان واتهم البرلمان بالخروج عن القانون وزرع الفتنة وزغم بان ما قام به النواب تآمر على أمن الدولة وطلب من وزيرة العدل المتابعة القضائية لمحاكمة النواب الذين شاركوا فى جلسة البرلمان.

وعقد البرلمان التونسي جلسته برئاسة النائب الثاني طارق الفتيتي (كتلة الإصلاح الوطني) حتى يتسنى مشاركة بقية النواب المعارضين لرئاسة راشد الغنوشي للجلسة أو نائبته الأولى سميرة الشواشي عن حزب قلب تونس، وخصوصا من نواب التيار الديمقراطي وعدد من المنتمين لكتلتي تحيا تونس والإصلاح.

وانطلقت الجلسة العامة للبرلمان التونسي عن بعد عبر الإنترنت، مساء اليوم الأربعاء، لمناقشة "إلغاء الإجراءات الاستثنائية"، التي أقرّها الرئيس قيس سعيّد، في 25 يوليو/ تموز الماضي، واستفرد من خلالها بالحكم، وذلك بمشاركة 121 نائباً، من أصل 217.

وقضى البرلمان التونسي ثمانية أشهر، منذ فرض سعيّد التدابير الاستثنائية، وهو يحاول كسر حال الجمود وغلق قوس الانقلاب واستعادة المسار الديمقراطي، وتُعَدّ جلسة اليوم ثاني جلسة عامة له منذ قرار سعيّد تجميد عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن أعضائه في 25 يوليو/تموز 2021.

مصر تمنح الجمعيات الأهلية عاماً إضافياً لـ"تقنين أوضاعها"

الرابط

شغل اللف والدوران للإبقاء على قانون استبدادي أطول فترة ممكنة بدلا من إصلاح المواد المعيبة فيه

مصر تمنح الجمعيات الأهلية عاماً إضافياً لـ"تقنين أوضاعها"


وافق مجلس النواب المصري في جلسته العامة اليوم الأربعاء 30 مارس 2022، وبشكل نهائي، على مشروع قانون ينص على تعديل بعض أحكام قانون العمل الأهلي المقدم من الحكومة، والذي يهدف إلى تمديد فترة قوننة أوضاع الجمعيات والمؤسسات الأهلية مدة عام، بعد انتهاء المدة الواردة في القانون القائم بحلول 12 يناير/ كانون الثاني.

وقرر المجلس تغيير مسمى مشروع القانون إلى مدة توفيق الأوضاع المقررة بقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، مع حذف المادة الثانية التي تقضي بـ"عدم جواز تقاضي عضو مجلس الإدارة في الجمعية الأهلية أي مبالغ مالية في مقابل حضوره الجلسات واللجان، عدا ما يتكبده من نفقات فعلية في ضوء الموارد المالية للجمعية".

وسجّلت الحكومة اعتراضها على المادة، ورفضها منح أعضاء مجالس إدارات مؤسسات العمل الأهلي بدلات لما يتكبدوه من نفقات فعلية، بحجة أنه عمل تطوعي ولا يشترط فيه الحصول على أي مقابل مادي.

وحذر النائب محمد عبد العليم داوود من مخاطر التمويل الأجنبي لمؤسسات العمل الأهلي في مصر، لاسيما من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بزعم أنها تمثل خطراً شديداً على استقرار الدولة، لأنه توجه في الأساس إلى الأحزاب السياسية، سعياً للتأثير على مجريات الأوضاع داخل بلاده. وقال: "أخطر ما يهدد الدولة المصرية هو التمويل الأجنبي، فهو سرطان استشرى في البلاد لسنوات كثيرة. لذلك، نطالب بوجود تمويل وطني للعمل الحقوقي في مصر، وخصوصاً العاملين في قطاعات مثل الصحة والسياسة وخلافه"، على حد تعبيره.

من جهته، طالب النائب أيمن أبو العلا الحكومة بـ"تسهيل عمل منظمات المجتمع المدني بوصفها الأيدي الناعمة التي تقوم على التنمية مع الأجهزة التنفيذية، واستغلال مناسبة إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أن 2022 عاماً للمجتمع المدني، في تدشين مبادرات للتواصل مع الجمعيات الأهلية الجادة، ومساعدتها في توفيق أوضاعها من خلال إزالة جميع المعوقات التي تواجهها".

وألزم مشروع القانون جميع المنظمات والجمعيات والمجموعات التي تقوم بعمل أهلي بالتسجيل خلال عام من صدور اللائحة التنفيذية له، في وقت سمح للحكومة بإغلاق أي منظمة تعمل من دون تصريح، وتجميد أصولها بالقوة، فضلاً عن فرض غرامات مالية باهظة، وعقوبات قد تصل إلى السجن إذا تمت مقاضاة العاملين فيها بموجب قوانين إضافية تقيد حرية تكوين الجمعيات.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد انتقدت قانون الجمعيات الأهلية المصري، واعتبرته "يفرض قيوداً صارمة على عمل منظمات المجتمع المدني، كما يفرض رقابة حكومية شديدة على جميع المنظمات غير الحكومية".

وتخشى جهات التمويل الأجنبية استخدام القانون ولائحته في تحديد أنماط بعينها للأنشطة محل التمويل، وإهمال الملفات الخاصة بالتحول الديمقراطي والمساعدة القانونية للسجناء والتثقيف والتعليم والتدريب، وذلك باستخدام الألفاظ المائعة وحمالة الأوجه مثل "النظام العام، والأمن القومي، والآداب العامة"، في ما يتعلق بضوابط عمل المنظمات الأجنبية غير الحكومية، الأمر الذي يمنح الوزارة المعنية والوحدة الجديدة التي ستنشأ بها لمتابعة عمل تلك المنظمات، مساحةً للتضييق والعقاب وحتى التصفية.

وأجاز القانون للوزير المختص بشؤون التضامن الاجتماعي بأن يصدر قراراً بإيقاف النشاط، أو إلغاء التصريح من الأصل فقط لـ "أسباب تتعلق بتهديد الأمن القومي أو السلامة العامة أو الإخلال بالنظام العام"، من دون اللجوء إلى القضاء. وتخشى الجهات الغربية الترصد بالمنظمات الأجنبية والمحلية المدعومة منها، لأن المادة تسمح أيضاً بـ"تدخلات إدارية مباشرة في أي وقت لوقف الأنشطة أو منع التمويل".

غدا الخميس محكمة الاستئناف في لاهاي تنظر قضية ارتكاب نظام الحكم المصرى جرائم حرب ضد الإنسانية

الرابط

غدا الخميس محكمة الاستئناف في لاهاي تنظر قضية ارتكاب نظام الحكم المصرى جرائم حرب ضد الإنسانية


تُنظر محكمة الاستئناف في لاهاي غدا الخميس 31 مارس 2022 الساعة 13:30 ظهرا.  القضية التي أقامتها منظمة باكس الهولندية لحقوق الإنسان ولجنة المحامين الهولندية لحقوق الإنسان تتهمان فيها نظام حكم الرئيس المصرى الجنرال عبدالفتاح السيسي بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان وقانون الحرب وتطالب بصدور حكم قضائى هولندي بمنع تصدير الأسلحة الهولندية الى مصر.

وجاء فى عريضة الدعوى رسميا كما هو مبين عبر رابط موقع مشروع دعاوى المصلحة العامة للتقاضي الاستراتيجي لحقوق الإنسان فى هولندا ''المرفق'' انه في ضوء الأدلة الجديدة ، على هولندا ألا تزود النظام المصري بالسلاح في ظل هذه الظروف. لكن الدولة الهولندية أصدرت العديد من تراخيص تصدير الأسلحة لمصر في السنوات الأخيرة. لذلك بدأت وزارة دعاوى المصلحة العامة للتقاضي الاستراتيجي لحقوق الإنسان الهولندية PLIP-NJCM إجراءات ضد الدولة الهولندية في نوفمبر 2021 نيابة عن منظمة باكس ( PAX ) لحقوق الإنسان ولجنة المحامين الهولندية لحقوق الإنسان.


دخول قوارب الصيد من غزة

أظهر التحقيق الذي نشرته صحيفة دي فولكس كرانت نهاية هذا الأسبوع أن البحرية المصرية متورطة في صعود قوارب صيد من غزة الى البحر. نتيجة لذلك ، لم يعد بإمكان هؤلاء الصيادين الصيد قبالة سواحل غزة ، وهي منطقة معزولة أيضًا عن العالم الخارجي. وبذلك ، تساهم البحرية المصرية في انتهاك قانون الحرب: يُمنع استخدام الحصار كعقاب لسكان الأراضي المحتلة ، أي قطاع غزة.


بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم البحرية المصرية القوة في ذلك الحصار - قتل العديد من الصيادين على أيدي الوحدات البحرية ، وفقًا للعديد من الشهود. تعرض العديد من الصيادين غير المسلحين من غزة للقصف والاعتقال والاعتداء من قبل البحرية المصرية.  


العمليات العسكرية في سيناء

إلى جانب ذلك ، تقوم البحرية المصرية بعمليات عسكرية في شمال سيناء ، تشهد أيضًا ، بحسب مصادر مختلفة ، انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. يتم ذلك من قبل وحدات القوات الخاصة التابعة للبحرية المصرية. يتم دعمها من السفن المجهزة بما يسمى بمعدات القيادة والاتصالات والتحكم (أنظمة C3) التي يمكن مقارنتها بالأنظمة التي ستنفذها هولندا الآن. تم الإعلان مسبقًا عن أن أنظمة C3 سيتم بناؤها في فرقاطات يمكن استخدامها أيضًا لدعم هذا النوع من القوات الخاصة.


لا توريد أسلحة لمصر

يؤكد التحقيق ما ذكرته PAX و Stop Wapenhandel و NJCM بالفعل في الدعوى القضائية نهاية العام الماضي: النظام المصري مذنب بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان وقانون الحرب. لذلك ، لا ينبغي إمداد ذلك البلد بأسلحة.


لم ترغب الحكومة في مواكبة ذلك واستمرت في التأكيد على أن تراخيص تصدير الأسلحة قد صدرت بعناية وأنه يمكن بالتالي تصدير الأسلحة. في نوفمبر من العام الماضي ، أثبت القاضي أن الدولة كانت على حق ، لكن PAX و Stop Wapenhandel و NJCM استأنفوا هذا القرار.  

 

ستُعقد جلسة الاستئناف في هذه القضية في محكمة الاستئناف في لاهاي يوم الخميس 31 مارس 2022 الساعة 13:30. رقم اللفة: 200،304،7

نص تقرير منظمة العفو الدولية الصادر اليوم الأربعاء 30 مارس 2022 : أطلقوا سراح تسعة مسيحيين أقباط محتجزين فى مصر لمحاولتهم إعادة بناء كنيسة

رابط التقرير

نص تقرير منظمة العفو الدولية الصادر اليوم الأربعاء 30 مارس 2022 :

 أطلقوا سراح تسعة مسيحيين أقباط محتجزين فى مصر لمحاولتهم إعادة بناء كنيسة


قالت منظمة العفو الدولية في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء 30 مارس 2022 إنه يتعين على السلطات المصرية الإفراج فوراً عن تسعة مسيحيين أقباط اعتُقلوا تعسفياً بعد احتجاجهم السلمي على رفض السلطات إعادة بناء كنيسة أحرقت قبل أكثر من خمس سنوات.

واعتقلت قوات الأمن المصرية في 30 يناير/كانون الثاني 2022 تسعة من سكان قرية عزبة فرج الله بمحافظة المنيا، جميعهم من المسيحيين الأقباط، واحتجزتهم بتهم تتعلق بالاحتجاج. وكانت المجموعة قد ظهرت في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت قبل أسبوع في 22 يناير/كانون الثاني وهي تقف في مظاهرة سلمية احتجاجاً على رفض السلطات إعادة بناء الكنيسة، التي كانت مكان العبادة الوحيد في القرية للمسيحيين الأقباط.

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث وأنشطة كسب التأييد في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “تجاهلت السلطات المصرية منذ سنوات الدعوات لإعادة بناء الكنيسة، وتركت حوالي 800 مسيحي قبطي بدون مكان للعبادة في قريتهم. والآن وفي سياق مساعيهم المخزية لإسكات هذه الدعوات، يقومون باحتجاز القرويين تعسفياً، وتجريم الاحتجاجات السلمية، وتوجيه تهم واهية إلى الأشخاص الذين يتجرّأون على إعلاء صوتهم”.

“يجب أن يُمنح الأقباط في مصر الحق في ممارسة شعائرهم الدينية بشكل جماعي. فمنذ فترة طويلة، تُقوّض حريتهم الدينية بسبب القوانين والممارسات التمييزية، التي تفرض قيوداً لا داعي لها على بناء وترميم الكنائس وتمنح المحافظين وقوات الأمن سلطة مطلقة لاتخاذ القرارات بشأن إصلاح الكنائس”.

قرويون مُحتجزون في ظروف ترقى إلى الاختفاء القسري

في عام 2016، اشتعلت النيران في كنيسة القديس يوسف وأبي سيفين في ظروف مريبة. ووفقاً لأحد المحامين، لم يتم التحقيق في سبب الحريق كما ينبغي. ومنذ ذلك الحين، أُجبر سكان القرية على السفر إلى القرى المجاورة لممارسة شعائرهم الدينية.

تم هدم الكنيسة في نهاية المطاف في يوليو/تموز 2021، وبعد ذلك تم تقديم طلب رسمي لإعادة بنائها. بالرغم من أنه تمّ تقنين وضع الكنيسة بموجب قرار وزاري في عام 2011، إلا أنَّ محافظ المنيا تلكأ في الرد على الطلب حتى الآن، في انتهاك لقانون بناء الكنائس لعام 2016 الذي يتطلب الرد في غضون أربعة أشهر.

يجب أن يُمنح الأقباط في مصر الحق في ممارسة شعائرهم الدينية بشكل جماعي.

فيليب لوثر، منظمة العفو الدولية

في 22 يناير/كانون الثاني، نظمت مجموعة صغيرة من سكان القرية مظاهرة سلمية في أبرشية الأقباط الأرثوذكس بسمالوط في المنيا. وبعد أكثر من أسبوع بقليل، قُبض على تسعة متظاهرين واحتُجزوا بمعزل عن العالم الخارجي لمدة 48 ساعة على الأقل في منشأة في المنيا يسيطر عليها قطاع الأمن الوطني. وقد تم استجوابهم وهم معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي، من دون حضور محامين، بينما حُرمت عائلاتهم من الحصول على معلومات حول مصيرهم ومكان وجودهم، في ظروف أقرب إلى الاختفاء القسري.

استجوب ضباط قطاع الأمن الوطني المعتقلين بشأن تورطهم في الاحتجاج وطلبوا منهم الكشف عن هويات الداعين للتظاهر، والأفراد الذين قاموا بتصوير مقاطع الفيديو ونشرها على الإنترنت. وفي 2 و3 فبراير/شباط، نُقلوا إلى نيابة أمن الدولة العليا، حيث استجوبهم الادعاء أيضاً بشأن مشاركتهم في الاحتجاج وأمر بحبسهم الاحتياطي. ولا يزالون رهن الاحتجاز على ذمة التحقيقات بشأن “الاشتراك في تجمهر” وتهمة زائفة مرتبطة “بالإرهاب” فقط لقيامهم بالمشاركة في احتجاج سلمي.

التمييز ضد المسيحيين

بينما تقدم السلطات المصرية القانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس بوصفه مبادرة لتعزيز حقوق المسيحيين في مصر، إلا أنه من الناحية العملية يُستخدم في كثير من الأحيان لمنع المسيحيين من ممارسة طقوس العبادة من خلال تقييد حقهم في بناء الكنائس أو ترميمها، بما فيها المباني المتضررة من الاعتداءات الطائفية. عملية الحصول على الموافقة على مثل هذا الطلب من السلطات طويلة ومعقدة ومبهمة. ويسمح القانون للمحافظين برفض ليس فقط تصاريح أعمال البناء في الكنائس، ولكن أيضاً الحق في الاستئناف.

وفقاً للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي مجموعة حقوقية مصرية مستقلة، تمت الموافقة المشروطة على أقل من 40 بالمئة من طلبات بناء الكنائس أو ترميمها منذ دخول القانون حيز التنفيذ، في حين تم منح 20 بالمئة فقط من المتقدمين موافقات نهائية.

ووفقاً لأحد الباحثين الخبراء، فإنه بينما توافق السلطات على بناء كنائس جديدة في المناطق الميسورة من دون إحداث الكثير من المتاعب، فإنها غالباً ما تعرقل بناء أو إصلاح الكنائس الصغيرة في المناطق الريفية الفقيرة والعشوائيات في المدن.

منذ عام 2016، أغلقت السلطات 25 كنيسة على الأقل بسبب “وضعها غير النظامي” أو رغبتها في تجنب التوتر الطائفي، وفقاً للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية. في 2017، أشارت قوات الأمن إلى “مشاكل أمنية” بعد منع عشرات المسيحيين الأقباط من الصلاة في منزل بقرية الفرن بالمنيا، وإغلاق كنيسة نجع الغفير في سوهاج في 2019.

وأكد فيليب لوثر: “لا ينبغي أبداً تقييد الحق في الحرية الدينية على أسس تمييزية، بما في ذلك المعتقد أو الوضع الاقتصادي أو مكان السكن. يجب على السلطات المصرية إلغاء قانون بناء الكنائس التمييزي في البلاد على الفور واستبداله بقانون يضمن الحق في الحرية الدينية للجميع من دون فرض شروط وحواجز إضافية على الأقليات الدينية”.

خلفية

منذ عام 2013، فشلت السلطات المصرية ليس فقط في حماية المسيحيين الأقباط من الاعتداءات الطائفية المتكررة ضد مجتمعاتهم، ولكن أيضاً في تقديم المسؤولين عن هذا العنف إلى العدالة. وبدلاً من ذلك، ضغطت السلطات على أعضاء الطوائف المسيحية القبطية للاعتماد فقط على “المصالحة” العرفية وقبول التسويات خارج المحكمة التي تتبناها السلطات المحلية والزعماء الدينيون.

وثقت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ما لا يقل عن 36 حالة عنف ضد الطوائف المسيحية القبطية في الفترة بين 2016 و2019. وتواتر الإبلاغ عن الاعتداءات الطائفية في محافظة المنيا في صعيد مصر، والتي تضم مجتمعاً مسيحياً كبيراً وهي أيضاً واحدة من أفقر المحافظات في البلد. واندلعت العديد من حوادث العنف بسبب الخلافات حول بناء أو تجديد أماكن العبادة المسيحية.

الإسلام هو دين الدولة وفقاً للدستور المصري، الذي يضمن للمسيحيين الحق في الحرية الدينية.

الشعب المصري مع كتب التاريخ ومسيرة القضاء المصري والعالم أجمع يتطلع الى المحكمة الدستورية العليا لتصدر كلمتها التاريخية فى دستور السيسى الباطل

رغم قيام الجنرال السيسي بتعيين نفسه فى دستوره الباطل الرئيس الأعلى للمحكمة الدستورية العليا القائم على تعيين رئيسها وقياداتها..

الشعب المصري مع كتب التاريخ ومسيرة القضاء المصري والعالم أجمع يتطلع الى المحكمة الدستورية العليا لتصدر كلمتها التاريخية فى دستور السيسى الباطل


فى مثل هذة الفترة قبل عامين، وبالتحديد يوم الثلاثاء 31 مارس 2020، نشرت على هذه الصفحة مقال جاء على الوجة التالى: ''[ رغم قيام الجنرال السيسي بتعيين نفسه فى دستوره الباطل الرئيس الأعلى للمحكمة الدستورية العليا القائم على تعيين رئيسها وقياداتها، بوهم منعها من اصدار احكام بطلان ضد مواد دستورة ومواد قوانينة الاستبدادية المشوبة كلها بالبطلان الدستورى، الا ان الشعب المصرى، مع كتب التاريخ، ومسيرة القضاء المصرى، والعالم اجمع، يتطلع الى المحكمة الدستورية العليا، لتصدر كلمتها التاريخية، بشأن تعديلات دستور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقوانين استبداد السيسى، المشوبة كلها بالبطلان الدستورى، بعد ان مرره مجلس نواب رئيس الجمهورية بموافقة 531 عضوا، من إجمالي 554 عضوا حضروا جلسة التصويت النهائية، يوم الثلاثاء 16 ابريل 2019، ورفضها 22 عضوا فقط لا غير، وامتنع عضو واحد عن التصويت على استحياء، وطرحت التعديلات في أستفتاء صورى مشوب اصلا بالبطلان، للتصويت عليها بالجملة، وليس مادة مادة، بالمخالفة للأصول والقواعد والنظم الدستورية والقانونية والديمقراطية، بعد 96 ساعة فقط من تمريرها في مجلس نواب رئيس الجمهورية بالمخالفة الى أساس الحق والعدل والدستور والقانون، يوم السبت 20 ابريل 2019، بعد أن شرعن فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، المستفيد الوحيد بصفة شخصية منها، الباطل حق والحق باطل، وانتهك استقلال القضاء وباقي المؤسسات بالمخالفة للدستور، وقام فيها بتنصيب نفسه مع منصبه التنفيذي كرئيس أعلى للمحكمة الدستورية العليا، وجميع الهيئات القضائية، ومنصب النائب العام، والقائم بتعيين رؤساء وقيادات كل تلك المؤسسات القضائية بالمخالفة للدستور، وجمع فيها رئيس الجمهورية بين السلطات بالمخالفة للدستور، وكذلك قام بتمديد فترة رئاسته الثانية والاخيرة بدون اى انتخابات من 4 سنوات الى 6 سنوات بالمخالفة للدستور وقواعد الانتخابات، واستحداث رئيس الجمهورية مادة تتيح لة الترشح لفترة رئاسية ثالثة بالمخالفة للمادة المحصنة فى الدستور التى تمنع ترشحة عن فترتين، وبالمخالفة للدستور الذى اذا كان اجاز لمجلس النواب تعديل مادة او حتى مادتين، الا انة لم يجز لمجلس النواب وضع دستور مكمل للدستور الاصلى يحتوى على نحو عشرين مادة ما بين معدلة و مستحدثة، كما لم يجز لمجلس النواب استحداث مواد دستورية جديدة تحت اى مسمى لان استحداث المواد الجديدة شغل جمعية وطنية تاسيسية وليس شغل مجلس نواب رئيس الجمهورية، كما قام رئيس الجمهورية بتوريث الحكم لنفسة ومنع التداول السلمى للسلطة بالمخالفة للدستور، وعسكرة البلاد بالمخالفة للدستور، وجعل المؤسسة العسكرية فى مصاف اعلى من باقى مؤسسات الدولة بالمخالفة للدستور، وتنصيب المؤسسة العسكرية كانها وصية على الشعب المصرى بالمخالفة للدستور، وتكليفها بالدفاع عن الدستور بعد دس دستور السيسى فية لمنع الشعب من اسقاط تعديلات دستور السيسى بالمخالفة للدستور، وتكريس مادة محاكمة المدنيين امام محاكم عسكرية فى القضايا المتصلة بالشان العسكرى بالمخالفة للدستور، وتوسيع محاكمة المدنيين امام محاكم عسكرية فى القضايا ذات الشان المدنى بالمخالفة للدستور، ومنع اى رئيس جمهورية ورئيس الوزراء المنتخبين من الشعب من احد اهم صلاحياتهم المدنية فى تعيين وزير الدفاع الا بموافقة المؤسسة العسكرية، وجعل المؤسسة العسكرية بتلك التعديلات وغيرها من القوانين المشوبة كلها بالبطلان وكانها دولة داخل الدولة بالمخالفة للدستور الذى يؤكد بان مصر دولة عندها جيش وليس جيش عندة دولة، وقيام رئيس الجمهورية بمحاولة توريث الحكم لوارثتة من خلال تمكينة نفسة عندما يحين وقت التوريث لخليفتة من تعيين نائبا لرئيس الجمهورية بدلا من انتخابة فى انتخابات مفتوحة لكل المصريين بالمخالفة للدستور، واعادتة مجلس الشورى الذى لغاة الشعب لعدم جدواة وتوفير نفاقاتة تحت اسم تسويقى جديد يدعى مجلس الشيوخ لتمكين نفسة من تعيين ثلت اعضائة ومكافاة اتباعة بدلا من انتخابهم بالمخالفة للدستور واسس الديمقراطية وليست اسس الدولة الطاغوتية، بالاضاقة الى بطلان بقاء عبدالفتاح السيسى فى منصب رئيس الجمهورية بعد اغلاقة الانتخابات الرئاسية 2018 على نفسة وكومبارس من اتباعة وجعلها انتخابات صورية، وقيامة بانتهاك الدستور المصرى فى سيل من القوانين المشوبة كلها بالبطلان ومنها على سبيل المثال وليس الحصر استمرار فرض رئيس الجمهورية قانون الطوارئ منذ ابريل 2017 الى نهاية حكمة الاغبر المشوب بالبطلان باسلوب النصب والالتفاف والتحايل بالمخالفة للدستور الذى يمنع استمرار فرض قانون الطوارئ فى البلاد اكثر من 6 شهور على فترتين، وقوانين الارهاب، والكيانات الارهابية، والانترنت، المخالفة كلها لمواد الحريات العامة والديمقراطية فى الدستور، وقانون منح الحصانة من الملاحقة القضائية الى ندمائة وكبار مساعدية بالمخالفة للدستور الذى يؤكد بان كل المصريين امام القانون سواء ولم يستثنى الدستور اصحاب الحظوة عند رئيس الجمهورية من القانون، وقانون تحصين الصندوق السيادى من الرقابة الشعبية والبرلمانية والمحاسبية والقضائية بالمخالفة للدستور، وتعديلات تقسيم الدوائر التى فصلها رئيس الجمهورية على مقاسة بالمخالفة للدستور لمنع بطلان اى انتخابات برلمانية صورية جديدة يجريها السيسى لاعادة اصطناع مجلس نواب خاضع الية مجددا، وقوانين انتخابات السيسى التى اصطنعها السيسى عام 2015 واصطنع بها مجلس نواب السيسى بالمخالفة للدستور، وقانون حرمان بعض اصحاب المعاشات وفق اشتراطات تعسقية من معاشهم، وغيرها من التعديلات والقوانين الاستبدادية الظالمة المشوبة كلها بالبطلان الدستورى مثل قوانين تمكين الرئيس عبدالفتاح السيسى نفسة من تعيين رؤساء وقيادات الاجهزة والهيئات الرقابية، و رؤساء وقيادات المجلس والهيئات الممنظمة والمشرفة على الصحافة والاعلام، ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات، بالمخالفة للدستور. ]''.

تداعيات تقييد الناس

تداعيات تقييد الناس


خسارة المنتخب المصرى لكرة القدم كأس العرب. وبعدها كأس الأمم الافريقية. ثم فشل التأهل لمونديال كأس العالم. نتائج انكسار طبيعية تكشف الوضع السياسى والاقتصادى الكارثى الموجودة علية مصر لأنه حتى يمكن قلب الانكسارات الى انتصارات على أرض الواقع وليس الورق يجب أولا كسر قيود الشعب المصرى وإنهاء انكسار الناس من حكم العسكرة والفرد والدساتير والقوانين المصطنعة والبطش والقهر والقمع والاستبداد وشريعة الغاب والفشل والخراب والضياع و التمديد والتوريث وانتهاك استقلال المؤسسات والجمع بين السلطات واصطناع المجالس والبرلمانات والمؤسسات