الخميس، 29 أغسطس 2024

أخبرنا أستاذي يوما .... عن شيء يدعى الحرية

 


أخبرنا أستاذي يوما .... عن شيء يدعى الحرية

فسألت الأستاذ بلطف .... أن يتكلم بالعربية
ما هذا اللفظ وما تعنى .... وأية شيء حرية
هل هي مصطلح يوناني .... عن بعض الحقب الزمنية
أم أشياء نستوردها .... أو مصنوعات وطنية
فأجاب معلمنا حزنا .... وانساب الدمع بعفوية
قد أنسوكم كل التاريخ .... وكل القيم العلوية
أسفي أن تخرج أجيال .... لا تفهم معنى الحرية
لا تملك سيفا أو قلما .... لا تحمل فكرا وهوية
وعلمت بموت مدرسنا .... في الزنزانات الفردية
فنذرت لئن أحياني الله .... وكانت بالعمر بقية
لأجوب الأرض بأكملها .... بحثا عن معنى الحرية
وقصدت نوادي أمتنا ....أسألهم أين الحرية
فتواروا عن بصري هلعا .... وكأن قنابل ذرية
ستفجر فوق رؤوسهم ....وتبيد جميع البشرية
وأتى رجل يسعى وجلا ....وحكا همسا وبسرية
لا تسأل عن هذا أبدا .... أحرف كلماتك شوكية
هذا رجس هذا شرك .... في دين دعاة الوطنية
إرحل فتراب مدينتنا .... يحوى أذانا مخفية
تسمع ما لا يحكى أبدا .... وترى قصصا بوليسية
ويكون المجرم حضرتكم .... والخائن حامي الشرعية
ويلفق حولك تدبير ....لإطاحة نظم ثورية
وببيع روابي بلدتنا ....يوم الحرب التحريرية
وبأشياء لا تعرفها .... وخيانات للقومية
وتساق إلى ساحات الموت .... عميلا للصهيونية
واختتم النصح بقولته .... وبلهجته التحذيرية
لم أسمع شيئا لم أركم ....ما كنا نذكر حرية
هل تفهم؟ عندي أطفال .... كفراخ الطير البرية

الشاعر العراقى / أحمد مطر

حتى انت يا زعيم المعارضة

 


حتى انت يا زعيم المعارضة


حاول الشعب المصرى بعد ان وجه الجنرال عبدالفتاح السيسى بتواطؤ شله من بعض الاحزاب السياسية الانتهازية ضربات سياسية إليه عبر دستور السيسى وقوانين استبداد وطغيان السيسي ان يستجمع قوته ويصمد أمام قاتليه. ولكنه فوجئ بطعنة قاتلة في ظهره كانت مسك ختام حياته. فنظر الشعب خلفه لكى يرى وجه قاتلة. فإذا بة اعز الناس الى قلبه. حبيبة وصديقة وأحد كبار زعماء المعارضة الوطنية الشريفة. الذي طالما ضجت قيادات وأعضاء حزبه بالغالى والرخيص دفاعا عن الشعب المصرى. فما كان من الشعب المصرى وهو يترنح قبل ان يلفظ انفاسه الاخيرة. إلا أن قال قولته المأثورة التى قالها قبله الزعيم الرومانى يوليوس قيصر منذ حوالي ألفين سنة الى صديقه العزيز بروتس. حتى انت يا زعيم المعارضة. وسقط الشعب المصرى صريعا فى الارض مضرجا فى دمائه تحت وطأة دستور السيسى وقوانين استبداد وطغيان السيسى. وأصبح الشعب المصرى. مثلما أصبح يوليوس قيصر من قبله. رمزا للمرء الذي يضع كل ثقته فى من يعتبره أهلا للثقة. فيبادلة الحب بالعداء المستتر. ويرد على الثقة بالخيانة. ويطعنه في ظهره دون سابق إنذار.

🚗 تأثير قرار وقف استيراد سيارات ذوي الهمم على المتضررين 🚫

 


🚗 تأثير قرار وقف استيراد سيارات ذوي الهمم على المتضررين 🚫

أثار قرار رئيس الحكومة المصرية بوقف استيراد سيارات ذوي الهمم لمدة ستة أشهر، لمراجعة المنظومة وضبط التلاعب، العديد من ردود الفعل بين المتضررين:

جمال سعد (63 سنة، إعاقة حركية): يرى أن القرار يضر بذوي الهمم، خاصةً الذين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة والفقيرة. يقترح دعمهم عبر قروض بنكية لشراء السيارات وتوفير فرص عمل لهم، مشدداً على الحاجة لإنشاء وزارة خاصة بشؤون ذوي الهمم.

إيمان الشيخ (موظفة جمارك): تعتبر أن القرار أثّر سلباً على ذوي الهمم، مضيفةً أن حملات التفتيش على السيارات تسببت في إزعاج وتضييق عليهم، في حين أن الحكومة تتعامل مع الأزمة بطرق قد لا تخدم الفئة المستهدفة.

أحمد رفعت خطّاب (ذو إعاقة): يعبر عن استيائه من الإجراءات الجديدة، مشيراً إلى الإهانة التي يشعر بها جراء طلب موظفي المرور منه إثبات ملكيته للسيارة. يرى أن القيود الحالية غير عادلة ويجب تحسينها.

🔎 في السياق، يشير الخبراء إلى أن القرار يهدف إلى ضبط التلاعب ومنع استغلال ظروف ذوي الهمم لتحقيق أرباح غير مشروعة. لكن هناك مطالب بتحسين الإجراءات لتخفيف الأعباء عن ذوي الهمم وضمان احترام حقوقهم.

زاوية ثالثة

مرور 113 سنة على تقديم أول ترجمة عربية كاملة لكتاب ''الأمير'' لنيقولا مكيافيلي

 


مرور 113 سنة على تقديم أول ترجمة عربية كاملة لكتاب ''الأمير'' لنيقولا مكيافيلي


يعد محمد لطفي جمعة، الكاتب والمترجم والروائي و المحامي والناشط السياسي المصري، تاريخ ومكان الميلاد: 18 يناير 1886، القاهرة، تاريخ ومكان الوفاة: 15 يونيو 1953، القاهرة، الذي عمل بالمحاماة وأصبح من كبار محاميي عصره، ومن كبار الكتاب والخطباء والمترجمين، هو اول من قدم لقراء العربية منذ 113 سنة عام 1911، أول ترجمة عربية لكتاب ''الأمير'' لنيقولا مكيافيلي، مؤسس علم التنظير السياسي، الذي رفع الستار عن أسرار صناعة الحكم وغذي فكر جميع ابطال التاريخ الحديث وحل الغاز السياسة وصير صنعة الحكم الصعبة المراس الى عملية من عمليات الجبر البسيطة. وقدم المترجم محمد لطفي جمعة فى مقدمة كتاب ''الأمير'' اول ترجمة عربية، اولا تاريخ حياة مكيافيلي منذ مولده عام 1469م حتى وفاته عام 1527م فقيرا معوزا منسيا، دون ان ينشر خلال حياته أشهر كتبه ''الامير''، نتيجة جهل المجتمع حوله بأسس فلسفته فى كتاباته وأشعاره ومسرحياته، خاصة كتاب ''الأمير''، ونشر كتاب ''الأمير'' بعد وفاة نيقولا مكيافيلي بعد ان طبع فى المطبعة البابوية، التى دمغت بعدها مكيافيلي بالكفر وحرمت طبع كتابه ''الأمير''. 

وزار مترجم الكتاب فلورنسا وارتاد متحف ومنزل مكيافيلي فى فلورنسا والتقى مع احد احفاده.

كما قدم المترجم بحثا من تأليفه عن تأثير كتاب الأمير على نرويج أسس سياسة الطغاة فى إدارة وحكم الشعوب بالقمع والاستبداد والضرب بالكرباج.

ويدافع المترجم عن نيقولا مكيافيلي، ضد المنتقدين كتاب ''الأمير'' من ان نيقولا مكيافيلي سن وابتدع ووضع عبر كتاب ''الامير'' أقسى وافظع الخطط الاستبدادية الشيطانية لتمكين الحكام الطغاة من الهيمنة قسرا على أعناق شعوبهم وفرض استبدادهم الابدى عليهم بالقهر والقمع والكبت والاستعباد. قائلا بأن نيقولا مكيافيلي أراد عبر كتابة تبصير الناس من وسائل الطغاة الجهنمية للهيمنة على أعناقهم حتى يحذروا منها وليس لتبصير الحكام الطغاة بأسس الهيمنة على أعناق شعوبهم وتمكينهم من استعبادهم.

قدم المترجم بعدها ترجمة كتاب الأمير جاء فى بدايته كلمات نيكولو مكيافيلي فى إهداء كتابه ''الأمير''، الى لورينزو دى ميديشي والملقب ''لورنزو العظيم''، حاكم وامير فلورنسا بإيطاليا فى عصر النهضة خلال الفترة من عام 1478 الى عام 1492، بكلمات خاضعة مذلة مخجلة ختمها نيقولا مكيافيللي بعبارة الخاضع لدى اعتابك، وكثيرا ما يحذف المترجمين، خاصة المدافعين عن ما يقصده مكيافيلي من كتاب الأمير الذي أسس به علم التنظير السياسي، ذلك الإهداء من معظم الترجمات العربية برغم أهميته نحو تقييم ميكافيلى ذاته قبل تقييم كتابه ''الأمير''،

وحمل تاريخ الانتهاء من تحرير الكتاب للمترجم 27 يونيو 1911. وصدر الكتاب بعدها بأسابيع قلائل كاول ترجمة عربية كاملة لكتاب ''الأمير''.

لجان التحفظ على الأموال في مصر تدير الشركات المتحفظ عليها دون رقابة كافية، مما يؤدي إلى إغلاق العديد منها وتفاقم الفساد المالي والإداري

 

الرابط

موقع زاوية ثالثة

غياب الرقابة.. من يجرؤ على مساءلة لجان التحفّظ على الأموال؟

لجان التحفظ على الأموال في مصر تدير الشركات المتحفظ عليها دون رقابة كافية، مما يؤدي إلى إغلاق العديد منها وتفاقم الفساد المالي والإداري


“مش مهم بيعرف يدير ولا لأ.. المهم هيعرف يسيطر على الشركات والفلوس ولا لأ؟، احنا كان عندنا معدل نمو سنوي ممتاز، لكن منذ التحفظ على الشركات وحجم العمل تقلص، وفيه محاولات لإجبار بعض مديري الأقسام المهمين على الاستقالة، وكل اللي بحاول أعمله حاليا هو الحفاظ على الحد الأدنى من القدرات التشغيلية وخطوط الإنتاج لغاية ما نقدر نسترد أملاكنا”. (ع.ح)، رجل أعمال مصري

“الشركة خلال سنة واحدة من التحفظ كان مقراتها في القاهرة وإحدى المحافظات اتقفلت.. مازالت سارية على الورق، ولكنها في الواقع متوقفة النشاط، تم حبسي أولًا عام 2014 ثم تم مصادرة الشركة عام 2015، ولأن مافيش حد ينفع يكون في مجلس الإدارة مع لجنة التحفظ، تم تعيين موظفة من الشركة القابضة للسياحة مع آخرين لإدارة الشركة… بعد 3 سنوات خرجت من السجن، ولكن الشركة لا تزال تحت التحفظ، ورفضوا حتى إطلاعي على الوضع المالي للشركة، أو حتى كيف تم التصرف في أصول الشركة، وكيف تم التعامل مع محتويات المقرات اللي تم غلقها”. (أ.ا)، صاحب شركة سياحة مصري

من بين مئات الشركات التي أُعْلِن التحفظ عليها من الحكومة المصرية عقب الإطاحة بحكم الرئيس المعزول محمد مرسي في 30 يونيو 2013، في هذا التحقيق قصص شركات تنسج رواية واحدة.. نمطٌ متكرر لسوء الإدارة الذي يصر بعض أصحاب الشركات على وصفه بـ”الفساد المتعمد” الذي استمر لنحو 10 سنوات تحت ظل إدارة لجان التحفظ، قبل أن يقرر البرلمان المصري مطلع هذا العام إنشاء جهاز جديد يتبع وزارة المالية ليضم كافة لجان التحفظ السابقة والإدارات الشبيهة التي أُنْشِئَت منذ منتصف القرن الماضي وحتى الآن، ليحصل الجهاز الجديد على كافة الصلاحيات في “إدارة أو التصرف” في الأموال والأصول المستردة والمتحفظ عليها.

في هذا التحقيق نتتبع أداء لجان التحفظ السابقة في مصر والجهاز الجديد – المعلن عنه والخفي- لنضع يدنا على مدى حكامة القوانين والسلوكيات التي تحكمها جميعا، ونكشف عن ماهية عمل هذه الأجهزة والتدقيق في شبه الفساد في أدائها من عدمه.

السنواتُ العشر الماضية لم يُكشف فيها عن إجمالي الأصول التي تُحُفِّظ عليها، ولم يقدم فيها حساب إلى البرلمان أو أي جهة رقابية حول إجمالي تلك الأصول، أو الوضع المالي لتلك الشركات، حين صدر قرار التحفظ وحتى الآن،  ورغم تداول تقارير إخبارية عام 2018 لصحف مملوكة للشركة المتحدة – شركة تابعة لجهاز المخابرات المصرية – بأن إجمالي ما تم التحفظ عليه من أصول وأموال سائلة يبلغ 60 مليار جنيه، فيما نشرت تقارير إخبارية عام 2020 أخبارعن التحفظ على أموال عدد آخر من الشركات وأموال رجال الأعمال، ومن بينهم سمير تحسين عبدالحليم عفيفي، الذي قدرت ثروته منفردًا بنحو 3 مليارات جنيه، إلا أنه لا يوجد تقرير رسمي يوثق هذه الأرقام، أو يؤكد غيرها.

على مر عقود، شهدت مصر تأسيس عدة أجهزة ولجان مختصة بالتحفظ على الممتلكات وإدارتها، يُقال إنها جاءت في إطار تنفيذ سياسات الدولة وفقًا لما تطلبته الظروف في تلك الفترات. بدأ هذا المسار مع إنشاء صندوق الإصلاح الزراعي عام 1952، والذي أُعلن أنه يسعى لتحقيق توزيع أكثر إنصافًا للأراضي الزراعية بعد الثورة. وفي عام 1956، تم تأسيس الإدارة العامة للأموال المستردة ضمن الهيئة العامة للخدمات الحكومية، بزعم أنها مسؤولة عن إدارة الأصول المستردة من المتهمين في قضايا مالية.

وفي تطور لاحق، برزت الإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي في عام 1971، والتي يُقال إنها كانت تهدف إلى إدارة وتعويضات الأراضي المصادرة وفق قوانين الإصلاح الزراعي. ثم جاء جهاز تصفية الحراسات عام 1974، بزعم تصفية وإدارة الممتلكات التي وُضعت تحت الحراسة خلال الفترة التي تلت الثورة.

وفي الأعوام الأخيرة، تحديدًا في عام 2018، تأسست لجنة إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، والتي يُفترض أنها جزء من جهود الدولة المعلنة لمكافحة الإرهاب وضبط مصادر تمويل الجماعات المتطرفة. وأخيرًا، في عام 2024، أُعْلِن عن جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، الذي يُقال إنه يسعى إلى توحيد وتنظيم جهود الدولة في إدارة الأصول المتحفظ عليها أو المستردة، بما يتماشى مع السياسات الحالية.

أجهزة حكومية ولجان قضائية متعاقبة أُنْشِئَت بقوانين رسمية منذ ثورة يوليو 1952 وحتى مطلع عام 2024، كان الهدف المشترك بين تلك الأجهزة هي التحفظ على أموال وممتلكات المعارضين للنُظم السياسية الحاكمة المتعاقبة خلال نحو 72 عامًا ومصادرتها، ورغم تحديث القوانين المتعلقة بعمل تلك الأجهزة، إلا أنه لأول مرة يقرر البرلمان المصري دمج كافة الأجهزة بجهاز واحد باسم “جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها” ليسيطر على كافة الممتلكات والأصول التي صُودِرَت والتحفظ عليها خلال 72 عامًا.

شركات تحت التحفظ أغلقت أبوابها

(أ.تورز) شركة سياحة متخصصة في السياحة الدينية والمؤتمرات، بلغ حجم أعمال الشركة عام 2013 نحو 150 مليون جنيه، وكان معدل الأرباح السنوي يبلغ 12% بالمتوسط، وفقًا لـ (أ.ا) مدير الشركة وأحد الشركاء المؤسسين.

وقال: تم حبسي بنهاية عام 2014 بتهم سياسية، كانت الشركة تعمل بشكل جيد، كان لنا مقرين عمل بالقاهرة وإحدى المحافظات، وكان لدينا خطة للتوسع عام 2015 بالمجال، وبرامج سياحية جديدة وبأسعار منافسة للتغلب على حالة الركود في ذلك الوقت، ولكن بعد شهور من حبسي صدر قرار بالتحفظ على الشركة وأموال الشركاء.

وأضاف: كنت أنا الوحيد بين الشركاء الذي لديه خبرة في مجال السياحة، لذلك بعد التحفظ على الشركة اللجنة القضائية انتدبت موظفة من الشركة القابضة للسياحة لتكون مديرة تنفيذية.

خلال أول شهرين من إدارتها تسببت في تسرب أغلب طاقم العمل الرئيسي، وبدأت تقوم بتعيين بدائل أخرى، تواصل معي بعض الموظفين خلال فترة محاكمتي، وأطلعوني على عدة قرارات اتخذتها المديرة المنتدبة من اللجنة القضائية أثرت بشكل بالغ على جودة الخدمات المقدمة، ما أدى لهروب الكثير من عملاء الشركة الرئيسيين من شركات أو رجال أعمال إلى المنافسين، وقبل نهاية العام الأول من التحفظ بدأت الشركة في الانهيار، ولم تعد قادرة على سداد رواتب الموظفين.

خلال تلك الفترة بدأت أصول الشركة تتداعى، أبلغني آخر موظف من الموظفين الذين قمت بتعيينهم بأنه شهد عمليات بيع لبعض الأصول لتوفير سيولة نقدية للشركة، وذلك قبل أن يستقيل وينتقل إلى شركة أخرى لتنقطع أخبار الشركة عني بشكل كامل.

وأوضح: حين خرجت من السجن، ذهبت لأتفقد الشركة وجدت أن المقرين تم إغلاقهم، ولكن السجل التجاري ورخصة العمل مازالت سارية حتى الآن، بينما الشركة ليس لها أي نشاط حقيقي، وعرفت من بعض الأصدقاء بشركات سياحة أخرى أن حصة شركتي من تأشيرات الحج والعمرة تم بيعها بشكل داخلي بين الشركات تحت اسم (التضامن) أكثر من مرة خلال السنوات الماضية.

وأضاف: حاول المحامي الخاص بي أن يصل إلى أي تقارير من اللجنة القضائية حول وضع الشركة المالي، ونشاطها الراهن، ولكن لم يتم إطلاعنا على أي أوراق، ولا نعرف حقيقة وضع الشركة الآن.

لم تكن شركة (أ.تورز) هي الشركة الوحيدة التي أغلقت أبوابها عقب التحفظ عليها، إذ بتتبع قوائم الشركات التي خضعت للتحفظ، فإن عشرات الشركات أغلقت أبوابها بشكل كامل بعد التحفظ عليها، وانتداب لجان لإدارتها، كان العامل المشترك بينها هو عدم وجود مُلاكها الأساسيين في لجنة الإدارة المشكلة.

إذ تقوم اللجان القضائية بتشكيل لجنة تنفيذية لإدارة الشركات المتحفظ عليها، تتشكل تلك اللجان عادة من شخص خبير في مجال العمل يُرَشَّح من إحدى المؤسسات الحكومية العاملة بذات المجال، مع آخرين تابعين للبنك المركزي وشخصيات تمثل لجنة التحفظ، ويُسْمَح لرئيس مجلس إدارة الشركة أو أحد أعضاء المجلس بالمشاركة في تلك اللجنة، على أن تكون القرارات المالية والإدارية مشتركة بين المالك الأصلي وبين المدير التنفيذي الجديد الذي يُنْتَدَب.

إلا أن الشركات التي أغلقت بشكل كامل، رغم تعدد مجالات عملها كان العامل المشترك بينها عدم وجود مُلاكها الرئيسيين ضمن اللجنة التنفيذية المنتدبة للإدارة، إما بسبب القبض على كل الملاك، أو خوف الملاك من المشاركة في الإدارة وتفضيل السفر خارج البلاد تجنبًا لتصاعد الأمور والتعرض للسجن.

شركات تقاوم سوء الإدارة

“مصير الشركات كان متوقف على الأشخاص الذين تم انتدابهم للمشاركة في الإدارة كممثلين للجنة التحفظ، انا تم حبس بعض أفراد أسرتي بتهم سياسية، وتم وضع شركاتنا وممتلكاتنا كلها تحت التحفظ، ولكني قررت عدم الانسحاب، والمشاركة في إدارة الشركات كممثل للمالكين وكعضو أصيل بمجلس الإدارة لحين حصولنا على حكم قضائي برفع الحراسة عن شركاتنا”. هكذا سرد رجل الأعمال (ع.ح) تجربته مع لجان التحفظ على شركات أسرته والتي كانت تعمل في مجالات عدة، قبل أن يتقلص حجم نشاطها وتتوقف بعضها.

وقال: بعض المشروعات الصغيرة لم أنتبه لها، لأن تركيزي كان على الشركة الرئيسية التي يتركز فيها رأس مالنا الأساسي، لذلك بعض الشركات الفرعية توقفت بعد فترة من التحفظ عليها… في بداية التحفظ على الشركات كانوا متخيلين انهم داخلين مغارة على بابا، ولكنهم تفاجئوا بالوضع المالي للشركات، وأن أغلب رأس مالنا بضائع وأموال في السوق وأصول، لذلك كان هدفهم الرئيسي هو السيطرة على كل الأصول وكل السيولة المالية المتاحة، خاصة بالعملة الأجنبية، وهو ما سبب إشكاليات كبيرة بالبداية، وتوقفت بعض خطوط الإنتاج لأننا نعتمد على العملة الأجنبية للاستيراد، ولكنهم منعونا من التصرف في رصيدنا، لكني قررت المواجهة، وأوجدت بدائل وتمكنت من حل المشكلة نسبيا، لكن أكبر تحدي كان ممارساتهم الإدارية مع الموظفين ورؤساء الأقسام، استخدموا سياسية لمحاولة إجبارهم على الاستقالة، لتعيين بدلاء يكون ولائهم لأعضاء لجنة التحفظ، ونجحوا بشكل جزئي، لكني تمكنت من الحفاظ على الأشخاص الأساسيين الذين لا يمكن أن يستمر العمل بدونهم في ظل تلك الظروف.

وأضاف: أستطيع أن أقول بعد قرابة 10 سنوات من التحفظ، إننا حققنا معجزة  كون الشركات مستمرة حتى الآن، صحيح عدد الفروع أصبح أقل، وحجم الإنتاج أقل، بعد أن كنا نحقق نسب نمو سنوية أكثر من جيدة، أصبح الآن كل عام يحدث تراجع،  لكن مازلنا متواجدين في السوق، وقادرين على تحقيق أرباح رغم كل معوقات لجنة التحفظ.

وأوضح: لا أستطيع القول بأن لجنة التحفظ كانت متعمدة الإضرار بالشركات، لكنهم موظفون، وأهم هدف عندهم هو الوصول لكل قرش من ثروة الأسرة، وأكثر من مرة يتعمدوا تعطيل مسارات عمل للضغط علينا لإجبارنا على الكشف عن أي مخازن لم نفصح عنها أو أموال بالسوق نعمل على تحصيلها خارج الأوراق الرسمية، لكنهم أدركوا بالنهاية أن لدينا نظام إداري ومالي صارم، وكل الوارد والصادر يتم تدوينه بدقة، هذا الصراع أثر على الشركات بشكل كبير، ومازال مؤثر، لكني على يقين إذا تم رفع الشركات من قوائم التحفظ سنتمكن من توسيع مجال العمل مجددا والعودة لحصتنا السوقية الأساسية وأكثر، لكن المعوقات الإدارية أو سوء الإدارة سواء كان متعمدا أو غير متعمدا حاليا يمنع ذلك.

حصرنا 50 شركة خضعت للتحفظ بين أعوام 2015 و 2018، حرصنا خلال رصد الشركات أن تكون جميعها أُعْلِن عن التحفظ عليها من جانب اللجان القضائية، ونُشِر قرار التحفظ عليها عبر وسائل الإعلام المصرية، كما راعينا التنوع الجغرافي للشركات ليشمل 8 محافظات وهي (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الإسكندرية – الدقهلية – الشرقية – المنوفية – الغربية).

بتحليل الشركات ال50 التي تحرينا حولها عبر الزيارات الميدانية أو التواصل الهاتفي ومتابعة نشاطها بالأسواق، تبين أن 29 شركة من أصل 50 أغلقت أبوابها خلال فترات زمنية تتراوح بين عام إلى عامين من إدراجها ضمن قوائم التحفظ وانتداب مديرين تنفيذيين لها من جانب اللجنة القضائية. بينما 21 شركة ما زالت تعمل حتى الآن، 14 منها تعمل بذات حجم الإنتاج والعمل، و7 شركات منها تعمل مع تخفيض حجم الإنتاج أو مقرات العمل.

وهو ما يعني أن 58% من الشركات التي رصدناها قد أغلقت أبوابها كليا، بينما 28٪ منها تعمل بشكل طبيعي، و14% تعمل ولكن مع تخفيض حجم الإنتاج والعمل.

لجان التحفظ خارج نطاق الرقابة

يقول ناصر أمين، الخبير القانوني والمحامي الجنائي الدولي، إن القانون حدد دور هذه اللجان بالحفاظ على الأموال المتحفظ عليها وحصرها، ثم إدارتها بالطريقة التي لا تضر بها، بل وتنميها ثم إعادتها بعد انتهاء التحقيقات أو قرارات المحاكم لأصحابها بغلتها، هذا هو الدور الكامل لما تُسمى بلجان التحفظ.

وأوضح “ناصر” أن القانون منح فقط رئيس اللجنة القضائية الاختصاص والحرية لتشكيل اللجان الخاصة لإدارة الشركات وفقا لكل حالة، لكن يجب أن يراعى فيها فقط – وفقا لمعايير موضوعية – جانب قانوني وجانب فني وجانب إداري، هذا ما تنص عليه اللوائح، ولكن واقعيا هناك حالة فوضى في تشكيل هذه اللجان، واقعيا هناك محسوبية ضخمة جدا في تشكيل هذه اللجان، وأحيانا تُمنح إدارة الشركات لأشخاص ليس لهم أي علاقة بإدارة هذه الأمور، مكاتب محامين لهم علاقة بالدولة يتولون إدارة هذه الأموال، أو يكونوا أعضاء في هذه اللجان، دون أن يكون لهم أي علاقة بالطبيعة التقنية للشركة المتحفظ عليها، وهذا مناخ خطر جدا.

وأضاف: وفقا لأحكام القانون، الجهة المنوط بنا التظلم إليها من تلك الممارسات هو اللجنة القضائية المعنية بالتحفظ على الأموال، لكن واقعيا لا ينظر إلى مثل هذه الشكاوى وغالبا؛ نظرا لأن معظم المتحفظ عليهم محبوسين هم أو ذويهم فالجميع يخشون بطش هذه اللجان التي تضع يدها على الأموال والتي تديرها بشكل كامل.

وأشار “ناصر” إلى أن اللجنة المنتدبة لإدارة الشركات المتحفظ عليها تقدم تقرير سنوي للجنة القضائية المسؤولة عن التحفظ على الأموال، يشمل التقرير الأموال التي تحصلت عليها والأرباح التي حققتها إن حققت أرباح، والتوقف عن النشاط إن حدث، ومن حق اللجنة أن تحقق في أسباب توقف النشاط، أو تشكل اللجنة مرة أخرى، لذا فإذا أردنا أن نشير بأصابع الاتهام إلى جهة عن مسؤولية توقف نشاط الشركات أو تردي أوضاعها، فالمسؤولية تقع على عاتق اللجنة القضائية المسؤولة عن التحفظ.

وأوضح “ناصر” أنه لا توجد أي رقابة مطلقا على أعمال هذه اللجان التي تتولى إدارة الشركات، بل على العكس هم يمثلون سلطة مطلقة على الشركات التي يتولون إدارة التحفظ عليها، ولا يوجد رقيب عليهم إلا اللجنة القضائية التي انتدبتهم، مما يؤدي إلى اتساع نطاق الفساد.

إجراءات استثنائية وتعجيزية

“أمتلك مختبرًا للتحاليل الطبية صدر قرار بالتحفظ عليه و3 أفرع له بذات المحافظة عام 2014، صباح يوم جاءت لجنة إلى المقر الرئيسي للمختبر بصحبة قوة أمنية وقاضي وأستاذ جامعي من كلية الطب ومحاسب من الإدارة الصحية بالمحافظة، وبعد ذلك تم إضافة كيميائية من إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة، وأخبرونا بصدور قرار بالتحفظ على المختبر، وسيتم عرضه للبيع بالمزاد، وإذا أردنا أن نشتريه يمكننا ذلك!

زوجتي هي مديرة الموارد البشرية للمختبر، تواصلت مع عدة جهات للتعرف على القرار الرسمي، وأنه ليس من حقهم بيع المختبر طالما أن القرار هو التحفظ وليس المصادرة، فأخبرتها اللجنة بعد ذلك بأن إيرادات المختبر سيتم إيداعها في حساب بنكي جديد باسم مالك النشاط لحين صدور قرار نهائي بشأن المختبر، ولكن لحين ذلك سيتم تأجير المختبر ويمكننا أن نقوم باستئجاره منهم إذا أردنا، فأصبحنا ندفع لهم مبالغ شهرية كقيمة إيجار للمختبر الذي أمتلكه أنا بالأساس!

كان يتابع النشاط بعد ذلك محاسب تابع للإدارة الصحية بالمحافظة فقط، ويقوم باستلام الايجار بإيصال مبهم ليس به أي تفاصيل، ولا نعرف حقيقة وضع هذه الأموال، ولم يتم إطلاعي على بيانات الحساب البنكي الذي يتم إضافة تلك الأموال إليه!

بعدها بأشهر قليلة بدأت التعاقدات الحكومية مع المختبر يتم إلغاؤها، إذ كان لدينا تعاقد مع الجامعة، وكان لدينا تعاقد مع التأمين الصحي، كانت تمثل تلك التعاقدات أكثر من 60% من دخل المختبر، وحين تواصلنا مع بعض المعارف داخل تلك الجهات أخبرونا أن الأمن الوطني أبلغ تلك الجهات لإنهاء التعاقد معنا، وهو ما أثر بشكل بالغ على نشاط المختبر.

ورغم ذلك قررت أن أستمر في العمل والحفاظ على اسم المؤسسة، ولكنهم منعونا من تحديث أجهزة المختبر، رغم أن تحديث الأجهزة بشكل دوري كل 4 سنوات هو أحد أهم نقاط القوة التنافسية للمختبر، لذلك فإيرادات المختبر انخفضت بشكل كبير جدا، وأصبح الآن الدخل يكفي بالكاد رواتب الموظفين وقيمة الإيجار.

عام 2016 قررت اللجنة القضائية بشكل مفاجئ سحب المختبر مجددا وإسناد إدارته لكيميائية من إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة، واستمر ذلك لمدة أسبوع واحد قبل أن يعرضوا علينا إعادة تأجيره لنا ولكن بقيمة مالية أكبر، واضطررنا لقبول ذلك لأن الأسبوع الذي أشرفت عليه تلك الكيميائية كادت أن تنهي عمل نصف فريق عمل المختبر، فضلا عن سوء الإدارة مع العملاء، لذلك قررت قبول اعادة استئجاره بقيمة مالية أعلى على أمل أن نحصل على حكم قضائي بإلغاء التحفظ واستعادة ممتلكاتي مجددًا“. د. أ.س – استشاري تحاليل طبية، ومالك سلسلة مختبرات للتحاليل بدلتا مصر

الجهاز الجديد.. صلاحيات أوسع بلا رقابة

ينص القانون رقم 6 لسنة 2024 على إنشاء “جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها” ليحل محل كافة الأجهزة السابقة، وليتسلم كافة الممتلكات والأصول التي تديرها كل الأجهزة السابقة، كما سيتم نقل كافة الموظفين في الإدارات والأجهزة السابقة إلى الجهاز الجديد، ليصبح الجهاز الجديد صاحب أكبر صلاحيات من بين كافة الأجهزة السابقة.

يقول الخبير القانوني ناصر أمين، أنه في القانون الجديد شُكِّل كيان واحد موحد ليقوم بمقام كل الجهات السابقة المسؤولة عن عمليات التحفظ والأموال المصادرة معا، وسيكون الجهاز الجديد تابعًا لوزارة المالية، وسيتم إدراج هذه الأموال في خزينة الدولة.

وأوضح: الخطورة هو أنه تم إدماج الأموال والأصول المتحفظ عليها مع الأموال المصادرة أو المستردة، وهذا خطير لأنها صلاحيات أوسع بما فيها الإدارة الكاملة لكل تلك الأموال لصالح وزارة المالية، هذا الجهاز الجديد يجب أن توضع له جهات رقابية، وللأسف غير مذكور إخضاع هذه الجهاز إلى رقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، وهو الجهاز الذي يمكن أن يمارس هذه الرقابة بشكل أكثر حرفية، لاحتواء الجهاز المركزي للمحاسبات على عناصر وكفاءات فنية متنوعة محاسبية ووثائق تقنية إلى آخره، وهو المكان الوحيد القادر على إنجاز هذه الرقابة الحقيقية، لكن القانون لم يوضح أو يحدد الجهة التي تمارس الرقابة.

اللجنة القضائية تمتنع عن الرد

خلال العمل على التحقيق، كان لدينا عديد الشهادات من أصحاب الشركات المتحفظ عليها حول سوء الإدارة من جانب اللجان المكلفة من اللجنة القضائية لإدارة الشركات، بينما أصر بعض مُلاك الشركات على وصف أسباب إغلاق شركاتهم بالفساد، فضلا عن المسح الذي قمنا به على 50 شركة تحت التحفظ، وهو ما دفعنا إلى التواصل مع رئيس لجنة إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، عبر خطاب لمطالبته بالرد على الوقائع التي رُصِدَت خلال التحقيق.

ركزنا في الأسئلة التي وُجِّهَت إلى رئيس اللجنة القضائية على التعرف على عدد الشركات تحت التحفظ التي تم وقف نشاطها، والإجراءات التي تتخذها اللجنة تجاه الشركات تحت التحفظ التي يتوقف نشاطها، وهل يجري تحقيق مع الأشخاص المنتدبين لإدارة تلك الشركات؟ وهل مارست اللجنة الرقابة على أداء الأشخاص المكلفين بإدارة الشركات المتحفظ عليها، ثم تم وقف نشاطها؟ والمعايير التي تحددها اللجنة لاختيار الموظفين الذين يُعَيَّنُون لإدارة الشركات المتحفظ عليها؟ ومستقبل الشركات تحت التحفظ والشركات التي تم وقف نشاطها خلال عملية نقل تبعية تلك الشركات إلى الجهاز الجديد.

أرسلنا برقية مسجلة، والتي سُلِّمَت إلى مقر اللجنة القضائية بتاريخ 21 يوليو 2024، في تمام الساعة: 03:01 PM، ولم نتلق حتى نشر هذا التحقيق في 28 أغسطس 2024، أي إجابة من رئيس اللجنة القضائية بصفته أو من ينوب عنه، بينما ستظل متابعة وقائع هذه القضية مستمرة، لرصد آلية تسليم الشركات تحت التحفظ إلى الجهاز الجديد، وسياسات العمل التي ستُفْرَض، وما إذا سيتم تفعيل آلية رقابية على الجهاز الجديد أم لا؟

أُنتج هذا التحقيق ضمن برنامج شبكات، المدعوم من دائرة العمل الخارجيّ الأوروبّيّة.

الرابط

https://zawia3.com/seizure-of-funds/

إن ما اريدة هو ارواحكم

 


إن ما اريدة هو ارواحكم


اعتبر الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكرى. بعد احداث 30 يونيو 2013. بان وضع الدستور كأول مستحقات الثورة. اكبر خدعة للحاضرين من القوى السياسية جلسة إعلان ترتيب خارطة الطريق. من أجل بث الطمأنينة بينهم. على أساس اعتقادهم بأن وضع الدستور اولا هو أساس منع انحراف الحاكم عن السلطة. حتى يمكنه فى خدعته جعل الانتخابات الرئاسية ثانى مستحقات الثورة. وليس ثالث مستحقات الثورة كما كان الشعب يريد. وكما كانت أصول الديمقراطية والمرحلة الانتقالية تقتضي لضمان عدم هيمنة رئيس الجمهورية على الانتخابات النيابية. حتى يضمن السيسى بعد خوضة الانتخابات الرئاسية واغتنام منصب رئيس الجمهورية من اصطناع مجلس نواب خصوصى بقوانين انتخابات مسخرة من اختراعه وهيمنة أمنية واستخباراتية و سلطوية تخت اشرافه. يتحول بعدها الدستور تحت سطوة مجلس نواب السيسى الى انتيكة يقوم بتطويعة لوضع الدستور الذي يريده على مقاسه. وكانت الخطوة الشيطانية التالية من المرحلة الانتقالية خلال سنة حكم الرئيس المؤقت عدلي منصور. الاجتماع الشهير الذي تم عقده سرا في سرداب جهاز الجستابو. وقرر الحاضرون في الاجتماع منع تكرار كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب رئيس الجمهورية الذى تقرر اختلاقة بدون ان يعتلى السيسى رئاسته رسميا للتحايل على مادة تمنع تولى رئيس الجمهورية رئاسة حزب خلال تولية السلطة. بعد كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب الرئيس المخلوع مبارك المسمى الحزب الوطنى خلال ثورة 25 يناير 2011. عن طريق عدم التركيز كمرحلة انتقالية سلطوية على حزب الرئيس. وبالتالي منع تركيز غضب الشعب عليه فى البداية حتى يتمكن ويتم وضع قوانين ودستور السيسى الاستبدادية وبعدها اللى مش عاجبه يخبط دماغه فى الحيط. عن طريق اختلاق ما يسمى ائتلاف يتمسح فى اسم مصر تارة تحت مسمى ''ائتلاف دعم مصر''. وتارة ''ائتلاف فى حب مصر''. ودفعه لخوض الانتخابات البرلمانية 2015 ومساعدته بطرق شيطانية لحصد الاغلبية البرلمانية من العدم. بغض النظر عن عدم معرفة الناس أسماء المرشحين و مقاطعتهم الانتخابات. واصطناع حزب الرئيس الأساسى تحت مسمى يتمسح فى الوطن وهو ''مستقبل وطن''. و جعله وكأنه لا صلة له بالرئيس. و وضعه مبدئيا في الخلفية رغم انة هو اساس هيمنة الرئيس على مجلس النواب. بدون رئاسة رئيس الجمهورية رسميا الحزب. ليس بسبب وجود مادة دستورية وضعت فى أواخر عام 2013 خلال وضع دستور الشعب الذى تم الاستفتاء عليه لاحقا فى يناير 2014 تمنع رئيس الجمهورية من رئاسة حزب سياسى. مع سهولة إلغاء هذه المادة بمعرفة مجلس نواب رئيس الجمهورية. ولكن وجد انه من الافضل عدم رئاسة رئيس الجمهورية رسميا الائتلاف او الحزب او اي حزب آخر من مجموعة أحزاب سلطوية ورقية أخرى تقرر اصطناعها. وان يتم لاحقا بعد وضع قوانين ودستور السيسى تصدر حزب الرئيس المسمى ''مستقبل وطن'' خليفة الحزب الوطنى المنحل المشهد السياسي ولكن مع عدم خوض الانتخابات بمفرده كما كان يفعل الحزب الوطنى المنحل على المكشوف. ولكن خوض الانتخابات فى قائمة واحدة تتمسح فى الوطن مع مجموعة من الأحزاب السياسية. ومنها أحزاب سياسية كانت منذ تأسيسها معارضة وباعت نفسها وضمائرها ومبادئها مع الشعب للسيسي. بعد ان تم بطريقة او بأخرى كسر شوكتها وجعلها ألعوبة فى يد السيسى لتحقيق مطامعه العسكرية الاستبدادية. لمنع تكرار كسر وهزيمة وسقوط وحل حزب رئيس الجمهورية كما حدث مع حزب الرئيس المخلوع مبارك. بحيث يجد الشعب نفسه أمام أخطبوط حزبى جهنمى متعدد الأذرع والاذناب من ائتلافات وأحزاب بعضها صورية واخرى حقيقية إذا قام الشعب بقطع ذراع أو ذنب منها ظهرت عشرات الأذرع والاذناب البديلة. وكانت الخطوة الشيطانية الثالثة اصطناع قوانين انتخابات سلطوية على مقاس ائتلاف وأحزاب رئيس الجمهورية ودفع رئيس الجمهورية المؤقت للتصديق عليها. ورفضتها القوى السياسية قبل تصديق رئيس الجمهورية المؤقت عليها. واثارتها خلال اجتماعها مع المرشح الرئاسى حينها عبدالفتاح السيسي. يوم الاثنين 19 مايو 2014. أثناء حملته الانتخابية على منصب رئيس الجمهورية. ورفض السيسي فتح باب المناقشة حول الموضوع باستعلاء رغم كونه كان مجرد مرشح فى الانتخابات الرئاسية قائلًا بعنجهية: "مش إنتوا عملتوا نقاش بهذا الخصوص قبل كده مع الرئيس عدلي منصور ؟ أنا مواطن عادي هاتكلم فيه بصفتي إيه ؟''. وأضاف: ''لابد من وجود. ما اسماه. رؤى مشتركة بين القوى السياسية والأحزاب''. وبدعوى ما اسماة: ''بأننا سنكون أمام حالة مختلفة وواقع جديد مازال في طور التشكيل. والبلد مش ناقصة كعبلة في البرلمان الذي تدور نقاشات كثيرة حول شكله القادم''. ووافق رئيس الجمهورية المؤقت فى مسخرة تاريخية قبل 6 ساعات فقط من تولي السيسي منصب رئيس الجمهورية. على قوانين الانتخابات الاستخباراتية التي تم وضعها على مقاس ائتلاف وأحزاب السيسى قبل توليه السلطة بوهم عدم ربطها بالسيسى. رغم انها من القوانين المكملة للدستور وكان يجب وضعها بمعرفة الجمعية التأسيسية للدستور خلال وضع دستور يناير 2014. وليس بمعرفة اى رئيس للجمهورية. إلا أن العناية الالهية أصرت على احتساب مشروعات قوانين الانتخابات المصطنعة على المستفيد الفعلي منها. عندما اعترضت المحكمة الدستورية العليا على بعض مواد قوانين الانتخابات. التى تم الطعن عليها فقط. وتم إعادة طبخ قوانين الانتخابات من جديد بمعرفة الرئيس السيسى رسميا وليس من خلف الستار كما حدث فى المرة الأولى. وفاز ائتلاف السيسي وحزب مستقبل السيسى وباقى أحزاب السيسي بقوانين انتخابات السيسي وهيمنة السيسى فى الانتخابات البرلمانية 2015 بالأغلبية الكاسحة لمقاعد برلمان السيسي 2015 باستثناء حفنة مقاعد تقرر تركها على سبيل العطف والإحسان. وقام السيسي عبر مجلس نوابه بسلق وتمرير سيل من القوانين والتعديلات الدستورية الاستبدادية المخربة المخالفة كلها للدستور وتمديد وتوريث الحكم للسيسي وعسكرة مصر والقضاء على الديمقراطية والغاء الفصل بين السلطات ونشر حكم القمع والاعتقال والتعذيب والإرهاب. وتكررت اللعبة عام 2020 باصطناع قوانين انتخابات السيسي المسخرة بنيولوك استبدادي جديد لضمان احتكار برلمانات ومجالس السيسى الى الابد.

تداعيات العسكرة وبرلمان السيسى على الناس ودستور الناس

 


تداعيات العسكرة وبرلمان السيسى على الناس ودستور الناس


كان طبيعيا صدور قرار الجنرال السيسى الرئاسي رقم 420 لسنة 2021، بعسكرة مساحات شاسعة من الاراضى السيناوية الحدودية وحظر دخول اهالى سيناء اليها وحرمانهم من حق العودة لها، نتيجة عدم وجود برلمان حقيقي للشعب يدافع عن حقوقه ويحاسب السيسى على شطحاته ووقف يتفرج عندما أصدر الجنرال السيسى القرار الرئاسي رقم 444 لسنة 2014، بعسكرة مساحات شاسعة من الاراضى النوبية الحدودية وحظر دخول أهالى النوبة اليها وحرمانهم من حق العودة لها، بالمخالفة لنص المادة 236 من دستور 2014، التى تنص على الاتى: ''بأن تتكفل الدولة بوضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها مناطق النوبة، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلي مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.''، ولو كان البرلمان تصدى لشطحات السيسى ضد النوبيين ونصوص الدستور ما تجاسر على تكرار السيناريو مع اهالى سيناء، بل إنه ساعد السيسى عبر دستور السيسى وتعديلات 6 قوانين عسكرية للسيسي على شرعنة العسكرة للسيسى وتمديد وتوريث الحكم للسيسى.