صحيفة "الجارديان" البريطانية تغطى بشقاقية كاملة ملابسات تعطل الملاحة فى قناة السويس
قناة السويس تغلق بسفينة حاويات ضخمة
`` عاصفة رياح مشتبه بها '' ترسل سفينة بطول 400 متر إلى الضفة ، مما أدى إلى عدة محاولات فاشلة لإعادة تعويمها
الأربعاء 24 مارس 2021 05.32 بتوقيت جرينتش
جنحت سفينة حاويات ضخمة في قناة السويس بعد أن انحرفت عن مسارها بفعل "هبوب رياح" ، مما تسبب في ازدحام مروري هائل على طرفي الشريان التجاري الدولي الحيوي.
علقت السفينة إيفر جيفن التي يبلغ وزنها 220 ألف طن وطولها 400 متر - ما يسمى بـ "السفينة الضخمة" - بالقرب من الطرف الجنوبي للقناة يوم الثلاثاء.
فشلت عدة محاولات لإعادة تعويمه.
تكهنت التقارير المبكرة بأن السفينة عانت من فقدان الطاقة ، لكن مشغل السفينة ، Evergreen Marine Corp ، قال لوكالة فرانس برس: "انحرفت الحاوية عن طريق الخطأ بعد أن ضربتها عاصفة رياح مشتبه بها.
"حثت الشركة مالك السفينة على الإبلاغ عن سبب الحادث ودخلت في مناقشات مع الأطراف ذات الصلة بما في ذلك سلطة إدارة القناة لمساعدة السفينة في أقرب وقت ممكن."
وقال خبراء الأرصاد الجوية في مصر إن رياحا عاتية وعاصفة رملية اجتاحت المنطقة يوم الثلاثاء مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى 50 كيلومترا في الساعة (31 ميلا في الساعة).
قال بيرنهارد شولت شيب مانجمنت ، الذي يدير إيفر جيفن: "جميع أفراد الطاقم آمنون ومحسوبون". "لم ترد تقارير عن إصابات أو تلوث."
تعتبر Ever Given واحدة من فئة جديدة من السفن تسمى سفن الحاويات الكبيرة جدًا (ULCS) ، والتي كان بعضها كبيرًا جدًا بالنسبة لقناة بنما التي تربط المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ ، وفقًا لأحد الخبراء التجاريين.
السفينة ، التي تحمل مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين ، تديرها شركة الشحن التايوانية Evergreen ومسجلة في بنما.
تُظهر الصور المأخوذة من سفينة أخرى في القناة ، Maersk Denver ، سفينة Ever Given قد استقرت بزاوية عبر الممر المائي. إنها تقزم القاطرات التي أرسلتها السلطات المصرية لمحاولة تحريرها ، وأيضًا حفار ميكانيكي يبدو أنه يحاول حفر الأرض من أجل تحرير القوس.
جوليان كونا ، التي نشرت الصورة من ميرسك على إنستغرام ، شاهدت الدراما تتكشف بينما كانت سفينتها تنتظر في المرسى.
وكتبت: "آمل ألا يمر وقت طويل جدًا ، لكن من مظهرها ، فإن تلك السفينة عالقة للغاية". "كان لديهم مجموعة من القاطرات تحاول سحبها ودفعها في وقت مبكر لكنها لم تذهب إلى أي مكان ... هناك حفار صغير يحاول استخراج القوس."
وأضافت أنه بعد أن جنحت السفينة إيفر جيفن ، فقدت السفينة خلف سفينتها قوتها و "كادت أن تصطدم بنا لذا كان يومًا ممتعًا".
تم إرساء السفن في القناة من قبل. في عام 2017 ، علقت سفينة يابانية ولكن تم تعويمها في غضون ساعات. وقع حادث أكثر خطورة بالقرب من ميناء هامبورغ الألماني في عام 2016 عندما جنح المحيط الهندي الضخم CSCL واحتاج إلى 12 قاطرة لتحريره بعد خمسة أيام.
أظهر موقع مراقبة الشحن Vesselfinder.com السفينة المنكوبة محاطة بقاطرات أصغر تحاول تحريرها من البنوك.
يُظهر الموقع أيضًا الازدحام المروري للسفن الأخرى في أي من طرفي القناة. رصد التجارة TankerTrackers.com تويتد أن هناك "الكثير من محملة بالكامل" ناقلات عالقة على طرفي القناة تحمل السعودية والروسية والعماني والنفط في الولايات المتحدة.
عادة السفن تشكل قوافل لاجتياز السويس شمالا وجنوبا صعودا وهبوطا القناة. كانت السفينة إيفر جيفن جزءًا من قافلة متجهة شمالًا عندما وقع الحادث ، وفقًا لوكيل الشحن GAC.
كانت السفينة الخامسة في القافلة المتجهة شمالًا. لم تتأثر أي من السفن قبل ذلك ، لكن الخمسة عشر وراءها تم احتجازهم في المراسي في انتظار تنظيف القناة. كما تم حظر القافلة المتجهة جنوبا ، " ذكرت GAC .
تعد قناة السويس من أهم الممرات المائية في العالم وتربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر وممرات الشحن بآسيا. يبلغ طولها 120 ميلاً (190 كيلومترًا) ، و 79 قدمًا (24 مترًا) بعمق 673 قدمًا (205 مترًا). تم توسيعه في عام 2015 لتمكين السفن من العبور في كلا الاتجاهين في وقت واحد ، ولكن فقط في جزء من الممر المائي.
يمكن للقناة التعامل مع عشرات سفن الحاويات العملاقة يوميًا ، لذا فإن أي توقف طويل الأمد قد يتسبب في تأخيرات خطيرة ، على الرغم من أن خبراء الشحن توقعوا تحريرها بسرعة.
لكن فلافيو ماكاو ، المحاضر البارز في إدارة سلسلة التوريد في جامعة إديث كوان في غرب أستراليا ، قال إن إحدى المشكلات هي أن سفن الحاويات أصبحت أكبر بكثير في السنوات الأخيرة ، حتى أنها كبيرة جدًا حتى بالنسبة لقناة بنما.
وقال "عند نقل حوالي 50 سفينة في اليوم ، فإن آثار السفينة العالقة لا تذكر إلا إذا استغرق الأمر أسابيع لتعويمها". "لكن هذا غير مرجح للغاية ويجب أن ينتهي في غضون يومين ، على القمة."
قال مايك شولر ، كبير المحررين في موقع أخبار الشحن gcaptain.com ، إنه لم يتضح بالضبط ما حدث ، لكنه أشار إلى أنه تم نقل الكثير من القاطرات إلى مكانها لتحرير Ever Given.
"هناك الكثير من القاطرات على السفينة ولكن الأمر يتطلب الكثير من القوة لتحريك سفينة بهذا الحجم. يمكن أن يلعب جدول المد والجزر دورًا أيضًا لأنك تحصل على المد والجزر في القناة ".
دفع دور القناة كحجر زاوية للتجارة الدولية ، وخاصة النفط ، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للإعلان عن توسعة الممر المائي الحيوي في عام 2014 ، وهو مشروع ضخم يعد بأنه "هدية للعالم".
تهدف توسعة القناة ، التي تهدف إلى السماح لحركة المرور البحرية بالتدفق في اتجاهين في القناة ، إلى تعميق وتوسيع 37 كيلومترًا من المجرى المائي لتقليص أوقات العبور. كلف المشروع 8 مليارات دولار (5.2 مليار جنيه إسترليني في ذلك الوقت) ، بعد أن طالب الديكتاتور المصري باستكمال المشروع في غضون عام ، ووعد المواطنين المصريين بأن المشروع سيثبت أنه "شريان للازدهار". رحبت مصر بقادة العالم في حفل كبير بمناسبة إعادة فتح القناة الجديدة في عام 2015 ، وسط موجة من الحماسة القومية حول المشروع.
تعهدت هيئة قناة السويس المصرية بأن التوسعة ستضاعف الإيرادات من زيادة حركة المرور ، معلنة أن القناة ستوفر لمصر 13.23 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2023. في العام الماضي ، انخفضت الإيرادات إلى 5.61 مليار دولار ، وفقًا لأرقام هيئة القناة نفسها.
وفقًا لـ TankerTrackers ، كان Ever Given عالقًا في جزء من القناة بحركة مرور أحادية المسار فقط ، بدلاً من القسم الموسع بين البحيرات المرة والبحر الأبيض المتوسط.
===============================================
اسرائيلى قبطان سفينة شحن إسرائيلية أول من بث فيديو من على متن سفينته للعالم عن تعطل الملاحة فى قناة السويس بسبب شطوح و جنوح سفينة شحن ومعظم وسائل الإعلام والمدونين قاموا بوضع أسمائهم على مقطع الفيديو كأنهم هم الذين قاموا بتصويره وتعليق القبطان الإسرائيلى على مقطع الفيديو المتداول قام بكشف حيلتهم وقيام بعضهم بحذف تعليق القبطان الإسرائيلى لم يخفى الحيلة مع كون المقطع واحد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.