حكم استبداد السيسي
نص تقرير منظمة فريدوم هاوس ''بيت الحرية'' الصادر اليوم الأربعاء عن أوضاع الديمقراطية والحريات العامة في العالم الآن مارس 2021
الديمقراطية تحت الحصار.. الديمقراطية اليوم محاصرة من طغاة الاستبداد لكنها لم تهزم
ملخص
حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الذي تولى السلطة لأول مرة في انقلاب 2013 ، مصر بطريقة استبدادية بشكل متزايد. تكاد المعارضة السياسية غير موجودة ، لأن التعبير عن المعارضة يمكن أن يؤدي إلى الملاحقة الجنائية والسجن. الحريات المدنية ، بما في ذلك حرية الصحافة وحرية التجمع ، مقيدة بإحكام. قوات الأمن تشارك في انتهاكات حقوق الإنسان مع الإفلات من العقاب. لا يزال التمييز ضد المرأة والمثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والجماعات الأخرى يمثلون مشاكل خطيرة ، كما هو الحال مع ارتفاع معدل العنف المنزلي.
التطورات الرئيسية في عام 2020
تم تبرير تدابير الطوارئ التقييدية الجديدة كاستجابة لوباء COVID-19. في مايو / أيار ، حظرت التعديلات التي أُدخلت على قانون الطوارئ جميع أشكال التجمعات العامة ، ومنحت الشرطة سلطات أكبر لإجراء الاعتقالات ، ووسعت نطاق اختصاص المحاكم العسكرية. كما استخدمت السلطات الوباء لتبرير تخطي جلسات التجديد لأوامر الحبس الاحتياطي. تم القبض على عدد من الأطباء لتحدثهم علانية عن نقص معدات الحماية الشخصية (PPE) واختبارات فيروس كورونا.
جرت انتخابات برلمانية محكومة بإحكام على مدى عدة أشهر في النصف الثاني من العام. وشاب الاقتراع قلة الإقبال ومزاعم التزوير وشراء الأصوات والتدخل الشديد من قبل الأجهزة الأمنية واحتجاز وترهيب الأفراد الذين انتقدوا العملية. لم يُسمح لأي مجموعات محلية أو دولية ذات مصداقية بمراقبة الانتخابات ، الأمر الذي أعطى السيطرة على مجلسي البرلمان للنظام الحاكم.
في سبتمبر ، اندلعت احتجاجات صغيرة مناهضة للحكومة في عدد من القرى. ورد النظام بقمع شديد ، واعتقل المئات ، بينهم أطفال ، وقتل رجلين. واجه معظم المعتقلين تهم التظاهر بشكل غير قانوني ، والدعوة إلى احتجاجات غير مصرح بها ، والانضمام إلى جماعة إرهابية ، ونشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
صعدت السلطات من قمع المعارضين المفترضين على مدار العام ، واعتقلت وسجنت العشرات ، بمن فيهم العديد من الصحفيين البارزين والنشطاء مع منظمات حقوق الإنسان الرئيسية المتبقية في البلاد. واجه أفراد عائلات المعارضين المقيمين في الخارج في مصر الاضطهاد ، بما في ذلك مداهمات المنازل والاعتقال ومصادرة جوازات السفر.
الحقوق السياسية
A عملية الانتخابية
0-4 نقاط A1
هل تم انتخاب الرئيس الحالي للحكومة أو أي سلطة وطنية رئيسية أخرى من خلال انتخابات حرة ونزيهة؟ 0 4
يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبي لمدة تصل إلى فترتين. لم يُنتخب الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الذي تولى السلطة لأول مرة في انقلاب عام 2013 عندما كان وزيراً للدفاع في مصر وقائداً للقوات المسلحة ، في مسابقة عادلة. فاز في انتخابات عامي 2014 و 2018 ، والأخير بنسبة 97 في المائة من الأصوات بعد الضغط على مرشحي المعارضة للانسحاب والموافقة على المنافس المخلص ، موسى مصطفى موسى ، رئيس حزب الغد ، الذي كان قد شارك في حملته الانتخابية للسيسي قبل دخول السباق. . شاب التصويت في 2018 قلة الإقبال ، واستخدام موارد الدولة ووسائل الإعلام لدعم ترشيح السيسي ، وترهيب الناخبين ، وشراء الأصوات. هددت اللجنة الانتخابية غير الناخبين بالغرامات في محاولة لزيادة المشاركة.
أضافت التعديلات الدستورية التي تم تبنيها في عام 2019 عامين إلى ولاية السيسي الحالية ، وتمديدها حتى عام 2024 ، وعندها سيسمح له بالسعي إلى فترة ست سنوات إضافية. أبعد من ذلك ، سيقتصر الرؤساء المستقبليون على فترتين مدة كل منهما ست سنوات.
أ ٢ ٠-٤ نقاط
هل تم انتخاب الممثلين التشريعيين الوطنيين الحاليين من خلال انتخابات حرة ونزيهة؟ 1 4
أعادت تعديلات عام 2019 على دستور 2014 تأسيس البرلمان المصري كهيئة ذات مجلسين يعمل فيها الأعضاء لمدة خمس سنوات. يتألف مجلس الشيوخ من 300 مقعد ، ويكاد لا يمتلك أي صلاحيات تشريعية مهمة. يتم انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ (من هؤلاء ، نصفهم من خلال قوائم حزبية مغلقة والنصف الآخر من خلال مقاعد فردية) ويتم تعيين الثلث من قبل الرئيس. يتألف مجلس النواب من 568 عضوًا ، نصفهم منتخب من خلال قوائم حزبية مغلقة ، ونصفهم لمقاعد فردية. يحق للرئيس تعيين 28 عضوًا إضافيًا في المجلس.
لم تكن انتخابات مجلسي البرلمان لعام 2020 حرة ولا نزيهة ، وشابها اعتقال وترهيب واسع النطاق للأفراد الذين انتقدوا العملية ، وانخفاض الإقبال ، وادعاءات التزوير ، وشراء الأصوات ، والتدخل الشديد من قبل الأجهزة الأمنية. لم يُسمح لأي مجموعات محلية أو دولية ذات مصداقية بمراقبة الانتخابات.
جرت انتخابات مجلس الشيوخ على مرحلتين في أغسطس / آب وأكتوبر / تشرين الأول. من دون أي قوائم منافسة ، فازت القائمة الموحدة ، التي يرأسها حزب مستقبل وطن المتحالف مع النظام ، بجميع مقاعد القائمة المائة الحزبية ، و 88 مقعدًا من المقاعد الفردية. وفاز حزب آخر مؤيد للنظام ، وهو حزب الشعب الجمهوري ، بستة مقاعد فردية. حصل المستقلون على المقاعد الستة المتبقية. في أكتوبر / تشرين الأول ، عين الرئيس السيسي 100 عضو معظمهم من أعضاء مجلس الشيوخ.
وجرت انتخابات مجلس النواب في أكتوبر ونوفمبر. فازت القوائم المتحالفة مع النظام برئاسة مستقبل وطن بـ 284 مقعدًا مخصصة لمقاعد القائمة الحزبية ، وحصلت الأحزاب والمرشحون المؤيدون على الأغلبية الإجمالية في مجلس النواب بسهولة. حصل مستقبل وطن على 315 مقعدًا ، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري على 50 مقعدًا. واتخذ حزب الوفد ، وحراس الوطن ، وحزب مصر الحديثة نسباً أصغر.
لم تجر مصر انتخابات المجالس المحلية منذ عام 2008. وتم حل آخر مجالس محلية منتخبة في عام 2011 بعد الانتفاضة المصرية. منذ ذلك الحين ، سيطر المسؤولون المعينون من قبل الحكومة على الحكم المحلي.
A3 0-4 نقاط
هل القوانين والإطار الانتخابي عادلة ، وهل يتم تنفيذها بشكل حيادي من قبل هيئات إدارة الانتخابات ذات الصلة؟ 1 4
في عام 2019 ، بعد استفتاء دستوري خاضع للسيطرة المشددة ، تم تعديل دستور 2014 لمنح المزيد من السلطة إلى الرئيس السيسي. وشاب الاستفتاء تقارير عن شراء الأصوات ومخالفات أخرى ، ولم يُسمح لأي معارضة منظمة بتحدي حملة "نعم" التي تتمتع بموارد جيدة. وأيد ما يقرب من 89 بالمئة من المشاركين التعديلات ، وفقا للنتائج الرسمية.
في حين أن القوانين الانتخابية نفسها توفر بعض الأساس لانتخابات ذات مصداقية ، إلا أن السلطات الانتخابية تفشل إلى حد كبير في الممارسة العملية لضمان بيئة حملة مفتوحة وتنافسية. يتألف مجلس إدارة المفوضية القومية للانتخابات من كبار القضاة الذين تم اختيارهم من بعض أعلى المحاكم في مصر ، ويعملون لمدة ست سنوات. يلغي قانون إنشاء المفوضية القومية للانتخابات الإشراف القضائي المباشر على الانتخابات بحلول عام 2024 ، وهو ما يجادل النقاد بأنه سيضر بنزاهة الانتخابات ويحد من ثقة الجمهور في النتائج.
ب ـ التعددية السياسية والمشاركة
B1 0-4 نقاط
هل يحق للناس أن ينتظموا في أحزاب سياسية مختلفة أو في تجمعات سياسية تنافسية أخرى من اختيارهم ، وهل النظام خالٍ من العوائق التي لا داعي لها أمام صعود وسقوط هذه الأحزاب أو التجمعات المتنافسة؟ 0 4
يُسمح قانونًا للأحزاب السياسية بالتشكل والعمل ، ولكن من الناحية العملية لا توجد أحزاب سياسية تقدم معارضة حقيقية للقيادة الحالية.
استمر النشطاء والأحزاب والحركات السياسية المنتقدة للنظام في مواجهة الاعتقالات ، وأحكام سجن قاسية ، وأحكام الإعدام ، والعنف خارج نطاق القضاء ، وأشكال أخرى من الضغط. في عام 2019 ، تم اعتقال 15 شخصًا بسبب نشاطهم السياسي السلمي. اعتُقلت الاعتقالات ، بما في ذلك النائب البرلماني والمحامي الحقوقي السابق زياد العليمي ، وكذلك الصحفيون والسياسيون حسام مؤنس وهشام فؤاد ، على أنها إشارة قبل انتخابات 2020 على أنه لن يتم التسامح مع التنظيم السياسي. وبحسب ما ورد تعرض أعضاء هذه المجموعة للتعذيب أثناء الاحتجاز. الآلاف من المعارضين والنشطاء وشخصيات المعارضة ما زالوا في السجون حيث يعيشون في ظروف مزرية.
يحظر تشكيل الأحزاب على أساس الدين. بينما لا تزال بعض الأحزاب الإسلامية تعمل في وضع قانوني غير مستقر ، تم حظر جماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 كمنظمة إرهابية ، وتم حظر حزبها السياسي. منذ ذلك الحين ، اضطهدت السلطات أعضائها بشكل منهجي.
B2 0-4 نقاط
هل هناك فرصة واقعية للمعارضة لزيادة دعمها أو الوصول إلى السلطة من خلال الانتخابات؟ 0 4
من خلال تمديد فترات الولاية الرئاسية وحدودها في عام 2019 ، والسيطرة على العملية الانتخابية ، وترهيب المرشحين الرئاسيين والبرلمانيين ، وحرمان أحزاب المعارضة ذات المصداقية من مساحة العمل ، يجعل النظام من المستحيل تقريبًا على المعارضة الوصول إلى السلطة من خلال الانتخابات. تعرضت عائلات المنشقين في الخارج للاضطهاد من قبل سلطات الدولة بشكل متزايد.
B3 0-4 نقاط
هل الخيارات السياسية للشعب خالية من سيطرة قوى خارجة عن المجال السياسي ، أو قوى سياسية تستخدم وسائل غير سياسية؟ 1 4
منذ انقلاب 2013 ، سيطر الجيش على النظام السياسي ، حيث تتدفق معظم السلطة والمحسوبية من السيسي وحلفائه المحليين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية. معظم حكام المحافظات في مصر هم قادة عسكريون أو شرطة سابقون. عززت التعديلات الدستورية لعام 2019 ، التي تمت صياغتها بشكل غامض ، الأسس القانونية للتأثير السياسي للجيش ، داعية إياه إلى "حماية الدستور والديمقراطية ، والحفاظ على المكونات الأساسية للدولة وطبيعتها المدنية ، ومكاسب الشعب ، والحقوق والحريات الفردية. . " ساعد الحلفاء الإقليميون ، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، النظام من خلال الدعم المالي وغيره.
ب ٤ ٠-٤ نقاط
هل تتمتع شرائح مختلفة من السكان (بما في ذلك الإثنية والعرقية والدينية والجنس والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والجماعات الأخرى ذات الصلة) بالحقوق السياسية الكاملة والفرص الانتخابية؟ 1 4
يمنح الدستور والقوانين المصرية الحقوق السياسية لجميع المواطنين بغض النظر عن الدين أو الجنس أو العرق أو العرق أو أي تمييز آخر من هذا القبيل. ومع ذلك ، فإن النساء والمسيحيين والمسلمين الشيعة والملونين والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية (LGBT +) يواجهون التمييز ويحرمون من الوصول إلى عدد من الحقوق ، مما يؤثر بدوره على قدرتهم على المشاركة في الحياة السياسية. في ضوء سيطرة السيسي والجيش المتزايدة على الانتخابات وجوانب أخرى من المجتمع ، فإن هذه الجماعات بشكل عام قادرة فقط على تمثيل مصالحها ضمن النطاق الضيق للسياسات المعتمدة رسميًا ، وتتعرض لعقوبات قاسية لتجاوز الخطوط الحمراء المعلنة وغير المعلنة. تقوض السلطة المتناقصة للهيئة التشريعية المزيد من السبل للتمثيل الهادف.
نشرت هيومن رايتس ووتش في أكتوبر / تشرين الأول 2020 مراجعة لقضايا 13 من أفراد مجتمع الميم الذين تمت مقاضاتهم بين عامي 2017 و 2020. بعد احتجازهم من قبل ضباط الشرطة ، تعرض بعضهم للتعذيب أو الخضوع لاختبارات العذرية المزعومة أو الاعتداء الجنسي بأي شكل آخر ، والحرمان من الرعاية الطبية. والوصول إلى مستشار قانوني.
حصل المسيحيون الأقباط ، الذين يشكلون حوالي 10 في المائة من السكان ، على 31 مقعدًا في مجلس النواب في عام 2020 ، و 28 من خلال مقاعد القائمة الحزبية و 3 مقاعد فردية. بفضل نظام الكوتا ، ارتفع عدد النساء في مجلس النواب إلى 148 من أصل 596 مقعدًا ، أو ما يقرب من 25 بالمائة ، وتشكل النساء أيضًا حوالي 13 بالمائة من مجلس الشيوخ ، وفي ديسمبر 2020 ، عين الرئيس السيسي امرأة. كواحد من نواب رئيس قضاة المحكمة الدستورية العليا. قبل ثلاثة أشهر ، وافق السيسي على مشروع قانون لحماية خصوصية الناجيات من الاعتداء الجنسي ، لتشجيعهن على الإبلاغ عن الاعتداءات والتحرشات. ومع ذلك ، تكافح النساء عمومًا لرؤية مصالحهن ممثلة في السياسة المصرية.
تغيير النتيجة: انخفضت النتيجة من 2 إلى 1 لأن سيطرة النظام المشددة على الانتخابات وتضاؤل استقلالية البرلمان على مدى السنوات الخمس الماضية قد قلل من قدرة النساء والأقليات الدينية وغيرها من الأقليات على التنظيم بشكل مستقل وذات مغزى من أجل الدفاع عن مصالحهم. من خلال النظام السياسي.
ج- عمل الحكومة
C1 0-4 نقاط
هل يحدد رئيس الحكومة المنتخب بحرية والممثلون التشريعيون الوطنيون سياسات الحكومة؟ 0 4
يهيمن الرئيس السيسي ، الذي لم ينتخب بحرية ، على عملية صنع السياسات. لا يلعب البرلمان ، بقيادة الأجهزة الأمنية ، دورًا مهمًا في صياغة القوانين ومناقشتها ، ولا القدرة على توفير رقابة ذات مغزى على السلطة التنفيذية. بدلا من ذلك ، تنشأ العديد من القوانين في مجلس الوزراء.
عززت التعديلات الدستورية لعام 2019 من سلطة السيسي ، وزادت من استقلالية الجيش الكبيرة بالفعل عن الرقابة المدنية ودوره الدستوري في الحكم المدني. بالإضافة إلى اللغة التي تكلف الجيش بحماية "الدستور والديمقراطية" ، تسمح التعديلات للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بالسيطرة الدائمة على تعيين وزير الدفاع ، وهو أيضًا القائد الأعلى ؛ كانت تلك السلطة مقتصرة في السابق على أول ولايتين رئاسيتين بعد دخول دستور 2014 حيز التنفيذ.
C2 0-4 نقاط
هل الضمانات ضد الفساد الرسمي قوية وفعالة؟ 1 4
الفساد منتشر على جميع مستويات الحكومة. تظل الآليات الرسمية للتحقيق في النشاط الفاسد ومعاقبته ضعيفة وغير فعالة. تخضع هيئة الرقابة الإدارية ، وهي الهيئة المسؤولة عن معظم مبادرات مكافحة الفساد ، لسيطرة السيسي. يفتقر إلى المصداقية والشفافية والحيادية ولا يسمح له بمراقبة الأنشطة الاقتصادية للجيش. وبالتالي ، يُعتقد أن ACA أداة في يد الرئيس للسيطرة على البيروقراطية وإدارة شبكات المحسوبية الرئيسية لخدمة دعاية النظام.
C3 0-4 نقاط
هل تعمل الحكومة بانفتاح وشفافية؟ 1 4
لم توفر إدارة السيسي سوى قدر ضئيل من الشفافية فيما يتعلق بالإنفاق والعمليات الحكومية. تتمتع مجموعات المجتمع المدني والصحفيون المستقلون بفرص قليلة للتعليق أو التأثير على سياسات الدولة وتشريعاتها وأولويات الإنفاق العام. من المعروف أن الجيش غامض فيما يتعلق بكل من نفقاته الأساسية ومصالحه التجارية الواسعة ، بما في ذلك البنية التحتية الكبرى ومشاريع تطوير الأراضي. هذا يؤدي إلى نقص شبه كامل في المساءلة عن أي سوء تصرف.
اتسم تعامل الحكومة مع جائحة COVID-19 بالغموض والتضليل حول أعداد الحالات والوفيات ، وزيادة انتشار المعلومات المضللة من قبل المنافذ المتحالفة مع النظام والتي تهيمن على قطاع الإعلام. تم القبض على عدد من الأطباء لتحدثهم علانية عن نقص معدات الحماية الشخصية (PPE) واختبارات فيروس كورونا.
الحريات المدنية
د ـ حرية التعبير والمعتقد
د 1 0-4 نقاط
هل توجد وسائل إعلام حرة ومستقلة؟ 0 4
تهيمن وسائل الإعلام الموالية للحكومة على قطاع الإعلام المصري. أغلقت المنافذ الأكثر حرجًا والمعارضة في أعقاب انقلاب 2013. في الآونة الأخيرة ، تم إطلاق عدد من القنوات التلفزيونية والصحف الخاصة أو الحصول عليها من قبل رجال الأعمال والأفراد المرتبطين بالجيش وأجهزة المخابرات. يتم قمع التقارير المستقلة من خلال القوانين التقييدية والترهيب وغيرها من الوسائل ، لكن القليل من المنافذ المستقلة لا تزال تعمل ، بما في ذلك مدى مصر والمنصة.
يواجه الصحفيون المصريون خطر الاعتقال بسبب عملهم ، ومن بين المعتقلين في 2020 نورا يونس ، محررة الموقع الإخباري المستقل `` المناسة '' ، التي اعتقلت في يونيو / حزيران ؛ ولينا عطا الله ، رئيسة تحرير مدى مصر ، التي اعتقلت في مايو. توفي صحفي بارز آخر ، محمد منير ، في يوليو / تموز بعد إصابته بـ COVID-19 أثناء الحبس الاحتياطي. في ديسمبر 2020 ، وجدت لجنة حماية الصحفيين (CPJ) أن مصر كانت ثالث أسوأ دولة تسجن الصحفيين في العالم ، حيث تم احتجاز 27 صحفيًا.
يواجه الصحفيون الأجانب العراقيل من قبل الدولة. في مارس / آذار ، طردت مصر مراسلة الغارديان روث ميشيلسون بسبب تغطيتها الانتقادية لاستجابة الحكومة لفيروس كوفيد -19. داهمت الشرطة مكاتب وكالة أنباء الأناضول التركية بالقاهرة في يناير ، واعتقلت أربعة أشخاص على الأقل بتهمة العمل بدون ترخيص ونشر أخبار كاذبة. بشكل منفصل ، في عام 2019 ، أنشأ مكتب المدعي العام جناحًا للرقابة الإعلامية مكلفًا بتقديم المشورة لوسائل الإعلام بشأن التغطية الصحيحة للقضايا.
قانونان تم التصديق عليهما في 2018 يشكلان تهديدات إضافية لحرية الصحافة. ينص قانون تنظيم وسائل الإعلام على أحكام بالسجن بحق الصحفيين الذين "يحرضون على العنف" ويسمح بالرقابة دون موافقة قضائية ، من بين أحكام أخرى. يسمح قانون مكافحة جرائم الإنترنت وجرائم تكنولوجيا المعلومات للسلطات بحظر أي موقع يُعتبر تهديدًا للأمن القومي ، وهو شرط عام يكون عرضة للإساءة. يتم حظر مواقع الكيانات الإخبارية والإعلامية المستقلة بانتظام. وفقًا لمجموعة مسار الحقوق الرقمية المحلية ، تم حظر 628 رابطًا و 596 موقعًا في مصر اعتبارًا من سبتمبر 2020.
تغيير النتيجة: انخفضت النتيجة من 1 إلى 0 بسبب التشريعات التقييدية الجديدة ، ونمط الاعتقال والاحتجاز التعسفي للصحفيين ، وطرد المراسلين الأجانب وقيودهم على السفر ، وحجب المواقع على نطاق واسع.
د 2 0-4 نقاط
هل الأفراد أحرار في ممارسة والتعبير عن عقيدتهم الدينية أو عدم إيمانهم في الأماكن العامة والخاصة؟ 1 4
بينما تنص المادة 2 من دستور 2014 على أن الإسلام هو الدين الرسمي ، تنص المادة 64 على أن "حرية المعتقد مطلقة". معظم المصريين هم من المسلمين السنة. يشكل المسيحيون الأقباط أقلية كبيرة ، وهناك أعداد أقل من المسلمين الشيعة والطوائف المسيحية غير القبطية ومجموعات أخرى. تعرضت الأقليات الدينية والملحدون للاضطهاد والعنف ، حيث عانى الأقباط على وجه الخصوص العديد من حالات التهجير القسري والاعتداءات الجسدية والهجمات بالقنابل والحرق المتعمد وعرقلة بناء الكنائس في السنوات الأخيرة. أدت جلسات المصالحة غير الرسمية في أعقاب حالات الصراع الطائفي إلى حرمان الأقباط من العدالة على أعمال العنف ضدهم.
د 3 0-4 نقاط
هل توجد حرية أكاديمية ، وهل النظام التعليمي خالٍ من التلقين السياسي الواسع؟ 1 4
تسيطر الدولة على التعليم والمناهج الدراسية في المدارس العامة وبدرجة أقل في بعض المؤسسات الخاصة في البلاد. يتمتع أعضاء هيئة التدريس والأقسام ببعض الاستقلالية في تشكيل دورات محددة ، على الرغم من أن العديد من العلماء يمارسون الرقابة الذاتية لتجنب أي إجراءات عقابية.
بموجب قانون 2014 ، يتم تعيين رؤساء الجامعات بمرسوم رئاسي. يسمح مرسوم صدر عام 2015 بفصل أساتذة الجامعات الذين ينخرطون في نشاط سياسي داخل الحرم الجامعي ، وفي عام 2016 ، ورد أن الحكومة بدأت في فرض متطلبات أكثر منهجية على الأكاديميين للحصول على موافقة من مسؤولي الأمن للسفر إلى الخارج. ويقبع في السجن عدد من الأكاديميين البارزين بينهم أستاذ العلوم السياسية حازم حسني الذي انتقد السيسي واعتقل في سبتمبر 2019.
منذ 2013 ، واجه طلاب الجامعات انتقامًا بسبب نشاطهم السياسي ، بما في ذلك الاعتقالات والعقوبات التأديبية مثل الطرد والمحاكمات العسكرية والقتل خارج نطاق القضاء. في ديسمبر / كانون الأول 2020 ، قال المدعون العامون في مصر إنه لن يتم توجيه اتهامات لخمسة من ضباط أمن الدولة يُعتقد أنهم مسؤولون عن تعذيب وقتل جوليو ريجيني عام 2016 ، وهو طالب دراسات عليا إيطالي بجامعة كامبريدج كان يبحث عن نقابات عمالية مستقلة في مصر.
د 4 - 0-4 نقاط
هل الأفراد أحرار في التعبير عن آرائهم الشخصية حول مواضيع سياسية أو موضوعات حساسة أخرى دون خوف من المراقبة أو الانتقام؟ 1 4
على نحو متزايد منذ عام 2013 ، تعرض الأفراد الذين يعبرون عن آراء شخصية مخالفة لروايات الدولة المفضلة لأعمال انتقامية. اعتقالات النشطاء بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وأنشطة أخرى شائعة وتبعث برسالة واضحة مفادها أن التعبير عن المعارضة أمر لا يطاق ، مما يساهم في الرقابة الذاتية بين المصريين العاديين. تدعو الشخصيات الإعلامية الموالية للحكومة والمسؤولون الحكوميون بانتظام إلى الوحدة الوطنية ويقترحون أن أعداء الدولة وحدهم هم من ينتقدون السلطات.
تستخدم خدمات الأمن معدات وتقنيات مراقبة متطورة لمراقبة منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول. يتطلب قانون مكافحة جرائم الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات لعام 2018 من شركات الاتصالات تخزين بيانات المستخدمين لمدة 180 يومًا ، مما يتيح المزيد من المراقبة الحكومية على نطاق واسع ، كما أن اللغة في القانون تجرم بشكل غامض التعبير على الإنترنت الذي "يهدد الأمن القومي". يُخضع قانون تنظيم وسائل الإعلام لعام 2018 أي مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي لديه أكثر من 5000 متابع للرقابة الحكومية والتنظيم ، مما يهدد التعبير على الإنترنت.
هـ الحقوق التنظيمية والتنظيمية
E1 0-4 نقاط
هل توجد حرية التجمع؟ 0 4
وفقًا للدستور ، لا ينبغي تقييد حرية التجمع. مع ذلك ، يسمح قانون 2013 ، بصيغته المعدلة في 2017 ، لوزارة الداخلية بحظر أو تأجيل أو نقل الاحتجاجات بموافقة المحكمة. من بين القيود الأخرى ، تخضع التجمعات غير المصرح بها لعشرة أشخاص أو أكثر للتفريق القسري ، والاحتجاجات في أماكن العبادة محظورة ، ويجب على منظمي الاحتجاج إبلاغ الشرطة بخططهم قبل ثلاثة أيام على الأقل. تم القبض على آلاف الأشخاص بموجب قانون 2013 ، وصدرت أحكام بالإعدام على بعض المتظاهرين المسجونين. جعلت شدة القمع على حقوق التجمع الاحتجاجات نادرة للغاية.
لكن في أيلول / سبتمبر 2020 ، اندلعت مظاهرات متفرقة على مدى عدة أيام في عدد من القرى. جاءت الاحتجاجات ردًا على قرار الحكومة هدم المنازل غير المسجلة ، لكن الناس خرجوا أيضًا للتعبير عن مظالم أخرى وإحياء ذكرى الاحتجاجات في العام السابق. ورد النظام على مظاهرات 2020 بالقمع باستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات والخرطوش وحتى الذخيرة الحية. وقتل رجلان واعتقل المئات بينهم عشرات الأطفال. ذكر المتهمون أنهم تعرضوا للتعذيب. واجه معظم المعتقلين تهم التظاهر بشكل غير قانوني ، والدعوة إلى احتجاجات غير مصرح بها ، والانضمام إلى جماعة إرهابية ، ونشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
E2 0-4 نقاط
هل هناك حرية للمنظمات غير الحكومية ، لا سيما تلك التي تعمل في مجال حقوق الإنسان والعمل المتصل بالحكم؟ 0 4
واجهت المنظمات غير الحكومية عمليات إغلاق جماعية بالإضافة إلى مضايقات على شكل مداهمات للمكاتب واعتقالات لأعضاء وقضايا قانونية مطولة وقيود على السفر في السنوات الأخيرة. ينص قانون 2019 التقييدي على فرض غرامات كبيرة على المنظمات غير الحكومية التي يُعتقد أنها تهدد الأمن القومي والأخلاق العامة والنظام العام ؛ ينص بشكل أساسي على أن المنظمات غير الحكومية مقصورة على العمل التنموي ؛ ويفرض متطلبات إبلاغ مرهقة وأنظمة مراقبة تدخلية. قد يتم إغلاق المنظمات غير الحكومية التي تنتهك القواعد لمدة عام واحد.
في عام 2020 ، صعدت السلطات من قمع المدافعين عن حقوق الإنسان. في أغسطس / آب ، حُكم غيابيًا على بهي الدين حسن ، المدافع البارز عن حقوق الإنسان وأحد مؤسسي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (CIHRS) ، بالسجن 15 عامًا بسبب تغريدات انتقادية نشرها. (غادر حسن مصر في عام 2014 ، ويعيش في المنفى). في فبراير / شباط ، اعتُقل باتريك جورج زكي ، الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، وتعرض للتعذيب ، حسبما ورد. في نوفمبر / تشرين الثاني ، اعتقلت قوات الأمن ثلاثة موظفين آخرين من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، بمن فيهم المدير التنفيذي جاسر عبد الرازق ، بعد لقاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية مع 13 سفيراً ودبلوماسيين آخرين لمناقشة حقوق الإنسان في مصر. وأفرج عن عبد الرازق واثنين آخرين في ديسمبر / كانون الأول بعد ضغوط دولية ، لكن زكي ظل في السجن نهاية العام.
E3 0-4 نقاط
هل توجد حرية للنقابات وما يماثلها من منظمات مهنية أو عمالية؟ 1 4
تعترف الحكومة فقط بالنقابات التابعة لاتحاد نقابات العمال المصري الذي تسيطر عليه الدولة. بينما تنص المادة 15 من الدستور على الحق في تنظيم الإضرابات السلمية ، إلا أنه لا يتم التسامح معها في الممارسة العملية ، ويحظر قانون الاحتجاجات التجمعات التي تعيق العمل والإنتاج. يتعرض العمال المضربون بشكل منتظم للاعتقال والملاحقة القضائية ، لا سيما منذ موجة الاحتجاجات العمالية في عام 2016 ؛ يخضع العاملون في الشركات المملوكة للجيش للمحاكمة أمام المحاكم العسكرية.
خفف قانون جديد سُن في أغسطس / آب 2019 العديد من القيود التي فرضها قانون 2017 على النقابات العمالية ، الأمر الذي أجبرها فعليًا على الانضمام إلى الاتحاد الذي تسيطر عليه الدولة وفرض ضوابط على هياكلها ولوائحها الداخلية وانتخاباتها. من بين التغييرات الأخرى ، خفض القانون الجديد عتبة تشكيل النقابات من 150 إلى 50 عاملاً ، وفرض غرامات بدلاً من أحكام بالسجن على الانتهاكات. ظل من غير الواضح ما إذا كان التشريع سيؤدي إلى تحسينات فعلية في الاعتراف والتسجيل والاستقلالية التشغيلية للنقابات المستقلة.
و حكم القانون
F1 0-4 نقاط
هل يوجد قضاء مستقل؟ 1 4
تمارس السلطة التنفيذية نفوذها على المحاكم ، التي تحمي عادةً مصالح الحكومة والجيش والأجهزة الأمنية ، وغالبًا ما تتجاهل الإجراءات القانونية الواجبة والضمانات الأساسية الأخرى في القضايا المرفوعة ضد المعارضين السياسيين للحكومة أو حيث يُنظر إلى وجود معارضة. عززت التعديلات الدستورية لعام 2019 سلطات الرئيس الرقابية على القضاء وقوضت استقلاليته. تسمح التغييرات للرئيس بتعيين رؤساء الهيئات والسلطات القضائية ، بالاختيار من بين عدة مرشحين ترشحهم مجالسهم الإدارية. كما سيكون الرئيس بمثابة رئيس له حق النقض في المجلس الأعلى للهيئات والسلطات القضائية ، الذي يتحكم في التعيينات والمسائل التأديبية للسلطة القضائية.
تمت مقاضاة العديد من منتقدي الحكومة وشخصيات المعارضة المحتجزين في محاكم أمن الدولة طوارئ التي أُنشئت عندما أعلن الرئيس السيسي حالة الطوارئ في عام 2017 ؛ تم تجديد حالة الطوارئ بشكل متكرر وبقيت سارية حتى نهاية عام 2020. وتخضع القرارات في هذه المحاكم لموافقة السلطة التنفيذية ، حيث يمكن للرئيس تعليق أي من أحكامها والأمر بإعادة المحاكمة.
F2 0-4 نقاط
هل تسود الإجراءات القانونية الواجبة في المسائل المدنية والجنائية؟ 0 4
على الرغم من أن الدستور يقصر المحاكمات العسكرية للمدنيين على الجرائم التي تتعلق مباشرة بالجيش أو أفراده أو ممتلكاته ، إلا أن مرسومًا رئاسيًا صدر عام 2014 وضع جميع "المرافق العامة والحيوية" تحت القضاء العسكري ، مما أدى إلى إحالة آلاف المتهمين المدنيين إلى محاكم عسكرية . تم دمج هذا التوسيع في الاختصاص بشكل فعال في الدستور في عام 2019.
تم تبرير تدابير الطوارئ التقييدية الجديدة التي تم سنها في عام 2020 على أنها استجابة لوباء COVID-19. في مايو ، وافق الرئيس السيسي ووقع على تعديلات قانون الطوارئ رقم. القانون رقم 162 لسنة 1958 الذي حظر جميع أشكال التجمعات والمظاهرات العامة ، ومنح الشرطة سلطات أكبر للقيام بالاعتقالات. كما وسعت نطاق اختصاص النظام القضائي العسكري ليشمل المدنيين من خلال منح الرئيس سلطة تفويض الجيش بالتحقيق في الجرائم التي تنتهك قانون الطوارئ ومقاضاة مرتكبيها. استخدمت السلطات أيضًا جائحة COVID-19 لتبرير تخطي جلسات الاستماع لتجديد أوامر الاحتجاز السابق للمحاكمة.
يواصل السيسي الحكم بأسلوب يكرس الامتياز العسكري ويحمي القوات المسلحة من المحاسبة القانونية على أفعالها. غالبًا ما تكون التهم المرفوعة في المحاكم العسكرية غامضة أو ملفقة ، ويُحرم المتهمون من الإجراءات القانونية الواجبة ، ويتم تجاهل معايير الإثبات الأساسية بشكل روتيني. كما تتجاهل محاكم أمن الدولة طوارئ الإجراءات القانونية ، بما في ذلك الحق في استئناف الإدانات.
تغيير النتيجة: انخفضت النتيجة من 1 إلى 0 بسبب سن تعديلات لقوانين الطوارئ ومكافحة الإرهاب التي وسعت من سلطة نظام القضاء العسكري لمحاكمة المدنيين وزادت من خطر العقاب التعسفي للأفراد والمنظمات.
F3 0-4 نقاط
هل هناك حماية من الاستخدام غير المشروع للقوة البدنية والتحرر من الحروب والتمردات؟ 0 4
كانت وحشية الشرطة والإفلات من العقاب على الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الأمن من العوامل المحفزة لانتفاضة 2011 ضد الرئيس حسني مبارك ، لكن لم يتم سن أي إصلاحات منذ ذلك الحين وما زالت قوات الأمن تستخدم القوة غير المشروعة مع الإفلات من العقاب. توفر قوانين مكافحة الإرهاب تعريفا غامضا للإرهاب وتمنح موظفي إنفاذ القانون سلطات واسعة وحصانة في التطبيق.
استمرت التقارير عن التعذيب والإعدام خارج نطاق القضاء المزعوم والاختفاء القسري حتى عام 2020. ظروف السجون سيئة للغاية ، والسجون غير مجهزة بشكل صارخ لمنع انتشار COVID-19 أو معالجته. يتعرض النزلاء للإيذاء الجسدي والاكتظاظ ونقص الصرف الصحي والحرمان من الرعاية الطبية. ازداد استخدام عقوبة الإعدام بشكل كبير منذ تولي السيسي السلطة ، على الرغم من المخاوف الجدية بشأن انتهاكات الإجراءات القانونية والمحاكمات المسيسة. في عام 2020 ، كان هناك ارتفاع مطرد في عدد أحكام الإعدام الصادرة وعدد الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام. في أكتوبر وحده ، وفقًا للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، تم إعدام 53 شخصًا.
استمرار الصراع بين قوات الأمن وأنصار تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المتمركز في منطقة شمال سيناء. أسفرت الهجمات الإرهابية والعمليات العسكرية عن سقوط ضحايا من المدنيين.
F4 0-4 نقاط
هل تضمن القوانين والسياسات والممارسات المعاملة المتساوية لمختلف شرائح السكان؟ 1 4
تتمتع المرأة بالمساواة القانونية في العديد من القضايا ، وشهادتها القضائية مساوية لشهادة الرجل إلا في القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية مثل الطلاق ، والتي تكون أكثر تأثراً بالشريعة. في الممارسة العملية ، تواجه النساء تمييزًا واسع النطاق في التوظيف ، من بين عيوب أخرى. تشمل الشرائح الأخرى من السكان التي تتعرض لأشكال مختلفة من المضايقات والتمييز الأقليات الدينية ، والأشخاص الملونين من جنوب مصر ، والمهاجرين واللاجئين من إفريقيا جنوب الصحراء ، والأشخاص ذوي الإعاقة ، والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية.
في حين أن السلوك الجنسي المثلي غير محظور بشكل صريح ، يمكن اتهام الأشخاص المشتبه في قيامهم بمثل هذا النشاط بالبغاء أو "الفجور". ونفذت الشرطة عشرات من هذه الاعتقالات في السنوات الأخيرة.
G الحكم الذاتي الشخصية والحقوق الفردية
G1 0-4 نقاط
هل يتمتع الأفراد بحرية التنقل ، بما في ذلك القدرة على تغيير مكان إقامتهم أو عملهم أو تعليمهم؟ 1 4
يكفل الدستور حرية التنقل ، لكن السفر الداخلي والوصول مقيدان بشدة في شمال سيناء وبدرجة أقل في المحافظات الأخرى على طول حدود مصر. يتعرض سكان سيناء لحظر التجول ونقاط التفتيش وغيرها من العوائق أمام السفر.
يمكن للأفراد الذين يسعون إلى تغيير مكان عملهم أو تعليمهم مواجهة حواجز بيروقراطية وتدقيق من قبل مسؤولي الأمن. بالإضافة إلى ذلك ، تعرضت قائمة متزايدة من النشطاء الحقوقيين والصحفيين وأعضاء الأحزاب السياسية والمدونين والأكاديميين لحظر تعسفي على السفر الدولي في السنوات الأخيرة. تم طرد عدد من الباحثين أو النشطاء الأجانب أو منعهم من دخول البلاد.
G2 0-4 نقاط
هل الأفراد قادرون على ممارسة حق الملكية وإنشاء أعمال تجارية خاصة دون تدخل لا داعي له من قبل الدولة أو الجهات الفاعلة غير الحكومية؟ 2 4
في حين تم تصميم قانون الاستثمار لعام 2017 لتشجيع الاستثمار الخاص في المناطق المتخلفة ، لا تزال الحواجز البيروقراطية والفساد المرتبط بها مشاكل خطيرة ، وقد أدى الدور الضخم للشركات التابعة للجيش إلى تهميش الشركات الخاصة وعرقلة التنمية الاقتصادية. تتأثر حقوق الملكية في سيناء والمناطق الحدودية الأخرى بأنشطة قوات الأمن.
تعاني المرأة من الحرمان القانوني في مسائل الملكية والميراث ، وعادة ما تحصل على نصف الميراث المستحق للرجل. كما أن التحيزات المجتمعية تثبط ملكية المرأة للأرض.
G3 0-4 نقاط
هل يتمتع الأفراد بالحريات الاجتماعية الشخصية ، بما في ذلك اختيار شريك الزواج وحجم الأسرة ، والحماية من العنف المنزلي ، والتحكم في المظهر؟ 2 4
لا يزال العنف الأسري والتحرش الجنسي وختان الإناث من أكثر المشاكل حدة في المجتمع المصري. اعتمدت البلاد قوانين لمكافحة هذه الممارسات في السنوات الأخيرة ، ويقال إن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أصبح أقل شيوعًا بمرور الوقت. ومع ذلك ، فإن فعالية هذه القوانين تعرقلها المقاومة المجتمعية ، وسوء التنفيذ ، وانتهاكات الشرطة نفسها ، ونقص الحماية الكافية للشهود ، وكلها عوامل تمنع الضحايا من الاتصال بالسلطات. الاغتصاب الزوجي ليس جريمة.
تضع قواعد الأحوال الشخصية القائمة على الانتماء الديني المرأة في وضع غير مؤاتٍ في مسائل الزواج والطلاق والحضانة. لا يمكن للمرأة المسلمة أن تتزوج من رجل غير مسلم ، على سبيل المثال ، ونادرًا ما تسمح الكنيسة القبطية بالطلاق.
G4 0-4 نقاط
هل يتمتع الأفراد بالمساواة في الفرص والتحرر من الاستغلال الاقتصادي؟ 1 4
النساء والأطفال المصريون ، والمهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا ، واللاجئون السوريون عرضة للعمل القسري والاتجار بالجنس في مصر. تعاقب السلطات المصرية بشكل روتيني الأفراد على الجرائم التي نشأت مباشرة عن ظروفهم كضحايا للاتجار. يتم استغلال المجندين العسكريين كعمالة رخيصة للعمل في مشاريع التنمية التابعة للجيش أو الدولة.
موقع منظمة فريدوم هاوس ''بيت الحرية'' / 3 مارس 2021 / مرفق الرابط..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.