الثلاثاء، 10 مايو 2022

مجلة أوريان 21 الفرنسية فى عددها الصادر اليوم الثلاثاء 10 (مايو) 2022: صندوق النقد الدولي يهدّد الاقتصاد العسكري المصري

رابط مجلة أوريان 21

هل حان الوقت لتحرير الاقتصاد المصري من تطفل شركات فاشلة رغم أنها تتمتع بامتيازات استثنائية (لا يتمتع بها القطاعين العام والخاص) علي حساب الخزانة العامة ورفاهية المصريين؟

مجلة أوريان 21 الفرنسية فى عددها الصادر اليوم  الثلاثاء 10 (مايو) 2022: صندوق النقد الدولي يهدّد الاقتصاد العسكري المصري

تواجه مصر أزمة مالية خطيرة دفعت بها مرّة أخرى إلى اللجوء إلى صندوق النقد الدولي. لكن هذه المرة، قد تعيد المنظمة المالية الدولية النظر في الامتيازات التي يتمتع بها القطاع العسكري على حساب القطاع الخاص. وهو احتمال لا يناسب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعتمد في حكمه أساسا على الضباط

الاثنين، 9 مايو 2022

نص تقرير ''مركز ناشونال إنترست'' الامريكى: الشرق الأوسط والتلاعب بمنافسة القوى العظمى

رابط التقرير

نص تقرير ''مركز ناشونال إنترست'' الصادر اليوم الاثنين 9 مايو 2022 ‏وهو خلية تفكير سياسية عامة في واشنطن العاصمة. أسس المركز رئيس الولايات المتحدة السابق ريتشارد نيكسون يوم 20 يناير 1994 تحت اسم مركز نيكسون للسلام والحرية ‏. تغير اسم المجموعة عام 1998 إلى ذا نيكسون سنتر أو مركز نيكسون ‏. وفي عام 2001، حازت مجلة ناشيونال إنترست على المركز:

الشرق الأوسط والتلاعب بمنافسة القوى العظمى.. الحكومات الاستبدادية في الشرق الأوسط تريد معاهدة مع الولايات المتحدة ،تلزمها بدعم حكمها بالقوة على الرغم من أنها تستند إلى هياكل سياسية واقتصادية غير مستدامة

يجب على واشنطن إعادة التفكير جذريًا في نهجها تجاه الشرق الأوسط بينما تدخل الولايات المتحدة في حقبة جديدة من منافسة القوى العظمى مع روسيا والصين.


لقد حظي موضوع التزامات أمريكا تجاه الشرق الأوسط باهتمام كبير بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وتحوط شركاء الولايات المتحدة الإقليميين فيما يتعلق بأشياء مثل إدانة العدوان الروسي ، والحفاظ على المستويات الحالية لإنتاج النفط ، وما إلى ذلك. كانت هناك سلسلة من التحليلات التي نُشرت في الأسابيع العديدة الماضية تطالب الولايات المتحدة "بإعادة الالتزام " بالمنطقة ، بحجة أن من مسؤولية واشنطن إعادة إصلاح هذه العلاقات. ورد في مقال رأي نُشر مؤخرًا في صحيفة وول ستريت جورنال أن الولايات المتحدة يجب أن تعزز "الثقة في قوة العزم الأمريكي" بين شركائها الإقليميين ، مما يستلزم استعدادًا لاستخدام "القوة والترهيب كأدوات للدبلوماسية". إذا لم تفعل أمريكا ذلك ، فقد فعل الآخرونجادل بأن المنافسين مثل الصين سيستفيدون استراتيجيًا على حسابها. وبالمثل ، كان شركاء الولايات المتحدة الإقليميون يروجون لرواية مفادها أن هذه التوترات هي في نهاية المطاف نتيجة لأفعال واشنطن. واقترن ذلك بدعوات من جانب هؤلاء الفاعلين للولايات المتحدة لزيادة التزامها الأمني بالمنطقة ، وبلغت ذروتها في مطالبة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) بمعاهدة دفاع رسمية مع الولايات المتحدة ، أو المخاطرة بتحول هذه الدول إلى المزيد. تجاه موسكو وبكين. كتب وزير الخارجية السابق مايك بومبيومقال بعد فترة وجيزة من نشر تقارير عن هذه الطلبات ، يجادل أمريكا باحتضان هذه الدول "كحلفاء يرغبون في أن يكونوا" ، لئلا نتنازل عن هذه الأرضية لروسيا أو الصين.

لا يوجد اتفاق دفاع مشترك بين الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط كما هو الحال بين أمريكا وحلفائها الرسميين في أوروبا وشرق آسيا. مما لا شك فيه ، أن السبب الرئيسي وراء رغبة هذه الدول في التزام أكثر رسمية هو أنه ، إذا تم تقنينه في القانون ، فسيكون الدعم الأمريكي الثابت مضمونًا بغض النظر عن الحزب السياسي في السلطة في واشنطن. علاوة على ذلك ، سيستمر هذا الدعم على الرغم من "محور" أمريكا نحو أوروبا وشرق آسيا. ومع ذلك ، فإن مثل هذا الالتزام لا يصب بالتأكيد في مصلحة الولايات المتحدة. لا يقتصر الأمر على المخاطرة بوقوع الولايات المتحدة في شرك سلوك هذه البلدان ، ولكن مثل هذا الالتزام من شأنه أن يضفي الطابع الرسمي على التزام أمريكا بالمصدر الأساسي لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط: الوضع الاستبدادي الراهن.

يجب على واشنطن إعادة التفكير جذريًا في نهجها تجاه الشرق الأوسط بينما تدخل الولايات المتحدة في حقبة جديدة من منافسة القوى العظمى مع روسيا والصين. فبدلاً من المخاطرة الحقيقية المتمثلة في أن هذه الدول تتجه إلى موسكو أو بكين كضامن أساسي لأمنها أو تنقلب ضد الولايات المتحدة ، فإن ما نشهده هو التلاعب بسياسات القوة العظمىمن قبل هؤلاء الفاعلين على أمل الحصول على تنازلات من خلال استغلال مخاوف واشنطن من فقدان موقعها النسبي لصالح روسيا أو الصين. الالتزام الأمني الرسمي هو الامتياز النهائي الذي يمكن أن يحصلوا عليه. علاوة على ذلك ، يجب على الولايات المتحدة أن تدرك أن دعمها التاريخي لهؤلاء الفاعلين المستبدين قد أدى إلى نتائج عكسية بشكل كبير لمصالحها الخاصة ، مما سمح لهذه الدول بالتصرف مع الإفلات من العقاب في الداخل والخارج.

الشرق الأوسط ، الأوتوقراطية ، ومنافسة القوى العظمى

إن عودة منافسة القوى العظمى إلى الشرق الأوسط - وعودة ظهور التعددية القطبية العالمية بشكل عام - هي الآن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل الولايات المتحدة يجب أن تظل منخرطة بعمق في المنطقة. أثار البنتاغون قلقه بشأن توسع وجود الصين وروسيا في الشرق الأوسط ، وضغطت واشنطن بشكل متزايد على شركائها الإقليميين بشأن علاقاتهم مع بكين وموسكو ، وإن كان ذلك بلا جدوى. يجادل بريت ماكجورك ، منسق البيت الأبيض الحالي للشرق الأوسط وشمال إفريقياأن هذه الشراكات توفر للولايات المتحدة "ميزة نسبية فريدة" مقارنة بمنافسيها من القوى العظمى في المنطقة. تضرب رسائل هؤلاء المسؤولين موضوعًا مشتركًا: كلما انسحبت الولايات المتحدة من الشرق الأوسط وشركائها الإقليميين ، كلما سعت روسيا والصين لملء الفراغ. وقد أعرب شركاء أمريكا الإقليميون عن  شعور مماثل ، قائلين إن الدعم القوي المستمر من الولايات المتحدة يسمح لواشنطن بالتخلي عن الكثير من "عبءها الإقليمي" بينما تسعى إلى التحول استراتيجيًا بعيدًا عن الشرق الأوسط ، بينما تهدد في الوقت نفسه "بالتحول إلى مكان آخر" إذا كان هذا هو الحال. الدعم في خطر.

بلا شك ، وسعت كل من روسيا والصين وجودهما بشكل كبير في الشرق الأوسط خلال العقد الماضي. ومع ذلك ، لا روسيا ولا الصين قادران على ملء "الفراغ" الأمريكي في الشرق الأوسط ، ولا ترغبان في ذلك. كما ذكرت من قبل ، تستفيد روسيا والصين من النظام الأمني الذي تقوده الولايات المتحدة في الشرق الأوسط - فهما انتهازيون وليسان تحريفيين - ولا أحد منهما قادر أو راغب في بناء ودعم نظام سياسي وأمني جديد في المنطقة . كما أظهرت التجربة الأمريكية في الشرق الأوسط ، فإن النظام الإقليمي الذي تدعمه قوة خارجية مهيمنة يتطلب قدرًا هائلاً من الموارد السياسية والاقتصادية والعسكرية. تواجه كل من روسيا والصين مشاكل اقتصادية كبيرة في الداخل ، وخاصة موسكوبعد غزوها الكارثي لأوكرانيا المجاورة. كما تم تقويض موسكو وبكين بسبب الطبيعة الاستبدادية لحكومتيهما ، حيث يحتاجان إلى تخصيص كميات هائلة من الموارد للشرطة الداخلية من أجل الحفاظ على سلطتهما. علاوة على ذلك ، فإن العديد من التطورات التي حققتها روسيا والصين في الشرق الأوسط ترجع إلى حقيقة أنهما فصلتا سياساتهما الخارجية في المنطقة. إن قدرتهم على الامتناع عن الانحياز إلى جانب في العديد من المنافسات الجيوسياسية في المنطقة سوف تتقوض بشدة إذا تنازلت الولايات المتحدة ، الضامن الأمني للمنطقة. تعاني الدول الإقليمية جيدًا من القيود التي تواجه روسيا والصين ولا تعتبرهما بدائل قابلة للتطبيق لواشنطن: بدلاً من ذلك ، لقد سعوا إلى التلاعب بعودة منافسة القوى العظمى من أجل تحقيق أهدافهم الإستراتيجية. في الواقع ، سعى شركاء أمريكا الاستبداديون في المنطقة إلى التلاعب بقلق واشنطن بشأن فقدان مركزها بالنسبة إلى روسيا والصين ، مما أدى إلى نوع من "الرافعة المالية العكسية ".

ضمن هذا السياق الأوسع نطاقاً ، يجب تحديد أفعال هؤلاء الفاعلين الإقليميين عقب الغزو الروسي لأوكرانيا - والذي يمكن القول بأنه أهم صراع حتى الآن في العصر الجديد لمنافسة القوى العظمى. كانت تصرفات شركائنا في الشرق الأوسط منذ الغزو معبرة. الأول كان قرار الإمارات العربية المتحدة بالامتناع - إلى جانب الصين والهند - عن مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدين غزو موسكو لأوكرانيا. أوضح أنور قرقاش ، وزير الدولة السابق للشؤون الخارجية والمستشار الحالي للقيادة الإماراتية ، أن الإمارات لن تنحاز إلى أي طرف في الصراع ، قائلاً إن ذلك "لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف". وانضمت روسيا مقابل امتناعها عن التصويتمع الإمارات في تصويت مجلس الأمن الدولي لتصنيف جماعة الحوثي اليمنية منظمة إرهابية. بعد فترة وجيزة من امتناع أبوظبي عن التصويت ، سلطت وزارة الخارجية الروسية الضوء على علاقتها القوية مع الإمارات العربية المتحدة. وخلال زيارة لموسكو ، أعرب وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة عن رغبته في مواصلة التعاون مع روسيا في الأمور المتعلقة بالطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن العديد من الأوليغارشية في روسيا يواجهون موجات من العقوبات القادمة من الغرب ، فقد حاولوا بشكل متزايد تحويل أموالهم وأصولهم إلى الإمارات العربية المتحدة لتجنب مثل هذه العقوبات. يحتفظ المسؤولون ورجال الأعمال الروس المقربون من فلاديمير بوتين بالفعل بأصول كبيرة في الإمارات العربية المتحدة ، التي رفضت حتى الآن فرض العقوبات وقامت بذلك.شهدت مبيعات مساكن قياسية مدفوعة جزئيًا بالطلب الروسي.

كما امتنع شركاء أمريكا في الشرق الأوسط عن مطالب واشنطن لهم بزيادة إنتاج النفط مع ارتفاع الأسعار على مستوى العالم. وبحسب ما ورد رفض القادة السعوديون والإماراتيون المكالمات مع الرئيس جو بايدن ، مما يشير إلى أنهم لن يساعدوا في ارتفاع أسعار النفط ما لم تمنحهم واشنطن تنازلات. أكدت كل من السعودية والإمارات على أهمية استمرار التنسيق مع روسيا بشأن النفط. وسط التوترات مع واشنطن ، دعت المملكة العربية السعودية مؤخرًا الرئيس الصيني شي جين بينغ لزيارة الرياض ، ويقال إن المملكة تجري محادثات مع بكين لقبول اليوان الصيني بدلاً من الدولار الأمريكي لمبيعات النفط.

ومع ذلك ، على الرغم من المزاعم بأن أمريكا " تخلت " بشكل متزايد عن المنطقة ، فإن سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط تحت حكم بايدن كانت متجذرة في الاستمرارية ، وليس التغيير. رفض بايدن   تحميل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي على الرغم من أن تقرير وكالة المخابرات المركزية الذي صدر عن وكالة المخابرات المركزية يورط محمد بن سلمان بشكل مباشر في مقتله. واصلوا دعم   المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في خضم حملتهم العسكرية الكارثية في اليمن وإغراق البلاد في أزمة إنسانية ؛ ورفضت تحميل دول مثل المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وغيرها المسؤولية عن  استخدامها الغزير تكنولوجيا المراقبة والقرصنة على شعوبهم وكذلك المنشقين والصحفيين والسياسيين في الخارج.

واصلت إدارة بايدن أيضًا ضخ المساعدات العسكرية والأسلحة المتطورة في المنطقة ، معلنة أنها  تنوي  المضي قدمًا في بيع أسلحة بقيمة 23 مليار دولار (بما في ذلك طائرة مقاتلة من طراز F-35) إلى الإمارات العربية المتحدة والتي تمت الموافقة عليها في البداية في ظل إدارة ترامب في عودة أبو ظبي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. الموافقة  على صفقة أسلحة بقيمة 650 مليون دولار للسعودية. نقل  عدد كبير من أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ إلى المملكة العربية السعودية ؛ السماح  بمبيعات أسلحة إضافية بقيمة 2.5 مليار دولار إلى مصر ؛ والموافقة  على صفقة  أسلحة تقارب 5 مليارات دولار للأردن والسعودية والإمارات. هذا بالإضافة إلى  النشر طائرات مقاتلة من طراز F-22 ومدمرة بحرية إلى الإمارات عقب هجوم صاروخي شنته جماعة الحوثي في اليمن مؤخرًا. في الفترة التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا ، استمرت الولايات المتحدة في طمأنة هؤلاء اللاعبين إلى دعم واشنطن لأمنهم ؛ اعتذر وزير الخارجية أنطوني بلينكين لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد عن رد أمريكا على هجمات الحوثيين على الإمارات ؛ سافر مدير وكالة المخابرات المركزية ، ويليام بيرنز ، إلى المملكة العربية السعودية للقاء محمد بن سلمان "لإصلاح العلاقات". وتم إنشاء فرقة عمل بحرية جديدة متعددة الجنسيات للقيام بدوريات في الممرات المائية الاستراتيجية المحيطة باليمن ، والتي تم تصميمها جزئيًالقطع إمدادات الأسلحة عن الحوثيين.

 الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط في ركيزتين أساسيتين: الدعم القوي لمجموعة مختارة من المستبدين الإقليميين المتجذرين في "أسطورة الاستقرار الاستبدادي" ، والدعم الثابت لدولة إسرائيل. تشير "أسطورة الاستقرار الاستبدادي"إلى الاعتقاد الخاطئ بأن الحكام المستبدين في الشرق الأوسط "يمكنهم حماية المصالح الأمريكية من خلال فرض النظام السياسي والاجتماعي على المواطنين المحرومين". يقدم هؤلاء الاستبداديون حقيقة خاطئة لواشنطن والغرب بشكل عام ، ويقدمون أنفسهم على أنهم الداعمون الوحيدون القادرون على "الاستقرار" و "النظام" في الشرق الأوسط على الرغم من سياساتهم الخاصة التي تنتج وتعزز العديد من المشاكل الأساسية في المنطقة ، والتوترات ، و المظالم. معنية فقط بالحفاظ على النظام وإسقاط القوة (غالبًا ما تستخدم كآلية لدعم السابق) ، فإن الحكومات الاستبدادية في الشرق الأوسط مسؤولة عن التخلف السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المنطقة. هذا لأنهم بنوا وبنوا على هياكل سياسية واقتصادية مصممة فقط لتعزيز مصالح النخبة الضيقة.

ومع ذلك ، فإن مثل هذا الدعم القوي يقوض المصالح الأمريكية على نطاق عالمي أوسع أيضًا. تشترك الأنظمة الاستبدادية في الشرق الأوسط في نفس الروح الاستبدادية مع روسيا والصين. وقد تجلى ذلك من خلال الطرق المختلفة التي دعم بها شركاء الولايات المتحدة الإقليميون موسكو وبكين في بعض أنشطتهما الشائنة ، من تمويل المرتزقة الروس في الخارج إلى دعم الصين بنشاط في اضطهادها للأويغور. كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدةكما تم اتهامهم بتوجيه أنشطة غير مشروعة داخل الولايات المتحدة أيضًا. كل هذه الأمثلة ، التي تفاقمت بسبب الأحداث التي أعقبت الأزمة في أوكرانيا ، تتحدث عن الحاجة الماسة لإعادة التفكير بشكل أساسي في سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. كما توضح هذه الأمثلة ، كلما دعمت الولايات المتحدة هؤلاء الفاعلين المستبدين لأنهم يقوضون الديمقراطية في أحيائهم ، زاد ثقتهم برغبتهم في بذل هذا الجهد على الصعيد العالمي. بين الحكام المستبدين ، لا يوجد أشخاص أو ديمقراطية محظورة.

تحرك للأمام

سلط الخلاف بين الولايات المتحدة و "شركائها" في الشرق الأوسط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا الضوء على عقود من السياسات الأمريكية الفاشلة في المنطقة. من الضروري للولايات المتحدة أن تعيد التفكير جذريًا في هذه العلاقات ، مدركًا كيف يسعى هؤلاء الفاعلون إلى التلاعب بعودة منافسة القوى العظمى لتعزيز ضروراتهم الإستراتيجية التي لا تنسجم مع الولايات المتحدة. يبدو أن العديد من المشرعين الأمريكيين يوافقون على ذلك: رسالة حديثةوقعها ثلاثون عضوا في الكونجرس وموجها إلى وزير الخارجية بلينكن استهدف علاقة واشنطن بالسعودية على وجه التحديد. الرسالة الموقعة من قبل رؤساء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، ولجنة المخابرات بمجلس النواب ، ولجنة قواعد مجلس النواب ، تدعو الرسالة إلى "إعادة تقويم" شراكة أمريكا مع المملكة العربية السعودية مع تسليط الضوء على كيف يتعارض الدعم المستمر للنظام الملكي السعودي مع المصالح الأمريكية. والقيم.

للمضي قدمًا ، هناك تطوران جاريان يجب مراقبتهما عن كثب. أولاً ، عملت العديد من هذه الأنظمة الاستبدادية العربية في المنطقة على تعزيز علاقاتها مع إسرائيل ، بناءً على ما يسمى " باتفاقات إبراهيم " التي تم التصديق عليها في ظل إدارة ترامب. تنظر هذه الحكومات إلى العلاقات القوية مع إسرائيل ، التي تشارك في عملية التوازن الخاصة بها في أعقاب الأزمة الأوكرانية ، على أنها آلية مربحة يمكن من خلالها الحفاظ على علاقات قوية مع واشنطن. حتى عندما تنظر الولايات المتحدة في مكان آخر بشكل استراتيجي ، فإن إسرائيل ستحظى دائمًا بالاهتمام في السياسة الأمريكية بسبب " العلاقة الخاصة لأمريكا""مع الدولة. منذ التداعيات بين أمريكا والعديد من هذه الدول العربية بعد الأزمة في أوكرانيا ، أفادت الأنباء أن إسرائيل كانت تضغط على واشنطن لتحسين علاقاتها مع المملكة العربية السعودية ، وإعادة تصنيف جماعة الحوثي اليمنية كمنظمة إرهابية بأمر من الإمارات العربية المتحدة. والمساعدة في دفع القضية من أجل معاهدة دفاع رسمية مع دول الخليج. ما إذا كانت هذه الجهود ستنجح في غير معروف ، لكنها تسلط الضوء على المدى الذي ستدفع به هذه الدول واشنطن في اتجاه مصالحها.

ثانيًا ، احتمال عودة دونالد ترامب في عام 2024. لقد احتضنت إدارة ترامب بشكل قاطع هؤلاء الفاعلين الاستبداديين ، وكان هو الشخص الذي  أعلن عن "الناتو + الشرق الأوسط"  والتزام أكثر مؤسسية تجاه المنطقة. منح ترامب هؤلاء الممثلين العديد من التنازلات أثناء وجوده في منصبه ( تجاوز الكونجرس بشأن مبيعات الأسلحة ، وتوفير التكنولوجيا النووية الحساسة ، وما إلى ذلك). حافظ الأفراد داخل إدارة ترامب على علاقات شخصية وثيقة مع العديد من الجهات الفاعلة واستمروا في ذلك بعد مغادرة البيت الأبيض ، كما يتضح من الأخبار مؤخرًا.من صندوق استثمار سعودي - بقيادة محمد بن سلمان - يستثمر 2 مليار دولار في شركة الأسهم الخاصة لجاريد كوشنر. كان هؤلاء الممثلون الإقليميون أيضًا صريحين للغاية في انتقاداتهم لبايدن ، حيث  أصدر التلفزيون السعودي الحكومي مؤخرًا مقطع فيديو  ساخرًا في يوم من الأيام يسخر من الرئيس. من المحتمل جدًا أن هؤلاء الممثلين ينتظرون وقتهم ، في انتظار راعي أكثر حماسًا لدخول المكتب البيضاوي.

ميدل إيست آي: جماعات حقوقية ونشطاء يشككون في مزاعم السيسي الإفراج عن السجناء السياسيين

رابط التقرير
ميدل إيست آي:

جماعات حقوقية ونشطاء يشككون في مزاعم السيسي الإفراج عن السجناء السياسيين


ردت الجماعات الحقوقية بشك على إعلان الحكومة المصرية أنها ستتلقى طلبات عبر الإنترنت للإفراج المبكر عن المعتقلين.

في غضون ذلك ، دعا 64 من المدافعين عن حقوق الإنسان ، يوم الاثنين ، الحكومة إلى وقف جميع أشكال الاعتقال التعسفي والإفراج عن جميع السجناء السياسيين الذين يقدر عددهم بـ 65 ألفًا. 

أعلنت الحكومة المصرية عن إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسية في 26 أبريل / نيسان خلال شهر رمضان ، وهو الشهر الذي عادة ما يتم خلاله تسليم العفو الرئاسي.

في أعقاب هذه الخطوة ، ورد أنه تم الإفراج عن أكثر من 3000 سجين ، بالإضافة إلى عدد من السجناء السياسيين البارزين ، بمن فيهم حسام منيس ، وهو منظم يساري بارز وصحفي. ومع ذلك ، لم يكن معظم المفرج عنهم سجناء سياسيين. 

في الأسبوع الماضي ، أعلنت الحكومة أيضًا عن إنشاء نموذج عبر الإنترنت يمكن من خلاله للمواطنين التقدم بطلب للإفراج عن السجناء بموجب عفو رئاسي.

مع ذلك ، انتقدت جماعات حقوقية ، بما في ذلك المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومؤسسة حرية الفكر والتعبير  (EIPR) ، القيود المطبقة على خطة العفو الجديدة.

وأشارت المبادرة المصرية في بيان إلى أن الاستمارة الإلكترونية تنطبق فقط على "إطلاق سراح الشباب المحتجزين في قضايا معلقة ، دون صدور أحكام قضائية ضدهم" ، وقالت إن اللجنة تركز فقط على "الشباب المسجونين" والأشخاص المسجونين بسبب الديون غير المسددة.

وعرضت في البيان خطة بديلة للإفراج عن سجناء في البلاد.

"يعتبر هذا الاقتراح أن أي نهج لمعالجة ملف السجناء السياسيين لن يكون عادلاً ومنصفاً وفاعلاً ما لم يشمل جميع المحتجزين على ذمة المحاكمة وكذلك المحكوم عليهم بتهم سياسية ، سواء كانوا" شباباً "أم أطفالاً أم قاصرين. وكبار السن او من يعانون من ظروف صحية او انسانية وجميع المحرومين حاليا من حريتهم لاسباب او اتهامات سياسية ".

"معيار عدم ارتكاب جرائم عنف يشكل أساساً مناسباً للتحرك نحو حل حالة السجناء السياسيين. ولكن هذا المعيار يجب أن يُحدد بدقة شديدة لضمان إدراج آلاف سجناء الرأي الذين يُقبض عليهم بشكل روتيني وبدون أدلة بموجب تهم غامضة مثل "الانتماء إلى جماعة غير مشروعة" أو "مساعدة جماعة محظورة في تحقيق أهدافها" ، وتهم عامة أخرى ، ليس لدى النيابة العامة دليل عليها ، ولا حتى تحديد اسم أو هوية تلك المجموعة المزعومة".

سياسة الباب الدوار

صعد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة بعد الإطاحة بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر ، محمد مرسي ، القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين ، في انقلاب عسكري عام 2013.

منذ ذلك الحين ، استهدفت حكومته أعضاء وأنصار إدارة مرسي في حملة قمع واسعة النطاق. في الآونة الأخيرة ، استهدف أيضًا المعارضة العلمانية.

في يونيو 2019 ، توفي مرسي أثناء احتجازه في ظروف وصفها  خبراء الأمم المتحدة  بأنها "قتل تعسفي بموافقة الدولة".

أكثر من نصف السجناء في مصر سياسيون ، بحسب  الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان .

بلغ العدد الإجمالي للسجناء في البلاد في مارس 2021 ، 120 ألفًا ، 26 ألفًا منهم على الأقل رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة.

وأشارت الجماعات الحقوقية إلى أنه على الرغم من الإفراج والوعود بالإفراج ، استمرت الحكومة في اعتقال وسجن السجناء السياسيين.

وقالوا "لن يكون هناك حل حقيقي لأزمة السجناء السياسيين في مصر إذا استمرت قرارات اعتقال المواطنين بتهم سياسية كما هو الحال الآن".

وبدلاً من ذلك ، فإن هذا من شأنه أن يحافظ على سياسة "الباب الدوار" التي من خلالها تقوم الأجهزة الأمنية بإلقاء المعتقلين الجدد في السجون في نفس الوقت مع إطلاق سراح عدد محدود من الآخرين ".

العشرات من المدافعين عن حقوق الإنسان - بمن فيهم رامي شعث ، وجمال عيد ، وماهينور المصري ، وباهي الدين حسن ؛ الصحفيون سلافة مجدي وعادل صبري وحسام الحملاوي. ووقع الممثلان خالد أبو النجا وعمرو واكد بيانا آخر يوم الاثنين استجابة لدعوة الرئيس السيسي لإجراء "حوار سياسي".

ودعا النشطاء الحكومة إلى اتخاذ إجراءات "لبناء الثقة" مع المعارضة ، بدلاً من الإفراج عن عدد قليل من السجناء مع الاستمرار في اعتقال المزيد من منتقدي الحكومة.

بالفيديو .. لحظة قيام رئيس الجمهورية الأوكراني فى حضور رئيس الوزراء الكندي بمنح وسام الجمهورية الاوكرانية من الطبقة الاولى الى كلب


بالفيديو .. لحظة قيام رئيس الجمهورية الأوكراني فى حضور رئيس الوزراء الكندي بمنح وسام الجمهورية الاوكرانية من الطبقة الاولى الى كلب
قام الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بمنح وسام الجمهورية الاوكرانية من الطبقة الاولى، الى كلبا أوكرانيا يدعى باترون، تقديرا لخدماته منذ انطلاق الغزو الروسي في 24 فبراير 2022، حيث استطاع الكلب الكشف عن متفجّرات وألغام باستخدام حاسّة الشم، وتسلم صاحب الكلب الوسام بعد ان عجز الرئيس الأوكراني عن تقليد الكلب الوسام.
ويُنسب للكلب، وهو من سلالة جاك راسيل صغيرة الحجم، الفضل في اكتشاف أكثر من 200 عبوة ناسفة والحيلولة دون تفجيرها منذ بداية الحرب في أوكرانيا، ما جعله رمزا للوطنية الأوكرانية، وفق وكالة "رويترز".
ومنح زيلينسكي الجائزة في مؤتمر صحافي في كييف مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
وقال زيلينسكي في بيان الى الامة الاوكرانية، اليوم الاثنين 9 مايو 2022: "اليوم، أودّ تكريم هؤلاء الأبطال الأوكرانيّين الذين يقومون بالفعل بتطهير أرضنا من الألغام. ومع أبطالنا، خبير صغير رائع، باترون، الذي يساعد ليس فقط في إبطال مفعول المتفجرات، ولكن أيضاً في تعليم أطفالنا قواعد السلامة اللازمة في المناطق التي يحتمل وجود ألغام بها".
كذلك حاز مالك باترون، وهو ضابط برتبة ميجر في خدمة الحماية المدنية، على جائزة.

تقرير منظمة كوميتي فور جستس الصادر اليوم الاثنين 9 مايو 2022:

رابط التقرير

نص تقرير منظمة كوميتي فور جستس ''لجنة العدل'' الصادر اليوم الاثنين 9 مايو 2022:

السجون المصرية مراكز تأهيل أم مقابر لحقوق الإنسان

استمرار التحالف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتقنين انتهاكات الحقوق المدنية والسياسية ضد المواطنين


ألقى التقرير السنوي لعام 2021 الصادر عن لجنة العدل الضوء على آخر التطورات في مناخ حقوق الإنسان في مصر ، وقبل كل شيء إلغاء حالة الطوارئ واستبدالها بتعديلات قمعية أسست بشكل أساسي حالة "طوارئ" و "حالة طوارئ" أخرى. حالة الاستثناء "في البلد. في العام الماضي ، لم تغير السلطات سوى اسم السجون ، دون تغيير في السياسة ، ولم تكن "استراتيجية حقوق الإنسان" المعلنة حديثًا أكثر من دعاية من قبل حكومة السيسي لضمان استمرار الدعم السياسي والمادي الدولي.

التقرير السنوي ، وهو جزء من مشروع مراقبة الاحتجاز ، بعنوان: "السجون المصرية: مراكز تأهيل أم مقابر لحقوق الإنسان" ، حدد الأحكام الصادرة بحق العديد من الشخصيات الحقوقية والسياسية في مصر ، مثل زياد العليمي وهشام فؤاد. وحسام مونس وعبد المنعم أبو الفتوح ومحمد القصاص.

السجون المصرية ووباء كوفيد -19

في عام 2021 ، شهدت السجون ومراكز الاحتجاز في مصر تفشي وباء كوفيد -19 ، إلى جانب الغياب التام للتدابير الوقائية والعلاجية ، مما عرض حياة العديد من النزلاء للخطر. في غضون ذلك ، دفع سوء المعاملة والحرمان المتعمد من الرعاية الصحية بعض الضحايا إلى محاولة الانتحار بالتضحية بالنفس في مجمع سجون طرة.

كما شهد العام الإعلان عن حملة تطعيم للنزلاء وسط العديد من الشكاوى والمشكلات المتعلقة بعدالة التوزيع وحق الحصول على اللقاح. بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت وزارة العدل أنها ستنفذ إجراءات جديدة لتمكين تجديد الحبس عن بُعد ، وأعلنت وزارة الداخلية عن الانتهاء من "أكبر مجمع سجون في مصر". ينذر هذان التطوران بمزيد من الانتهاكات من خلال تنفير النزلاء وقطع الاتصال بأسرهم ، لا سيما أولئك الذين يُعاقبون تعسفاً بالحرمان من الزيارات والرعاية الصحية.

تقنين انتهاكات حقوق الإنسان

كما شهد عام 2021 استمرار التحالف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتقنين انتهاكات الحقوق المدنية والسياسية للمواطنين. وشمل ذلك إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة عمل المجتمع المدني 149/2019 ؛ القانون رقم 71/2021 الذي يجرم نشر جلسات المحكمة وتصويرها ؛ - تعديل قانون المحكمة الدستورية العليا رقم 48 لسنة 1979. القانون رقم 135/2021 الذي يسمح بفصل موظفي مجلس إدارة الدولة الذين "يضرون بالأمن القومي" أو يشتبه في انتمائهم لجماعات "إرهابية" دون تأديب.

أحكام الإعدام الجماعية

في العام الجديد ، نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام بحق 18 متهمًا في قضيتين ، 12749/2013 ، والمعروفة باسم "قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة" ، حيث تم تنفيذ الإعدام بحق 17 متهمًا في 24 و 26 أبريل / نيسان. ، والقضية 106/2019 المعروفة باسم "محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية" ، حيث أعدمت السلطات متهمًا واحدًا في يوليو 2021. سجل فريق مراقبة المحاكمة أن سلطات التقاضي أصدرت أحكامًا بالإعدام ضد 49 شخصًا خلال عام 2021 ، في 11 القضايا ، كلها ذات طبيعة سياسية. كما تم تأييد حكم الإعدام بحق 41 متهمًا في ثلاث قضايا ذات طابع سياسي.

التوثيق التفصيلي للانتهاكات

واستعرض التقرير نتائج الانتهاكات الموثقة ، بما في ذلك 7369 انتهاكًا في 66 مكانًا للاحتجاز الرسمي وغير الرسمي ، موزعة على 19 محافظة في جميع أنحاء البلاد ، وتشمل العديد من الانتهاكات. وتصدرت الانتهاكات الموثقة الحرمان التعسفي من الحرية (4885 حالة) ، يليه الاختفاء القسري (1668) ، وسوء ظروف الاحتجاز (598) ، والتعذيب (156) ، والوفيات في مرافق الاحتجاز (62).

وشهدت القاهرة أكبر عدد من الانتهاكات الموثقة بحوالي 68 بالمائة (5026/7369) ، تليها محافظة الشرقية بنحو 16 بالمائة (1225/7369) من الإجمالي.

من حيث أنواع أماكن الاحتجاز ، من بين 1144 انتهاكًا تمكنت قوات التحالف من تحديد مكانها ، تصدرت السجون المركزية والعامة القائمة بحوالي 66 في المائة (763/1144) ، تليها مراكز الشرطة والمقار بحوالي 20 في المائة. (229/1144) ثم معسكرات الأمن المركزي بـ 93 مخالفة ودور رعاية الأطفال الأحداث 31 مخالفة.

وفيما يتعلق بجنس الضحايا ، أوضح التقرير أن الضحايا الذكور شهدوا أكبر عدد من الانتهاكات ، لا سيما الحرمان التعسفي من الحرية ، حيث بلغ 4742 انتهاكًا. علاوة على ذلك ، فإن وقائع الانتهاكات الموثقة ضد الإناث تظهر أنهن استُهدفن بالحرمان التعسفي من الحرية وسوء المعاملة ، إما على أساس النشاط أو التوجه السياسي ، أو للضغط على أبنائهن لتسليم أنفسهم بمنطق الرهائن والجماعية. عقاب.

حللت CFJ أيضًا بيانات الضحايا الذين تم تحديد فئتهم العمرية. ووجدت أن حصة الشباب (18-34 سنة) من الانتهاكات الموثقة كانت الأعلى ، بواقع 233 انتهاكاً ، تتوزع بشكل رئيسي بين الحرمان التعسفي من الحرية والتعذيب ، تليها فئة متوسطي العمر (35 - 59 سنة). مع 221 انتهاكًا تم الإبلاغ عنها ، معظمها اختفاء قسري ووفيات داخل أماكن الاحتجاز. كما كانت هناك زيادة ملحوظة في عدد الانتهاكات ضد الطلاب والمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

كما أظهر التقرير الانتهاكات التي تم التحقق منها بحق 495 ضحية في السجون ومراكز التوقيف المصرية. كما تم التحقق من 591 انتهاكًا ضد 187 ضحية ، بما في ذلك الاعتقال التعسفي للمواطنين الذين ليس لديهم خلفيات سياسية أو أيديولوجية ، وحالات الاختفاء القسري ، والاعتداء الجنسي ، والتحرش بالضحايا من الإناث.

جهود لإنهاء الظلم ضد الضحايا

وأشار التقرير إلى أنه خلال عام 2021 قدم فريق الاتصال التابع للأمم المتحدة 98 شكوى لصالح أكثر من مائة ضحية إلى مختلف آليات الأمم المتحدة ، 18 منها آراء واتصالات قانونية. ومن الأمثلة على ذلك: رأي قانوني صادر في يناير 2021 عن مجموعة العمل المعنية بالاعتقال التعسفي بشأن الاحتجاز التعسفي لمحمد عادل ، رأي قانوني صدر في مايو 2021 بشأن عائلة الشويخ ، بالإضافة إلى تحليل قانوني لقانون المنظمات غير الحكومية رقم 149. / 2019 ومخالفته لمبادئ القانون الدولي والحقوق السياسية والمدنية. في أغسطس / آب ، اتصل عدد من المقررين الخاصين بالحكومة المصرية بشأن قضية محمود عبادة عبدالمقصود عيد ، الذي يواجه حكما نهائيا بالإعدام التعسفي بعد إدانته بتهمة ملفقة.

تم تحديد مكان اختفاء سبعة من ضحايا الاختفاء القسري ، وفي خمس حالات تم الإفراج عن المعتقل أو طلبت الأسرة إغلاق ملف الشكوى. شاركت CFJ أيضًا في الاستطلاع العالمي الذي نشره المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم ، لجمع معلومات عن المدافعين عن حقوق الإنسان المحتجزين بسبب نشاطهم ، بهدف تقديمها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر. 2021. قدمت CFJ قائمة تضم 11 من المدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين في مصر ، وجميعهم رهن الحبس الاحتياطي حاليًا ومتهمون بتهم سياسية تتعلق بقانون مكافحة الإرهاب.

التوصيات

وفي نهاية التقرير ، أوصت لجنة حماية الصحفيين بضرورة أن تهتم السلطات المصرية بمعالجة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لفرض حالة الطوارئ طوال هذه الفترة ، ووقف تنفيذ أحكام محاكم أمن الدولة الطارئة.

كما دعت اللجنة إلى إظهار جدوى وجدية "الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان" ، ووقف الانتهاكات المستمرة بحق المواطنين ، مع العمل على إعادة استقلال القضاء المصري ، وإنهاء التعيينات الرئاسية لتمكين هيئة قضائية مستقلة.

كما أوصت المنظمة بوقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق المتهمين في القضايا التي تفتقر إلى مبادئ المحاكمة العادلة ، والإفراج عن معتقلي الرأي ومن تجاوزوا عقوبتهم ، ووقف محاكمة أفراد المجتمع المدني.

وطالب التقرير بكشف الموقف الرسمي المصري من القتل خارج نطاق القضاء وملاحقة المتورطين في الجرائم والعمليات التي ثبت بالوثائق الرسمية المسربة أنها وقعت بحق المدنيين بحجة مكافحة الإرهاب ، ودون التقيد بالإجراءات القانونية.

كما دعت المنظمة إلى إلزام قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية بفتح تحقيقات في شكاوى وتقارير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ، ووضع لائحة تنفيذية تحدد الإطار الزمني لإجراء التحقيقات وإبلاغ أسر الضحايا. من نتائج التحقيقات.

وطالبت المنظمة بمراجعة القوانين سيئة الصيت التي يستخدمها النظام المصري ضد المواطنين ، لا سيما معارضيها ، وأبرزها قانون الطوارئ وتعديلاته اللاحقة 162/1956 ، وقانون مكافحة الإرهاب 94/2015 والتعديلات التي تلته بعد إلغاء حالة الطوارئ ، قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين 8/2015 ، قانون التظاهر 107/2013 ، القرار الجمهوري 136/2014 بشأن اختصاص القضاء العسكري على المدنيين وتعديلاته ، تعديل قانون العقوبات. قانون الإجراءات 150/1950 الذي يجيز تمديد الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى ، وقانون الدعاوى وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون 57/1959.

كما أوصت لجنة حماية الصحفيين بتنفيذ بدائل عن الحبس الاحتياطي ، خاصة فيما يتعلق بحق المتهمين في قضايا الرأي ، وإعادة النظر في قرارات إدراجهم في قوائم الإرهاب ، والتي تعتبر إدانة فعلية للمتهمين قبل صدور أحكام قضائية.

نص اشتراطات القوى السياسية المصرية للجنرال السيسى لقبول حوارة السياسي الشامل المزعوم الذى أعلن عنه حتى لا تكون خدعة جهنمية جديدة منة لتضييع الوقت واحتواء الشعب: جدية ونجاح أي حوار يتطلب توجهات وتدابير جادة من الدولة لبناء الثقة

رابط البيان

نص اشتراطات القوى السياسية المصرية للجنرال السيسى لقبول حوارة السياسي الشامل المزعوم الذى أعلن عنه حتى لا تكون خدعة جهنمية جديدة منة لتضييع الوقت واحتواء الشعب: 

جدية ونجاح أي حوار يتطلب توجهات وتدابير جادة من الدولة لبناء الثقة

إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مبادرة الحوار الوطني: جدية ونجاح أي حوار يتطلب توجهات وتدابير جادة من الدولة لبناء الثقة


تلقى الموقعون والموقعات أدناه بمزيج من الترقب والحذر، التصريحات الصادرة عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول ما أسماه حواراً سياسياً وطنياً، معلناً أن "الوطن يتسع لنا جميعاً وأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية".

وعلى الرغم من دأب النظام الحاكم على مدار ثماني سنوات على تخوين وقمع المعارضين ومنتقدي توجهاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتنكيل بكل من مارس حقه في التعبير السلمي عن الرأي، أو ممارسة الحق في التنظيم، وفي التجمع السلمي وتداول الآراء والمعلومات.

ورغم أن الحديث عن الحوار السياسي الوطني يأتي في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة تئن فيها البلاد تحت وطأة ديون طائلة، ويواجه قطاع عريض من المصريين ظروفاً معيشية قاسية، فإن الموقعين/ات على هذا البيان يدركون أن الدعوة للحوار قد تمثل متنفساً وفرصة لكسب قدر ما من العدل وإنفاذ القانون يساعد في تخفيف معاناة بعض المحتجزين في سجون النظام.

ورغم تقدير الموقعون/ات لكل المساعي والجهود المبذولة من أجل إطلاق سراح المحتجزين إلا أنهم يعبرون عن تخوفهم من الانحراف بالحوار المرتقب إلى شخصنة القضايا والإفراجات المتعلقة بها بدلاً عن الاتفاق على إجراءات بجدول زمني محدد لمواجهة الأزمة الأكبر التي تعيش مصر في ظلالها بسبب تفضيل النظام الحاكم لاعتماد القمع كوسيلة حكم بديلاً عن النقاش والحوار.

إن الهدف الأسمى من إجراء حوار وطني جاد هو التوصل إلى توافقات كبرى تحفظ الدولة المصرية من الانهيار، وتحافظ على وحدة وسلامة المجتمع المصري، وتنهض بحقوق المصريين السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية.

ويعلن الموقعون/ات على هذا البيان أن أي حوار سياسي ذو معنى لا بد وأن يسبقه وتتوازى معه سلسلة من الإجراءات والتدابير الجادة لبناء الثقة بين السلطة الحاكمة وباقي مكونات المجتمع السياسي والمدني المصري. والتي تشمل:

1. الوقف الفوري والكامل لكل أشكال الاحتجاز التعسفي المصادر لحرية الرأي والتعبير، والاختفاء القسري، وإجلاء مصير المختفين قسرياً، والإفراج الفوري عن كل المسجونين في قضايا تتعلق بحرية الصحافة، والتعبير السلمي عن الرأي.

2. الوقف الفوري لاستخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة، وإطلاق سراح كل المحبوسين/ات احتياطياً الذين تجاوزت مدة حبسهم الاحتياطي ستة شهور ولم يتم إحالتهم للمحاكمة، والتوقف عن توظيف قوانين مكافحة الإرهاب بما فيها الإدراج على قوائم الإرهاب للتنكيل بالمعارضين.

3. إلغاء وحفظ كافة القضايا التي مر عليها عامان بدون إحالة للمحاكمة، وإلغاء ما ترتب عليها من آثار تشمل إجراءات المنع من السفر أو التحفظ على الأموال والممتلكات.

4. الوقف الفوري لتنفيذ أحكام الإعدام، وتعليق تحويل المدنيين للقضاء العسكري إلى أن يتم إجراء التعديلات التشريعية اللازمة لمنع محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.

5. تشكيل لجنة قضائية مستقلة بمشاركة المجلس القومي لحقوق الإنسان، وخبراء من منظمات حقوق الإنسان المستقلة للتحقيق في وقائع التعذيب، والقيام بعملية تقييم للأحكام القضائية التي صدرت منذ 24 يوليو 2013 في كل القضايا ذات الطبيعة السياسية التي صدرت فيها أحكام أو الجاري نظرها؛ والتعهد بإعادة محاكمة كل القضايا التي صدر فيها حكم من محكمة أمن الدولة طوارئ أو صدر فيها حكم عسكري ضد مدنيين، مع تعليق إحالة قضايا جديدة لهاتين المحكمتين.

6. وقف كافة أشكال التضييق على المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان بما فيها الملاحقات القضائية، وإغلاق الشق الثاني من القضية 173 الخاصة بمنظمات حقوق الإنسان المصرية، وما ترتب عليها من آثار.

7. تحسين ظروف السجون المصرية وخاصة الرعاية الصحية فيها بشكل فوري، وإنهاء الإجراءات التعسفية في مواجهة السجناء وعلى رأسها عقوبة الحبس الانفرادي، والسماح للجنة الصليب الأحمر الدولية لتقصي أوضاع السجون المصرية والوقوف على حالة السجناء، كذلك السماح للمنظمات الحقوقية المصرية والدولية والمجلس القومي لحقوق الإنسان بزيارة السجون.

8. منع وتجريم اعتقال أهالي المطلوبين كأداة للابتزاز والانتقام، والإفراج الفوري عنهم.

9. التوقف الكامل عن استخدام إسقاط الجنسية المصرية كأداة عقابية، أو كأداة لابتزاز المعتقلين والمعتقلات، وحق كل من أجبروا على التنازل عن جنسيتهم باستعادتها، وحق كل من أُبعد عن وطنه نفياً أو تحت وطأة التهديد بالبطش في العودة الآمنة دون شروط.

10. رفع القبضة الأمنية عن مختلف وسائل الإعلام، ووقف التعديات على حرية الصحافة وترهيب الصحفيين، ورفع الحجب عن المواقع الإخبارية، والتي يبلغ عددها نحو 650 موقع إلكتروني، بما يخلق مناخاً من حرية التعبير، ويسمح بإثراء الحوار السياسي والمجتمعي.

كما يؤكد الموقعون/ات على البيان أن أي حوار وطني لا بد وأن يتسع لتناول التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها المجتمع المصري، والتي تشمل:

- مراجعة شاملة لكافة التشريعات المقيدة للحقوق والحريات العامة، وضمان استقلال السلطة القضائية، وتهيئة المناخ السياسي استعداداً لإجراء انتخابات برلمانية ومحلية حرة ديمقراطية وتنافسية شفافة، ينتج عنها مؤسسات تمثيلية معبرة عن الشعب المصري، ومتحررة من الوصاية الأمنية على تشكيلها.

- مراجعة وتقييم السياسات والإجراءات التي أدت إلى فرض نمط تمييز اقتصادي واجتماعي مجحف بالطبقات الدنيا والوسطى، وأدت إلى ارتفاع معدلات الدين الخارجي والداخلي لمستوى غير مسبوق في تاريخ مصر. وإعادة تقييم جدوى كافة المشاريع الإنشائية الكبرى الجارية، خاصة تلك التي لم تجر لها دراسات جدوى مسبقة. والعمل على تطوير بيئة اقتصادية شفافة مواتية للتوسع في الاستثمار، وفي خلق فرص عمل جديدة ومنافسة عادلة ما ينعكس إيجابيا على أوضاع المصريين المعيشية.

- بحث ملفات السياسة الخارجية ذات الانعكاس المباشر على المصالح الحياتية للمصريين، وعلى المكانة الإقليمية والدولية لمصر يأتي في مقدمتها حقوق مصر في مياه النيل والموقف من سد النهضة في إثيوبيا، وموقف السياسة الخارجية المصرية من القضية الفلسطينية والحرب الروسية الأوكرانية.

ويشدد الموقعون/ات على أن التمثيل في الحوار الوطني يجب أن يتسع لكافة أطياف المعارضة السياسية بما يشمل ممثلين عن المحتجزين والمحتجزات الذين دفعوا أثمانا غالية للدفاع عن الحق في التعبير، بالإضافة لممثلين عن المعارضة المصرية التي تكونت في المهجر بفعل سياسات النظام، كما يجب أن يتم إشراك ممثلي هذه الأطراف مع ممثلين عن الأحزاب المصرية ومنظمات حقوق الإنسان المستقلة في الترتيب لهذا الحوار الوطني المرتقب وتقرير أجندته.

ويدعو الموقعون/ات على هذا البيان كل تيارات المعارضة المصرية والشخصيات العامة والمؤثرين العقلاء في جهاز الدولة للالتفاف حول هذه المطالب لبدء حوار وطني حقيقي.

الموقعون/ات :

إسلام لطفي - سياسي مصري

ابراهيم حجي - ناشط حقوقي وباحث

احمد النديم - محامي

احمد جمال زيادة - صحفي

احمد سميح - إعلامي وحقوقي

احمد علي - مدافع عن حقوق الانسان

احمد مفرح - محامي وحقوقي

ايمن عبد المجيد - مهندس

بهي الدين حسن - حقوقي

جمال عيد - مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

جهاد بدوي - باحثة في وضع الحريات في الشرق الاوسط

حسام الحملاوي - مصور صحفي

حسام الصياد - صحفي مصري

حسام بهجت - حقوقي وصحفي

حسن البنا طاهر - صحفي ومدافع عن حقوق الانسان

حسين بيومي - مدافع عن حقوق الانسان

حليم حنيش - محامي

خالد ابو النجا - ممثل ومخرج

د. ثروت نافع - مؤسس حركة الليبرالية المصرية

د. خليل العناني - استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية

د. محمد محسوب - وزير الشئون القانونية والبرلمانية السابق

د. معتز الفجيري - أستاذ جامعي وحقوقي

رامي شعث - ناشط سياسي

رشا بدوي - مدافعة عن حقوق الانسان

زياد عبد التواب - مدافع عن حقوق الانسان

سامح البرقي - المدير الاداري للعربي الجديد

سلمى الحسيني - مدافعة عن حقوق الانسان

سمر الحسيني - باحثة حقوقية

سولافه مجدي - صحفية ومدافعة عن حقوق الإنسان

سيد نصر - مدافع عن حقوق الانسان

سيف الاسلام عيد - باحث وأكاديمي

شيماء ابو الخير - صحفية ومدافعة عن حقوق الإنسان

شيماء البنا - مدافعة عن حقوق الانسان

عادل صبري - رئيس تحرير موقع مصر العربية

عايدة سيف الدولة - طبيبة نفسية - ناشطة حقوقية

عبد الرحمن عياش - صحفي وباحث

عبد الرحمن فارس - محرر صحفي

عبد الرحمن مأذون - عامل

عبد الرحمن هريدي - محامي مصري

عبد الله يحيي - مدافع عن حقوق الإنسان

علاء النجار - باحث في العلوم الأمنية والاستراتيجية

علي المشد - منتج تلفزيوني

عمرو خطاب - الامين العام السابق لطلاب مصر القوية

عمرو مجدي - مدافع عن حقوق الانسان

عمرو واكد - ممثل

كريم طه - المؤسس المشارك والأمين العام للمنتدى المصري لحقوق الإنسان

ماهينور المصري - محامية ومدافعة عن حقوق الانسان

محمد ابو داوود - مدافع عن حقوق الانسان

محمد احمد زارع - مدافع عن حقوق الانسان

محمد الانور - ناشط سياسي

محمد الطيب - ناشط سياسي

محمد عادل سليمان - محامي وحقوقي

محمد عباس - ناشط سياسي

محمد عفان - مدير منتدى الشرق للدارسات الاستراتيجية

محمد لطفي - مدافع عن حقوق الانسان

محمد مصطفى - باحث حقوقي

مصطفى فؤاد - محامي وباحث قانوني

منذر عليوه - اعلامي

مينا ثابت - مدافع عن حقوق الإنسان

نور خليل باحث - مدافع عن حقوق الانسان

هاني محمود - صحفي

وليد عبد الرؤوف - محام وناشط سياسي

ياسمين عمر - محامية حقوقية

يوم الغاء السيسى مشروعات ضم مؤسسات الدولة المستقلة الى سلطته التنفيذية مؤقتا الى حين حلول فرص جهنمية يمدد ويورث فيها بتواطوء برلمانة الحكم لنفسة ويعسكر البلاد وينتهك استقلال المؤسسات ويجمع بين السلطات

يوم الغاء السيسى مشروعات ضم مؤسسات الدولة المستقلة الى سلطته التنفيذية مؤقتا الى حين حلول فرص جهنمية يمدد ويورث فيها بتواطوء برلمانة الحكم لنفسة ويعسكر البلاد وينتهك استقلال المؤسسات ويجمع بين السلطات


في مثل هذا اليوم قبل 5 سنوات، الموافق يوم الثلاثاء 9 مايو 2017، أعلن رئيس مجلس النواب رسميا، من فوق منصة مجلس النواب، إلغاء مشروع قانون تعديلات عبدالفتاح السيسى فى قانون مشيخة الأزهر الشريف، الذى كان يهدف منة تمكين نفسة من الهيمنة على مؤسسة الأزهر الشريف وانتهاك استقلالها، وعزل وتعيين شيخ وقيادات وأعضاء مؤسسة الأزهر الشريف، بدلا من جمعيتهم العمومية بالمخالفة للدستور، وكذلك إلغاء مشروع قانون تعديلات عبدالفتاح السيسى فى قانون المحكمة الدستورية العليا، الذى كان يهدف منه إلى تمكين نفسه من الهيمنة على مؤسسة المحكمة الدستورية العليا وانتهاك استقلالها، وعزل وتعيين رئيس وقيادات واعضاء ومفوضى مؤسسة المحكمة الدستورية العليا، بدلا من جمعيتهم العمومية بالمخالفة للدستور، وتم اعلان إلغاء المشروعين ليس نتيجة توبة مفاجئة من السيسى عن مروقة وطغيانه واستبداده، وليس حبا فى الشعب ودستور وقوانين الشعب واستقلال مؤسسات الشعب واقرار الحق والعدل للشعب، ولكن حتى تلوح فى الافق امام السيسى فرصة جهنمية اخرى يضرب فيها ضربتة الكبرى بلعبة شيطانية واحدة عبر تعديلات دستورية تشرعن الباطل حق بدلا من قوانين تشريعية، وهو ما حدث لاحقا بالفعل فى تعديلات دستور السيسى المشوب جميع موادة واجراءاتة بالبطلان الدستورى التى فرضها عبر مجلس ندماء السيسى وبعدها استفتاء جائر يوم 20 ابريل 2019، قام فيها السيسى بتمديد وتوريث الحكم لنفسة وعسكرة البلاد وتنصيب نفسة الرئيس الاعلى للمحكمة الدستورية العليا وجميع الهيئات القضائية والنائب العام والقائم بتعيين رؤسائها وقياداتها، بالاضافة الى تعديلات اخرى لا تقل جورا واستبدادا وبطلانا ضد الشعب المصرى، ونشرت يومها على هذه الصفحة مقال استعرضت فيه دواعي مناورة تراجع السيسى التكتيكية، وجاء المقال على الوجة التالى: ''[ دعونا أيها الناس نتبين معا بالعقل والمنطق والموضوعية، من أجل الصالح العام، دواعي مناورة تراجع عبدالفتاح السيسى مؤقتا عن فرض شرورة واطماعة عبر مجلس نوابة ضد الشعب المصرى، وقيام مجلس نواب السيسى، اليوم الثلاثاء 9 مايو 2017، بجرة قلم، و عبارات مقتضبة، اعلنها رئيس برلمان السيسى خلال دقيقة واحدة، بإلغاء مشروع قانون تعديلات السيسى فى قانون مشيخة الأزهر الشريف، الذى كان يهدف منة تمكين نفسة من الهيمنة على مؤسسة الأزهر الشريف وانتهاك استقلالها، وعزل وتعيين رئيس وقيادات واعضاء مؤسسة الأزهر الشريف، والجمع بين السلطات بالمخالفة للدستور، وتطويع شيخ الازهر ومشيخة الازهر، لاصدار الفتاوى التى تبيح لة الحق باطل والباطل حق، وتبشرة بدخول الجنة بغير حساب، وتدمغ خصومة ومعارضية بالكفر والبهتان، وتبشرهم بدخول جهنم من اوسع ابوابها، وكذلك إلغاء مشروع قانون تعديلات عبدالفتاح السيسى فى قانون المحكمة الدستورية العليا، الذى كان يهدف منة إلى تمكين نفسة من الهيمنة على مؤسسة المحكمة الدستورية العليا وانتهاك استقلالها، وعزل وتعيين رئيس وقيادات واعضاء ومفوضى مؤسسة المحكمة الدستورية العليا، والجمع بين السلطات بالمخالفة للدستور، وتطويع المحكمة الدستوريا العليا وهيئة المفوضين فيها، لاصدار الاحكام التى تبيح لة الحق باطل والباطل حق، وتبشرة بحكم البلاد بغير حساب، وتسقط دعاوى البطلان ضد  قراراتة وتعديلاتة وقوانينة المخالفة للدستور من خصومة ومعارضية، وتبشرهم بدخول السجون والمعتقلات من اوسع ابوابها، وتم اعلان الغاء المشروعين ليس نتيجة توبة مفاجئة من السيسى عن مروقة وطغيانة واستبدادة، وليسا حبا فى الشعب ودستور وقوانين واستقلال مؤسسات الشعب، ولكن حتى تلوح فى الافق فرصة جهنمية اخرى يضرب فيها ضربتة الكبرى بلعبة شيطانية واحدة عبر تعديلات دستورية تشرعن الباطل حق بدلا من قوانين تشريعية، وبالفعل اقر رئيس مجلس النواب، خلال اعلانة الغاء المشروعين، اليوم الثلاثاء 9 مايو 2017، بوجود عوار دستورى فى المشروعين، وهو ما ينفى ادعاء رئيس مجلس النواب خلال كلمتة بأن المحكمة الدستورية العليا هى الأجدر بوضع مشروع قانونها دون انتهاك استقلالها، وهو ادعاء ان كان السيسى يعتقد بة حقا لما قدم المشروعين اصلا الى مجلس نوابة، ولكن السيسى ارجئ المشروعين الى حين فرضهم مع مطامع اخرى للسيسى منها توريث الحكم لنفسة وعسكرة البلاد وشرعنة الاستبداد عبر تعديلات دستورية جهنمية، والا لكان السيسى قد قام اولا للزعم بنزاهتة وادعائة احترامة دستور الشعب واستقلال مؤسسات الشعب، بإلغاء قانون الاعلام الذي اهدى فيه السيسى نفسه بتصديقة عليه سلطة الهيمنة على مؤسسة الاعلام المصري وانتهاك استقلالة وتعيين رؤساء ومعظم اعضاء المجلس والهيئات المنوط بها الهيمنة على وسائل الاعلام بمعرفتة، بدل انتخابهم بمعرفة جمعيات الصحفيين والاعلاميين العمومية، والا لكان السيسى قد قام اولا للزعم بنزاهتة وادعائة احترامة دستور الشعب واستقلال مؤسسات الشعب، بإلغاء قانون الجامعات الذي اهدى فيه السيسى نفسه بتصديقة عليه سلطة الهيمنة على مؤسسة الجامعات وانتهاك استقلالها وتعيين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات بمعرفتة، بدل انتخابهم بمعرفة جمعياتهم العمومية، والا لكان السيسى قد قام اولا للزعم بنزاهتة وادعائة احترامة دستور الشعب واستقلال مؤسسات الشعب، بإلغاء قانون الجهات الرقابية الذي اهدى فيه السيسى نفسه بتصديقة عليه سلطة الهيمنة على مؤسسة الجهات الرقابية وانتهاك استقلالها وتعيين رؤسائها وقياداتها بمعرفتة، بدل اختيارهم بمعرفة مجلس النواب، والا لكان السيسى قد قام اولا للزعم بنزاهتة وادعائة احترامة دستور الشعب واستقلال مؤسسات الشعب، بالغاء تعديلات قانون السلطة القضائية الذي اهدى فيه السيسى نفسه بتصديقة عليه سلطة الهيمنة على مؤسسة القضاء وانتهاك استقلالها وتعيين رؤساء جميع الجهات والهيئات القضائية بمعرفتة، بدل انتخابهم بمعرفة جمعياتهم العمومية، وهكذا يعلم الشعب المصرى مطامع السيسى النهمة الجشعة فيما ليس من صلاحياتة وسذاجته الاستبداية المفرطة خلال مسيرة حكمة الاستبدادي وفرضة سيل قوانين استبدادية بالجملة مشوبة بالبطلان وسيره علي طريق ''انا ومن بعدي الطوفان''، دون خوف من غضب شعبي لا يعير ارادتة في ثورتين اهتماما، كما يعلم الشعب المصرى جيدا وفق مسيرة السيسى الاستبدادية الشائنة بانة لن يتراجع عن غية وضلالة وجهلة وعناده وتكبره وعنطظته وجشعه واستبداده، لان فيها استمرار بقائة فى السلطة بالزور والباطل مع انحدار شعبية السيسى، وتعاظم الاحتقان الشعبي بصورة طاغية ضد السيسى، ورفض الناس سياسة استغفال الشعب المصري التى يسير عليها السيسى، وتقويض استقلال مؤسسات الدولة وفرض سلطان السيسى الحاكم الفرد عليها، الشعب المصرى ليس عبيط واهبل حتى يضحك علية السيسى. ]'